السلام في الشعر العربي
إبان الحرب العالمية الثانية
أحمد عبد الرؤوف جبر
المساعد الاكاديمي
جامعة القدس المفتوحة/ قلقيلية
كان السلام وسيبقى الأمنية التي راودت وتراود أحلام الملايين من البشر فوق كوكبنا المعرض باستمرار لمآسي الدمار، والكوارث الطبيعية، من زلازل، وأعاصير، وفيضانات، وثلوج، ناهيك عن اتساع ثقب الأوزون، وانتشار أسلحة الدمار وتطورها، وما سخّرته الأنظمة من أموال طائلة، وإمكانات كبيرة وصولا إلى حسم الحرب بأقصر السبل الممكنة وأسرعها.
لقد أصبح امتلاك أسلحة الدمار الشامل وتطويرها موضع تسابق وتنافس بين الدول؛ حسماً للحرب، ودفاعاً عن النفس، أو تهديداً لتحقيق أهداف معينة، ويؤدي ذلك إلى القول بأن التطور العلمي (المعاكس) قد أصبح نقمة على البشرية، ووسيلة من وسائل إفنائها، وإرهابها، بكونه السبب المباشر في اختراع تلك الأسلحة وتطويرها، وزيادة قدرتها لإحداث المزيد من الدمار والفناء السريع، ولفِّ الإنسانية بموجة عنيفة من الإرهاب والقلق والتوتر، وشاهده الماثل أمام أعيننا يذكرنا بفظاعته، وجبروته، فما اندثار هيروشيما ونكزاكي إلا خير دليل على ذلك.
وتعد الرغبة في تحقيق السلام جزءاً من السلوك السيكولوجي الداخل في مركب الحرب، وهي ضد الترعة الحربية؛ لذلك فإن الرغبة في تحقيق السلام والدعوة له تزدهران بصفة عامة في زمن الحرب، إشارة إلى هبوط في درجة التشنج الحربي، ما يمكن عدّه ردّ فعل فوري ومعاكس للحرب، وهو يتمتع بنسبة عالية من التأثير في الرأي العام بعيداً عن إعمال الفكر والتدليل.
وقد ظهر هذا التعبير (السلام) بشكله القوي في عصرنا الحديث حيث اشتدت الدعوة إليه، وراح يفرض معطيات جديدة، ويسهم في تأسيس الأطر الداعية له وبروزها من أحزاب، وجمعيات، وحركات قطرية وعالمية، وقد تجسد وقع ظهوره الأقوى إبان الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكذلك في ما تشهده المنطقة العربية من أحداث دراماتيكية إزاء عملية السلام، ومشروعها المطروح مع المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة.
وإن هلّل المهللون ، وامتشق الحذّاق معاجم اللغة وسبروا اعماق المشاعر والاحاسيس وفتشوا في رغبات البشر وعواطفهم وتحسسوا حاجاتهم فاكثروا من القول عنها وفيها واجادوا التعبير او خانهم التعبير فان السلام كحاجة وامنية بشرية- وان رافقت البشر منذ القديم- تبقى في حكم الكذب اللطيف والحلم المفقود الذي لا يمكن الوصول اليه على الاطلاق وما هذا الزمن الذي عاشته البشرية بكل معاناته وافراحه وبكل فترات حربه وهدناته الا خير دليل على ذلك بما يحويه ويشتمل عليه من احداث جسام الهبت صدر الارض والانسان فدكته ودكتها وعركته وعركتها وصولا الى تحقيق الهدف المامول من شن الحرب ولذلك فانك عندما تسمع الكلام والحديث عن السلام فكانما تسمع بالحلم المفقود او المستحيل ومن قال بغير ذلك فانما يخالف حقائق التاريخ وما يحتويه هذا التاريخ من علامات واشارات قوية تشير الى ان ذلك لم يتحقق ولن يتحقق .على الرغم من ان السلام كان وسيبقى امنية ترافق الانسان في كل ازمنته وان جنح في بعض الحالات والازمنة الى الحرب وستظل الحاجة الى السلام دائمة، توتر النفس الانسانية، وتدفعها تجاه تحقيقه ما استطاعت الى ذلك سبيلا،
