اللباس العربي والمظاهر الإسلامية
في دول الخليج والسعودية العقال والثوب الأبيض والغترة البيضاء أو الحمراء
أما لباس الهنود والباكستانيون قميص طويل وسروال عريض ، والعمائم يلبسها الموظفون ، بدءا من رئيس الدولة ، فحتى رئيس دولة الهند معمم بعمامة ملونة
في بلدنا الباب العقال العربي شعار الكمل ولباس الوجهاء ، أما الطربوش النمساوي فقد لبسه الأفندية ، والموظفون أو قل المأمير
الطربوش له محلات خاصة لكيه وتنظيفه ، وله قوالب نحاسية وبخار يسلط عليه
وقد فرض الطربوش علينا كطلاب في الخسروية ، أردت الذهاب مرة إلى المدرسة فلم أجد الطربوش ، ولايمكن الدخول للمدرسة إلا وأنت مطربش ، فتشت عن طربوشي فوجدته تحت الفراش ، وإذا به خرقة بالية ، حملته بيدي وأنا أتعوذ من الشيطان الرجيم ، كيف أدخل المدرسة ومديرها الحازم نعيمان سيخطة سيراني بدون طربوش ، وما معي ليس هو المطلوب بل خرقة لونها أحمر ، ومرت الأزمة بسلام ؟؟؟
وهو رمز الرجولة والشرف
دخل عمنا الفاضل من آل النجار رحمه المولى إلى بيته فوجد زوجته على التنور ، وفي كل بيت تنور ، وخبزه طيب المذاق ، شهي الطعم ، وضع عمنا الفاضل عقاله جانبا ، وتجاذب الحديث مع زوجته ، فلما انصرف نسي العقال وتناول كعكعة فوضعها على رأسه ظانا أنها العقال ، وخرج إلى السوق ، ووجد البعض يضحك فاستغرب ؟؟؟
وأخيرا عرف أنه يضع على رأسه كعكة تنور ؟؟؟
وفعلا خبز التنور بأيدي نساء صنّاع يجعلك تصرخ وبقوة يسقط خبز الاشتراكية خبز الأفران ؟؟؟
إذا عمل من خبز التنور عفيسة بالسمن العربي فستصبح فنانا تصيح ياليل ياعين ، وأخيرا تقول تفوو على عمر قضيناه على الخبز الإشتراكي المحروق ؟؟؟
نعود للباب ..
طلاب العلم فيها استبدلوا العمامة بالعقال الأبيض المقصب الذي كان يلبسه الملك فيصل رحمه الله ، ولبسه عندنا الشيخ يوسف الطالب والشيخ مصطفى الزعتير رحمهما المولى
أما العلماء حقا فقد لبسوا عمامة على الطربوش ، واذا أردت أن ترى عمامة تقول ( العمائم تيجان العرب ) كما قال عمر رضي الله عنه
ومنها عمائم على الطاقية وهي تختلف شكلا بحسب طريقة الشيخ
أما عمامة القدوة محمد عليه السلام فكانت بمنتهى البساطة ، أي قماش يلفه عليه السلام على راسه ، المهم أنه عليه السلام لم يمشي حاسرا أبدا ، وحتى عهد قريب يعتبر المشي حاسرا مسقط للعدالة
أما وقد صار الأمر عرفا وعادة فلا بأس به ، ولكن يبقى للعمامة احترامها لأنها تراث ديني وسنة للمصطفى خاصة إذا كانت أنيقة مثل عمامة الشيخ عبد الوهاب سكر طيب الله ثراه
وعلى الذين يحبون التراث ويعشقون الماضي فهناك صورة بالعمائم لكل علماء حلب والباب ومنبج وهي عمائم لفحول العلم ، النظر إليها يعيدك لأيام المجد والعز ، يوم كان العلماء هم قادة الأمة في جميع الميادين
وليس عند علماء الماضي خجلا من العمامة واللحية ، علما أن في تاريخ الإسلام وعظمائه لايوجد حليق لحية
