المعارضة الإيرانية تدعو لجبهة مع العرب ضد "ولاية الفقيه"

د. عبدالستار الراوي

هل ثمة إمكانية لإحداث تغيير حقيقي في بنية النظام السياسي الايراني ؟ وماهو شكل هذا التغيير ؟

في بادرة تعد الاولى من نوعها ، هي الدعوة التي وجهها في الثالث عشر من يونيو / حزيران 2015  المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إلى شعوب المنطقة  لتشكيل جبهة موحدة  ضد النظام الديني  في طهران.

تأتي هذه الدعوة ، بعد أن ايقنت المعارضة بأنها لن تتمكن لوحدها من مجابهة نظام ولاية الفقيه، فعقب مرور اكثر من 35 عاما على التجربة الثيوقراطية المسلحة بمختلف أنواع وسائل الحماية الداخلية (الجيش ، الحرس ، الباسيج ، مليشيات حزب السلطة)، وما تحظى به على الصعيد الخارجي ؛ من قواعد ايديولوجية وعسكرية ، محكمة التنظيم في في عدد من اقطار الوطن العربي (لبنان ، سوريا ، العراق ، اليمن ، الكويت ، البحرين ، السعودية ،  كل هذا التحدي،  يتطلب مؤازرة عربية لفصائل المعارضة الإيرانية او تحالفا اقليميا معها ، وان هذه الجبهة المفترضة ستكون وحدها القادرة على وضع حد للكارثة المحدقة في هذه البلدان ولانقاذ المنطقة مما ألم بها ، بعد أن اصبحت فضاء مستباحا أمام هجمات الحرس الثوري  وقوة القدس ، تصول وتجول عبر مليشياتها الموالية  بحرية طليقة تحت سمع وبصر العالم كله، من اليمن جنوبا إلى قلب العراق وعلى امتداد بلاد الشام  من قواعدها في لبنان مرورا بترسانتها العسكرية في سوريا، الى فلسطين ـ وما تعده إيران من خطط وتعمل عليه حيال الكويت والسعودية والبحرين ـ 

أولا ــ رؤية مجاهدي خلق

قي الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة مجاهدي خلق الإيرانية ، دعا التجمع السنوي للمعارضة الإيرانية (1).إلى إسقاط ولاية الفقيه بوصفها عرابا للارهاب الاقليمي والعالمي ، وقد أكدت المنظمة سعيها لتشكيل جبهة تصدي لحاكمية ولاية الفقيه  تتكاتف فيها المقاومة الايرانية وشعوب المنطقة لازالة النظام القائم في طهران والتخلص من اوضاره ـ  وفق  المحددات التالية:

1 ـــــ يرغب الايرانيون ان يعيشوا أحرارا بعيدا عن وصايا رجال الدين، ويؤمنون بالتعايش السلمي مع الجيران ولذلك  فإنهم  يعارضون بشدة  تدخل إيران في شؤون الدول الأخرى،

2  ـــ يساند الشعب الايراني العرب في حربهم ضد تمدد نفوذ ولاية الفقيه في بلدانهم .

3  ــــ إقامة  نظام ديمقراطي يعتمد السلم والحرية ومبادئ حقوق الإنسان وبدون سلاح نووي".

ثانيا ـ الرؤية العربية 

1 ـــــ يرى كثير من المتابعبن ومن بينهم رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا صباح المختار، بأن ثمة  حراكات داخلية (دينية وقومية)  يمور بها المجتمع الايراني لايمكن للمراقب  تجاهلها (2):

2 ـــــ بوادر التآكل الذاتي النظام ؛  بدأت بالعد التنازلي نظرا للخلافات المتفاقمة في الهرم الاعلى للسلطة  والبرلمان وداخل الحكومة وبين مراكز النفوذ ،

3 ـــــــ  الصعود السريع  لولاية الفقيه لاسيما بعد احتلال العراق ، وتمددها عسكريا وعلى نحو مكشوف لايدلل على قوة ظهران بقد ما يشير إلى نتيجة الوهن الذي يعاني منه النظام العربي وموقفه السلبي المشتت تجاه اطماع طهران ـ "الموقف العربي من النظام الإيراني مشتتا ومضطربا، يفتقد الوضوح حتى من عاصفة الحزم

ثالثا  ـ  الرأي العام الإيراني

يؤكد الخبير الايراني قاسم دراني (3):

1 ـــــ أن هناك حراكا سياسيا ناعما ، يومئ بتململ شعبي  وبإنفجار مرتقب بعدة مناطق إيرانية نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي لإيران وحروبها المفتوحة في دول عربية عديدة".

