الأخلاق والحضارة

لا حضارة بغير أخلاق

هائل سعيد الصرمي

[email protected]

الحضارة هي:منظومة من القيم تتمثل في التعامل بين الأفراد و المجتمعات ,والدول.تهدف إلى تكريم الإنسان. ولأن الأخلاق في أبسط غاياتها , هي: تحقيق السعادة للفرد والمجتمع والدولة. والحضارة كذلك ففي أبسط غاياتها هي: تكريم الإنسان وتحقيق السعادة. فلا سعادة بغير كرامة ولا كرامة بغير أخلاق.إذن فالحضارة هي الأخلاق.

فالأخلاق الحسنة هي: معنى الحياة وسر تماسكها وتآزرها وانسجامها... بها تغدو الحياة متناغمة مستقرة , ليس بين بني الإنسان فحسب , بل وبين بقية المخلوقات أيضاً.

 إن إقامة جسور الأخلاق الحسنة بين البشر , معناه: انسجام الحياة بمكوناتها وقوانينها وسننها , في تناغم وألفة عجيبة , تسخر لبني الإنسان , فتلتقي المتنافرات وتنسجم المتباينات في أنس ومحبة.. فلا خوف ولا اضطراب ولا بؤس ولا شقاء ... فما الذي سيقض مضاجعها إذا كان لا يوجد طمع ولا جشع ولا كبر ولا غرور ولا جور ولا طغيان ولا كذب ولا شح ولا نهب ولا إرهاب ...وإنما هناك صدق ومحبة وهدى وعدل ورضا ورفق وإخاء وإخلاص وعمل! تلك هي الحضارة الحقيقية والسعادة الغائية.

إن الأخلاق, هي: مصدر الأنس في أعماق الإنسانية , بل هي: الغاية التي أرادها الله من عباده,في عمارة الأرض وتعبيد أنفسهم لله من أجل سعادتهم في الدنيا والآخرة.

إن تكامل الأخلاق في المجتمع معناه: عمارة الأرض وتحقيق الحضارة الإسلامية المنشودة, التي يسعد العالم بإقامتها ويخسر بغيابها.

 يقول د /محمد ظفر الله خان: "إن سياج الحضارة الإسلامية هو الدين والأخلاق، فمبادئ الأخلاق تتدخل في كل نظم الحياة وفي مختلف أوجه نشاطها سواء في السلوك الشخصي أم في السلوك الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي. ومن المحال إقامة النظام الصالح أو المجتمع الفاضل من دون أخلاق وقيم شريفة، وهذه القيم ونحوها هي صمام أمان يكفل دوام الحضارة ويمنع انحرافاتها وتعثرها بدليل قيام الحضارة الحديثة عليها في مبدأ الأمر وتعرضها للإفلاس والانهيار في شرخ قوتها عندما طغت عليها الصفة المادية")[1](.

نعم الحضارة المادية اليوم انهارت بعدما أكملت انهيار بقايا الأخلاق التي نادت بها وقامت عليها في البداية.

فالحضارة مجموعة متكاملة من الرقي والتطور الذي يحقق لأمة من الناس نفعاً وسعادة ماديا ومعنويا في كافة مناحي الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعسكريا وغيره وكل ناحية من النواح لا تكون راقية ولا متطورة بغير الأخلاق فالاقتصاد الرأسمالي اليوم فشل وبعد دراسة الاقتصاديون الغربيين لأسباب الفشل قالوا بأن السبب الرئيسي لانهياره هو غياب الأخلاق من النظام وأن عدم اعتماده على الأسس والقيم هو سبب سقوطه ويصعب العودة به إلى ما كان عليه وبدأت ألمانيا واليابان وبعض الدول الأخرى بأخذ تجربة بعض الدول التي لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية 2008/م2009 م مثل ماليزيا والسودان وبعض الدول الأخرى مثل تركيا التي يقوم اقتصادها على أسس أخلاقية وقيم دينية وإنسانية .. وكما إن الأخلاق تنسحب على الاقتصاد فهي كذلك تشمل كل جوانب الحياة الأخرى السياسية والاجتماعية والعسكرية وغيرها وهذه المنظومة المتكاملة لجوانب الحياة الذي تشملها الأخلاق لابد أن تتطور وتترقى وبتطورها تتطور الحياة وتترقى الإنسانية وهذا هو ما يسمى التطور الحضاري المنشود الذي يحقق النفع والسعادة للبشرية فكل تطور يثمر عملاً نافعا للناس يصبح ذا قيمه حضارية.