كيف وقد ورد فيها ١٧ حديثا
لذا كل قادة الإسلام من الخلفاء الراشدين وأنت نازل إلى اليوم ، اللحى تزين صور الماضين
والحمد لله أصبحت اللحية موضة العصر ، ترى المجاهدين بلحى ، والقادة بلحى
قال موجه كبير لأخينا عبد الجليل وهو ملتحي و استاذ علوم ، هذه اللحية ماالحاجة إليها ؟؟؟
قال له أسال كاسترو وجيفارا فخرس الموجه وسكت ؟؟؟
والحمد لله صار أغلب شبابنا يعتزون باللحية ، وقديما أنشد البربور في مسجد ابي بكر الصديق
ياصاحب الوجه المنير بلحية
مابال وجهك بالسنا يتشعشع
هي سنة ، لا بل حرام حلقها
عند الائمة كلهم قد أجمعوا
وهي الدليل على فؤاد صالح
وعزيمة شمّاء لا تتزعزع
هي قلعة تحمي الشباب بحصنها
من انحراف في السلوك وتمنع
هي مدفع طلقاته أشعارها
تصلي فؤاد الكفر لما تسطع
ولذلك أخافت لحية العلوش المجاهد ، ممثل القرامطة المجوسي الاصفهاني الجعفري ؟؟
مهما تمادوا بالعدى فوجوهنا
ستظل يوما باللحى تترصع
حتى إذا أذن الإله بنصره
كان الجواب ، والرصاص يلعلع
والأذان سنة
وأي بلد تتركه تحارب شرعا
كان الصحابة إذا دخلوا بلدا يريدون فتحه استمعوا إلى الأذان ، فإن سمعوه مضوا ، وإلا أغاروا على البلد
لا تقل بسيطة ، هي سنة ؟؟
نعم سنة ، ولكن لايفرط بها ،
هي رمز إسلامي يحافظ عليه وبقوة
ويقاطع ويهجر كل من سب اللحية ،
فهي سنة محمد عليه السلام فخر العرب والمسلمين
بعد الانتهاء من معركة اليرموك ، لاحظ خالد رضي الله عنه أن طاقيته مفقودة ، فأخذ كتيبة من الأبطال فيهم القعقاع بن عمرو حتى وجدها ، قال فيها شعرات من شعر رسول الله كنت استنصر بها
رضي الله عن خالد وصلى مولانا على من سماه سيف الله
حيا الله كل شاب يعتز برموز دينه ويفتخر بهدي نبيه عليه السلام
اللهم ارحم ضعفنا وأجبر كسرنا وتول أمرنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا
واجعلنا من جنود محمد عليه السلام نتبعه في الحال والقال
وصل اللهم على من حنّ الجذع إليه ، وظللته الغمامة أينما سار
في قلب أفريقيا تسمع أشهد أن محمدا رسول الله
نحن الآن في تركيا في قرية منها اربعون مسجدا تهتف خمس مرات في اليوم أشهد أن محمدا رسول الله
نفس الكلمة تسمعها في قلب باريس تتردد
اسأل الأستاذ عصام العطار وهو في آخن في المانيا كم مئذنة ينادى عليها أشهد أن محمدا رسول الله
صدقت ربنا عندما خاطبت محمدا ( ورفعنا لك ذكرك )
أذن بلال وأسمع الجوزاء
واصدع بما نادى النبي وجاء
وليوقظ الدنيا هتاف محمد
طاب الأذان أيا بلال نداء
دين ودنيا مصحف وعقيدة
فتح وجيش يقهر الاعداء
أصعد بلال وقف بإشراف موضع
واصدع بلال وأيقظ الجهلاء
( الشاعر الإسلامي :
يحيى حاج يحيى حفظه الله )
صلى الله عليك ياعلم الهدى ، ماهبت النسائم ، وما ناحت على الايك الحمائم
والله أكبر
والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين
وسوم: العدد 661