الدنيا صغيرة
د.عثمان قدري مكانسي
سألت والدي رحمه الله تعالى وانا صبي مميز :
ما اسم جدك يا أبي ؟
قال : عبد القادر .
قلت : واسمك " محمد قدري " وأنت أكبر من عمي " عبد القادر " ومن العادة أن يكون اسم الولد الأكبر على اسم جدّه ، وها أنت سميتني " عثمان " على اسم جدي لأني أكبر إخوتي ... فَلِماذا لم يكن اسمك " عبد القادر " ؟
قال: سؤال وجيه وقصته تطول .
قلت : ليس وراءنا شيء يا أبي ، وأنا أحب أن أعرف سبب تسميتك على غير ما اعتاد الناس .
قال: أولاً حباً وكرامة ، وثانياً لا بد أن تعرف عاجلاً أم آجلاً .
عمل جدّك عثمان – يا ولدي – رئيس مخفر برتبة مساعد في بداية القرن العشرين . ثم بدا له أن يستقيل فيعمل عملاً آخر ، ولكنّ الضابط (رئيسه في العمل ) نصحه أن يظل في سلك الشرطة ، فالحرب العالمية الأولى ( حرب السفر برلك ) على الأبواب . وحين تدخل الدولة العثمانية الحرب فسوف تجنّد ما تستطيع من الشباب ، وبقاؤه شرطياً خير له من سوقه إلى الجبهات في الأناضول وبلاد البلغار وغيرها من البلدان . والداخل فيها مفقود ، والخارج منها بعد طول العمر مولود . فلم يقبل جدك النصيحة واستقال من عمله .
جدك أكبر أخويه " محمود ومحمد " وكان الثلاثة على أعتاب الزواج . فلم تمهل الحرب الأول والثاني فذهبا فيمن ذهب إلى جبهات الحرب . فكان جدك ممن سيق إلى حرب البلقان وشرق أوربا ، وانطلق محمد للقتال في اليمن . أما محمود فكان قد أصيب وهو صغير بإحدى عينيه ، فبقي بعين واحدة ، وهو بهذا لا يصلح للقتال ، فتركوه .
ودامت الحرب أربع سنوات ، من سنة أربع عشرة وتسع مئة وألف ميلادية إلى العام الثامن عشر، وعاد من بقي حياً إلى بلده أو قريته يقص على الناس ما لاقاه في هذه السنوات العجاف .
ومرت سنة كاملة لم يسمع فيها أحد شيئاً عن الشابين " عثمان ومحمد " فاعتقد أهلهما وأبناء حيهما أنهما في عداد القتلى – وما أكثرهم في هذه الحرب المدمرة التي أكلت الأخضر واليابس - فاحتسبوهما شهداء عند الله تعالى . فلما مرّ شهران آخران دخل جدك البيت على أمه ، فكانت فرحتها بعودته لا يماثلها فرح ، وكانت سعادتها كبيرة لا ينغص عليها سوى غياب الولد الثالث " محمد " ، ومرت سنوات ثلاث انقطع أمل عودته إليها ويئست من لقائه فاحتسبته فرطاً لها يوم القيامة .
كان جدك عثمان قد تزوج وأنجب عمتك الكبيرة " قدرية " ، وكنت ثاني أولاد أبويّ ، فأراد أن يطلق عليّ اسم أبيه عبد القادر ، فأبت جدّتي أن يسميني إلا محمداً على اسم ولدها الذي فُجعت به . فلما أراد أن يقنعها أنه سيسمي الولد الثاني - إن جاء باسم أخيه - أبت بإصرار وبدا الغضب في وجهها واضحاً ، فتدخّل أحد وجهاء الأسرة ، فأرضى الطرفين حين رضيا اقتراحه أن يكون اسمي " محمد قدري " ، إلا أن جدك - كما علمتَ ياولدي - أطلق على أخي الثاني عمك " عبد القادر" اسم أبيه .
حدث هذا في العشرينات من القرن الماضي حين تزوج جدي ورزق بأبنائه وبناته ، وقص والدي رحمه الله عليّ هذه القصة في بداية الستينات من القرن نفسه حين كنت فتى مميّزاً .
وتمر الأيام ، ويعمل شقيقي " كمال " وهو ثاني أولاد أبي في اليمن الذي كان سعيداً يوماً ما – فالفقر وضعف الريال اليمني والحرب بين اليمنين الشمالي والجنوبي والحياة القاسية كان قاصماً لظهر أحبابنا هناك - وتزوّج في اليمن ، ورزق الأولاد والبنات . هاجر إليها عام ثمانين وتسع مئة وألف ، وما يزال مع أولاده عالقين هناك ، أو قل راغبين – على الرغم من شظف العيش وضآلة الدخل . فحب الوطن الذي درج الأولاد في ربوعه يطغى على كل وطن غيره .
وفي يوم الفطر من شوال عام ألف وأربع مئة وخمسة وعشرين للهجرة المباركة الموافق عام ثلاثة بعد الألف الميلادية الثانية اتصلت بأخي " كمال " أهنئه بالعيد السعيد .
