جماعة أنصار السنة المحمدية

الحركات الإصلاحية

(2)

د. موسى الإبراهيم

[email protected]

التعريف:

 هي جماعة إسلامية سلفية قامت في مصر.. لتطهير الاعتقاد من البدع والخرافات كشرط لعودة الخلافة ونهضة الأمة..

 التأسيس:

- عام 1345- 1926- القاهرة الشيخ محمد حامد الفقي وإخوانه.

 المرحلة الأولى:

كان التصوف منتشراً في مصر وغيرها.. فكانت الجماعة دعوة لتجديد الدين..

 الشخصيات:

- الشيخ محمد حامد الفقي.. 1310- 1378 هـ 1892-1959م.

- نشأ في بيت علم.. والده زميل الشيخ محمد عبدو.

- بدأ الدراسة في الأزهر عام 1904.. وتميز في دراسته واتخذه أقرانه شيخاً لهم..

- عام 1917 حصل على العالمية في الأزهر.. وبدأ في الدعوة من المساجد (شركس الهدارة) والمقاهي والمنتديات.

- عام 1926- افتتحت دار جماعة أنصار السنة المحمدية واختير الشيخ محمد حامد الفقي رئيساً لها..

- عاداه رجال الحكم في قصر عابدين.. وحاولوا دفع بعض المأجورين لقتله.

- سافر الشيخ إلى السعودية 3 سنوات..ففترت الجماعة.

- وبعد عودته نشطت وتوزعت فروعها خارج القاهرة..

- أسس الشيخ مجلة الهدى ورأس تحريرها.. وشارك فيها الشيخ أحمد شاكر، ومحب الدين الخطيب، ومحي الدين عبد الحميد والشيخ محمود شلتوت وغيرهم.

- أنشأ الشيخ مطبعة السنة المحمدية لنشر كتب السلف وخاصة ابن تيمية وابن القيم.

- شارك الشيخ في الجهاد ضد البريطانيين إبان الحرب العالمية الثانية.

- اشتد العداء بين الجماعة والطرق الصوفية من جهة.. وبينها وبين دعاة التغريب من جهة أخرى.

- وتصدى الشيخ رحمه الله في النكير عليهم.. وكان يسمي الأمور بمسمياتها دون مداهنة ولا مجاملة. وكفر المتحاكمين إلى قوانين غير الشريعة.

- وكان يسمي المجاملة في الحق نفاقاً والسكوت عن قول الحق جبناً..

- توفي رحمه الله الجمعة 7 رجب 1378- 16/1/1959 في دار الجماعة وشيعه جمع من العلماء على رأسهم شيخ الأزهر حسين مخلوف.

- *خلفه على الجماعة الشيخ عبد الرزاق عفيفي (1323-1415/ 1904-1994) ويعد الشيخ من كبار علماء الجماعة.

- وكان نائباً لرئيس الجماعة عام 1365-1946.

- بطلب من مفتي المملكة السعودية سافر الشيخ إلى السعودية هو والشيخ محمد خليل هراس للتدريس بدار التوحيد بالطائف ثم نُقل إلى المعاهد العلمية وكلية الشريعة في الرياض.

- 24/2/1379- 19/8/1959 اختير بالإجماع رئيساً عاماً للجماعة بدل الشيخ الفقي والشيخ عبد الرحمن الوكيل رئيساً لتحرير مجلة الهدي النبوي.

- عام 1380 انتُدِب مرة ثانية للتدريس في السعودية... إلى أن أصبح مديراً للمعهد العالي للقضاء عام 1385..

- وشارك في وضع مناهج التعليم في المملكة..

- عام 1391- نُقل إلى الإدارة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وعُيّن نائباً لرئيس اللجنة الدائمة.. وعضواً في هيئة كبار العلماء.

- توفي في 25/3/1415- 1/8/1994 رحمه الله.

- ومن تلاميذه: الشيخ عبد الله بن جبرين, صالح اللحيدان, عبد الله بن قعود, عبد العزيز آل الشيخ, عبد الله بن غديان, صالح السدلان, صالح الفوزان, عبد الله التركي. مناع القطان وغيرهم..

- *الشيخ عبد الرحمن الوكيل 1332- 1390هـ - 1913- 1971م.

- كان عالماً محققاً.. لقب بهادم الطواغيت.. له كتاب (هذه هي الصوفية).

- رأس الجماعة بعد سفر الشيخ عبد الرزاق عفيفي للسعودية 25/1/1380هـ - 9/6/1940م والدكتور محمد خليل هراس نائباً له..

- * عام 1969 أُدمجت الحكومة المصرية (جماعة أنصار السنة المحمدية) في (الجمعية الشرعية)- لتجمد نشاطها...

- وانتُدب الشيخ الوكيل للتدريس بمكة في جامعة أم القرى.

- توفي رحمه الله في 22/5/1390هـ- 1971م.

 المرحلة الثانية:

 - 1390- 1972- أعيد إشهار الجماعة على يد الشيخ محمد عبد المجيد الشافعي.

 - 1393- صدرت مجلة التوحيد..

 - * عام 1975 انتُخب الشيخ محمد علي عبد الرحيم رئيساً للجماعة.

 - ولد في الإسكندرية وحفظ القرآن الكريم- وتخرج من مدرسة المعلمين 1923.. إلى أن صار موجهاً.

 - عام 1943 أسس جماعة إخوان الحج.. وتعرف على الشيخ محمد الفقي.

- له دور بارز في وضع المناهج للمعاهد العلمية في السعودية.

