مهداة إلى الأمة الإسلامية

مهداة إلى الأمة الإسلامية

محمد إقبال

ترجمة: د.عبد الوهاب عزام

إيـه يـا مـنـكـراً أحـاديث iiعشقي
خــتــم الله إلــيــك iiالأمـمـا
كـم  تـقـي فـيـك كـالرسل iiمُنيب
لـك طـرف بـالـنـصـارى iiسُحِرا
يـا مـن الأفـلاك مـن iiهـبـوتـها
سـرت كـالـمـوج دؤوب iiالـسـفر
كـفـراش فـي لـظى الحب اصبري
أحـكـمـي الـعـشق بروح قد iiصفا
صـحـبـة  الـنـصران قلبي iiهجرا
ورفـيـقـي  رهـن حـسن الآخرين
سـدة الـسـاقـي بـخـديـه iiيدوس
وأنـا  فـيـك قـتـيـل الـحـاجب
أنــا  مـن نـظـم مـديـح أرفـع
كـم  مـرايـا صـغـتـها من iiكلمي
لا تـرى الـمـنـة جـيـدي تـأطر
مُـقـدم فـي الـدهـر مـثل iiالخنجر
أنـا  فـي نـار الـحـيـاة iiالـشرر
*                 *                ii*
قـصـدت بـابـك روحي في iiخشوع
إن  فـي الـزرقـاء يـمـاً يـقـطر
أجـمـع الـقـطـر ربيعاً جارياً ii(9)
قـد  حـبـيـتِ الـحب من iiمحبوبنا
قـذف  الـعـشـق بـقـلـبي iiحرقاً
وشـقـقـت الصدر، كالورد لك ii(11)
لـتـنـالـي  نـظـرة مـن iiسحرك
ثـم  أشـدو قـصـصـاً مـن iiأمسك
*                 *                ii*
أسـأل الـحـق حـيـاة iiتـحـصف
نــائـح والـلـيـل سـاجٍ iiسـادل
تـصـطـلـي روحـي بـحزن iiوألم
أمـلاً  فـي الـصـدر صـيّرت iiدما
مـا احـتـراقـي كـشـقـيـق iiأبداً
كـالـشـمـع  دمـوعـي iiغـسـلى
مـحـفـل الـنـاس بـنوري iiيشرق
مـا  لـنـاري فـي الـحشا من iiفترة
إن  روجـي فـي سـحـيـق iiالجسد
مـذ بـرانـي الـحـق فـجر iiالخلقة
أنـةٌ لـلـعـشـق تـفـشـي سـره
تـجـعـل الـعـصـف لهيباً iiيحرق
*                 *                ii*
فـي  ضـمـيـر العشق رسمٌ iiكالشقر
هــذه  الــوردة أحـبـو صـدرك
لأرى  فـي تـربـكِ الـروض الينيع










