فالإنسان نفسه يتطور من مرحلة إلى مرحلة وتتطور معه قدراته وإبداعاته وإنتاجياته فهو يتطور حضاريا فكل شخص نافع لنفسه وغيره له قيمة حضارية والعكس وما أشبه تطور حضارة أمة

بإنسان يتطور مع فارق التشبيه فمن الناس من يتطور تطورا سويا وبقدر قيمه وإنتاجه ونفعه وتأثيره تكون قيمته الحضارية بحسب تطوره وإنتاجه وعطائه والناجحون من الناس متفاوتون في ذلك وكذالك الحضارات بقدر تمثل الحضارات لقيمها وإنتاجها وتأثيرها ونفعها تكون نسبة قيمتها الحضارية فكل حضارة بحسب ذلك

يقول صاحب كتاب الحضارة الدكتور حسين مؤنس

وهو يتحدث بأن الحضارة ليست بالقصور ولا بناطحات السحاب يقول :إن رغيف الخبز أنفع للبشر من صعود القمر.

أرقى فترة حضارية 

 إن أرقى فترة حضارية في تاريخ البشرية , تحققت فيها السعادة لأفرادها, هي: فترة الرعيل الأول (مجتمع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والصحابة رضوان الله عليهم ) ثم الذين يلونهم ؛ لسمو الأخلاق التي تجسدت في تلك الفترة ؛ لأن الحضارة الحقيقية كما أشرنا هي منظومة القيم والأخلاق التي يتمتع بها مجتمع ما ، أو أمةٌ ما في عصر من العصور ، أما التطورات المادية فتأتي تبعا لذلك الترقي , وليست هي الحضارة بمفردها كما يسميها البعض ؛ لأن المجتمع المتسامي يكون حضاريا بدونها . ولا يسمى حضاريا بغير أخلاق.وقد تتكون حضارة على بعض أخلاق.

 ليس بالضرورة أن تتحقق السعادة إن تحققت الرفاهية , لكن بالتأكيد تتحقق السعادة في مجتمع تتجسد فيه الأخلاق العامة والخاصة , الفردية والجماعية فيما بينه , وإن كان مجتمع غير مرفه , ومن هنا ينطلق مفهوم الحضارة التي نقصده,,على الدوافع الإنسانية والأخلاقية المتجذرة في النفس وليس غيرها.

 إن الحضارة تنهض بناءََ على مقومات الدوافع النفسية والمادية لأفراد المجتمع , سواء كانت سامية أو هابطة , لتكون إما حضارة فاسدة مضرة, أو حضارة صالحة نافعة , أو قليل من النفع وكثير من الضرر. والعكس بحسب النسبة من القيم والأخلاق .

لقد قامت الحضارة الرومانية بالدوافع النفسية على القوة والرغبة في السيطرة فكانت كما تشاء , ولم تحقق السعادة لمجتمعها .وهذه لا تعد حضارة في المفهوم القيمي للحضارات التي ترى أن الحضارة كلٌ لا يتجزَّأ من منظومتها التكوينية والخلقية والعقدية والنفسية في جميع مسارات الحياة الناهضة.

كذلك الحضارة الفارسية: أيضاً أخذت جانب العمران , لكنها أخفقت في تحقيق التكريم والسعادة للإنسان الفارسي .وذلك لغياب الأخلاق وانتشار الظلم .

