في الجعبة اليوم ...

خلافا للقراءة التسكينية التي أطلقتها وزارة الدفاع في أحد الأقطار بالأمس، أن وجود القاعدة الروسية قرب مدينة عين العرب، هو تعزيز لأمن المنطقة.. أؤكد أن الاحتلالات الأمريكي والروسي والإيراني في المنطقة ما كانت لتعزيز أمن دول المنطقة، ولا للدفاع عن وحدتها وسيادتها، بل لخرابها وتقتيل أبنائها، وتمزيق أوصالها. ومحاولة الالتفاف على هذا بالكلام المعسول لا تنفع. وسيبكي الثور الأحمر طويلا، بعد أن يأكل السبع الثورين الأبيض والأسود.. الحاصل يصطفلو...

الدرس القاسي...

درسنا بالأمس في انتخابات نقابة المحامين في حلب كان قاسيا. لن أدخل في تفاصيل، لن أنحاز إلى محق ومبطل؛ المحامون يمثلون بالنسبة إلينا زبدة خلاصة المجتمع السوري في الرقي الفكري والسلوكي والتمثيل الحقوقي. المحامون الذين كانوا يعتصمون أمام قصر العدل قبل أن .. كيف سنشرح للناس أن حافظ وبشار الأسد جهّلوا المجتمع وخربوه ...؟؟

احذروا إعلام التطييب...

تعلمون، ولا أقول لكم اعلموا، أن الإعلام الصهيو- أمريكي يحب أن ينفخ في قوة من يحاربهم - ولا أقول أعدائه- تذكروا أن الدعاية الصهيو- أمريكية صنفت الجيش العراقي قبل غزو العراق بأنه الجيش الثامن على مستوى العالم.. المفيد إذا سمعتم الصهاينة والأمريكان والمطيبين من ورائهم ينفخون في قوة أي جيش أو قوة أو فصيل...فلا يغب عني وعنكم هذا المعنى "ادقشو وشوف ما .." وعلى التواري إذا عرفت طبيعة عدوك الذي كنا نضرب به المثل فنقول مثل "ال ي ه و د ي المرعوب" فلا تعتبر أن إطلاق صفارات الإنذرا في تلك الفضاءات إنجازا " تذكروا قول الله تعالى فيهم (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ) حتى مواء القطط ونباح الكلاب..

الاقتتال البيني...

الذي يدور في الشمال السوري، باللفظ أو بالبارود ، لا يبشر بخير.. والمستفيدون منه ولا شك كثر، وفي مقدمتهم بشار الأسد، علم هذا من علمه، جهله من جهله...فاتقوا الله وأجملوا وأحسنوا...

الناس مشارب..

بعضهم يعجبه الماء ممزوجا وبعضهم يعجبه الماء صافيا سلسبيلا... لا تحرّج على الناس أمرا فيه سعة. وأنت يا أخي لا تغرب على الناس في أمر هم إلى إنكاره أقرب. قال "إياك وما يسبق إلى القلوب إنكاره وإن كان لديك إعذاره" وقال: "لا تغرنّك قالة جهول، ولا تمنعنك جهالة قؤول".

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 1091