قال لي :
طرق بابي قبل أسبوع رجل يمني سبعيني ، قدم لي نفسه باسم " سالم الشامي " وقال :
أأنت من آل " المكانسي " ؟
قلت : نعم .
قال : ومن حلب ؟
قلت : نعم .
قال : إن أبي من حلب واسمه " محمد مكانسي " وأخبرني أن له أخوين أكبرهما " عثمان "
قلت : هو جدي .
قال : والآخر اسمه محمود وأصيب بإحدى عينيه ، فهو يعيش بعين واحدة .
قلت : أجل ، إنه عمّ والدي ..
دعوته ، فدخل ، وفرحت به ، وكان حديثٌ طويل ، أخبرته فيه ماذكره الوالد رحمه الله لنا ، وقص هو عليّ أن والده هرب من الجيش العثماني ، ولجأ إلى إحدى القبائل اليمنية ، ثم طاب له العيش في اليمن ، واستقر فيه وتزوج ، وأنجب ولداً واحداً هو الرجل السبعيني الذي عرفني بنفسه وسررت بلقائه .
لم يبق من إخوة أبي " محمد قدري " رحمه الله سوى الأخوين الصغيرين " أحمد وعبد العزيز " ، وهما الآن جدان في السبعينات أطال الله بقاءهما ورزقهما الصحة والعافية .
اتصلت بهما مهنئاً بالعيد السعيد وقصصت عليهما ما جرى مع ابن أخيهما ، وقررا أن يسافرا إلى اليمن ليلتقيا ابن عمهما – الجديد القديم - الذي عاجله القدر بعد هذه الحادثة بأشهر قليلة ، فلم يُقَدّر لهما أن يرياه ، وأظن أن أخي على صلة بأبنائه .
كان صديقي الأستاذ الأديب " محمد هدى قاطرجي " ينصت إليّ وأنا أقص عليه ما ذكرته لكم ، وكان معه آخرون فأخذهم العجب مما سمعوا إلا " محمد هدى " الذي قال :
إن قصتي أشد غرابة وأكثر متعة من قصتك يا أبا حسان .
قلت : هاتها يا أبا أسعد .
قال : إن أخي أحمد – كما تعلمون - يعمل بائعاً للذهب في مة المكرمة منذ ثمانينات القرن الماضي ، وما يزال .
قلنا : هذا صحيح .
قال في حج ألف وأربع مئة واثنين وعشرين للهجرة ، الموافق تمام الألف الثانية للميلاد دخل مصري يشتري لزوجته سلسالاً ذهبياً بعد أدائهما فريضة الحج ، ودفع الثمن ، وكاد يخرج من الدكان ، إلا أنه التفت عائداً وطلب من أخي أن يكتب له " فاتورة البيع " فلعله يبيع قطعة الذهب في يوم ما .
فقال له أخي : ما اسمك ؛ يا أخانا الفاضل ؟
قال : " أحمد قاطرجي " .
التفت إليه أخي متعجباً أن يذكر هذا الرجل اسمه وهو لا يعرفه ، وقال له :
أريد اسمك يا أخ .
قال المصري : أنا " أحمد قاطرجي " .
قال أخي : وأنا كذلك " أحمد قاطرجي " ، فكيف اشتركنا بهذا الاسم ، وأنا حلبي وأنت مصري؟!
قال : إن أبي من حلب ، واسمي هو اسم أبي الذي سافر إلى حلب - وأنا جنين في بطن أمي ، وهو لا يدري أنها حامل بي - ولم يعد . وكانت تحبه ، فأطلقت عليّ اسمه .
فانطلق أخي بالرجل وزوجته إلى دارنا كي يتعرف عليه الوالد أطال الله عمره .
قال المصري : إن أباه ساق من حلب ثمانية خيول أصيلة إلى مصر في ثلاثينات القرن الميلادي الماضي ، باعها من الملك فؤاد الذي لم يعطه ثمنها إلا بعد ثمانية أشهر ، وكان يسكن طيلة تلك المدة في بيت رجل رأى في هذا الحلبي أدباً وخُلُقاً ، فزوجه من ابنته ، فبقي معها شهرين حين استلم ثمن الخيول ، فطلب إلى زوجته أن تذهب معه إلى حلب ، فأبت قائلة : إن كنت تحبني فابق هنا في القاهرة .
لكنّ ثمن الخيول أمانة في عنقه يريد أن يؤديها إلى أصحابها ، فسافر إلى حلب ، ولم يعد .
أما الشيخ " أسعد " أبو محمد هدى " ، فقد قال : إن عمّه " أحمد قاطرجي " أدى الأمانة لأصحابها ، وكان يجهّز نفسه للعودة إلى مصر ،وأخبر أهله أنه قد يعود إلى حلب ، وقد لا يعود ، إلا أنه لم يخبرهم أنه تزوج هناك . إلا أنّ القدر عاجله ، فلم يلبث يسيراً حتى لاقى ربه ، وبقي السرّ سرّاً . فلم ينكشف إلا بعد عشرات السنوات .،
وكان السرور باللقاء كبيراً ، وكان أكبر في قلب المصري الذي تعرف عشيرته وأهله .