وأما الحضارة الهندية فمقوماتها,وركائزها,قامت على الاهتمام بالروح وإهمال الجسد فحدث الخلل الذي جعلها غير متوازنة وليست شاملة,فلم تكن حضارة بمفهومها للحضارة,التي تستوعب الحياة والإحياء والروح والجسد. بينما قامت الحضارة الحديث المادة اليوم –والتي بدأت منذ أواخر القرن الثامن عشر للميلاد-قامة على الاهتمام بتلبية رغبات الجسد وتوفير الرفاهية له من خلال التطور العمران والتكنولوجي والمعيشي الذي يقلل من جهد الإنسان وعنائه ويوفر له كل متطلبات الحياة المادية والرفاهية من خلال تسخير المقدرات لذلك.كما أنها قائمة أيضاً على السيطرة على الشعوب واستغلال خيراتها وإعداد القوة الكفيلة بتحقيق ذلك والبطش الشديد لمن يقاوم أو يرفض أن يقهر أو يمنع استغلاله لصالح هذا النظام العالمي الجديد. إنها همجية ما يسمى بالحضارة الحديثة,إنها تقوم على القوة المادية البحتة,وتهمل الروح على العكس تماماً من الحضارة الهندية وهذا الذي أوردها المهالك فهي الآن تحتضر في الرمق قبل الأخير.وبسب الأسس التي قامت عليها لم تتوازن ولم تتمتع بالشمول فلم تحقق الإشباع للإنسانية.لإهمالها الجوانب الروحية والخلقية والسلوكية، ولاستهانتها بالمعتقد والمرجع السماوي الأول في معرفة الغاية من هذه الحياة والنهاية التي سينقلب الإنسان إليها بعد الوفاة.

إن كل محاولة التحضر-ماعدا الحضارة الإسلامية-لم تمثل الحضارة المثلى؛لأن تحضر كل أمة هو نتائج منظومة القيم والأخلاق والسلوك التي تنجم من التصورات الفكرية والدوافع النفسية والمرجعية العقدية .يقول ويل ديورانت. إن الحضارة هي الشكل الأكثر أصالة وواقعية للمجتمع البشري؛ فهي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي. وتتكون من عناصر أربعة هي: الموارد الاقتصادية، النظم السياسية، والتقاليد الخلقية، و العلوم والفنون[2]

 أما الحضارة الإسلامية فهي الحضارة التي تشتمل الحياة كلها بمختلف جوانبها الفكرية والروحية والنفسية والجسدية والمادية الفردية والاجتماعية، وفي جميع المجالات العلمية والعملية. 

لذلك فهي الصورة المثلى للحضارة الإنسانية الراقية. وقد استطاعت أسس هذه الحضارة ووسائلها ومناهجها أن تدفع الأمة الإسلامية في حقبة من الدهر للارتقاء في سلم الحضارة المجيدة المثلى، على مقدار التزامها بأسسها ووسائلها ومنهجها السديد.وكانت نسبة الارتقاء الذي أحرزته هذه الأمة نسبة مدهشة إذا ما قيست بالزمن والطاقات التي تيسرت لها حينذاك، واستمرت في ارتقائها المدهش حتى أدركها الوهن والانحراف عن هذه الأسس ووسائلها الفعالة ومنهجها السديد.م[3] من هنا تعد الحضارة الإسلامية هي أرقى الحضارات التي قامت عبر تاريخ البشرية لشموليتها وارتكازها على البعد القيمي والأخلاقي بدرجة أساسية. 

