حول أسماء الله الحسنى
05كانون22008
أ.د/ جابر قميحة
حول
أسماء الله الحسنى
TO GOD BELONG THE NAMES MOSTBEAUTIFUL
ترجمها شعراً: أ.د/
جابر قميحةتعليقات شعرية على لوحات رسمتها
الفنانة الشاعرة المسلمة
"نيار إحسان راشد"
(NEYYAR EHSAN RASHID)
(19) العليم
19 – Al- Alim
ولـلـعلمِ طودٌ شامخ باذخُ أشـق طريقي فيه يقظان حاذرًا أنادي بقلبي: يا عليمُ اهدني إلى * * * يـا عـالـمَ خـائـنـةِ الأعينْ وسـواء فـي عـلـمـك دوما ودبـيـب الـنـمـلـة تعلمه عـلَّـمْـتَ عـبـادكَ من جهل فـالـعـلـم هـديـتك الكبرى مـن غـيـرُ الله لـه الرجْعَى * * * والـرمـلـةُ فـي الـدنيا دنيا وظـلالـي ورمـالـي تمضي وأرش رمــالاً مــن ذهـب أرشـدنـي فـلأنـت عـلـيمٌ | الذّرايطاولُ ليلَ الجهلِ، والجهلُ حالكُ فقد وَعرتْ فيه الصُّوى والمسالكُ طـريق نجاةٍ، أو أنا اليوم هالكُ * * * يـا عـالـمَ مـا ضـم الصدرُ مـا ضـم الـبَـرُّ أو الـبحرُ والـسـرُّ لـديـك هـو الجهرُ فـانـقـاد طـريـقـهم الوعرُ وبـغـيـرِ الـعـلم فلا نصرُ ولـه الـنـهْـىُ، وله الأمرُ؟. * * * مـن مـعـلـومـاتٍ مبرورهْ كـيْ تـرسـم من "علمٍ" صورهْ فـوق اسـمـكَ يا ربي الأعظمْ كـي أبـلـغ ذروة مـا تـعلمْ |
باذخ: مرتفع.الذرا: جمع ذروه، وهي القمة وأعلى كل شيء.
وعرت: صعبت وتعقدتالصوى: جمع صوة، وهي العلامة في الطريق.
أي أن الرملة (حبة الرمل) ليست عنصرًا بسيطًا كما هو الظاهر، وقد اكتشف العلم حقائق لا يتسع المقام لذكرها.
(20) القابض
20 – Al – Qabid
من صميم الروحِ والقلبِ عـامـرا نفسي بنشْوات المنى ذلـك الإشـراق قـوَّى رؤيتي إنـه الـقـادرُ لا يـعـجـزه حـيـن يـطـوينا ظلام قاهر غـيـر أنـي لـلضيا في لهفة * * * إن تـشـا سكَّنتَ هذا الظل لـ فـإذا مـا حل يومُ البعث تطـ وإذا الأرض تُـرى مـقبوضةً * * * أنـثـر الألـوانَ في اللوحة فنا بـارقـات مـصـعداتٍ للعلا فـأرى ذاتـيَ فـي أعـمـاقِها | المعنَّىيـصـعـد النورُ كشلالٍ فـأؤدي الـرسـم ألـحانا وفنّا فـمضى خطويَ للأعلى المهنّا أن يـرد الحال في معنى ومبنى ضـم فـي أعماقه بؤسا وعفْنا لـيـزيـح الليلَ عني إذ تجنى * * * ـكن جعلت الشمس للظل الدليلا وي الـسمواتِ العلا طيا مهولا كـكـثيب صارَ من ذلٍّ.. مِهيلا * * * لامع القسماتِ في وَهْج النضارِ حين تسمو بوجودي في ازدهار بـعـدمـا كانت خفاءً في ستارِ | تغنَّى
ــــــــــــــ
المهنا: السعيد.
(21) الباسط
21 – Al – Basit
خـيـالٌ مثيرٌ، وفكرٌ ومـوجُ حـياتي ثَوَى داخليِ كـأن حـصـاةً بـهِ أُلقيتْ * * * هـو اللهُ قـدرتُـه لا تـحدّ فـكـمْ وسَّـعَ اللهُ من ضيقٍ هو الباسط الأرضُ من ضيقها ويـخـلـقُ مـا عندنا علمُهُ * * * ويـمـنـحنا ما يغذّي العقولَ أحـسُّ بـروحـيَ مبسوطةً وأدركُ كـلَّ مـعاني الوجود وتـستشعرالنفسُ طيب السلام * * * ومـن كرم الله ـ وهْوَ الكريم فيرسل مثلَ الرياح العصوف وأمـضي اصور من بهجتي | نضيرْوعـبءٌ يـثـورُ ثقيلٌ وكـان سـكونا وقَورَ المسيرْ فـهاجَ، وصارَ عصيًّا عسيرْ * * * فـبـسـطٌ وقبضٌ مِن المُنعِم وكـم نـوَّر اللهُ مـنْ مـعتم ومـدّ مَـدى الـكونِ والأنجم ويـخـلـقُ ما نحنُ لم نَعْلِم * * * ومـمـا يـوسِّـع .. آفاقَها فـأفـهـمُ نـفسي وأعماقَها وأفـتـحُ مـنـهـا مغاليقَها وسـحـرالـزهورِ وأعباقَها * * * يـبارك روحي بحب وطِيبْ فـيـنقذها من سحاب كئيبْ بـريـشة قلبٍ سعيدِ طروبْ | يمورْ
ــــــــــــــ
الأعباق: جمع عبق، وهو الرائحة الطيبة.
(22) الخافض
Al – Khafid
أحـدّق فـي لوحتي فـعـلْـم الـعليم محيط بما هو العدل يقصم ظهر الطغاة * * * هـو الله ...حـبي وقلبي له وأخشى أسيء إلى من أحب * * * وبـالـرمـلِ والقلقِ المسْهدِ مـزيـجًا من الجهد أبغي به * * * وأذكر: شاهدت إحدى الدجاج لـتـحـمي أمومتُها ضعفَهن مـظـلـة حب وأمن ظليل * * * وتـحـت ظلال سلام شفيف أصـلّـي لربي بقلبٍ طهور وبـالعدل يغمر قلبي الشفيف ولستَ بخافضِ "غيرِ الطغاة" فـخـلِّص حياتيَ من يأسها | الساحرهْفـيـأخـذني الفزعُ المرعبُ جـنـيتُ بعمريِ وما أذنب ومـثواهم الخزيُ والمَعْطبُ * * * بـضعفي إلى ظله قد أويْتْ بـذنب، فيغضب مما جنيتْ * * * أحـاول رسمَ دروبِ الظلامْ حـمـايـةَ من عينُه لا تنام * * * تـمد الجناحين فوق الصغارْ بـريش.. ترابط دون انكسارُ ليحمي الحياةَ.. ويحمي الذمارُ * * * وأمـنُ السكينةِ يُحيي الشعور لـيـملأ روحي بخيرٍ غزيرْ ويـجـعل منه حياة الضمير وأنت العزيز، وأنت البصير فمن ظلمة اليأس أنت المجير |