الإيجاز بالحذف (71)
من أساليب التربية في القرآن الكريم
د.عثمان قدري مكانسي
[email protected]
لغتنا
العربية ـ لغة القرآن ـ تمتاز بالبلاغة والبيان ولن تجد لغة تضاهيها فصاحة وجمالاً
. . فالله سبحانه وتعالى وفّاها حقها حينما أنزل القرآن الكريم بها ((
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا
))(1)
وحين وصفها : ((
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)
))(2)
.
ومن عوامل بيانها وجمالها ذلك الإيجازُ بالحذف ، الدالُّ على الإيحاءات البلاغيّة
التي تعطيك زخماً من المعاني الكثيرة بالجمل القليلة ، فلا تحتاج إلى الإسهاب
والإطناب في صياغة الفكرة والمعنى ، وإن كانا من عوامل جمالها أيضاً .
والإيجاز بالحذف متعدد ، فقد نُسقط كلمة ، أو جملة ، أو جُملاً دون الإخلال
بالمعنى بل يزيد هذا الحذفُ المعنى وضوحاً .
ومن فوائد الإيجاز هذا :
1 ـ
إيراد المعنى الواسع بلفظ قليل .
2 ـ
التنسيق الموسيقي .
3 ـ
التخلّص من التكرار المملّ .
4 ـ
تعويد العقل على استجلاء المعنى ، واستنباطه ، والتمتع
فيه .
أ
ـ ومن أمثلة حذف الكلمة أو الكلمتين ،
قوله تعالى :
((
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ
))(3)
فحذف كلمة صراط قبل (( غير )) للعلم به وكأنه يقول غير صراط المغضوب عليهم .
وقوله تعالى : ((
وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا
))(4)
وكأنه يقول : وقال اليهود كونوا هوداً تهتدوا .
وقالت النصارى كونوا نصارى تهتدوا .
أرأيت إلى هذا الإيجاز بالحذف الذي زاد المعنى روعة ؟.
وقوله تعالى : ((
فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ
))(5)
أي يكفيك شرّهم .
وقوله سبحانه : ((
فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
))(6)
والمحذوف
"
فأفطر" كأنه يقول : فمن كان مريضاً فأفطر أو على سفر فأفطر . . فهل ترى خللاً في
المعنى أم قوّةً وحَسْن سَبْك ؟ . .
ومثال ذلك أيضاً قوله تعالى : ((
الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ
))(7)
.
والمعنى : هتك الشهر الحرام تُقابل بهتك الشهر الحرام فأنت تجزم أن الجملة في
الآية الكريمة أكثر وضوحاً وأكثر متانةً وإيحاءً .
وقوله سبحانه : ((
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ
وَمُنْذِرِينَ
))(8)
والمقصود : كان الناس أمةً واحدة على الإيمان متمسكين بالحقِّ فاختلفوا فبعث الله .
. .
ومثاله قوله تعالى : ((
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
))(9)
فهم يسألونك عن شرب الخمر وتعاطي الميسر .
وقوله تعالى : ((
لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ
))(10)
والمعنى : ليس علينا في أكل أموال الأميين سبيل . .
وقوله تعالى : ((
إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا
فَإِذَا هُمْ
وقوله سبحانه مخاطباً فرعون الغريق الذي قال وهو يلفظ أنفاسه : ((
آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ
الْمُسْلِمِينَ آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ
والأمثلة على هذا كثير ، وأنت ترى معي أن المعنى مفهوم من السياق وأن الحذف لم
يضيّعه بل زاده إشراقاً ، وترك الفكر يحدده ويلتذّه .
ب ـ حذف كلمات عدة أو جملة .
مثاله قول تعالى : ((
فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ
قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102)
))(13)
والمعنى : فانتظروا عاقبة البغي والتكذيب وإنا من المنتظرين هلاككم ودماركم . .
وقوله سبحانه : ((
وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ
))(14)
والمعنى : ولهن من الحقوق على الرجال مثل الذي للرجال عليهن من الحقوق .
ومثاله أيضاً قول الله تعالى : ((
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ
))(15)
والمقصود : يسألونك عن الأنفال التي غنمتها في غزوة بدر لمن هي ؟ قل . . .
وقوله تعالى : ((
رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ
الْحَاكِمِينَ
))(16)
والمعنى : أن ابني من أهلي وأنت وعدتني بنجاحهم ، وإن وعدك الحق . . .
وقوله تعالى : ((
وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا
))(17)
والمعنى : وأرسلنا إلى عاد أخاهم هوداً وأوحينا إليه .
وقوله تعالى : ((
وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ
فَضْلِهِ
))(18)
والمقصود : ومن آياته منامكم بالليل وقيلولة النهار وابتغاؤكم في النهار من فضله .
وقوله سبحانه : (( . . .
وَالَّذِينَ ءاَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
))(19)
والمعنى : والذين أوَوْا رسول الله والمهاجرين إليهم ونصروهم أولئك . . .
والأمثلة كثيرة جداً ، إن عدتَ إليها في القرآن الكريم وجدت من الكنوز ما تقرُّ
بها عينك .
جـ
ـ حذف جمل عدة .
كقوله تعالى : ((
فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ
وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا
يَشْعُرُونَ (15)
))(20)
حذفت هنا عدة جمل ، والمعنى : وحين ألقوه في الجب ، واصابه الهمّ والحزن ، وتملكه
الخوف أوحينا إليه . . .