 مفهوم الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلامية بمفهومها الواسع ، هي منظومة القيم والأخلاق والمبادئ والتعاليم الإسلامية.وهو الهدف من بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : بعثت لأتمم مكارم الأخلاق[4].فمفهوم الحضارة الإسلامية تجسيد مكارم الأخلاق." فلا توصف الحضارة بالإسلامية إلا إذا كان الإسلام يغطيها بقيمه وتأوي تحت جناحيه بكيانها وعناصرها . والحضارة من منظور إسلامي يمكن أن نتصورها بما تعطيه للبشرية من تصورات ومبادئ وقيم خيّرة، وعليه فهي تتوزع على ثلاثة عناصر: 1- العنصر الأول: منهج فكري صحيح متشعب تشعب الحياة، يُقرّر أصول الاعتقاد الصحيح، وشعائر العبادة الهادفة، ومبادئ السلوك الراقي، ويحدد دوائر الغايات السامية، فالحياة السعيدة أبداً لا تنفكُّ عن هذه المبادئ والمثل في تركيبها وتكوينها.2- العنصر الثاني: عنصر بشري راقٍ يتفاعل مع المنهج، ويقوم على حراسته والعمل به ؛ لأن الإنسان هو الغاية من وراء الحضارة بكل عناصرها وأشكالها وهو المنتفع بها، والآخذ بها في عمارة هذا الكون كله من عرشه إلى فرشه، ومن أصغر ذراته إلى أكبر مجراته، قال تعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ }هود61:3- العنصر الثالث: غايات إنسانية، وأهداف راقية تعود بثوابتها على الحياة والأحياء بالسعادة والازدهار.فهي غاية الوجود، ويأتي في طليعتها تعظيم الله عز وجل، وعبادته الحقة، وتحقيق العدل في الدنيا والمساواة بين الناس، وتأمين الحريات لهم، وصيانة كرامتهم، واستغلال الدنيا في وجوه الخير هذه هي حضارة الإسلام المتمثلة في منهج فكري رائع عبر عنه القرآن الكريم بقوله تعالى: {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }الأنعام153 وإنسان راق مكرم يعمل بهذا المنهج قدر الطاقة ليحقق للإنسانية أكبر قدر من القيم الراقية، والغايات السعيدة، والآمال العريضة، في دنيا جعلها الله تعالى مهداً ممهداً وقراراً مستقراً لهذا الإنسان، يؤدي كل ما يستطيع، ويقوم بكل ما يمكن من أوجه الاستغلال لخيرات هذا الوجود، وتحقيق المصالح فيه، محفوفاً بالرعاية الإلهية، التي تبارك جهده، وتيسر أمره، قال تعالى {قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }طه123. وقال: {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105 "[5]

 من هنا نخلص إلى أن الأخلاق هي جوهر الحضارة من منظور إسلامي وأن الجانب المادي تابع يأتي نتيجة مكملة للوصول إلى تحقيق كمال الحياة الطيبة للإنسان. ليحققا معا توازناً واستقراراً وسعادة.

"للحضارة جانبان: (مادي) و(معنوي) كما ذكرنا وذكر كثير من المفكرين ذلك منهم طارق سويدان. أما المادي فيتمثل في التطور العلمي والعملي في استثمار الطبيعة وإعداد لوازم الرفاه البشري. وأما الجانب المعنوي فيتمثل في الدين والقيم والأخلاق التي تنظم ارتباط الإنسان بنفسه وبربه وبالطبيعة، ولو فقدت الحضارة جانبها المعنوي لم تعد حضارة، وسميت حينئذٍ (مدنية)...

إن حضارة الإنسان المعاصر هي أحوج ما تكون إلى (الإسلام),وذلك لأنها اليوم تائهة لا تحظى بأهداف موضوعية لحركتها ، بل هي مقطعة الأوصال، فهي بين شعوب تحمل القيم التي تؤهلها لإدارة المجتمع البشري ، لكنها فاقدة لعوامل التمدن، وبين شعوب متمدنة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية تتحكم بمصير الحياة البشرية على الأرض وتحقيق الدمار بالطبيعة وتمتص مواردها بجشع كبير إرضاءً لشهواتها.

يقول محمد محمد حسين في كتابه (الإسلام والحضارة الغربية): (الحضارة أعم من الثقافة التي تطلق على الجانب الروحي أو الفكري من الحضارة فقط ، في حين تشمل الحضارة الجانبين الروحي والمادي أو الفكري والصناعي، وكما لوحظ فيها أن النشاط البشري في مختلف جوانبه، ومواهبه يكون في أرقى حالاته في الحواضر والمدن).

 تتحقق (المدنية) بالرقي المادي فقط، وأما (الحضارة) فتحتاج إلى الرقي المعنوي.

