الألـوان .. دلالات وَ معـان
الألـوان .. دلالات و معـان
علاء الدين حسـن
سـرٌّ من أسرار الله .. نعمة أسبغها الخالق على الوجود .. نور للبصر و سرور للذات .. بها يزدهر الكون .. و معها ينساب الخيال إلى إشراق دون منتهى .. قوة موحية .. راحة للنفس مسترسلة ..
بلاغة الطبيعة
بلاغة الطبيعة هي الألوان .. لغة الحياة و أحد دروب المعرفة .. و لو تصوَّرنا العالم من حولنا بدون ألوان لرآيناه مثيراً للكآبة .. فاللون مصدر الجمـال ، و المرء حيثما اتجه يرى أمامه الألوان تتجسد في زرقة السماء و البحر و خضرة الأشجار ..
لقد طالت الألوان جميع جوانب الحياة بما تحمل من رموز و دلالات حتى دخلت عالم الطب .. فالثمر و الجبال و الناس و الدواب ، كل ذلك بألوان مختلفة ، مما يدعو إلى التأمــل بدقـة : ] و من آيــاته خلْقُ السموات و الأرض و اختـلاف ألسنتكم و ألوانكم .. [ . الروم : 22 . و مما يدعو إلى العظة البالغة قوله تعالى : } شراب مختلف ألوانه فيه شـفاء للناس { . النحـل : 69 .
و الألوان تتناغم و تتناسق .. هي ـ بحسب أرسطو ـ عناصر الوجود . و يقول دافنشي : أول الألوان هو البياض الذي من دونه لا تكون الرؤية ، و الأصفر للتربة ، و الأخضر للماء ، و الأزرق للفضاء ، و الأحمر للنار ، و الأسود للظلام . و يقول نيوتن : كل الألـوان في الأبيض .
و ثمة صـلة بين اللون و الضـوء ، فرؤية الألوان تستحيل في الأماكن المظلمة . و اللون نتيجة لظاهرة الطيف الضوئي ذي الألوان السبعة . و الأحمر من الطيف موجتــه أطول من البرتقالي ، و البرتقالي موجته أطول من الأصفر .. و هكذا .. و سرعة الألوان واحدة : 300 ألف كلم / ثا . و الألوان التي تواترها أقل من تواتر الأحمر تسمى : الأشـعة تحت الحمراء . و التي تواترها أكبر من تواتر البنفسجي تسمى : الأشـعة فوق البنفسجية .
و عنـدما يمر الضـوء عبر قطرة مـاء فإنه ينحني و يتكـون الانكسار الضوئي و يظهر قوس قزح .
معـانٍ إيحائية
فالأخضــر يوحي بالعطـــاء : ] و يلبسون ثياباً خضراً مــن ســـندس و إستبرق [ . الكهف : 31 . و من الشجر الأخضر جعل الله لنا النار . و الأصفر يدل على الكمال : } ثم يهيج فتراه مصفَّراً { . الزمــر : 21 . و الأرجواني يدل على الاستقرار . و الأبيض لون رداء الإحرام ، و من غرائب الطبيعـة : الليالي البيض ، و هي : الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر قمري ، و فيها تصبح الليالي بيضاء ؛ لاكتمال القمر . أما الحجر الأسود فهو من أعرق التسميات . و الأسود لا يعكس أي ضوء لأنه يمتص كل الألوان ، و هو رمز الحزن . و يوم القيامة يُحشر المجرمون زرق العيون ( عمياً ) لشدة الفزع . و الأزرق لون الغلاف الجوي ، و الماء في البحار و المحيطات أزرق ؛ لانعكاس لون هذا الغلاف .
و الأحمر صفة الدفء ، و هو حب حارق . ] و من الجبال جُددٌ بيض و حمر مختلف ألوانهــا [ . فاطر : 27 .
و ثمة بحران : الأبيض ( شمال أوربا ) لأن مياهه بيضاء معظم السنة ، و الأبيض المتوسط ؛ لكثافة السحب البيضاء في سمائه . أما الأحمر ؛ فلوجود المرجان الأحمر في مياهه . و الأسود بسبب الغيوم السوداء في سمائه . و البيت الأبيض ؛ لأنه يصبغ بالأبيض . و الموت الأســود هو الطاعون ، أما الحمى الصفراء فهي من أمراض الحِجْر الصـحي .
ميزات و أنسنة
تذهب نزعة أنسـنة الطبيعة إلى منـح الألوان رموزاً محددة .. فالبنفسجي تأمل و تفكير ، و الأخصر خصب دائم ، و الأزرق حركة و تواصـل ، و الرمادي حـذر و كتمـان و قد يكون محايداُ في بعض الأحيان ، و الأبيض براءة و نقـاء . و اليد البيضاء هي المعطاءة . و الأسود خوف و ترقب . و قد هيمن اللــون القاتم على أعمال ليوناردو ، و استحوذ البني على فان كوخ ، و براغ كان مأخوذاً بالأزرق ؛ و ذلك لضرورات بيولوجيـة .
عمى الألـوان
هو عيب بصري قد يصل إلى الفقدان التـام ، و سببه الوراثة بالدرجة الأولى ، و من ثم إصابة العصب البصري بالتهاب أو تسمم بالتبغ و الكحول . و قد لا يميز كبار السن بين بعض الألوان . و هذا المرض يصيب الرجال أكثر ، و ليس له علاج حتى الآن ، مما ينبغي على المصــاب أن يتكيف مع الحـالة و يكتفي بما قُدِّر له . و الوقاية مطلوبة من السائقين المصابين ؛ لسلامة القيادة أمام الإشارات .