وقوله تعالى : ((
أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ
أَفْتِنَا فِي سَبْعِ
وقوله تعالى : ((
وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى
رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ
. . . ))(22)
والمقصود : وقال الملك : ائتوني به فانطلق الرسول إلى السجن ليخرجه منه
ويحمله إلى الملك ، فأبى أن يخرج إلا بريئاً فقال للرسول : ارجع إلى ربك فاسأله . .
.
إنها معانٍ يستشفّها القارئ من خلال السطور ، فيعجب لوضوح المعنى دون أن يشعر أن
هناك شيئاً محذوفاً . .
وهذه الجمل المحذوفة ليست من أركان الجمل الأصلية ، بل هي إطناب يمكن الاستغناء
عنه وتبقى الجمل مكتملة المعنى .
د ـ حذف أصل من الجملة يفهم من السياق
وقد يكون خبراً أو جواب شرط ، وما شابه
وكقوله سبحانه : ((
أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ
.
. . ))(24)
والمحذوف : الخبر ( كمن ليس بهذه الصفة من الأصنام التي لا تنفع ولا تملك من الأمر
شيئاً ) . . .
وقوله سبحانه : ((
أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ
مَنْ يَشَاءُ
.
. . ))(25)
والمحذوف : أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً (كمن استقبحه وتجنّبه واختار طريق
الإيمان) .
وقوله سبحانه : ((
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)
))(26)
والمحذوف : (أعرضوا واستكبروا) .
وقوله سبحانه : ((
أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ
))(27)
والمحذوف : (هل تقدر على
وقوله سبحانه : ((
أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ
))(28)
وقوله سبحانه : ((
أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
))(29)
والمحذوف : (كمن هو آمِنٌ من العذاب؟).
وقوله جلّ شأنه : ((
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ
))(30)
والمحذوف : (سيجازون بكفرهم جزاءً لا يوصف) .
وقوله سبحانه : ((
أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20)
))(31)
والمحذوف : (هل لها من القدرة والعظمة التي وصف بها رب العزّة شيء حتى زعمتم أنها
آلهة؟!!).
والأمثلة على الإيجاز بالحذف إشراق في التعبير ، يدلُّ على أن هذا القرآن تنزيل من
حكيم حميد سبحانه وتعالى .
كما أنه يحرّك العقول فتقتنص فرائد المعنى ، وتستمتع بجمال العبارة ، وتذكرنا
بالقاعدة الذهبية ((خير الكلام ما قلَّ ودلَّ)) .
(1)
سورة يوسف ، الآية : 2 .
(2)
سورة الشعراء ، الآية : 195 .
(3)
سورة الفاتحة ، الآيتان : 6 ، 7 .
(4)
سورة البقرة ، الآية : 135 .
(5)
سورة البقرة ، الآية : 137 .
(6)
سورة البقرة ، الآية : 184 .
(7)
سورة البقرة ، الآية : 194 .
(8)
سورة البقرة ، الآية : 213 .
(9)
سورة البقرة ، الآية : 219 .
(10)
سورة آل عمران ، الآية : 75 .
(11)
سورة الأعراف ، الآية : 201 .
(12)
سورة يونس ، الآية : 90 .
(13)
سورة يونس ، الآية : 102 .
(14)
سورة البقرة ، الآية : 228 .
(15)
سورة الأنفال ، الآية : 1 .
(16)
سورة هود ، الآية : 45 .
(17)
سورة هود ، الآية : 50 .
(18)
سورة الروم ، الآية : 23 .
(19)
سورة الأنفال ، الآية : 72 .
(20)
سورة يوسف ، الآية : 15 .
(21)
سورة يوسف ، الآية : 45 .
(22)
سورة يوسف ، الآية : 50 .
(23)
سورة الرعد ، الآية : 31 .
(24)
سورة الرعد ، الآية : 33 .
(25)
سورة فاطر ، الآية : 8 .
(26)
سور يس ، الآية : 45 .
(27)
سورة الزمر ، الآية : 19 .
(28)
سورة الزمر ، الآية : 22 .
(29)
سورة الزمر ، الآية : 24 .
(30)
سورة فصلت ، الآية : 41 .
(31)
سورة النجم ، الآيتان : 19 ، 20 .
مُبْصِرُونَ (201)
))(11)
والمعنى : تذكروا ثواب الله وعقابه . .
الْمُفْسِدِينَ (91)
))(12)
والمقصود : آلآن تقرُّ بوحدانيّة الله وقد عصيت . . .
بَقَرَاتٍ
))(21)
والمحذوف : فأرسلوني إلى السجن لآتيكم بالتأويل الصحيح ، فأرسلوه ، فدخل على
يوسف وقال له : يوسف أيها الصديق .
ذلك ، كقوله تعالى : ((
وَلَوْ أَنَّ قُرْآَنًا
سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ
الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا
.
. . . ))(23)
والمحذوف هنا جواب الشرط ((لو)) ولو أن قرآناً سيّرت به الجبال أو قطّعت به
الأرض أو كلّم به الموتى (لكان هذا القرآن) بل لله الأمر جميعاً .
هدايته لا) .
والمحذوف : (كمن هو أعمى القلب معرض عن الإسلام ؟).