مناظرات بين قلت وقال 5و6
مناظرات بين قلت وقال
العمري
الحلقة الخامسة – ما بعد الثورة
قال: انظر الى تونس بعد الثورة لماذا يهرب اهلها منها الى ايطاليا بلد الفساد , الم يأخذوا حقوقهم و يتخلصوا من الجلاد؟
قلت: ليس الكل يهربون لكن هناك اناس لا ينتظرون
يظنون برقة (مدينة في ليبيا) تُبنى بلحظة والجنة تُحظَى بركعة
الظلم و النهب استمر عقود و رد الحقوق يحتاج الى شهور
وربك خلق الكون بستة أيام ليعلمنا طولة البال
قال: انظر الى مصر بعد الثورة
ليس فيها امن ولا امان
و الفتنة بين المسلمين والاقباط على الابواب
عدا عن خسائر الاقتصاد
" لا اقول ان مبارك و بن على كانوا احسن "
لكن اقول ان الايادي الخارجية واضحة المعالم فيها
والثورة هي خطة مدبرة صهيونية لتبديل الانظمة العربية
قلت: سأجاريك, مشان الله اشرح لي ماذا بين علي صالح وبن علي والقذافي واسرائيل؟
ولاَّ مبارك, مبارك الذي لم يعاند ولا مَرَّة! لماذا تريد اسرائيل منهم التغير؟
وأما المشاكل التي تحدث والفتنة
فأنصارالسلطة وزبانية الطغمة.. مازالوا يكيدون في العتمة
والبناء الذي خربوه... يحتاج من الشباب سنين ليعمروه
أبادت الحرب الأمريكية الأهلية الألوف.... لكنها حررت الزنوج
وكذا الثورة الفرنسية... ومن ثم الحرب الأولى والثانية العالمية
مات فيها الملايين... لكن صلح وضع البقية بعد حين
وحالنا يحتاج الى صبر.... حتى يصلح الأمر
قال: إسأل العراق أيفضل صدام حسين السفاح
أم المالكي و الصدر المنفاخ
أليس القذافي المجنون
أفضل من القتل والدمارالذي هم فيه منذ شهور
قلت: ألم تقل من قبل
أن السوريين ليسوا مثل العراقيين و التونسيين والليبيين
كذلك أيضاً زعم الاسد المغوار... الوريث المختار
لمَّا سُأل عن الثورات... في المنطقة والانتفاضات
قال هذا أمر عنَّا... بعيد
لأن بلدنا بلد عَصِيَّة..... و دولتنا دولةٌ أَبِيَّة
لماذا تتشبه بهم وتخشى مصيرهم الأن
على كلٍ سألت بعضهم فعلمت أنهم
لا يفضلون لا الأولاني.... ولاالتاني
بس للتنبيه بوجود الأولاني.... فُقِدَتْ تماما الأماني
أما مع الثاني..... فما يزال العمل جاري
للمصالحة الوطنية.... و بناء الدولة التعددية
دون ضغط أوتأثير من الأجهزة الأمنية
قال: لمصلحة من دمارليبيا وبنيتها التحية
اليس في مصلحة الدول الإستعمارية
التي تزعم مساعدة الثوار
وستُدفِّعُهُم الثمن مستقبلا خمسمائة مليار دولار
قلت: أصلاً لم تكن هناك بنية تحتية ولا فوقية
سُرقت أموالها كلها من قبل نظام الحرامية
ثم من الذي أدخل أمريكا والدول الاستعمارية
أليس تصلف النظام الذي لا يقبل الا الدولة الأسدية عفوا القذافية
إضافة الى موافقة و دعم الجامعة العربية
قال: هل فكرت في سوريا واليمن وهماعلى حافة حرب أهلية
هل فكرت في انقطاع الماء والكهرباء بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية
قلت:هذا كلام جميل ولكنك فوتت الكثير
يحاول النظام ان يشعل حربا أهلية ليُنسِينا القضية
ولكنَّ اخواننا في الجمهورية العربية السورية واليمنية
منتبهين متيقظين لهذه المسرحية
وانقطاع الماء والكهرباء معلومك لايبدو أنه متعلق بالحالة الاقتصادية
بل بأوامر الجيش و النظام والسلطة الأمنية
كما هو واضح لكل ذي لُبٍّ و رَويِّة
والسلام
الحلقة السادسة و الأخيرة – المستقبل