2 ـــ  ثمة بوادر انتفاضة  تلوح في الأفق الإيراني، مؤكداً أن "هناك بوادر قوية لحدوث تغيير في الداخل ضد النظام الإيراني، على الرغم من أن بعض المحللين العرب يستبعدون ذلك، لكن هذه الإنتقاضة تحتاج إلى دعم خارجي على النحو الذي أكدته  قوى المعارضة في مؤتمر باريس يونيو 2015.

3 ـــــ "إن وسائل الاعلام الحكومية تعمد بكل وسائلها الاتصالية إلى تغييب الحراك الشعبي المناهض لحاكمية ولاية الفقيه  وتسعى بأدواتها الاعلامية  حجب رأي الشارع الايراني ، عن الرأي العام العربي".

4 ـــــ  أعطى"النظام صورة سيئة عن الشعب الإيراني بسبب احتكاره لمؤسسات الإعلام الرسمية وشبه الرسمية"،

5 ـــــ  ثمة وقائع مؤكدة بأن المجتمع الإيراني يغلي من الداخل ضد النظام، ويعرف جيداً أنه يعيش تحت نظام "مستبد ودكتاتوري ظالم".

6 ــــــ وعن تأثير عاصفة الحزم على الداخل الإيراني، ذكر أن "الشعب الإيراني لم يتغير قبل أو بعد عاصفة الحزم، وهو يعرف (الشعب الإيراني) أنه يعيش تحت حكم ظالم، وأن الشعب لا يملك وسائل إعلام لينقل وجهات نظره للعالم، وإنما فقط الوسائل التي تدار معظمها من قبل النظام، وتنقل وجهات نظر السلطات الحاكمة، وحتى ببرامجها تستضيف من يعبر عن وجهة نظر الحكومة، في حين أن الرأي العام المعارض (الإيراني) مغّيب تماماً عن الرأي العام العربي".(4)

7 ـــ وعن دور الإعلام العربي في التغطية الداخلية الإيرانية، أوضح أن "هناك قصوراً في الإعلام العربي على الانفتاح على الشارع الإيراني، إضافة إلى أن كثيراً من الشارع العربي يحسبون مواقف النظام على الشارع الإيراني، إلا أن هناك رأياً معارضاً مغّيباً عن الرأي العام العربي".

7 ــــ وحول الاتفاق النووي مع الغرب، قال: إنه "لا يخلو من سلبيات، لكن الشعب الإيراني ناقم على النظام فأراد النظام أن ينفس عنهم بأنه اتفق مع الغرب"، مؤكداً أن "هناك بوادر قوية لحدوث ثورة في الداخل ضد النظام الإيراني، على الرغم من أن بعض المحللين العرب يستبعدون ذلك، لكنها تحتاج إلى دعم خارجي من الناحية الإعلامية".

رابعا ـ إيران الرسمية

1 . اختزل السيد علي خامنئي معضلات الشعب في الكرامة والخبز والحرية  ؛ بالملف النووي الذي اصبحت له الاولوية فوق كل الاحتياجات اليومية ، ولم يجد المنظرون سوى إلزام الشعب   بتنفيذ توجيهات قائد الثورة التي أكد فيها بعدم السماح للمفتشين بزيارة المراكز العسكرية من قبل الأمريكان لان الموافقة على ذلك يعني فسح المجال لمقدمات الهجوم العسكري للعدو.

3. السيد خامنئي يوجه نقدا لاذعا للسيد محمد ظريف رئيس الوفد النووي المفاوض  ليقول له ؛ بان إيران بلد مقتدر وصاحب عزة وكرامة ولن يقبل مواصلة مفاوضات ذليلة ، الشجاعة هي عدم الإصرار على الاستمرار بطريق الخطأ والقبول بالإشتراطات الأمريكية.

4. لقد ارتكبت حكومة روحاني أخطاء كبيرة جدا عندما علقت جميع المشاكل الاقتصادية للبلاد على الخارج لأنها تعتقد بان جميع مشاكل المجتمع الإيراني سيتم حلها في حالة توقيع الاتفاق مع دول الغرب!!.

خامسا ـ صوت الصحافة الايرانية (5)

 دشنت الصحف الايرانية بجناحيها المحافظ والاصلاح حملاتها التعبوية  منذ يوم السبت، 30 من مايو 2015م،  ومازالت مستمرة  حتى اليوم ، فاللاسبوع الرابع لم تكف الصحف عن مناقشة وعرض ونقد العديد من القضايا الداخلية والخارجية الشاغلة للرأي العام الإيراني.

1 ـــــ أعلنت معظم الوسائل الخبرية  عن استنكارها للقرار الحكومية حيث استغفلت الناس برفع أسعار البنزين بسبب السياسات المرتجلة  فمنذ استلام حكومة روحاني قبل سنتين زمام الآمور ولغاية يومنا هذا ارتفع سعر الوقود بنسبة (140%) وهذا دليل على عدم احترام إرادة الشعب ومشاعره.