السلام والتاريخ
تشير كتب التاريخ الى ان ما يزيد عن ثمانية الاف معاهدة سلام معروفة جاءت عقب اكثر من ثمانية الاف حرب احصيت ، ودائما كان لزاما على الشعوب خوض حروب اخرى ،، فان كانت الاحداث ودروس التاريخ تدلل بما لا يدع مجالا للشك بان الحروب لا تحل شيئا ولا مشكلة فان الامر ذاته ينسحب على السلام وينطبق عليه ذلك ان السلام لا ياتي باية حلول وكذلك المعاهدات التي تكرسه فقد خاضت المانيا حربين عالميتين في عشرين عاما تقريبا وكانت الثانية منها عقب معاهدات واتفاقيات ومع ذلك فقد بذلت المساعي نتذ وقت مبكر بحثا عن وسيلة لارساء السلام على دعائم اكثر ثباتا من تلك المتعلقة بالمعاهدات الخاصة، ومن وجهة النظر التشريعية لوحظ ان معاهدات السلام لمجرد انها تضع نهاية للقتال تتسم كلها بالعنف ولا يفوت المنهزمون ابدا اعتبارها لاغية عندما تسنح اول فرصة لذا كان من الواجب الخروج من الدائرة التي تجعل العنف يولد عنفا دائما وكان ينبغي محاولة احلال نظرات عامة محل النظرات الخاصة وان تستبدل العهود والمواثق بقاعدة ثابتة او قانون دولي يتيح تفادي اللجوء الى القوة ويبقى الالمام بالوقائع التي تعكر صفو السلام امرا مهما من اجل سن القوانين الكفيلة بابعاد الحرب وشبحها وهو ما قامت عليه كل مشروعات السلام التي قدمت لنا عبر القرون الطويلة سواء بطريقة مضمرة او صريحة.
وقد انبثقت مشروعات السلام بوجه عام بعد سلسلة من الحروب وهي تعكس السخط والاعياء والرغبة في الانتهاء من الحرب، ولكن لكل عصر بواعثه المفضلة للحرب والتي تؤثر في المعاصرين وتغذي افكارهم وعن طريق التعميم الذي يمتد في كل مرة الى جميع الحروب الماضية والحاضرة والمستقبلية. لقد اصبح من حق الشعوب جميعا ان تتساءل عن تلك المشاريع السلمية القديمة والحديثة منها وان تتساءل عن الاسباب التي ادت الى بطلانها وفشلها في انهاء الصراعات والنزاعات المسلحة وهو الامر الذي يدلل بكل الوضوح والموضوعية فقدان تلك المشاريع لما يثبتها ويمكنها من الاستمرار والدوام .
الحرب
لا جدال في أن الحرب هي أعظم الظواهر الاجتماعية لفتا للانظار ، حيث يمكن الزعم بأن الحرب قد أنجبت التاريخ ويرجع ذلك الى ان التاريخ برمته يمكن اعتباره تاريخ الصراع المسلح ، لأن الحروب هي أشد علامات التاريخ وضوحا وقوة حتى في العصور الغابرة وفي الآداب الاممية المختلفة في زمن الاغريق و العرب والفرس وما البانتيون الجرماني او الفالهالا والالياذة والاوذيسة في زمن الاغريق وكتاب الفيداس عند الهند البرهمية والرمايانا واشعار العرب المتعلقة بالحرب وغيرها من الملاحم الا خير دليل على اهتمام الشعوب بهذه الظاهرة التي تميز التحولات العظيمة للاحداث ،ذلك ان معظم الحضارات المعروفة قد جرى تحطيمها عن طريق الحرب ، وبنفس المعنى والاتجاه يمكن القول انه عن طريقها ظهرت كل الحضارات الجديدة تقريبا ومن خلالها تأكد التفوق الذي أقام لفترة طويلة او قصيرة نمطا معينا من المجتمعات على راس البشرية اذ تنتهي الحرب عادة بارغام اشد الدول انغلاقا على الانفتاح.