قال: الموضوع ليس ان تصدق هذا او ذاك
بل ان نفكر ما هو الانسب لمستقبلنا و مستقبل الاولاد
وكيف الخروج من هذا المأزق باقل معاناة
ان نحكم العقل والحكمة والعلم ونتعلم من التاريخ الذي شاهدناه باعيننا
درء الفتنة عندي اولى من النظام الديقراطي الذي تعدنا به كلينتون
ورغيف خبز مع السلام والامن اشهى من الطيبات المغمسة بالدم
التي يعدنا بها رفعت الأسد وعبد الحليم خدام
قلت: أي أمن وأي سلام ونحن محكومون بالعصابات
ان طأطأت رأسك دعسوك وان خالفتهم شنقوك
ان نافقت معهم ومع شبيحتهم رفَّعوك
و ان هتفت ضدَّهم قطعوا حنجرتك وبنهرالعاصي ألقوك
هل تعتقد أن الأنسب لأولادنا أن يعيشوا ذلنا ويقلدوا معيشتنا؟
نقول لهم كونوا كما كنَّا وتدربوا على عيش الدجاج والخراف ؟
لا ترفعوا رأساً و لا تعارضوا أمراً وتمسكنوا في غابة تحكمها الضباع؟
وعلى الهامش: في الغابة يوجد نظام
واما غابتنا فالأليق بها أن توسم بالـ (لانظام)
لأنَّ وحوش الغابة العَادِيَة ليست مفترية
بل اذا صادت من القطيع لَبْوَةْ
تشارك الكل في الطَّبْخَةْ
واذا شبعوا ناموا وعن الخراف قاموا
اما وحوشنا فلا يشاركون ولا يشبعون وعنا لا ينامون
أخي نحن أهل*والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون*
تريدوننا أن نكون من اهل "من ضربك على خدك الأيمن فحول له الأيسر"
وقف ربعي بن عامر على رستم فقال:
"الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام"
التحررمن العبودية الى العتق و الحرية
ومن جور القوانين الوضعية الى العدالة الاجتماعية
يستحق ترك البلاد والأوطان و السعي في الفتح و الجهاد
مع أن في الفتوحات ظاهر خراب
ألم تهدم قصور قيصر و مدائن كسرى البيضاء؟
ألم يقتل الرجال وتسبى الحرائر والولدان؟
ألم تسل الدماء وتقطع الأوصال وتتناثرالأشلاء
بلى ولكن الحياة الكريمة والعيشة الهنية
لاتنال الا بدفع الديَّة
ورحم الله من قال: المنيَّة ولا الدنيَّة
وقد قلتها لك سابقاً وأعيدها الأن ولاحقاً
الشعب الذي صرخ بالحرية.... وخرج متحديا الحواجز الأمنية
لم يبالي بمجرمي الفرقة الرابعة ولا بالمخابرات
لن يسلمها لا لرفعت الأسد ولا للخدام
عنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الآيَةَ
*يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ*
فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
" إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ
فلعل الله ان يرفع عنَّا عذابه ببركة ودماء وهتاف اخواننا
الذين لا نملك لهم الا الدعاء و هذه الكلمات
قال الله تعالى:
*يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله و الرسول اذا دعاكم لما يحييكم و اعلموا أن الله يحول بين المرء و قلبه و أنه اليه تحشرون* واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصَّة و اعلموا أن الله شديد العقاب*
روى الطبري عن ابن عباس في شرح الأية قال:
" أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين أظهرهم فيعمهم العذاب "
وروى الامام أحمد عن عدي بن عميرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"إن الله عز وجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه ، فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة "
و السلام