ليس بي حرقة تكون بغيري عرفي (1)
بــك حـقـاً كـل بـدء iiخـتـمـا
وجـريـح الـقـلـب رفّـاء iiالقلوب
وعـن الـكـعـبة أبعدتِ السُّرى ii(2)
" مـن رنـا الـكون إلى طلعتها " (3)
" أيـن تـبـغـين مراد النظر؟ " ii(4)
وخـذي  عـشـك بـيـن iiالـشـرر
جـددي  الـعـهـد بـحب المصطفى
حـيـنـمـا  وجـهـكِ عندي iiأسفرا
واصـف  الـطـرَّة مـنـهم iiوالجبين
مـنـشـداً  قصة غلمان المجوس ii(5)
وتــراب فـي حـمـاك iiالـحـادب
لـسـت  مـمـن لأمـيـر يـركـع
فـعـن  اسـكـنـدر تغلو هممي (6)
مـن زهور الروض حجري صفِرُ (7)
مـن قـلوب الصخر مائي أمترى ii(8)
فـي  ثـيـاب مـن رمـادي iiأسـتر
*                 *                ii*
فـي  هـدايـا مـن لـهـيب iiودموع
فـوق  قـلـب لاهـب لا iiيـفـتـر
وإلـى روضـك أزجـي iiصـافـيـاً
أنـت قـلب قد ثوى في صدرنا ii(10)
صـاغ  مـرآة فـؤادي iiالـمـحـرقا
مـدنـيـاً  مـرآتـه مـن وجـهـك
وتـرى مـغـلـولة في شعرك ii(12)
فـأذكـى  حـرقـاً فـي iiنـفـسـك
*                 *                ii*
لــفـريـق نـفـسـه لا يـعـرف
يـهـجـع  الـنـاس ودمـعي هاطل
ورد " يـا قـيـوم " أنـسي في iiالظلم
لـيـرى  فـي أدمـعـي iiمـنـسجما
فـيـم أستجدي من الفجر الندى ii(13)
فـي  ظـلام الـلـيـل أذكـى شعلي
أنـشـر الـنـور ونـفـسـي أحرقُ
مـا  بـأسـبوعي فراغُ الجمعة ii(14)
آهـةٌ ثـوب غـبـار تـرتدي ii(15)
زلــزلـت أوتـار عـودي أنـتـي
آهـةٌ فـي الـعـشـق تـذكي iiجمرهُ
وفـراشـاً  مـن تـراب تخلق ii(16)
*                 *                ii*
ولــه وردة وجــدٍ تــسـتـعـر
فـي  سـبـات مـنـك أذكى iiحشرك
وبــأنـفـاسـك أرواح iiالـربـيـع

               

الهوامش :

(1)ترجمة بيت لعرفى الشيرازي صدر به الشاعر هذه التقدمة . ومعناه لا يستطيع أحد إنكار ما أصف من آلام عشقي . فإنه إن شعر بالآلام التي أصفها فهذه الآلام لا تكون بي ولكن به هو إنني أصف شيئاً لا يمكن أن يكون في قلب غيري . فكيف يستطيع إنكاره .

(2)يعني أهل أوروبا الذين سيطروا على الهند وغيرها حقبة .

(3)الأفلاك من الهبوة التي أثرتها في جهادك على الأرض .

(4)الشطران بين الأقواس بيت للشيخ سعدي الشيرازي .

(5)يعني أن الشعراء الآخرين فتنوا بذكر الحان وغلمان المجوس ، وهؤلاء في الشعر الفارسي كغلمان النصارى في الشعر العربي يقرن ذكرهم باللهو والسكر، إذ كانوا خدم الحانات .

(6)مرآة اسكندر مشهورة في الشعر الفارسي ، يقال إنه كان يرى فيها الأقاليم ولعل أصل الخرافة منارة الإسكندرية ومراياها . ويقول الشاعر هنا إن في شعري مرايا كمرآة إسكندر، فلست في حاجة إليها .

(7)يعني أنه لا يجني الزهر في حجره بل يستكبر أن يجنيه استغناء عنه .

(8)حذف بعد هذا بيتان .

(9)الربيع النهر الصغير.

(10)محبوبنا الرسول صلى الله عليه وسلم .

(11)يتخيل الشعراء أن الورد يمزق صدره حين يتفتح ، ويقول الشاعر إن العشق صاغ قلبه وهو يشق صدره فيضع هذه المرآة أمام الأمة الإسلامية لترى حقيقتها .

(12)أي لتقدري جمالك ، وتدركي مزاياك وتحبي نفسك .

(13)الشقيق زهر أحمر يجعله الشعراء مثلاً للاحتراق . ويقول إقبال ما هذا الاحتراق الذي هو لون لا حقيقة له ، ولماذا أستجدي الندى من الفجر كالشقيق وغيره من الزهر. أنا أحترق بناري كالشمع وأتخذ من دمعي ندى .

(14)أيامه كلها عمل وجهد ليس فيها يوم راحة .

(15)روحه آهة والحسد تراب يسترها كما يتردى الإعصار بالغبار .

(16)تجعل العصف وهو الهشيم ضعيف اللهب ، ناراً قوية تحرق غيرها ، وتخلق من التراب فراشاً هائماً يهفو على النار .