وقد كانت الحروب وما زالت تخضع لذات الفكرة والصورة التي تحدث عنها العرب في الجاهلية عبر اشعارهم واقوالهم وان اختلفت الاسباب والدوافع لشنها فالحرب العوان في قول العرب تعني الحرب التي تلد حربا اخرى وقد شبهوها بالناقة العوان التي تلد بعد ولادتها مرة اخرى وهو ما عبر عنه في العصر الحديث بتواتر الحروب فما ان تنتهي حرب حتى يستعد اللبشر لحرب اخرى .
وعلى الرغم من ادانة المواثيق الدولية والمعتقدات للحروب الا ان الملاحظ ان ظاهرة الحرب ظلت تهدد امن الامم وسلامها بل ربما فاقت الحروب الحديثة في اهميتها وخطورتها تلك الحروب القديمة التي اشتعلت نيرانها بين الامم في الازمنة الغابرة ويبدو ان اتساع نطاق الاتصال بين الشعوب بعد التقدم الهائل الذي شهدته وسائل الاعلام والتكنولوجيا مما جعل امكانية انتشار العداوات والصراعات امرا يسيرا. هذا بالاضافة الى ان التقدم التكنولوجي قد اصطحب معه نوعا من عدم التوازن الدائم في القوة العسكرية الامر الذي يؤدي الى اثارة نوع من القلق العام حول امكانية اندلاع حروب عالمية في اي وقت وحول الاخطار التي تهدد الجنس البشري من جراء هذه الحروب
وقد شكل ما فات ذكره دافعا لنا لاستشفاف موقف الشعراء العرب تجاه السلام إبان الحرب العالمية الثانية ذات الأبعاد العقائدية والعسكرية والاقتصادية التي ألقت بظلالها على التاريخ والجغرافيا على كافة الأصعدة القطرية والقومية والعالمية بشكل مستمر معاصَر إلى حين؛ لأن التاريخ لم تسجله أمة، ولا قوة احتكرته على مر الأزمان والحقب المتلاحقة، فقد تكتب أمة كتاب تاريخ لكن خاتمة الكتاب قد تنتزعها أمة أخرى.
والسلام لغة: البراءة والتحية، والسِّلم والسَّلم: الصلح يفتح ويكسر ويذكّر ويؤنّث ويكون السلم إبان الحروب وبعدها، قال الأعشى:
أذاقتهم الحرب أنفاسها وقد تُكرَه الحرب بعد السلم
وقال أبو كبير الهذلي:
هاهاجوا لقومهم السلام كأنهم لما أصيبوا أهل دين محتَر
ولعلنا نتذكر في هذا المجال قول زهير بن أبي سلمى في الحرب، وبيان شدتها بقوله:
وما الحرب لإ ما علمتم مـتى تبعثونها تبعثونها ذميمة فـتعرككم عرك الرحى بثفالها | وذقتموما هو عنها بالحديث وتضر إذا أضريتموها فتضرم وتـلـقح كشافاً ثم تنتج فتتئم | المرجم
وكذلك قول عمر بن معد يكرب:
الـحـرب أول مـا تكون فتية حتى إذا استعرت وشبّ ضرامها شـمطاءُ جزّتْ رأسَها وتنكرتْ | تـسـعـى بزينتها لكل عـادت عجوزاً غير ذات خليل مـكـروهـةً لـلـشمّ والتقبيل | جهولِ
إن أبيات زهير وعمرو هذه تؤكد طبيعة الإنسان في بغضه للحرب ونزوعه للسلام، فقد عرف البشر مرارة الحرب وقسوتها في العصور القديمة والحديثة، بِنِسَبٍ قد تفوق كثيراً تمتعهم بلحظات الانتصار التي تعقب الحرب، والتي تمثل للمهزوم حافزاً يدفعه باستمرار نحو الأخذ بالثأر، واسترداد حق اغتُصِب، وهكذا تدور الدوائر، وتستمر الرحى في سحق أجساد البشر، وكأن الحرب عوان وسجال.