 إن العالم ـ اليوم ـ بين ثقافات دينية وفلسفية ضخمة ، لكنها لا تمتلك درجة كبيرة من عوامل المدنية الحديثة، ودول متمدنة غير مثقفة متفردة بتقرير مصير الشعوب تفرض عليها سلوكياتها الاجتماعية ونظمها السياسية والاقتصادية ، مع أن تلك الشعوب تمتلك طاقات حضارية ذاتية ـ موجودة بالفعل لا بالقوة ـ تؤهلها لأن تكون في موضع الريادة والمساهمة في حل المشكلات التي تعصف بالمجتمعات المعاصرة. ولهذا فالمجتمع البشري ـ باعتباره كلاً واحداً ـ ليس بربرياً مجرداً من الثقافة ولا بدائياً خالياً من المدنية، وأزمته الحالية هي في الجمع بين المدنية والثقافة وإيجاد التوازن الطبيعي بينهما. وقد نشأت هذه الأزمة من أفول الحضارة الغربية التي كانت أول الأمر.

فلم يعد بالإمكان تسمية الوضع الغربي ـ اليوم ـ (بالحضارة الغربية) لأنه يفتقد الريادة المعنوية التي تمثل أساس الحضارة. يقول الدكتور إبراهيم الحيدري: (الواقع إن أزمة الحضارة الغربية لا تنطلق من التقييم السلبي للحضارة، ولا من بؤس المدنية الصناعية ومنظومتها الفكرية والفلسفية فحسب، بل من قدر الحضارة الغربية الذي حولها إلى (مدنية بلاستيكية) بائسة في مجتمع استهلاكي يطحن الإنسان ويجرده من كل طاقاته الخلاقة، مثلما يجرده من قيمه الروحية والأخلاقية).

وليس هذا تقييم الدكتور إبراهيم الحيدري كمسلم يزن الحضارة الغربية بموازين خاصة، وإنما هو حكم مجمع عليه من قبل المتخصصين على اختلاف موازينهم.

يقول (ادغار موران): (إن سيادة التكنولوجيا تدمر اليوم كل خصوصية حضارية وبهذا فقد أنتج الغرب، ولأول مرة في التاريخ، مقومات فنائه بسبب الانحلال والضعف وبمعنى آخر بسبب (إرادة الهدم).. حيث سببت المدنية الصناعية (اجتثاثاً حضارياً) هو رديف للمغامرة والموت).

والنتيجة التي نصل إليها أن أزمة الحضارة الغربية ليست أزمة تمدن وإنما هي أزمة (أخلاق) و(معنوية) 

ويقول الإمام الخميني: (يتعاظم إحساس المجتمعات ـ التي تخلت عن القيم المعنوية والروحية والغارقة في مستنقع الفساد ـ بالتعاسة يوماً بعد آخر. لأن التقدم المادي والثروة وحدهما لا تسعدان الإنسان).الذي يسعى إليه الغرب للخروج من أزمته هو: فرض الواقع الثقافي الغربي على جميع الشعوب الإنسانية من خلال هجوم ثقافي واسع. وهذا ما اختارته الحكومات الغربية اليوم، وهو حل غير معقول أيضاً، بل يسميه البعض الانتحار الحضاري لأنه لا يملأ الفراغ المعنوي، بل ويدفع مستقبل الحضارة الإنسانية نحو مستقبل غامض، فالغرب يهرب من أزمته الحضارية إلى تدويلها وتعميمها.والحل في الأخلاق.وليس في الطغيان الذي تهدم الأخلاق. يقول (جيري فولوي): (إن أميركا بحاجة إلى إنقاذ روحي وأخلاقي إذا كانت لا تريد أن تهلك في القرن العشرين )يقول الدكتور وجيه كوثراني: (في الغرب الآن يتذمرون من التكنولوجيا ؛ لأنها خلقت التلوث وحولت الإنسان إلى آلة وشيّأت الإنسان ـ أي جعلته شيئاً كسائر الأشياء ـ )، وهذا يعني أن الغرب متذمر حتى من مدنيته.. ويقول : الأمير تشارلز ؛ ولي العهد البريطاني: "إننا نريد أن نتعلم من الإسلام، فهم الحياة وطريقة التعامل معها بعد أن عجزت المسيحية عن ذلك".

 إذن , فالغرب يبحث عن مخرج يخلصه مما هو فيه. ومن يحملون النور للبشرية ليسوا جاهزين. فلنبدأ بأنفسنا ولنغير منها.

