تراث الأمّة واحد ، لكنّ مخزوناته شتّى ، وكلٌّ يَغرف مايناسبه !
يعكف بعض الناس ، على السنّة النبوية ، لمعرفة المزيد من أمور دينه .. كما يهتمّ بعض الناس، بالسيرة النبوية ، ليستقي منها دروساً ، في حياة الأمّة ، عبر ماكان يفعله النبيّ الكريم ، في حياته العامّة ، وفي حربه وسلمه .. ويَميل بعض الناس ، إلى دراسة سيَر الصحابة ، لينهل منها مايحتاجه من معرفة .. وبعضُهم يهتمّ بالفقه وأصوله .. وبعضهم يهتمّ بالتفسير والمفسّرين.. وبعضهم تستهويه قراءة الأدب ، شعره ونثره ، بشكل عامّ .. وبعضهم يحصر اهتمامه ، بأنواع معيّنة من الأدب ، شعراً ونثراً ، فينحصر اهتمام قسم منهم ، بالشعر الجاهلي ، ويصرف بعضهم وقته ، في قراءة الشعر العباسي ، أو الشعر المعاصر.. كما يعزف بعضهم ، عن الشعر العربي، كله ، سوى ماكان من شعر الحداثة !
وبعضهم يهتمّ بشعر الشعراء المُجّان ، كشعر أبي نواس وأمثاله ؛ لما يرى فيه ، من ملاءمة لمزاجه ، أو ميوله .. وبعضهم يهتمّ بشعر الحكمة ، كشعر الشافعي ؛ لما يرى فيه ، من فوائد فكرية وخُلقية !
وبعض القرّاء يهتمّ بشعر الزهد ، كشعر أبي العتاهية ، لما يرى فيه من ملاءمة ، لطبيعته وميوله النفسية !
وبعضهم يهتمّ بالتاريخ ، بشكل عامّ ؛ لأنه يرى التاريخ ، كنزاً مفعماً بالعبر، وبما يفيد المرءَ ، في حاضره ، من تجارب الماضين ؛ الحسنة والسيئة ، على السواء!
ويهتمّ بعض الناس ، بتاريخ الأدب ، الذي تدوّن فيه ، سيَر الأدباء والمتأدّبين ، والمفاضلاتُ بين أنماط الأدباء ، ومدارسهم الأدبية !
ويؤثر بعضهم الاهتمام ، بالأدب السهل ، متمثّلا بقول الشاعر:
ماكلّ قوليَ معروفاً لكمْ ، فخُذوا ماتَعرفون ، ومالمْ تَعرفوا ، فدَعُوا
ويميل بعضهم ، إلى الأدب الغامض ، متسلّحاً ، بالكثير من الثقة بالنفس ، ومتحدّياً ، مافيه من غموض ، على مذهب القائل : ولكنْ تأخذ الأذهانُ منه على قدر القَرائح والفُهومِ
وتستهوي بعضَهم الفلسفة الإسلامية ، وعلمُ الكلام ، والحوارات بين العلماء ، حول الأمور المختلفة ، والمختلَف حولها !
ويهفو بعضهم ، إلى استنباط النظريات ، في مجالات مختلفة، من القرآن الكريم، والسنّة النبوية، والسيرة النبوية !
وصدق الشاعر، الذي قال : وللناس فيما يَعشقون مذاهبُ !
والكلام ، هنا ، ليس عن الدراسات الجامعية ، والبحوث الأكاديمية ، بل عن الميول والاهتمامات! وإن كانت الميول والاهتمامات ، قد تدفع بعض الباحثين ، إلى دراسة نوع معيّن ، من التراث ، لكن لايُتوقّع ، من باحث مختصّ في الفقه وأصوله ، مثلاً ، أن يكتب بحثاً جامعياً أكاديمياً ، في الأدب ؛ فللكليات الجامعية قوانينها ، وهي تَفرض على الطلبة والباحثين ، التقيّد بها !
وسوم: العدد 864