أشعار خالدة

أ. د. توفيق الواعي

كم كنا نتذكر ونحن شباب أهازيج المجد والفروسية العربية التي كانت تبعث في النفوس الحماس للمجد ، والرغبة في التقدم واليقظة ، ومن هذه الروائع والأهازيج الشعرية رائعة الشاعر الراحل محمود غنيم ، ننقلها لكم لجمالها وروعتها وإيقاظها للنفوس الهامدة .

ولأنها تجسد حال الأمة الإسلامية والواقع الذي نعيشه بعد أن تخلت عن مآثرها وقيمها السامية ، والشاعر محمود غنيم ولد في الريف المصري عام 1902م ، ويعتبر من طلائع شعراء العربية فحولة وأصالة وصدقاً .

أشار الشاعر إلى حياته الأولى في قصيدته " حنين إلى الماضي " عمل مدرساً في بلدة كوم حمادة ، ثم انتقل إلى القاهرة مدرساً للغة العربية ، ثم مفتشاً في وزارة التربية ، ونال كثيراً من الجوائز على أعماله الشعرية ، من بينها ديوانه " صرخة في واد " ، ومن قسماته المضيئة في شعره تمجيد الإسلام والمثل الإيمانية العليا التي قبسها الشاعر من تاريخ الإسلام واستلهمها من بطولاته ، فيقول في قصيدته " الركب المقدس " :

قوة  الإيمان  تغني ربها          عن غرار السيف أو سن القناة

ومن الإيمان أمن وارف          ومن   التقوى   حصون  للنقاة

ونراه في قصيدته العظيمة التي يدعو المسلمين فيها إلى الالتفات لأمجادهم فيقول :

ما    لي   وللنجم   يرعاني   iiوأرعاه
لي   فيك   يا   ليلُ  آهاتٌ  iiأردّدها
لا   تحسبنِّي   محباً  يشتكي  iiوصَباً
إني     تذكرت    والذكرى    iiمؤرقةٌ
ويحَ   العروبة  كان  الكون  iiمسرحها
أنّى  اتجهتَ  إلى  الإسلام  في  iiبلد
كم    صرّفتنا    يدٌ    كنا   نصرِّفها
هل   تطلبون   من  المختار  معجزةً
من  وحّد  العربَ  حتى صار iiواتِرُهم
وكيف   ساس   رعاةُ   الإبل  مملكة
ورحّب   الناس  بالإسلام  حين  iiرأوا
يا   من   رأى   عمراً  تكسوه  iiبردتُه
يهتزّ   كسرى   على   كرسيه   iiفرَقاً
هي   الشريعة   عين   الله   iiتكلؤها
سل    المعاليَ    عنا   أننا   iiعرَبٌ
هي   العروبة   لفظٌ  إن  نطقتَ  به
استرشد   الغرب   بالماضي  iiفأرشده
إنا  مشينا  وراء  الغرب  نقبسُ  iiمن
بالله  سل خلْف بحر الروم عن عرَب
فإن  تراءت  لك  الحمراءُ  عن iiكثَب
وانزل دمشقَ وخاطبْ صخرَ مسجدها
وطُفْ   ببغدادَ  وابحث  في  iiمقابرها
أين   الرشيد  وقد  طاف  الغمام  iiبه
هذي    معالم   خُرْسٌ   كل   iiواحدةٍ
الله    يشهد    ما    قلّبتُ   iiسيرتَهم
ماضٍ   تعيش   على   أنقاضه  أممٌ
لا   دُرَّ   دُرُّ   امرئ   يطري  أوائله
إني     لأعتبر    الإسلام    iiجامعةً
أرواحنا     تتلاقى     فيه     خافقة
دستوره    الوحي   والمختار   iiعاهله
لا  همّ  قد  أصبحتْ  أهواؤنا  iiشيَعاً
راعٍ    يعيد   إلى   الإسلام   iiسيرته
































أمسى  كلانا  يعاف  الغمضَ  iiجفناه
أواه    لو   أجْدتِ   المحزون   iiأواه
أهون   بما  في  سبيل  الحب  iiألقاه
مجداً     تليداً     بأيدينا    iiأضعناه
فأصبحت     تتوارى    في    زواياه
تجده   كالطير   مقصوصاً   iiجناحاه
وبات     يحكمنا    شعبٌ    iiملكناه
يكفيه   شعبٌ   من  الأجداثِ  iiأحياه
إذا    رأى    ولدَ    الموتور    iiآخاه
ما  ساسها قيصرٌ من قبلُ أو شاه ii؟!
أن    الإخاء    وأن   العدلَ   iiمغزاه
والزيتُ    أُدمٌ    له   والكوخ   iiمأواه
من   بأسه   وملوكُ   الروم   iiتخشاه
فكلما    حاولوا    تشويهها    iiشاهوا
شعارنا     المجدُ     يهوانا    ونهواه
فالشرقُ    والضادُ   والإسلامُ   iiمعناه
ونحن    كان   لنا   ماضٍ   iiنسيناه
ضيائه        فأصابتنا       شظاياه
بالأمس  كانوا  هنا ما بالهم تاهوا ii؟!
فسائل  الصرْحَ  أين المجدُ والجاه ii؟!
عمن    بناه   لعلّ   الصخر   ينعاه
علَّ   امرءاً  من  بني  العباس  تلقاه
فحين      جاوز     بغداد     iiتحداه
منهن    قامت   خطيباً   فاغراً   iiفاه
يوماً   وأخطأ   دمعُ   العين   iiمجراه
ونستمد   القوى   من   وحي   iiذكراه
فخراً   ويطرق  إن  ساءلته  ما  iiهو
للشرق   لا   محضَ  دين  سنَّه  الله
كالنحل   إذ   يتلاقى   في   iiخلاياه
والمسلمون     وإن    شتّوا    iiرعاياه
فامنن   علينا   براعٍ   أنت   iiترضاه
يرعى    بنيه    وعينُ   الله   iiترعاه

ومما هو جدير بالذكر أن الشاعر الراحل محمود غنيم ـ وربما غاب عن كثير من النقاد والأدباء ـ له خمس مسرحيات ، تجعله في عداد الشعراء المسرحيين ، وتسلكه مع شوقي وعزيز أباظة ، وقد سألته في لقائي معه : لماذا لم تمثل مسرحياتك كمسرحيات شوقي وعزيز أباظة ؟ وكان ردّه : أما شوقي ؛ فقد مثل له بحكم نفوذه ، وأما عزيز أباظة ؛ فقد مثل له بحكم نفوذ أسرته ، أما أنا ؛ فلا قريب ولا رحم !

وفي هذا الرد الموجز ما يعبر عن شكوى الشاعر ؛ في أنه لم يأخذ نصيبه ، ولم ينل ما يريده ، ويؤكد هذه الشكوى قوله :

ومالي أشتكي يا ربُّ ضيمي      أرى نفسي غريباً بين قومي

لقد  هتفوا  لمحمود   شكوكو      وما شعروا بمحمود غنيم !