- وكان يدرس في الحرم المكي لسنوات طويلة.

- وفي عهده توسعت الجماعة كثيراً وقدمت خدمات للمسلمين مستشفيات..دور أيتام.. ووصلت أعداد مجلة التوحيد إلى 36 ألفاً.

- وكان للجماعة دور في الجامعات- الإسكندرية والقاهرة.. وتربية شباب الصحوة.. وانحسر التصوف..

- نال شيوخ الجماعة الكثير من الأذى والاضطهاد..

- * الشيخ صفوت نور الدين الرئيس العام للجماعة الآتي بعد وفاة الشيخ محمد علي عبد الرحيم 1991..

- اهتم بإنشاء المعاهد العلمية لتخريج الدعاة.. وإنشاء المساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.. والأسابيع الثقافية مع مكافحة التغريب.. والتنسيق مع الهيئات الرسمية كالأزهر.. ووزارة الأوقاف..

 الهيكل الإداري

 - الرئيس العام – ينتخبه أعضاء الجمعية العمومية.

 - الجمعية العمومية- كل فرع عضوان والقاهرة 15- والإسكندرية 7.

 - مجلس إدارة... الرئيس- نائبه- السكرتير- أمين الصندوق- أعضاء.

 - الهيئة التنفيذية- التخطيط- المتابعة- الدعوة- الإعداد- البحث العلمي.

 في السودان وأرتيريا- وليبيريا

- بدأت الدعوة في السودان عام 1935 على يد الشيخ أحمد حسون في جنوب غرب السودان.

- وكان الشيخ أحمد حسون محمد الفاضل التقلاوي وشيخه عوض الكريم الأزهري تلميذ محمد عبده ورشيد رضا.

- ثم تأسست على يد الشيخ محمد الفاضل التقلاوي عام 1919- 1948، وكان رئيساً لها وكانت تابعة لجماعة أنصار السنة بمصر.

- 1948 رأسها الشيخ عبد الباقي يوسف نعمة.. بعد ذهاب الفاضل إلى أرتيريا..

- 1956 رأسها الشيخ محمد هاشم الهدية الرئيس الحالي لها..

- شارك في تأسيس رابطة العالم الإسلامي 1962.. وجامعة إفريقيا العالمية 1965.

* من أهم أعمالها:

 1- محاربة التصوف والفرق الباطنية..

2- شاركت في الجبهة الإسلامية عام 1957.. وجبهة الميثاق 1994- والانتخابات عام 1986.

 - عقدت مؤتمراً عام 1991 حول (المفهوم السلفي للعمل السياسي)

 3- هي أول من نادى بالجهاد ضد كرنق.

4- إقامة الدعوة والاهتمام بنشرها في المناطق النائية.. والأسابيع الثقافية والاهتمام بالمرأة.

5- لها دور في مقاومة التنصير.

- 1405 أصدرت مجلة الاستجابة..

- أبرز شيوخها الشيخ مصطفى ناجي الشيخ أبو زيد محمد حمزة تلميذ الفقي.. الشيخ محمد حسن عبد القادر.

 الأفكار والمعتقدات

1. الأصل في الدين هو الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.. أما المذاهب فلها الاحترام ولأهلها.. والتعاون فيما نتفق عليه والتسامح فيما نختلف فيه..

2. صفات الله كما وصف بها نفسه ووصفه رسوله صلى الله عليه وسلم.. ونسكت عما سكت عنه الصحابة..

3. إفراد الله وحده في العبادة.

4. الإيمان قول وعمل.

5. البدعة الشرعية هي كل جديد في العبادات على غير مثال سابق سواءً في أصله أو طريقة أدائه.

6. التفاني في حب النبي صلى الله عليه وسلم.

7. إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث.

8. يقرأ القرآن للذكر والتدبر.. واستنباط الأحكام منه لأهل العلم.

9. الدين الإسلامي جماع الخير في الدين والدنيا.

10.الإسلام دين ودولة وحكم صالح لكل زمان ومكان..

 ومن أهدافهم:

- توثيق رابطة الإخاء مع الجماعات الأخرى..؟

- التعاون مع الهيئات العلمية.

- تربية الشباب تربية إسلامية.

- التحذير من خطر الفرق وأهل الأهواء.

- العمل على توحيد المسلمين.

- الدعوة لتجديد الدين على منهج السلف.

في المجال السياسي.

- لهم كتاب الخلافة الإسلامية بين نظم الحكم المعاصرة.. للدكتورجمال المراكبي.

- الديمقراطية كفر لأنها تعطي الإنسان حق التشريع.

- الانتخابات جائزة..

- النقابات المشاركة فيها بحسب المصلحة.

- مزاحمة الديمقراطية بالانتخابات لتقليل شرها جائز بحسب المصلحة.

- تقر العمل الجماعي والتنظيم بالضوابط الشرعية.

 الجذور الفكرية

- الكتاب والسنة.

- مصنفات علماء السلف

- مصنفات ابن تيمية، وابن القيم، محمد بن عبد الوهاب، وعلماء الجزيرة والشوكاني والألباني وغيرهم.

 الانتشار ومواقع النفوذ

- في مصر.. ولها أكثر من مائة فرع.. وألف مسجد.

- في السودان.. وإفريقيا.

- لها علاقات مع الجماعات السلفية في العالم..

 المآخذ

- المبالغة في قضايا التوحيد.

- عدم الاهتمام بالعمل السياسي.

- عدم شمول برنامجها التربوي.