ويقول مالك بن نبي: "إن مشكلة كل شعب هي في جوهرها مشكلة حضارية ، ولا يمكن لشعب أن يفهم، أو يحل مشكلته ما لم يرتفع بفكرته إلى الأحداث الإنسانية وما لم يتعمق في فهم العوامل التي تبني الحضارات أو تهدمها والآية الكريمة في خطابها الصريح {...إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11 تؤكد هذه الحقيقة باعتبار أن مفتاح القضية يكمن في روح الأمة".

وإذا تأملنا وقع إنهيار الحضارات سنجد أنا ركيزة ذلك الانهيار هو انهيار الأخلاق والقيم فمن يبني الأخلاق يبني الحضارة ومن يهدم الأخلاق يهدم الحضارة.

" لو أردنا أن نقدم الإسلام نموذجاً حضارياً، لابد أن نغير واقعنا أولاً، لا بل نؤ سلمه. فالإسلام جذاب ـ رغم سلبيات الواقع ـ لأنه دين الفطرة الإلهية ودين الصدق ودين المحبة."[6]

والمحور الرئيسي في ذلك هو تجذير القيم والسلوك ـ الذي من خلاله تنعكس صورة الإسلام ـ بين أبنائه عندها سوف يتصدر الإسلام لحل مشاكل العالم وإسعاد البشرية كلها.وإنه لكائن بإذن الله.

فلا مدنية ولا حضارة بغير قيم الإسلام فما هي مقومات المجتمع المدني الإسلامي

 يمكن للمجتمع المدني الحضاري أن يقوم إذا جمع بين مطالب الروح ومطالب الجسد فالروح تحتاج لقوة اتصال بالله ليتحقق الإشباع لها. يقول: ابن القيم إن في القلب شعث ٌ لا يسده إلا ذكر الله . وأما مطالب الجسد فهي الحجات المادية التي تحقق الإشباع للجسد وأي اختلال في إحدى هذه الجوانب يشكل عدم توازن في المجتمع وبالتالي لا يسمح بصلاحية إقامته , فالروح تحتاج إلى وسط ديني قيمي والجسد يحتاج إلى وسط دنيوي قيمي وكلاهما مرتبط بقيمة حضارية راقية تحقق السعادة في نهايتها للإنسان والمجتمع والدولة.

"فلم نعرف دوراً من أدوار التاريخ أكمل وأجمل وأزهر في جميع هذه النواحي من دور الخلافة الراشدة ، فقد تعاونت فيه قوة الروح والأخلاق والدين والعلم والأدوات المادية في تنشئة الإنسان الكامل , وفي ظهور المدنية الصالحة . . كانت حكومة من أكبر حكومات العالم ، وقوة سياسية مادية تفوق كل قوة في عصرها ، تسود فيها المثل الخلقية العليا ، وتحكم معايير الأخلاق الفاضلة في حياة الناس ونظام الحكم ، وتزدهر فيها الأخلاق والفضيلة مع التجارة والصناعة ، ويساير الرقي الخلقي والروحي اتساع الفتوح واحتفال الحضارة ، فتقل الجنايات ، وتندر الجرائم وتتحسن علاقة الفرد بالفرد ، والفرد بالجماعة ، وعلاقة الجماعة بالفرد"[7].

وهذا من عظمة محمد صلى الله عليه وسلم فلم يحدث قبله نهضة أخلاقية ولا تطور قيمي حضاري حقق فيه الإنسان ذاته ورضع سعادته مثل مجتمع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الذي جسدت فيه العدالة والشورى والمساواة والحرية وكافة الأخلاق الإنسانية.

لما طويت بعدلك الآفاق هدمتَ اللأكاسر

وشنقت في حبل العدالة كبرياء دمِ المكابر

ما حرر الضعفاء إلا أنتَ يا وحي المنابر

علمت هذا الكون أغنية الهدى والسيف شاهر

صيرته فوق الطغاة فما تبقى ملك كافر

دارت نواصي الخيل وانحسر الردى والله ناصر

ومضيت بالأبطال تنثر لؤلؤاً وتقيل عاثر

لى عليك الله ما نبت ٌ بدا أو طار طائر

 من ركائز الأخلاق الحضارية / العدل ..والمساواة.. والحرية.

