أسماء الله الحسنى 4
حول
أسماء الله الحسنى
TO GOD BELONG THE NAMES MOSTBEAUTIFUL
ترجمها شعراً: أ.د/
جابر قميحةتعليقات شعرية على لوحات رسمتها
الفنانة الشاعرة المسلمة
"نيار إحسان راشد"
(NEYYAR EHSAN RASHID)
(9) الجبار
Al – Jabbar
أيُّ حـسْـنٍ نـماكِ يا
غـابةٌ أنتِ؟ بل عروسٌ تجلّتْ
يـالَهولِ النيران جارتْ عليها
* * *
ثـم شاهدتُ في الجبال هدوءًا
غـمـضة ثم نار بركانُ موت
لا تـسَـلْ: كيف؟ أيان؟ أنَّي؟
قـد هداه النجدين: إما ضلالٌ
* * *
ثم تمضي السنون تَتْرى تباعا
لم يعد في المدى الكئيب خرابٌ
أنـت جـبارها، تقوي ضعيفا حسناءُ
فـتـغنّى بسحركِ الشعراءُ
ثـوبُها الحسْنُ، والجلالُ رداء
بـلـظاها الغشوِم فهْي هباء!!
* * *
وسـلامٌ يـحـوطـه.. وسناءُ
نـفـثُـهُ النار، والدمار عطاء
فَـهُـوَ الله فـاعـلٌ ما يشاء
مـهـلـكٌ أو شريعةٌ سمحاء
* * *
فـإذا غـابـةُ الـحريقِ بهاءُ
قـد تـولـتـه نـكـبة نكباءُ
وتـذل الـطـغـاة أنَّى تشاء ؟
ــــــــــــــــــــــــ
الغشوم: الشديد
القاسي.هباء: التراب والرماد
النجدين: الطريقين:
طريق الخير، وطريق الشر.
تترى: متتالية.النكبة:
الكارثة الشديدة.
(10)
المتكبر..
10 – Al – Mutakabbir
العالََم مثل بساط
من صنع اللهْ.
وأنا أرفع وجهي
أسترفد من نور الله.
لا أعبدُ إلا إياه.
أنت المتكبر يا "ألله"
وكمالك شأو
من ينشدْهُ
ضل.. وتاه
من يتكبرُ ـ غيرك ـ تاه
ضل .. وتاهْ
فلأنت المتكبرُ.. وحدكَ
يا "الله"
اجعل من نفسي
فرشةَ قشٍ
في لوحة حبٍ
أهديها لجنابِ الله
أرسمها من ذهب براقٍ
في حب الله.
فارزقني أن أتواضعَ .. يا .. ألله
جنبني أن أغتر بنفسي ..يا .. ألله
واحفظني من شهوات النفسِ
بقلب صاف.. لا يعنو.. إلا لله
لا. يعبد إلا إياه
يا ربَّ العزةِ.. يا متكبرُ.. يا ألله.
(11)
الخالق
11 – Al- Khaliq
عـيـنـي وعقلي يشهدان المدى
مـرجـان بـحر ألف ميل ثوى
وكـم حـضـاراتٍ به قد هوتْ
* * *
مـن كـنز هذا البحر قامت بنًى
وخـضـرة نـامـت على شطه
ذي قـدرة الـخـالـق في خلقه
* * *
مشيئة تمضي بـ "كن" في الورى
ويـعـجـز الـعـقلُ على قدره
كـذلـك الـفـن بـلـوْحـاته
لـكـنـنـي بالروح أمضي إلى
فـأسـمـعُ الـهاتفَ نورا شدى
فـي بـحـر هذا العالم
فـي عـمـقـه، وصمته الأدهم
وكُـفـنـت فـي قـبره المظلم
* * *
وحُـلِّـيـت مـن حَلْيه الساحر
كـجـنـة فـي نـورها الزاهرِ
ونـزهـة لـلـذاكـر.. الناظرِ
* * *
وبـعـدها "يكونُ" رجع الصدى
أن يـفـهـم الـكنْه وبُعدَ المدى
يـعـجـز عن أن يرسم المشهدا
أعـمـاقِ هـذا البحر كي أشهدا
كـي أحـمـد الله، وكي أسجدا الأعظمِ
ــــــــــــــــــــــ
أي من "المرجان" راقد في عمق البحر، على امتداد ألف ميل.
البنى: جمع: بنية، وهي البناء، الحلي: ما يتزين به الإنسان، وفي البحر من ذلك:
اللؤلؤ والمرجان وغيرها.
ذي: هذه.
إشارة إلى قوله تعالى: (إِنَّمَا
أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)
(الإسراء: 82).
كنه الشيء: حقيقته.
أيُّ حـسْـنٍ نـماكِ يا غـابةٌ أنتِ؟ بل عروسٌ تجلّتْ يـالَهولِ النيران جارتْ عليها * * * ثـم شاهدتُ في الجبال هدوءًا غـمـضة ثم نار بركانُ موت لا تـسَـلْ: كيف؟ أيان؟ أنَّي؟ قـد هداه النجدين: إما ضلالٌ * * * ثم تمضي السنون تَتْرى تباعا لم يعد في المدى الكئيب خرابٌ أنـت جـبارها، تقوي ضعيفا | حسناءُفـتـغنّى بسحركِ الشعراءُ ثـوبُها الحسْنُ، والجلالُ رداء بـلـظاها الغشوِم فهْي هباء!! * * * وسـلامٌ يـحـوطـه.. وسناءُ نـفـثُـهُ النار، والدمار عطاء فَـهُـوَ الله فـاعـلٌ ما يشاء مـهـلـكٌ أو شريعةٌ سمحاء * * * فـإذا غـابـةُ الـحريقِ بهاءُ قـد تـولـتـه نـكـبة نكباءُ وتـذل الـطـغـاة أنَّى تشاء | ؟
عـيـنـي وعقلي يشهدان المدى مـرجـان بـحر ألف ميل ثوى وكـم حـضـاراتٍ به قد هوتْ * * * مـن كـنز هذا البحر قامت بنًى وخـضـرة نـامـت على شطه ذي قـدرة الـخـالـق في خلقه * * * مشيئة تمضي بـ "كن" في الورى ويـعـجـز الـعـقلُ على قدره كـذلـك الـفـن بـلـوْحـاته لـكـنـنـي بالروح أمضي إلى فـأسـمـعُ الـهاتفَ نورا شدى | فـي بـحـر هذا العالم فـي عـمـقـه، وصمته الأدهم وكُـفـنـت فـي قـبره المظلم * * * وحُـلِّـيـت مـن حَلْيه الساحر كـجـنـة فـي نـورها الزاهرِ ونـزهـة لـلـذاكـر.. الناظرِ * * * وبـعـدها "يكونُ" رجع الصدى أن يـفـهـم الـكنْه وبُعدَ المدى يـعـجـز عن أن يرسم المشهدا أعـمـاقِ هـذا البحر كي أشهدا كـي أحـمـد الله، وكي أسجدا | الأعظمِ