الموقف الشعري من الحرب ودوافعها:
وفي الحرب العالمية الثانية سلك الشعراء في تعبيرهم عن السلام، والدعوة له أساليب متنوعة تجلّت في إلقائهم الضوء على بواعث الحرب، وذكر أسبابها، حيث أرجع معظمهم نشوب الحرب إلى حالات الجنون والهوس التي تسيطر على بعض القواد، لتحقيق غاياتهم ومآربهم باستخدام القوة في بناء عروشهم وممالكهم، منتهجين في سبيل ذلك سياسات متشددة مستبدة في مختلف المجالات، منتحلين لبعض الصفات "الربّانية" وهم مجرد أقزام آدميين، يعيشون في زمن لا يعترف فيه الناس بغير إله واحد، وقد عبّر الشاعر علي محمود طه عن ذلك في قصيدته "عام جديد"([1]) حيث قارن الشاعر بين حرب الخير التي خاضها الإسلام وحرب الشر التي فجّرها الطّغاة المستبدون أمثال هتلر وموسليني، بقوله:
هـذه حـربُ حياةٍ أو خاضها الاسلام فرداً، وهدى لـم تُـتَحْ يوماً لجبار طغى لـم تـطقها حجراً أو خشبا وعـجيب صنعهم في زمنٍ آدمـيـون قـزامى انتحلوا | حمامِوصراعُ الخيرِ والشرِ بـيـراعٍ، وتـحدى بحسامِ أو لـباغٍ فاتك السيف عُرام ويُـطاقُ اليومُ أصنام الأنام أبصر الأعمى به والمتعامى مـنطق الآلهة الشم العظام؟ | العُقامِ
إن اعتماد مبدأ القوة وسيلة لتحقيق الغايات يقود للهلاك واستحقاق الغضب الرباني الموجب للقصاص، وإنزال العقاب بالأمم نظير ما تقترفه من آثام، وعدوان، وممارسة للرذائل، واستباحة لحمى الغير، تلك الأمور الناجمة عن الحياة الفوضوية العبثية التي عاشتها بعض المجتمعات، فتسلطت وتسلط قادتها المستبدون الذين أصبحوا كالذئاب، والوحوش الضارية، لذلك استحقوا طوفان الحرب الذي يغسل الأرض من دنسهم، وآثامهم، وعن هذه المعاني يعبر الشاعر محمد مصطفى الماحي في قصيدته له بعنوان "همة شيخ"
مـمُـلِئَ الكونُ بالشرور خَشِىَ الناسُ بعضهم بأس بعضٍ وجـدوا مـرتَع الرذيلةِ خَصْباً أينَ يُلقى السلام والناس فوضى | وباتتْلا تُـنـالُ الـحـقوقٌ إلا غِلابا ونـسـوا الله فـاستحقوا العقابا فاستباحوا الحمى وخاضوا العبابا خـذلـوا الحقَ واستحالوا ذئابا |
إن الحرب تكون على هذا النحو غضب من الله تعالى، وعقاب أنزله جلَّت قدرته بالبشر نظير ما اقترفوه من آثام وذنوب، وجنوناً ينشر القتل والدمار في كل البلاد،
فكأنّ الأرض بحاجة إلى تطهير من كل آفات الشرك والمعصية، والحقد والطمع الذي يبعث الخلافات، ويقود إلى القتال، فالبشر ليسوا بشراً بل ذئابٌ تستحق القتل والقصاص، يقول محمد الأسمر في قصيدته "الحرب في عامها السادس"ربـنـا هـذه الـحـوادثُ عـالـم الـنـاس أي شـئ دهاه أيـن "نـوح" يرى دماء بني"حواء" كـان أولـى مـن كـل ذلك لوأنّا إنـمـا نـحـن إخـوة أورثـتنا فـعـلام الـخـلاف وهـو رحب | مـناأدركـتـنـا ذنـوبـنا فاعف عنا جُنّت الأرض الأرضُ تحته أم جُنّا؟ وهـي الـطـوفـان حسّا ومعنى نـزعـنـا الأضغان ضِغنا فضِغنا أمُّـنـا الأرض مـنـزلاً فـسكنا لـو قـنـعنا بالنصف منه لأغنى |
