مَن هم أهل السنَّة والجماعة؟!

منذ زمنٍ بعيد؛ احتدم الجدال على أشدِّه حول مفهوم (أهل السنَّة والجماعة)!

مَن هم على وجه التحديد؟ وما هي معتقداتهم؟ وهل يعيشون في أوطان بعينها؟ وهل مصطلح (أهل السنَّة) حِكر على فئة بعينها لا ينازعها فيه أحد؟ وهل لهذا المصطلح دلالات سياسية؟ وهل هو مقيّد بعوامل تاريخية وجغرافية .. لاسيما أنَّ هناك عشرات الفِرق المتهافتة، والجماعات المتناحرة التي تزعم أنها تنتسب لأهل السنَّة والجماعة، وكلها تدَّعي وصلاً لليلى .. وليلى لا تقرُّ لهم وصالا.!

        أولاً؛ لابدَّ أنْ نعلم أنَّ مذهب (أهل السنَّة والجماعة) نشأ مذهباً كلاميًا، وليس مذهباً فقهيا .. وكان إمام المذهب ومؤسسه؛ الإمام (أبو الحسن الأشعري) وعندما انشقَّ عنه (واصل بن عطاء) وجماعة من أصحابه؛ تسمَّوا ب(المعتزلة).  

         لذا؛ قال الزبيدي في الإتحاف: «إذا أُطلِقَ لقب (أهل السنَّة والجماعة) فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية». 

        وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: «المراد بالسنَّة ما عليه إماما أهل السنَّة والجماعة: الشيخ أبو الحسن الأشعري، وأبو منصور الماتريدي».

وقال ابن عساكر في التبيين: «مذهب أهل السنَّة والجماعة؛ الذي عليه أكثر العلماء في جميع الأقطار، وأئمة الأمصار في سائر الأعصار يدعون إليه»

        وبناءً على رأي ابن عساكر، وبنظرة موضوعية إلى مختلف الأعصار والأمصار؛ سنجد أنَّ "مذهب أهل السنَّة والجماعة" هو (مذهب الأشاعرة) فقد انتسب إليه آلاف، بلْ ملايين الأئمة والدعاة والمفكرين والعلماء من مختلف التخصصات العلمية، فعلى سبيل المثال، لا الحصر:

        منهم السادة الأوائل، والعلماء الأكابر، أمثال: القاضي أبو بكر الباقلاني، وأبو إسحاق الشيرازي، وأبو حامد الغزالي، وأبو إسحاق الإسفراييني، والإمام/ الجويني، والفخر الرازي.

ومنهم أعلام المفسرين، كالقرطبي، وابن كثير، وابن عطية الأندلسي، وأبو حيان الأندلسي، وفخر الدين الرازي، والبغوي، والواحدي أبو الحسن علي النيسابوري، وابن عجيبة، والسمين الحلبي، وجلال الدين السيوطي، والخطيب الشربيني، ومحمد الطاهر بن عاشور، ومحمد متولي الشعراوي، ومحمد سيد طنطاوي، ومحمد الغزالي.

ومنهم أعلام الحفّاظ والمحدِّثين، أمثال: أبو الحسن الدارقطني، أبو نعيم الأصبهاني، أبو ذر الهروي عبد بن أحمد، الحاكم النيسابوري، ابن حبان البستي، أبو سعد ابن السمعاني، أبو بكر البيهقي، ابن عساكر، الخطيب البغدادي، الإمام/ النووي، صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي، أبو عمرو بن الصلاح، ابن أبي جمرة الأندلسي، الكرماني شمس الدين محمد بن يوسف، المنذري، الأبي، ابن حجر العسقلاني، السخاوي، السيوطي، القسطلاني، المناوي.

ومنهم كتّاب السيرة، أمثال: القاضي عياض، الحلبي، السهيلي الصالحي -صاحب سبل الهدى والرشاد، تلميذ السيوطي الذي يعد من كبار علماء الأشاعرة.

 ومنهم كبار القادة والمجاهدين، أمثال: نور الدين زنكي، صلاح الدين الأيوبي، قطز، عبد القادر الجزائري، عمر المختار، عز الدين القسام، محمد الدغباجي، وغيرهم.

ومنهم سائر العلماء الذين ملأوا أطباق الأرض علماً ... حتى لا يتبقَّى سوى قلة قليلة؛ لا أثر لها ولا عين، ولا وزن لكتاباتهم المتهافتة ... فهي صدى، وردود فعل متشنجة!

*   *   *

         هذا ما استقرَّ عليه ضمير الأمة في العصور الأول. لكن ابن تيمية (661- 728ه) الذي تخرَّج في المدارس الحنبلية، ودرس في كَنَف أبيه؛ شاهد السِّجال المحتدِم بين "الأشاعرة" و"الحنابلة"، فأراد أنْ ينتصر للمذهب الذي ورثه عن أسرته!

 لاسيما أنه –رحمه الله- كان ينقِم على (الأشاعرة) شهرتهم، ومكانتهم لدى جماهير الأمة؛ إذْ كانوا يسدُّون الأفق بمؤلفاتهم، ويملئون الدنيا بعلومهم، وتسير خلفهم الجماهير الغفيرة!

 لقد افتأتَ (ابن تيمية) على الأمَّة، وشذَّ عما هو متعارف عليه، وذهب إلى أنَّ أهل السنَّة؛ هم (الحنابلة) فقط!

وفي سبيل ذلك؛ أجهد نفسه في البحث، حتى أجهد البحث ذاته، ليجد له سنداً يعضِّد رأيه، ويؤيد حجته، فلمْ يجد دليلاً يبرهن به على صحة رأيه، ولمْ يجد له ناصراً ولا خليلاً يؤازره ... فصبَّ جام غضبه على علماء عصره، ومَن سبقهم من العصور، وراح يتهمهم في عقائدهم وآرائهم، ونصَّبَ نفسه حكماً عليهم .. فأشعل نيران المذاهب، وأوقد الحرائق، وأيقظ الفتن النائمة، وحوَّل عصره إلى جحيم؛ اكتوتْ به الأمة كلها، ومازالت تصطلي بلهيبه!

ومن أسف؛ لازال المغفلون من الأعراب، يردِّدون أخطاء ابن تيمية، ويتعبدون بها، حتى مزقوا الأمة، وحولوها إلى فِرق وجماعات متناحرة بين سلفٍ وخلف ...ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله!

وسوم: 638