التداوي بالألوان
إن كل لـون له طاقة و تأثير على المريض ، فالأخضـر لإزالة الإجهاد و التوتر و هو مريـح للنظر ، و البنفسجي لتهــدئة الأعصاب و قد يوحي بالأسى أحيـاناً ، و الأزرق لتخفيف الصـداع و هو يرتبط بالولاء . و الفيروزي للسكن و الاستقرار و تجدد النشـاط ، و فوق البنفسجي له ضرر على القــلب و الرئتين و قاتل لبعض الجراثيم . و النيلي منشـط للذاكـرة . و الزهري له تأثير في الأعصاب الثائرة . و البني يؤدي إلى العزلة . و الأحمر يعمّق العاطفـة و يثير الشجاعة و الشدة ، و الأصفر يرتبط بالضــوء و يطــلق على الذهب الأصفر و يرتبط بالشمس ، و الأســود خوف من المجهــول : ] و من الناس و الـدوابِّ و الأنعــام مختلف ألــوانه [ . فاطر : 28 . و استخدم فيثاغور الضــوء الملون في المـداواة منذ أكثر من 2500 عـام .
و أثبت العلم أن للألوان قوة تتحكم في سلوك الإنسان ؛ فالمتفائل ينظر بمنظار وردي ، و المتشائم ينظر بمنظار أسود . و الهالة الشعاعية ما هي إلا بارومتر يقيس لنا مدى قـدرة الجسم على تحقيق التوازن .
كما أن الكثير من الحيوانات تأخذ اللون الملائم للبيئة المحيطة بها ؛ فالنحل يميز الأخضر أكثر من الإنسان ، و الهر يرى في العتمة ، و الصقر يرى في ضوء الشمس ، و الثور لديه عمى الألوان . و معظم الحيوانات لديها عمى تجاه الأزرق .
الألوان و التراث
إن ظاهرة الألوان في التراث ظاهرة تلفت النظر ، و من قديم بدت الصورة الجمالية في هذا التضاد الرائع بين البياض و السواد في القصيدة اليتيمة لـ : دوقلة المنبجي :
الوجه مثل الصبح مبيَّض و الشعر مثل الليل مسودُّ
ضدان لما استجمعا حَسُنا و الضدُّ يظهر حسنه الضدُّ
و ثمة بيــان جميل للشاعر العباسي المغمور مــاني الموسوس يقول فيـه :
نشرتْ عذائر شعرها لتُظلَّني خوف العيون من الوشاة الرُّمَّق
فكـأنه و كأنها و كــأنني صبحان باتا تحت ليل مطبـق
و هذان البيتان من أروع ما قيل في الشعر العربي حيث وصل الشاعر إلى ذروة الخيال قد لا نقدر على استحضارها ، و ما ذلك إلا نتيجة الإشراق و ضده .
و يقــول عمرو بن كلثــوم :
بأنَّا نورد الرايــات بيضاً و نصدرهنَّ حمراً قد رَوينــا
فالرايات البيضاء رمز النقاء و الصفاء الذي لا يلبث أن يخالط الأحمر الذي يرمز إلى الدماء و الحياة و الشـباب .
و يقــول الوأواء الدمشــقي :
فاستمطرت لؤلؤاً من نرجس و سقت
ورداً و عضَّت على العنَّاب بالبرَدِ
و مع التقدم الحضاري أخذت أهمية الألوان تتنامى ، ففي المناسبات السارة يهدى الورد الأبيض . و من التقاليد الاجتماعية أن ترتدي العروس حلة بيضاء ، في حين يظهر الزوج بزي قاتم . و اصطلحت حركة السير على الأخضر و الأحمر و الأصفر ، و هذه الألوان الثلاثة هي الوحيدة التي تنتهي بحرف الراء من بين الألوان .
أخيراً : يبقى هذا التنوع الإبداعي للمنظور في سـاحة الكون و السماء و العالم و الحياة ؛ يبقى لينطبع على الحس البشري بألف حال و حال .. يبقى أحد المنح الإلهية التي ما لها من نفاذ .
المـراجـــع
1- رسـالة الألوان – ابن حزم الأندلســي .
2- الألوان في القــرآن – عبد المنعم الهاشمي .
3 – الإعجــاز العلمي – ســامي علي .
4 – الرسم بالكلمات – ناديا سلطان – مجلة الفيصل - العدد 237 .
5 – الألوان تقول .. فايزة حسن – المرجع السابق – شعبان 1423 .
6 – معجزة الألوان – غسان سلوم – العدد 61 من نهج الإسلام .
7 – الألوان و الناس – عمر دقاق – العربي – العــدد 302 .
8 – معاني الألوان – أحمد عبد الكريم – مجلة القافلة – ديسمبر 1997 .
9 – معالم قرآنية .. أحمد عبد الرحيم – السابق - جمادى الآخرة 1422 .
10 - مرآة البهجة و الحزن – جليل عطية – مجلة العربي – فبراير 2005 م .
11 – عمى الألـوان – دون اسـم – صحيفة الثورة – 8 تموز 2002 .