وهو القائل:
وفي الناس عرق ضارب من توحش لـقـد لـمسته الأنبياء فما ارعوى أهـاب بـنا "عيسى" ونادى "محمد" جـيوش وقواد وصرعى كما مضى | يـظـل إلى الغابات والفتك يضرب مـضـوا وهو باق لم يزل يتوثّب فـأيـن الـذي لبى، وأين المهذّب؟ "لـكـل زمـان فـتـنـةٌ ومهلب" |
ويرجع الشاعر شبلي الملاط سبب نشوب الحرب إلى الكفر الذي يعيشه الناس، والفساد الذي يمارسونه بقول:
ولولا الكفر أو لولا فساد لما غضب الإله على العبيد
أما الشاعر فخري أبو السعود فيرى الدنيا وكأنها قفصان، الأول تعيش فيه الحيونات، والثاني يعيش فيه البشر الذين لم تُّعد الأقفاص من أجلهم، ويصور الشاعر تلك الأقفاص المختلفة، وقد تبدل ما فيها، حيث حلّ الحيوان محل الانسان والانسان محلّ الحيوان، واعترى ما في القفصين التغيير الذي أدى إلى تبادل الطّباع والسلوك والغرائز، فالشاعر يتجّول في حديقة الحيوان بأمن وسلام، بعيداً عن الغدر والخداع الذي يعيشه البشر؛ لقد عاشت الظباء، والنعام والطيور الضعيفة مع الحيوانات المفترسة جنباً إلى جنب، بينما ينقلب الناس إلى حيوانات مفترسة دامية المخالب، يقول:
تـجـاورت الآرامُ والأسـدُ وبـاتـت بغاثُ الطير لم تخش غِرّةً تـبـدّلـت الأقـفاص من طلقِ أفقها وأرثـي لـحـرب بـيـنها مستحرةٍ | هـهـناولـم يـخشَ يوماً أعزْلٌ بطش ولـم تـخش غدر الأجْدال المتُنصّبِ ومن رحب مسرى في الشّعابِ وملْعبِ وأرثـي لـغـلابٍ بـهـا ومـغلب | أغلبِ
مشهد السلام والدعوة إلى تدمير الأسلحة
ويستمر الشعراء في تنويع أساليب دعوتهم لتدمير الأسلحة والتخلص منها عن طريق إعادة تصنيعها وصياغتها بشكل نافع للناس، كما دعا الشعراء إلى حل الجيوش، وبينوا الأسس الكفيلة بتحقيق السلام وضمان استمراره، وهذا محمد الأسمر يقول في سينيته:
علامَ الحربُ؟ عيشُ السلمِ أحرى أكـلّ وثـيـقـةٍ لـلسلم ليست فـحـرب تـنتهي لتجئ أخرى ألا صـوغـوا حديدة كلِ سيفٍ | بـقـومٍ أهـلُ فـلسفة لـديـكم غيرَ نقسٍ فوقَ طرسِ وتـعـيـسٌ مقبل في إثر تعس ورمـحٍ نـصلَ محراثٍ وفأسِ | ودرْس
ويتساءل أحمد محرم عن
نـاجِ الممالكَ، وهي حيرى لـك في المخافةِ عذرُ كلّ مجربٍ أعلى القواضب قامَ محرابُ الهدى إن يـخطبوا باسمَ الإخاء ويكتبوا الـكـاتـب الأعلى يدمِّر ما بنوا نـادى بـمـيـثاق السلامِ دعاتُه وصـفـوه كـالبركان، يهدأ تارةً نـار الـقتال تشب بين سطورهِ | تنظرُأيُـراعُ سـربُك للسلام عـرف السياسةَ، والمجربُ يُعْذَرُ لـبني الحضارة واستقر المنبرُ؟ فـالـقـول لـغوٌ والكتاب مزوّر فوق الصحائف والخطيب الأكبر صَدَقَ الدعاة هو "السلام الأحمر" يـبـغـي الـسبيلَ وتارة يتفجر ودمُ الـضعيف يسيل منه ويقطر | ويُذْعَرُ؟
