لغة الصمت
وفاة غازي القصيبي الدبلوماسي والأديب السعودي
رحمه الله
صاحب قصيدة "يشهدُ اللهُ أنكم شهداءُ"
معالي د. غازي القصيبي رحمه الله
توفي وزير العمل السعودي غازي القصيبي، الدبلوماسي والاديب ، صباح الاحد ١٥ آب / آغسطس ٢٠١٠ عن سبعين عاما اثر صراع طويل مع المرض.
تعرض القصيبي لمشاكل كثيرة بسبب كتاباته. ففي عام 1984 اعفي من منصبه كوزير للصحة بسبب قصيدة اشاد فيها بالإستشهاديه الفلسطينية آيات الاخرس التي فجرت نفسها في سوق في القدس ما ادى الى مقتل اثنين من الاسرائيليين.
وبهذه المناسبه اعيد عليكم مقالتي بعنوان "لغة الصمت" كتبتها بتاريخ 14 تشرين الثاني / أكتوبر 2008 والتي اشدتُ بها بشمعات الأمل اللواتي استشهدن بصمت ومن هنّ الشهيده آيات الأخرس التي قال فيها المرحوم السياسي والأديب قصيدة كلفته موقعه الحكومي كوزير للصحة
لغة الصمت
آيــــات الأخرس
وفــاء ادريــس
داريـن ابـو عيشه
يشهدُ اللهُ أنكم شهداءُ….
الشهيدات إستشهدن بصمت مثلن ارقى لغات الصمت
اخوتي واخواتي
هل يمكن إعتبار الصمت لغة؟ واذا كان كذلك هل بالإمكان تصنيفها ضمن اللغات الراقيه؟
الإجابه على السؤال الأول نعم هي لغة ،اما تصنيفها فهذا يعتمدعلى اي فئة من الصمت نتكلم.قال صديقي وهل الصمت فئات؟ قلت :طبعآ..لغة الصمت تصنف إلى خمس فئات، قال ماهي؟اجبته:
الفئه الأولي: هي لغة الصمت الطبيعي او مايسمى بالخرس ولغة التفاهم بين اعضاء هذه الفئه هي الإشارات باليد والأصابع ،وحيث ان هذه الفئه يصاحبها في معظم الحالات آفة الطرش لذلك تعتبر هذه الفئه الأوفر حظآ وسعادة في هذا الزمن الرديئ وهي لغة راقيه
الفئه الثانيه: هي لغة صمت العاشقين،ولغة التفاهم بين اعضاء هذه الفئه هي العيون والحواجب وغنى المطرب الكبير محمد عبد الوهاب لهذه الفئه أغنيه جميله يقول فيها:
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت عيناي في لغة الهوى عيناك
وكذلك قال الشاعر فيها:
حواجبنا تقضي الحوائج بيننا نحن سكوت والهوى يتكلم
وهي لغة راقيه ايضآ
الفئه الثالثه: هي لغة الصمت الإكتروني ولغة التفاهم بين اعضاء هذه الفئه هي الكومبيوتر،هذه اللغة الصامته إنتشرت حديثآ في بيوتنا ومجتمعاتنا ففي هذه اللحظه التي اكتب لكم مقالتي على الكومبيوتر يسود صمت رهيب حتى اولادي في هذه اللحظه كل يمسك كومبيوترآ ولا تستطيع ان تكلم احدآ منهم،وان كلمتهم ردوا عليك برساله إلكترونيه،صحيح ان الكومبيوتر جمع افراد العائله في البيت وهذه ميزه ، ولكن علمهم الصمت وهي معضله كبيره بدأت تنتشر في بيوت كثير من عائلاتنا قد تسبب حاله إجتماعيه تنحو بالشباب نحو العزله وهي لغة مكروهة إذا تحولت إلى إدمان
الفئه الرابعه: هي لغة صمت الحكام الساكتين عن الجرائم الإنسانيه على أمتنا من الشيشان إلى افغانستان ومن بغداد إلى السودان ومن غزه إلى لبنان ،هذا هو أسوأ انواع الصمت ،فالشعوب تستنجد بحكامها الأشاوس لنجدتها من اعداء هذه الأمه،فإذا بحكامنا اشد صمتآ من الحكام الذين إحتلوا ارضنا وقتلوا شيوخنا ويتموا أطفالنا،حتى تمنت الشعوب ان تنتمي إلى اصحاب الفئه الأولى بل تزيد عليها بأمنية فقد ابصارها ايضآ فتصبح عمياء طرشاء خرساء فلا عين ترى سوءآت حكامنا ولا قلب يحزن فيستريحوا منا ونستريح منهم
الفئه الخامسه: هي لغة صمت الشهداء،الأمه تفهم لغتهم وتود لو تلحق بهم بعض من حكامنا وحكام اعدائنا يطلقون عليهم إرهابيون والأمه تطلق عليهم الشمعة المنيره في الظلام الدامس
وقد أخترت لكم اخوتي واخواتي شمعة منيره من هذه الفئه ،إسمها ينطبق تمامآ على فعلها المقدس،قدمها لنا شاعرنا الكبير الدكتور غازي القصيبي في قصيدة رثاء ،إنها الشهيده آيــــات الأخرس من مدينة المدائن من قدسنا الشريف:
يشهدُ اللهُ أنكم شهداءُ
يشهدُ الأنبياءُ والأولياءُ
أنكم مُتّمُ كي تعزّ كِلْمة ربّي
في ربوع أعزها الإسراءُ
انتحرتم؟! نحن الذين انتحرنا
بحياةٍ.. أمواتها الأحياءُ
أيها القومُ! نحنُ مُتنا
فهيّا.. نستمعْ ما يقول فينا الرِثاءُ
قد عجزنا.. حتى شكا العجزُ منّا
وبكينا.. حتى ازدرانا البكاءُ
وركعنا.. حتى اشمأز ركوعٌ
ورجونا.. حتى استغاث الرجاءُ
وشكونا إلى طواغيتِ بيتٍ
أبيضٍ.. ملءُ قلبهِ الظلماءُ
ولثمنا حذاء شارون
حتى.. صاح مهلاً! قطعتموني! الحِذاءُ
أيّها القوم! نحن مُتنا
ولكنْ أنِفت أن تَضمّنا الغَبْراءُ
قل لآيات يا عروس العوالي
كل حسن لمقلتك الفداء
حين يخصى الفحول.. صفوة قومي
تتصدى للمجرم الحسناء
تلثم الموت وهي تضحك بِشرًا
ومن الموت يهرب الزعماء
وحيت.. وتلقتك فاطم الزهراء
قل لمن دبج الفتاوى: رويدا
رب فتوى تضج منها السماءُ
حين يدعو الجهاد.. يصمت حبر
ويراع.. والكتب.. والفقهاءُ
حين يدعو الجهاد.. لا استفتاءُ
الفتاوى، يوم الجهاد، الدماءُ
رحم الله الدكتور غازي القصييي
مع تحياتي