2. بعد مرور سنتين من حكومة روحاني يعلن رئيسها صراحة بان مجموعة (5+1) احتلت (أراضينا) يقصد مجالنا الاقتصادي وهذا تعبير مهم جدا لا يمكن المرور عليه ببساطة ، النقطة الأخرى التي أثارها روحاني هي (انه إذا قبلنا بحرب اقتصادية غير متكافئة وبكافة الجوانب مع الولايات المتحدة وحلفاءها ، إذن يجب علينا التفكير بأي أسلوب وتكتيك يمكن مواجهة الأعداء؟) إذا استمرت حكومتنا بهذا الأسلوب فسوف لن تتمكن من تحرير ولو جزء بسيط من أراضينا(مجالنا) الاقتصادي !!.

3 ــــــ نقلت اطلاعات تصريحات لاريجاني ؛ "إن الاساءة للفريق المفاوض أو نشر المحادثات السرية مع الفريق المفاوض في البرلمان سوف لن يساعد في تقدم مسار المفاوضات ولا مبرر لها  ، نأمل ان يتم تقبل النصائح المخلصة بشأن دعم المفاوضات والتضامن في هذا المجال". وتأتي تصريحات لاريجاني في اطار المعارضة التي يخوضها المحافظون في البرلمان تجاه فريق التفاوض النووي بقيادة جواد ظريف.

4 ـــــ تمكن القوات الأمنية من تفكيك عدة خلايا ومجموعات ذات صلة بتنظيم داعش الارهابي، وقتلت واعتقلت أفرادها بعد ضبط ما بحوزتهم من تجهيزات واسلحة كانوا يحاولون وبدعم من أجهزة استخبارات معادية ان يزعزعوا الأمن في مناطق مختلفة من ايران.

ـــــــ صحيفة شرق: ووزير الدفاع الإيراني، دهقان: داعش لا تملك القدرة على مهاجمة إيران. وان الجمهورية الاسلامية حسب تأكيد ممثل الرئيس الإيراني في جامعة المذاهب الاسلامية،  مسيح مهاجري بان ايران ستتحول الى مقبرة للتكفيريين لو ارادوا اختراق حدود البلاد ، أن قضية التكفيريين اليوم تحولت الى قضية مهمة وقضية الساعة في العالم الاسلامي رغم ان هذه الجماعة لا يمكنها ابدا خلق أي خطر للبلاد.

ــــــــــــ  ووفق تصريح  عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام سعيد جليلي: فإن العدو يسعى إلى إيجاد الجماعات التكفيرية لضرب الاقتصاد الإيراني.  واشار الى نشاط 170 قناة فضائية ضد ايران في اطار الغزو الثقافي وقال ان العدو يستهدف بالته الدعائية ضرب الفكر الديني اعتماد: مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري، رمضان شريف: واشنطن تقلق من اتساع نطاق أمننا القومي.

سادسا ـ النتائج والمخرجات

1 ــــــ لم تجر الجمهورية الاسلامية في تاريخها مراجعة نقدية لاعلى صعيد اطروحاتها النظرية أو سياساتها الداخلية ، فضلا عن تجاهلها شبه التام للرأي العام العربي والاقليمي والدولي، باستثناء فترة خاتمي الذي حاول تحت شعار حوار الثقافات أن يعيد الإعتبار للسياسة الخارجية ، لفترة وجيزة ، سرعان ما انقلبت على عقبيها قبيل واثناء ومابعد الإحتلال الامريكي، لتسرع قبل غيرها من الدول باعلان اعترافها  بحكومة الإحتلال في بغداد ، وتسهم في تأسيس الهوية  الطائفية في العراق ـ 

2 ـــــ إن الفاقة والفقر والبطالة وارتفاع معدل غلاء المعيشة وما أحدثته السياسات الخاطئة  في ادارة القطاع الاقتصادي من نتائج كارثية على حياة الفرد والاسرة وعموم المجتمع من ضروب التضخم وارتفاع الأسعار وعجز توفير المواد الغذائية مع شهر رمضان ، افضت إلى زيادة النقمة على طبقة رجال الدين وعلى حكومة الدكتور روحاني ، وبعد أن ثبت عجز السلطة  من توفير الكرامة الانسانية لمواطنيها فعمدت إلى تعليق أزماتها على  شماعة العدو الخارجي، هربا من مواجهة الحقائق اليومية ؛ من بينها  قمع  حرية الرأي وتصاعد معدلات المسحوقين  تحت خط الفقر فالملايين يفتقدون  لقمة العيش الكريم ، كل ذلك يعد وقودا في مرجل الحراك الشعبي وفي  تعميق دوافع انتفاضة الملايين من المواطنين ـ  في مقابل ذلك كله ، يتبدى غرور المرشد الاعلى بأن التجربة الايرانية هي المثل الاعلى لشعوب العالم !! .. وواقع إيران الإقتصادي مدمر واصوات المعارضة في الخارج تتصاعد , والمواطن الإيراني ذاته أصبح يتلوى جوعا وفقرا , نظرا لأن الثورة صارت تركز على الملفات الخارجية وتنسى خبز الناس وأحلامهم في الحياة .