ثم يأتي الشاعر على ذكر ما اشتهر "بحلف باريس" وهو المعروف بميثاق "بريان
وكلوغ" عام 1928، والذي يقضي بعدم اللجوء إلى الحرب واستخدام القوة في حل الخلافات والنزاعات، وقد وقعته 63 دولة، وقد أشار الشاعر إلى إنعدم الجدوى والفائدة من ذلك الحلف الذي تهدده السيوف الضاحكة، والمدافع الساخرة، والسياسة اللعوب التي انتهجها الطغاة أمثال هتلر وموسليني:"كـيـلوج" مؤتمرُ يشاورُ يقضي ويحكم في الشعوب وخلفهُ انـظـر إلى القتلى تصجّ دماؤُها فـي كـل يـوم لـلسياسة حجة الأرض ميراثُ القوى فإن مضى | صحبهوالـسيفُ يضحكُ والمدافعُ قـاض يـجـورُ، وحـاكمٌ يتجبرُ وإلـى الـمصارع تقشعر وتَجأَر يمضي الحسام بها ويقضي العسكر يـبـغـى الزيادة فالسماءُ المظهرُ | تسخرُ
وفي قصيدة له بعنوان "ميثاق السلام"، يتساءل الشاعر محمود عماد عن إمكانية تحقيق السلام واستمراره بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهو يتساءل عن صحة ما ادعته الولايات المتحدة الأمريكية – التي رمز لها "بالعم سام"- من أن الأرض قد حل بها السلام، وأن الحروب قد انتهت، وطُعنت وشُيِّع جثمانُها إلى مثواه الأخير فليس له رجعة ولا نشور. ثم يستنتج الشاعر على طريقة الحساب والهندسة بأن الأساطيل الحربية قد أغرقت عمداً، وأن الحصون قد دكت، وأن السيوف قد تكسرت، لأن ذلك هو النتيجة الحتمية لموت الحرب، وتحقيق السلام؟ ويتجاوز الشاعر هذه النتيجة المفترضة ليصل إلى الجوهر والأساس موجهاً أنظارنا إلى الطبيعة التي خُلق عليها البشر وجبلوا منها، وهم يتأرجحون بين الخير والشر، وغيرهما من المقابلات التي تتجاذب البشر، والشاعر يريد بذلك الوصول إلى معادلته التي تقضي بأن الساسة يستطيعون تدمير الأسلحة وتغيير أساليب الحرب، إلا أنهم عاجزون عن تغيير أنفسهم، وعن تغيير الناس الذين يمثلون الطرف الثابت في المعادلة وكل ما حولهم متغير، يقول:
أحـقـاً مـا يـقـولُ "العم وأن الـحـربَ قد طُعِنَت فماتت إذن قـد أُغـرق الأسطول عمداً ومـات الـناسُ في الدنيا جميعاً وتلك الأرض صارت غير أرض وبـات الـذئـبُ أَدْرَدَ ذا أنـاةٍ وقـلَّـم ظـفـرَه النسرُ المدوي ولـم يَـخْشَ الهشيمُ أذى ضرام | سام"بـأن الأرضَّ قد حل بها وَشَـيَّـعَ نـعشَها الدولُ العظام ودكّ الـحـصن وانكسر الحسام وأعـقـبـهـم مـلائـكةٌ كرام فـحـال الـخبثُ فيها والخصام يـرى شـاةً فـيـدركه احتشام وطـار عـلـى سـجيّته الحمام فـلـيـس بمحرق بعد الضِّرام | السلامُ؟
إذن نام الضعيف قرير وقـد هدأت مطامعهم وقرّت ولا أمـل يـرغب في بقاء إذا ضعف القوى فلست تلقى فـمـا كانت حياة دون جهد إذن ترك الورى موتاً صغيراً ويـأبى الكون إلا أن يعيشوا إذن فـالـحرب باقية لنبقى | عينفـإن إلـى القوى عنه فـلا مـال يشوق ولا طعام أحـلّ لـه التنازع والزحام سـوى ضـعف يهدده الحَمم وهـل جـهد إذا فقد المرام؟ لـيـلـقاهم غداً موت جسام وأن الـعيش شرعته الصدام إذن مـا يـقول "العم سام"؟ | نيام
لقد عبر الشاعر محمود غنيم عن هذه المعاني وغيرها متمنياً تحقيق السلام في العالم، وذلك في قصيدته "حرب الرذيلة"، وكان قد نظمها عقب الحرب العالمية الثانية، ويشير بين أبياتها إلى مبادئ الأطلنطي، تلك المبادئ التي شبهها بمبادئ مسيلمة الكذاب وسجاح، وهما المتنبئان الكذابان، يقول:
لـيـت الممالكَ بعد طول كفاحٍ لوأستْ عميقَ جراحها، إني أرى أو رمـت مدافعَها المبيدة جانباً وسادت الأخلاق ما انقلب الورى وغـررت بـالـعالمين مبادئٌ مـن يَـبْـنِ ملكاً شامخاً لم يبنه يـا رب مـلـك أسـسـته قوة حلوا الجيوشَ فما بنا من حاجة | وقـفت حجافلها على أكـبـادها تشكوا عميقَ جراح وتـسـلـحت من خلقها بسلاح ذؤبـانَ فـتـكٍ أو كباشَ بطاح تـزرى بـإفك "مسيلم وسجاح" بـشـواظ نيران وبيض صفاح عصفت به في الجو هوجُ رياح إلا إلـى الـجيش من النصاح | الإصلاح
وللشاعر قصيدة أخرى بعنوان "فجر السلام"، تعد من روائع شعره في السلام، والتغني به، وتعالج مركّب الحرب بشتى عناصره وأغراضه، وهي قصيدة امتزج فيها الأمل باليأس، والوعد بالوعيد، والتفاؤل بالتشاؤم، والعنف باللين، ويعرض الشاعر في ختامها زبدة رأيه في السلام وموقفه منه، ويبين كيفية تحقيقه، كما يذكر أهم ركائزه التي تكفل له الدوام والبقاء بعيداً عن تهديد الحروب، يقول:
جـاءوا بيومِ النصر يمخرُ مـلـئوا الكؤوسَ فكلما هموا بها فتشت في غمار المحتفين فلم أجد مـن فارقته يداه في ساحِ الوغى أعـراسُ يوم النصر أين نقيمها إنـا نـريـد مـن السلام لبابه عـذراً إذا ما الشكُ خامرَ معشراً كـم لـلـسلام مواثقاً عبثتْ بها إن تـكـتبوا للسلم عهداً فاجعلوا أو فـانـقشوا بدم الضحايا خطّه صـوغـوه عـدلاً للبرية شاملاً واسـتشهدوا الرحمن فيه عليكمو واسـتـودعوه مساجداً وكنائساً الله قـد خـلق الشعوب سواسياً لـن يـسـتقيم لكم سلامٌ ماشكا لـن تـبلغ الشطر الأمين سفينة هـذا هـو الماضي وتلك عظاته | فلكهُسـيـلاً من الدمِ والدموعِ ذكـروا بـحمرتها الدم المسكوبا إلا طـعـيـناً في الصميم أصيبا إنّـى بـصـفّـق السلام طروبا الـمـدنُ صـرن خرائباً ولهيبا لا لـفـظـه أو صـكه المكتوبا عـهـدوا الـسياسةَ بالكلامِ لعوبا ريـح الـسـياسةِ شمألا وجنوبا دمـع الـثـكـالى بالمدادِ مَشوبا وتـذكـروا يـوماً قضوه عصيبا لا مـرتـعـاً لـلأقوياء خصيبا وكـفـى بـربك شاهداً وحسيبا وضـعـوا هـلالاً فـوقه صليبا لا ربّ بـيـنـهـمو ولا مربوبا شـعـب ضعيف حقه المغصوبا تـركـت بـها أيدي البناة ثقوبا لـكـمو وقد تجدي العظات لبيبا | صبيبا