إن العدل والمساواة والحرية , من أسس الشرائع الربانية العليا .

أما العدل فقال تعالى : {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }البقرة213 وقال عز وجل {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }النساء105

و أما المساواة قال تعالى : {رِزْقاً لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ }ق11 فالجميع عباد و قال : {قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }الزمر10 و قال تعالى : {لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ }الزمر16 فالجميع عبيد له تعالى و التفضيل لهم بقدر تقواهم {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

و أما الحرية فهي عبادة الإخلاص التي دعا إليها الله تعالى قال تعالى :

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25 و هذا هو التوحيد الذي جاء به الأنبياء جميعا فلا خوف إلا من الله تعالى و لا رغبة إلا فيما عنده و هذا هو الإخلاص و كمال و التوحيد , وقال {قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }ص65 و قال : {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ }المؤمنون23

بل أكبر ذنب عند الله هي تنازل العبد عن حريته و توجهه نحو العبيد رجاء أو خوفا( ومنه ما يعبر عنه علماء السلوك بالرياء)

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - أَُيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ قَالَ « أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهْوَ خَلَقَكَ » . قُلْتُ إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ ، قُلْتُ ثُمَّ أي قَالَ « وَأَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ تَخَافُ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ » .قُلْتُ ثُمَّ أي قَالَ « أَنْ تزاني بحَلِيلَةَ جَارِكَ » [8]

و كما أنها من القيم الحضارية الكبرى التي تمكن الأمة من القيادة و الريادة واستمرار التمكين. وهي قديمة بقدم الحضارة الإنسانية الأولى. وقد نادى ببعضها أفلاطون وأرسطو ، وسقراط. قامت بجزء منها الحضارة اليونانية قديما من بقايا الرسالات السماوية المتوارثة ، وإن كانت المساواة لم تتحقق في أي عصر من العصور , سوى عصر الإسلام فقط , ففي الحضارة اليونانية لم يعترفوا بمشاركة طبقة العبيد في الديمقراطية وهكذا بقية الحضارات.أما الإسلام فقد اهتم بها اهتماماً كبيراً.

وأما العدل فالعدل يتولى تنظيم العلاقات بين الناس المادية والأدبية والسياسية والاجتماعية وغيرها ضمانا لحقوقهم , لذا فإن العدل يدخل في كافة الشرائع , أي:في جميع المعاملات. وقد أمر الإسلام به ونهى عن ضده فهو المحور الأول الذي يرتكز الإسلام عليه قال تعالى ]إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [ (90) سورة النحل .وقال تعالى :]وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [ (9) سورة الحجرات. {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58. وسنتناول كل قيمة من هذه القيم بالتفصيل.

إن أعظم مخلوق جسد قيم العدل والشورى والمساواة والحرية هو: رسول الله صلى الله عليه وسلم-وسنذكر طرفا من ذلك.

العدلُ و الشورى ونور الفجر في لجج المخاطر

أخذتْ بأيديها يداكَ فعمَّتِ الدنيا البشائرْ

حرية الإنسان جسمٌ في قيود الجورِ سافرْ

حُبستْ بأوكارِ الرَّدى وتدثَّرتْ بلحافِ عاهرْ

حرَّرْتها من قيدها وكسوتَها حُللَ الشعائر

فمضتْ عدالتها تبدد كل طاغوت وفاجر

لو أن كل المعضلات اليوم عندك والكواسر

حلت عصائبها يداك وأنت ترشف كأس ظافر

               

[1] من مقالة للدكتور محمد ظفر الله خان

[2]ويل ديورانت , قصة الحضارة: ، ج1 – ص3

[3] انظر كتاب ـ الحضارة والأخلاق

[4]المستدرك على الصحيحين للحاكم مع تعليقات الذهبي في التلخيص - (ج 4 / ص 28) 4221 - هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم

[5] سويدان طارق الحضارة الإسلامية

[6] الأزمة الحضارية في عالمنا المعاصر. الشيخ محمد صادق الإبراهيمي.

[7] في ظلال القرآن - (ج 8 / ص 95)

[8] صحيح البخارى - (ج 14 / ص 432) 4477 -