الفقه الحركي المعاصر 5
د. موسى الإبراهيم |
د. خالد أحمد الشنتوت * |
يحدد الأخ الدكتور موســى الإبراهيم جزاه الله خيراً عدة مصطلحات حركية، رأيت أن أعرض ملخصاً لها لأهميتها وكي تعم الفائدة وهي في ص 14 من كتابه القيم الفقه الحركي في العمل الإسلامي المعاصر.
1- الفقه الحركي : الفقه لغة بالكسر العلم بالشيء والفهم له والفطنة كما في القاموس المحيط . والحركي : نسبة إلى الحركة وهي في اللغة ضد السكون . ويقال غلام حرك أي خفيف ذكي، كما في مختار الصحاح . والفقه الحركي بمعناه اللغوي هو الفهم للأمر مع الفطنة لما قد يطرأ عليه حال حركته من أحوال وتغيرات وما ينبني على ذلك من آثار حالاً ومستقبلاً . والفقه الحركي اصطلاحاً هو : فهم الأحداث الجارية وإدراك المتغيرات والمستجدات المصاحبة لها زماناً ومكاناً وأشخاصاً، والقدرة على إعطاء الحكم الشرعي لتلك الأحداث وربطها بالأصول الشرعية الثابتة واتخاذ الموقف المناسب منها .
2- فقـه الأوراق : ومعناه اصطلاحاً : فهم أوراق الكتب وماتحويه من المعاني المجردة بعيداً عن الأحوال والملابسات والمؤثرات المحيطة بذلك المعنى .
3- فقـه الواقــع : ومعناه اصطلاحاً هو علم يبحث فيه عن الحال القائم لأمر ما؛ لمعرفة العوامل المؤثرة فيه والناتجة عنه، والإحاطة الشاملة بجميع جوانبه محلياً وعالمياً، فردياً وجماعياً، اجتماعياً واقتصادياً وسياسياًَ؛ ليتوصل بعد ذلك لاتخاذ القرار المناسب والموقف المكافئ لهذا الواقع بما يحقق المصلحة والفائدة للفرد والجماعة .
4- فقـه النوازل : ومعناه اصطلاحاً هو فهم الأحداث التي تنزل بالأمة وإدراك بواعثها وخلفيتها وآثارها وأبعادها ومعرفة الحكم الشرعي في ضوء ذلك . وله حالة متميزة بحسب النازلة، ويميزها الفقيه الفذ الذي لايقف عند ظاهر الأحداث وإنما يغوص في أعماقها ويستقرئ أسبابها ونتائجها مراعياً الزمان والمكان والحال الذي نزلت به النازلة، ثم يعطي حكمه عليها مستنداً إلى أصول الشرع وقواعده العامة .
5- فقـه الموازنات : وهو الفهم الدقيق لحقيقة الأحداث والتصرفات والمواقف المطلوب اتخاذها وما قد يترتب على ذلك وفق دراسة شاملة لأوجه الخيارات المتاحة لتمييز التصرف الأفضل وتجنب الوقوع في ما ســواه .
6- فقـه الأولويـات : هو وضع كل شيء في مرتبته فلا يؤخر ماحقه التقديم، أو يقدم ماحقه التأخير، ولايصغر الأمر الكبير، ولايكبر الأمر الصغير .
7- التأصيل : هو إحكام الأمر وبيان أصوله التي يستند إليها ويبنى عليها، ولابد في الأصول من أن تكون مسلمة وبدهية حتى تصلح للبناء عليها .
8- التنظيـر : هو التخطيط للمستقبل مع التأني والتوقع لجميع الاحتمالات .
9- التجـديــد : هو إعمال الرأي في الأمر الذي لحقه البلى حتى يتجدد، وتجديد الدين إحياؤه وبعثه من جديد في نفوس الناس بعد فترات من الخمول والجمود التي تأتي من تطاول الزمن وضعف الهمم . ولابد من ملاحظة أن الدين لايخلق ولايبلى، وإنما الوهن في صلة الناس به، واهتمامهم بأحكامه وهي محل التجديد .
10- المقاصد : هي الغايات والأهداف التي يراد الوصول إليها .
11- المصالح المرسلة : هي المنافع التي لم يشهد لها الشارع باعتبار ولا إلغاء .
12- السياسة الشرعية : هي رعاية شؤون الأمة بالداخل والخارج وفق الشريعة الإسلامية .
13- الأصــالـة : وهي المحافظة على أصول الأمة وأفكارها وثوابتها المستمدة من الشريعة الإسلامية، والأعراف التي لا تخالف تلك الشريعة .
14- المعاصـرة : هي أن يعيش الإنسان عصره عارفاً من حوله وما حوله مدركاً للموثرات والبواعث والمتغيرات والمستجدات والتحولات مع حسن التصرف تجاه جميع ذلك وفق التصور الإسلامي الشامل .
15- الحــداثـــة : هي مذهب فكري غربي يهدف إلى هدم التراث والتخلص من كل ما له علاقة بالماضي من العقائد والقيم والأخلاق وأهم وسائلها الأدب والفن الحديث .
16- الثـوابــت : هي الأمور الثابتة على حالة معينة لاتقبل التغيير وهي مسلمات عقلية وشرعية تجتمع عليها الأمة وتتميز بها عن غيرها من الأمم والشعوب وضدها المتغيرات .
17- الاعتدال : هو لزوم التوسط في الأمر بعيداً عن الإفراط والتفريط .
18- الغلــو : هو التشدد في الأمور ومجاوزة الحد الطبيعي في كل شيء، وأشد مايكون ذماً إذا كان في الدين .
19- التطـرف : هو مجاوزة الاعتدال في الأمر ولزوم طرفه بعيداً عن جمهور الأمة ومنهجها الوسط .
20- الإرهــاب : حال يبعث على الخوف والخشية من صاحبه، ويحمد ويذم بحسب مفرداته
تعليق الباحث الحالي :
من الضروري أن نتفق على المصطلحات قبل الحوار، وإلا وقعنا في حوار الطرشان، ولابد من الاتفاق على المصطلح الذي نتحدث عنه ونصفه ونحاور الآخرين بـه . ومن الضروري إشاعة المصطلحات بين أبناء الحركة الإسلامية كي توحد الفهم وقراءة الأحداث وتكوين المواقف .... ولاشك أن توحيد المصطلحات تقريب للفكر الجمعي الذي نحن بحاجة ماسة له، التفكير الجمعي الذي تلحظه عندما تجلس مع أخ تلقاه للمرة الأولى، ولكنك تجد أن كثيراً من أفكاره هي نفسها أفكارك، وتشعر بالألفة والتجاذب معه، وهذا من ضروريات التربية السياسية الجماعية أن تكون لنا مصطلحات مشتركة تساعدنا على التفكير الجمعي المشترك، فنصل إلى نتائج واحدة أو متقاربة على الأقل ...
*دكتوراه في التربية