2 ـــــ الخطاب الإيراني القائم على الغرور هو نفسه لم يتغير منذ أن تسلم رجالات الثورة الإيرانية مقاليد الحكم ..هو ذاته القائم على استفزاز الاخر, والتسلط , وازدراء الخصوم ...وبالمقابل وبعد كل تصريح أو تحرك تنهار السياسة الإيرانية . فلم يكف القادة الإيرانيون مثلا  وفي كل مناسبة عن اطلاق تصريحاتهم  المدوية وشعاراتهم الجازمة ليؤكدوا , أن القنبلة النووية الإيرانية , قادمة ..وأن حق إيران في التخصيب مقدس , وإذا تأملت , الإتفاق الإيراني مع الدول الكبرى ستجده هزيمة نكراء, فالعقوبات لن ترفع , واليورانيوم المخصب, سيرحل , وقد يصبح  حلم إيران في القنبلة النووية محض هراء ـ

3 . نلاحظ يوما بعد آخر تتزايد احتمالات رفض توقيع اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة بصدد الملف النووي الإيراني بسبب طبيعة تعاطي القيادة الدينية معالجة هذا الملف وهناك تشكيك في نوايا الولايات المتحدة وحلفائها وبالأخص المتعلقة بزيارة وتفتيش المواقع العسكرية  ، كما تأكد وجود حالة تذمر واستياء شعبي كبير بسبب القرار الحكومي المفاجئ في إيقاف العمل ببطاقة الوقود لاستلام الحصة الشهرية من قبل الناس اضافة إلى رفع اسعار البنزين.

4 ــــــ في ضوء ماتقدم فإن اسقاط حاكمية ولاية الفقيه لن يكون بالأمر اليسير ولن يكون  متاحا أمام تشتت قوى المعارضة واختلاف مشاريعها وتباين رؤاها ، فالغلبة الايديولوجية  والحزبية واحدة من ابرز المعوقات التي تعاني منها المعارضة الإيرانية ، فضلا عن قبضة النظام الصلبة ، وما يمتلكه من أدوات الردع الضاربة القوة ( الحرس الثوري ، الباسيج ، مليشيا حزب الله ، الطبقة الثيوقراطية المسلحة ؛  لذلك تحاول منظمات المعارضة بسبب عدم قدرتها على مجابهة النظام البحث عن حلقاء لها من المنطقة الاقليمية ومن الدول العربية   على وجه الخصوص ، بعد أن أيقنت تماما بأن حلف الناتو يضع مصلحته فوق أي إعتبار ، وان واشنطن  نفسها تسعى لحل الملفات العالقة مع طهران على طاولة المفاوضات، وأنها غير مستعدة للتورط في نزاعات أخرى ، فالمصالح الامريكية في هذه المرحلة تحتم على البيت الابيض أن لايخرج الخلاف مع إيران عن دائرة (الحرب الباردة) ،  لذلك لن يكون من السهل إيجاد تحالف عربي بالبساطة التي تحدثت عنها منظمة مجاهدي خلق التي  قد تمتلك صوتا اعلاميا مؤثرا خارج بلادها ، لكنها  تفتقد أداة التغيير اللازمة بسبب انحسار شعبيتها داخل إيران ـ لكن ذلك كله لن ينفي قيام إنتفاضة شعبية ، أو إنبثاق ثورة أخرى من داخل النظام نفسه ، بعد أن تتوفر الشروط الموضوعية للحراك المرتقب ـ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مراجع :

راجع  وقائع  المؤتمر السنوي للمجلس الوطني للمقاومة  الذي عقد في باريس  ـ  شبكة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (لجنة الشؤون الخارجية)  :المصدر السابق نفسه

  (3)  راجع اللقاء الخاص الذي اجرته "الخليج أونلاين  مع  قاسم دراني المتخصص في الشؤون الإيرانية،  مفكرة الإسلام : 19 يونيو 2015   

(4)  المصدر السابق  نفسه     

 (5) اهتمت الصحف الإيرانية الصادرة صباح السبت، 30 من مايو/ آيار 2015م، بالعديد من القضايا الداخلية والخارجية الشاغلة للرأي العام الإيراني.

وانظر عبدالهادي راجي المجالي  ـ غرور إيراني ــ الرأي الاردنية  6/4/2015

د. عبدالستار الراوي آخر سفير للعراق في إيران قبل الغزو الأمريكي مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية