قدوة القيادة في الإسلام 18
قدوة القيادة في الإسلام
الحلقة الثامنة عشرة :
دروس وعبر من الهجرة الشريفة إلى المدينة المنوّرة 6
د. فوّاز القاسم / سوريا
إن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الكرام إلى المدينة المنورة ، تعتبر مدرسة جامعة ، وفيها من الدروس والعبر والعظات ما يغني المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم .
ففي كل حركة من حركاتهم درس . وفي كل سكنة من سكناتهم عبرة. وفي كل قول من أقوالهم عظة .
وسنحاول في هذه الدراسة ، الوقوف على أهم هذه الدروس التي يوفقنا الله إليها :
* دروس في التضحية من أجل العقيدة والمبدأ :
لقد برزت في هجرته صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم ، نماذج من التضحية لا مثيل لها في التاريخ . ولنقف على أهم هذه النماذج :
1.التضحية بالنفس :
إن من البداهة أن كل من هاجر وترك وطنه ، يكون قد ضحى بنفسه ابتداءً ، لأنه يكون بهذه الخطوة قد سلخ نفسه من صف الجاهلية ونظامها ، وانخرط في صف الإسلام ونظامه ، على ما بين النظامين من تعارض ، وعلى ما بين الصفين والخندقين من عداء .!
ولكن سأقف على أروع نماذج التضحية بالنفس من أجل العقيدة والقيادة ، وهي تضحية علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، يوم قبل أن ينام في سرير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على علمه بخطة المشركين لاغتياله تلك الليلة ، وهو يرى بأم عينيه اجتماع المشركين وبأيديهم السيوف على بابه ، وهم يتحينون الفرصة السانحة للانقضاض عليه ، فأي نموذج في الفداء هذا !؟ وأية تضحية هذه !؟
قال ابن اسحق : فأتى جبريلُ عليه السلام ، رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا تبت هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه . قال : فلما كانت عتمة من الليل اجتمعوا على بابه يرصدونه حتى ينام فيثبون عليه ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانهم ، قال لعلي بن أبي طالب : (( نم على فراشي ، وتسجَّ ببردي )).
هشام1 (482 )
2. التضحية بالزوجة والولد :
قال ابن هشام : فكان أول من هاجر إلى المدينة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي ، واسمه عبد الله ، هاجر إلى المدينة قبل بيعة أصحاب العقبة بسنة ، وكان قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة من الحبشة ، فلما آذته قريش ، وبلغه إسلام من أسلم من الأنصار ، خرج إلى المدينة مهاجراً . ولنترك لأم سلمة رضي الله عنها ، المتخصصة في رواية أحاديث الهجرة ، تقص علينا وقائع هذه الملحمة الخالدة ، قالت : لما أجمع أبو سلمة الخروج الى المدينة ، رحَّل لي بعيره ثم حملني عليه، وحمل معي ابني سلمة في حجري ، ثم خرج يقود بي بعيره ، فلما رأته رجال بني المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، قاموا إليه ، فقالوا : هذه نفسك غلبتنا عليها ، أرأيت صاحبتك هذه ، علام نتركك تسير بها في البلاد !؟ قالت فنزعوا خطام البعير من يده ، فأخذوني منه ، قالت : وغضب عند ذلك بنو عبد الأسد ، رهط أبي سلمة ، فقالوا : لا والله ، لا نترك ابننا عندها ، إذ نزعتموها من صاحبنا.!
قالت : فتجاذبوا بُنيَّ سلمة بينهم ، حتى خلعوا يده .!!!
وانطلق به بنو عبد الأسد ، وحبسني بنو المغيرة عندهم ، وانطلق زوجي أبو سلمة إلى المدينة .! قالت : ففرق بيني وبين زوجي وبين ابني . قالت : فكنت أخرج كل غداة ، فأجلس بالأبطح ، فما أزال أبكي حتى أمسى سنة أو قريباً منها ، حتى مر بي رجل من بني عمي ، فرأى ما بي فرحمني، فقال لبني المغيرة : ألا تخرجون هذه المسكينة ، فرَّقتم بينها وبين زوجها وولدها .!؟ قالت : فقالوا لي : الحقي بزوجك إن شئت . قالت : ورد بنو عبد الأسد إليَّ عند ذلك ابني . قالت : فارتحلت بعيري ، ثم أخذت بُنيَّ فوضعته في حجري ، ثم خرجت أريد زوجي بالمدينة . هشام1 (469 )
ألا … فهل هناك أعظم ، وأروع ، من هكذا تضحية .!؟
ألا …فليسمع الرجال المهاجرون ، ولتقرأ النساء المهاجرات ، هذه الروائع الإسلامية ، لتكون لهم سلوى في غربتهم ، وأسوة في هجرتهم .!!
3. التضحية بالمال :
لقد ضحى كل المهاجرين بأموالهم ، فلم يخرج واحد منهم ، إلا خلّف أمواله كلها أو بعضها من ورائه في مكة ، وكان له لون من ألوان التضحية . ولكنني هنا سأكتفي بهذين النموذجين الرائعين ، لدلالتهما الباهرة على تقديم العقيدة والمبدأ ، عند المهاجرين ، على الأموال .!!
قال ابن هشام : وذكر لي عن أبي عثمان النهدي ، أنه قال : بلغني أن صهيباً حين أراد الهجرة ، قال له كفار مكة : أتيتنا صعلوكاً حقيراً ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت الذي بلغت ، ثم تريد أن تخرج بمالك ونفسك .!؟ والله لا يكون ذلك أبداً .!
فقال لهم صهيب : أرأيتم إن جعلت لكم مالي ، أتخلون سبيلي !؟
قالوا نعم . قال : فإني جعلت لكم مالي .!
قال : فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال :
(( ربح البيع صهيب ، ربح البيع صهيب .!)). هشام1(477)
وهذه أسماء تحدث عن أبيها أبي بكر رضي الله عنه ،
قالت : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخرج أبو بكر معه ، احتمل أبو بكر ماله كله ، وكان خمسة آلاف ، أو ستة آلاف درهم ، فانطلق به معه .
قالت : فدخل علينا جدي أبو قحافة ، وقد ذهب بصره ، فقال : والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه .! قالت : قلت : كلا يا أبت .!
انه قد ترك لنا خيراً كثيراً ، قالت : فأخذت أحجاراً ، فوضعتها في كوة في البيت ، التي كان أبي يضع أمواله فيها ، ثم وضعت عليها ثوباً ، ثم أخذت بيده ، فقلت : يا أبت ، ضع يدك على هذا المال .! قالت : فوضع يده عليه ، فقال : لا بأس ، إذا ترك لكم هذا فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم .!
ولا والله ما ترك لنا أبي شيئاً، ولكنني أردت أن أسكّن الشيخ .!!! هشام1 ( 488 )
فهل هناك أيها المهاجرون ، أعظم من هذه التضحية .!؟
وهل هناك أيتها المهاجرات ، أروع من هذه التربية .!؟
4. التضحية بالبيت :
ما من مهاجري ، إلا وترك بيته حين هاجر. وفي ترك بيت العائلة ما فيه من اللوعة والأسى ، يعرفه جيداً الذين خرجوا منه لزواج أو سفر مؤقت ، فكيف بمن تركه إلى الأبد .!!؟
وماذا تقولون عن الدار التي هجرها أهلها ، وجعلت الريح تخفق بأبوابها .!!؟ تعالوا معي نقرأ هذه الروائع .
قال ابن اسحق : ثم كان أول من قدمها (أي المدينة) من المهاجرين بعد أبي سلمة ، عامر بن ربيعة ، ومعه امرأته ليلى بنت أبي حثمة . ثم عبد الله بن جحش ، ارتحل بأهله ، وبأخيه عبد بن جحش ( أبو أحمد) وهو رجل ضرير البصر ، فغُلِّقَتْ دار بني جحش هجرةً ، فمر بها عتبة بن ربيعة ، والعباس بن عبد المطلب ، وأبو جهل بن هشام ، فنظر إليها عتبة بن ربيعة تخفق أبوابها يباباً (قفرا) ليس فيها ساكن ، فلما رآها كذلك أنشد في حسرة :
وكلُّ دارٍ وإن طالت سلامتُها يوماً ستدركها النكباءُ والحُوَبُ .
فهل يجد اليوم ، من هجر وطنه وبيته ، في هذا النص الباهر ، شيئاً من العزاء .!؟
قال ابن اسحق وتلاحق المهاجرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يبق بمكة منهم أحد ، إلا مفتون أو محبوس .
ولم يوعب أهل هجرة من مكة بأهليهم وأموالهم ، إلى الله تبارك وتعالى ، والى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا أهل دور مسمون: بنو مظعون من بني جمح ، وبنو جحش بن رئاب ، حلفاء بني أمية ، وبنو البكير ، من بني سعد بن ليث ، حلفاء بني عـدي ..
فـان دورهـم غُلِّقتْ بمكة هجـرةً ، ليس فيـها ساكن .
هشام1 (499 )
5. التضحية بالعائلة كلها :
أي نوع من الدعاة كان أبو بكر رضي الله عنه !؟
لقد سخّر كل ما يملك فداءً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخدمة لدعوته …
سخر نفسه ، وأولاده ، وأمواله ، وعبيده ، ورواحله ، وأغنامه ، لخدمة العقيدة ، وإنجاح الهجرة…
أما هو فخادم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومرافق له ، يفديه بالروح والدم والعشيرة ..
وأما أهل بيته ، ومواليه ، فقد كان لكل واحد منهم مهمة ..
فعبد الله بن أبي بكر ، لتنصّت الأخبار ، وأسماء بنت أبي بكر ، لجلب الطعام ، وعامر بن فهيرة مولاه ، لتعفية الآثار …
والرواحل للركوب ، والغنم لشرب اللبن ، والمال يستأجرون به الدليل ، ويتبلغون به على الطريق …
فهل رأيتم في الدنيا أعظم وأبرك على الدعوة من عائلة هذا الحواريّ الجليل ، رضي الله عنه .!؟
* دروس في الصحبة :
هذه المرة سنتعلم دروس وآداب وفقه الصحبة والسفر ، لكن من مشرك ، وليس من مسلم .
إنه مشرك نعم ، ولكنه عربي أصيل ، ولديه من قيم العروبة الأصيلة ما لا يتوفر اليوم ، للكثير ممن يسمّون أنفسهم عرباَ ومسلمين ..!
ولنستأنف مع الصدّيقة أم سلمة رضي الله عنها ، ذات الهجرتين ، في ملحمتها الرائعة ، ولقد وصلنا معها فيها ، إلى اللحظة التي أطلق الله فيها سراحها ، وردَّ إليها وليدها .
قالت : فارتحلت بعيري ، ثم أخذت ابني فوضعته في حجري ، ثم خرجت أريد زوجي بالمدينة ، وما معي أحد من خلق الله .!
قالت : فقلت : أتبلغ بمن لقيت حتى أقدم على زوجي .
حتى إذا كنت بالتنعيم ( موضع بين مكة وسرف ، على فرسخين من مكة) لقيت عثمان بن طلحة بن أبي طلحة ، أخا بني عبد الدار ، وهو يومئذ مشرك ، فقال لي : إلى أين يا بنت أبي أمية .!؟
قالت : فقلت : أريد زوجي بالمدينة . قال : أو ما معك أحد ؟
قالت : فقلت : لا والله ، إلا الله وبُنيّ هذا .
قال : والله ما لك من مترك .
فأخذ بخطام البعير ، فانطلق معي وهو يهوي بي ، فو الله ما صحبت رجلاً من العرب قط ، أرى أنه كان أكرم منه ، كان إذا بلغ المنزل أناخ بي ، ثم استأخر عني ، حتى إذا نزلت استأخر ببعيري ، فحط عنه ، ثم قيده في الشجرة ، ثم تنحى عني ، إلى شجرة ، فاضطجع تحتها ، فإذا دنا الرواح ، قام إلى بعيري فقدمه فرحله ، ثم استأخر عني ، وقال : اركبي . فإذا ركبت واستويت على بعيري أتى فأخذ بخطامه ، فقاده ، حتى ينزل بي .
فلم يزل يصنع ذلك بي حتى أقدمني المدينة .
فلما نظر إلى قرية بني عمرو بن عوف بقباء ، قال : زوجك في هذه القرية – وكان أبو سلمة نازلاً فيها – فادخليها على بركة الله ، ثم انصرف راجعاً إلى مكة ..!!!
فكانت أم سلمة تقول : والله ما أعلم أهل بيت في الإسلام أصابهم ما أصاب آل أبي سلمة ، ومـا رأيت صاحبـاً قـط كان أكـرم من عثمـان بن طلحة . هشام1( 470)
ألا ، ما أروع هذه الأخلاق .! وما أنبل هذه الشيم .! وما أعظم هذه القيم .! وما أكرم هذه النفوس .! وما أحسن هذه الصحبة .!
وتعس رجلٌ ، صحب قوماً من بلادهم ، إهراقوا دماءهم دونه ، أو لم يهرقوا ، فاستأثر عليهم بشيء يصيبُه ، ولمّا ينته جهاد عدوّهم بعد ..!!
وخاب عبدٌ ، أجهد دابّةَ حراثتهِ حتى عقرها ، ثم تخلى عنها ، بلا ماء ، ولا غذاء ، ولمّا ينته موسمُ حصادِه بعد ..!!!
* دروس في الفدائية :
من هجرة عملاق الاسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، نقف على أكثر من درس وعبرة . فبالإضافة للشجاعة والعزيمة التي ظهرت في موقف الفاروق المعروف ، فقد كان هناك درس في وجوب توخي الحذر من السقوط في أحابيل الحرب النفسية المعادية ، ودروس في الفدائية النادرة في الإسلام .
قال ابن اسحق : ثم خرج عمر بن الخطاب ، وعياش بن أبي ربيعة المخزومي حتى قدما المدينة . يقول عمر متحدثاً عن هذه الرحلة : فلما قدمنا المدينة نزلنا في بني عمرو بن عوف بقباء ، وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام، إلى عياش بن أبي ربيعة ، وكان ابن عمّهما ، وأخاهما لأمهما ، حتى قدما علينا المدينة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، فكلماه وقالا له : إن أمك قد نذرت أن لا يمس رأسها مشط حتى تراك ، ولا تستظل من شمس حتى تراك ، فرقَّ لها .
فقلت له : يا عياش ، إنه والله إن يريدك القوم إلا ليفتنوك عن دينك فاحذرهم . فوالله لو قد آذى أمك القملُ لامتشطت ، ولو قد اشتد عليها حر مكة لاستظلت . قال : فقال : أبرُّ قسم أمي ، ولي هنالك مال فآخذه . قال : فقلت : والله إنك لتعلم أني لمن أكثر قريش مالاً ، فلك نصف مالي ولا تذهب معهما .
قال : فأبى عليَّ إلا أن يخرج معهما . فلما أبى إلا ذلك ، قال : قلت له : أما إذ قد فعلت ما فعلت ، فخذ ناقتي هذه فإنها ناقة نجيبة ذلول ، فالزم ظهرها ، فان رابك من القوم ريب ، فانج عليها .
فخرج عليها معهما . حتى إذا كانوا ببعض الطريق ، قال له أبو جهل: يا ابن أخي ، والله لقد استغلظت بعيري هذا ، أفلا تعقبني على ناقتك هذه ؟ قال : بلى .
قال : فأناخ ، وأناخا ليتحول عليها ، فلما استووا بالأرض عدوا عليه فأوثقاه وربطاه ، ثم دخلا به مكة نهاراً موثقاً ، ثم قالا : يا أهل مكة هكذا فافعلوا بسفهائكم ، وفتناه فافتتن .!
ثم سجنوه مع هشام بن العاصي في سجن واحد …
قال ابن هشام : ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قال لأصحابه : من لي بعياش بن أبي ربيعة ، وهشام بن العاصي .!؟
فقال الوليد بن الوليد بن المغيرة : أنا لك يا رسول الله بهما .
فخرج إلى مكة فقدمها مستخفياً ، فلقي امرأة تحمل طعاماً ، فقال لها: أين تريدين يا أمة الله ؟ قالت : أريد هذين المحبوسين – تعنيهما- فتبعها حتى عرف موضعهما ، وكانا محبوسين في بيت لا سقف له .
فلما أمسى تسور عليهما ، ثم أخذ مروة (حجر) فوضعها تحت قيديهما ، ثم ضربهما بسيفه فقطعهما ، فكان يقال لسيفه(ذو المروة) لذلك . ثم حملهما على بعيره ، وساق بهما ، فعثر ، فدميت إصبعه ، فقال : هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت .
ثم قدم بهما على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة .
هشام1 (476 )
* دروس في أخلاق الدعاة والقادة وآدابهم :
لقد كانت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم مدرسة للدعاة والقادة ، ينهلون منها من روائع الآداب العامة ، والأخلاق الربانية الفاضلة …
فقد كانت هجرته درساً في :
1. أدب الزيارة :
فهذه عائشة رضي الله عنها تصف الأدب الجم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في زيارة أصدقائه ، فهو لا يزورهم في غير وقت الزيارة المعتاد .
قالت عائشة رضي الله عنها : كان لا يخطئ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتي بيت أبي بكر أحد طرفي النهار ، إما بكرة وإما عشية ، فهو لا يأتي في الهاجرة والقيلولة ، ولا في أوقات الراحة والنوم، فليتعلم الدعاة ذلك .!
2. وفي الإيثار :
وأي إيثار أعظم من أن يؤمّن كل إخوانه ، ويطمئن عليهم في موطنهم الجديد ، ثم يكون هو آخرهم هجرة .؟
ولنعرج على خيمة أم معبد ، لنصحب هذا الركب المبارك ، ونقتبس النور والحكمة من هذا المهاجر العظيم .
تقول السيرة : لقد مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وموكبه الكريم، على خيمة أم معبد في بطن الصحراء ، والقافلة تضم :
محمد بن عبد الله سيد ولد آدم ، وأبو بكر الصديق أفضل هذه الأمة بعد نبيها ، وعامر بن فهيرة خادمهما ، وعبد الله بن أرقط دليلهما .
فسألوها لحماً وتمراً يشترون منها ، فلم يصيبوا عندها شيئاً .
فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة بكسر الخيمة ، فقال: ما هذه الشاة يا أم معبد .!؟
قالت : شاة خلّفها الجهد عن الغنم .
فقال: هل بها من لبن ؟
قالت : هي أجهد من ذلك .
قال : أتأذنين لي أن أحلبها .!؟
قالت : بأبي أنت وأمي . إن رأيت بها حلباً فاحلبها .!
فدعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمسح بيده ضرعها ، فسمى الله تعالى ، ودعا لها في شأنها فتفاجّت عليه ، ودرّت واجترّت، ودعا بإناء ، فحلب فيه ثجَّاً حتى علاه لبنها ، ثم سقاها حتى رويت ، وسقى أصحابه حتى رووا ، وشرب هو آخرهم ، ثم أراضوا ، ثم صب فيه ثانياً بعد بدء ، حتى ملأ الإناء ، ثم غادره عندها ، ثم بايعها على الإسلام ، ثم ارتحلوا عنها…
يا لها من جامعة .! تحت سقف خيمة .! في هجير الصحراء الملتهبة .! لتدريس مادة الأخلاق الإنسانية .! وهذه هي موادها :
أدب ، واستئذان ، وتواضع ، وعبودية ، وإيثار، ووفاء ، ودعوة ، ومبايعة ..!
فهل هناك جامعة في الدنيا ، أعظم من جامعة أم معبد .!؟
وهل هناك مدرس في الوجود ، يلقي كل هذه المحاضرات في حصة واحدة .!؟
3. وفي الأمانة :
أية أخلاق ، وأية أمانة ، تلك التي يمتلكها رجل يطارده المشركون ويخططون لقتله ، فيحاصرون بيته ، ويسدّون عليه منافذ الأرض ، وهو حائر بأماناتهم التي يحتفظون بها عنده ، كيف يسددها لهم .!!؟
قال ابن اسحق : ولم يعلم بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد حين خرج إلا علي بن أبي طالب ، وأبو بكر الصديق ، وآل أبي بكر. أما عليّ فان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره بخروجه ، وأمره أن يتخلف بعده بمكة ، حتى يؤدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع ، التي كانت عنده للناس .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بمكة أحد عنده شيء يخشى عليه ، إلا وضعه عنده ، لما يعلم من صدقه وأمانته ..
هشام1( 485)
4. وآخر في النـزاهة :
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في القضايا المالية ، مضرب المثل في النـزاهة والترفع والعفّة .
فكان هو الذي يفضل أن يعطي أصحابه ، لا أن يأخذ منهم .
وكان يتوجّس كثيراً من أن يناله من وراء دعوته أي مكسب دنيوي..
ولقد كان مبالغاً في ذلك حتى يتعلم القادة من بعده ، فلا يتخذون من دعواتهم ، دكاكين سياسيّة ، وشركان تجارية ، للمتاجرة والربح والإثراء ، على حساب جراحات الدعاة ، ودماء المجاهدين .!
قال ابن اسحق : فلما قرّب أبو بكر رضي الله عنه الراحلتين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قدّم أفضلهما ، ثم قال : اركب ، فداك أبي وأمي .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إني لا أركب بعيراً ليس لي .
قال : فهي لك يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي .
قال : لا .. ولكن ما الثمن الذي ابتعتها به ؟
قال كذا وكذا ، قال : قد أخذتها به ..!
قال : هي لك يا رسول الله ، فركبا وانطلقا … هشام1 (487)
ولقد روى البخاري في صحيحه ، وأبن سعد في طبقاته 2/4 ، 4/258
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بركت ناقتُه في مربد الفلاحَين الأنصاريين ، أمر أن يُبنى ذلك الموضع مسجداً ، ودعا الفلاحَين ، وكانا يتيمين في كفالة أسعد بن زرارة ، فسام فيه ، فقالا: بل نهبه لك يا رسول الله ، فأبـى رسـول الله صلى الله عليه وسلم حتـى ابتاعـه منهما بعشرة دنانير. بوطي ص 193
5. وآخر في القدوة :
لقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم كلها قدوة ، فلقد ضرب أروع الأمثلة في القيادة القدوة ، وهل كانت هذه الدراسة ، إلا لإظهار جوانب القدوة الحقيقية ، في حياته الشريفة ، ليقتدي بها الدعاة والقادة من بعده .!؟
6. وفي محبة الإخوان والحرص عليهم :
برز ذلك في حبه لعمار بن ياسر رضي الله عنه ، قال ابن اسحق : اختلف عمار بن ياسر وأحد الصحابة الكرام ، رضوان الله عليهم جميعاً ، فتلاسنا ، فقال ذلك الصحابي لعمار : قد سمعت ما تقول منذ اليوم يا بن سمية ، والله إني لأراني سأعرض هذه العصا لأنفك .!
قال : وفي يده عصا ، قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( ما لهم ولعمار ، يدعوهم إلى الجنة ، ويدعونه إلى النار. إن عمار جلدة ما بين عيني وأنفي )) . وذلك كناية عن حبه له ، وقربه منه … هشام1 (497 )
وكذلك في استنقاذه لعياش بن أبي ربيعة ، وهشام بن العاصي في القصة التي وردت سابقاً، حين قال لأصحابه:
(( من لي بعياش بن أبي ربيعة ، وهشام بن العاصي .!؟ ))
فتطوع الوليد بن الوليد بن المغيرة رضي الله عنه لاستنقاذهما من سجنهما في مكة ، في أروع عملية فدائية استشهادية عرفتها تلك القرون .!!
* دروس للنساء فقط :
لقد كان للنساء دور عظيم في مسيرة الدعوة الإسلامية في مرحلة الاستضعاف المكية ..
فلقد كانت أول من آمنت برسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة ، وهي السيدة الفاضلة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها .
قال ابن اسحق : وآمنت خديجة بنت خويلد ، وصدقت بما جاءه من الله ، ووازرته على أمره ، وكانت أول من آمن بالله وبرسوله، وصدّق بما جاء منه . فخفف الله بذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم .
لا يسمع شيئاً مما يكرهه من رد عليه ، وتكذيب له ، فيحزنه ذلك ، إلا فرّج الله عنه بها إذا رجع إليها ، تثبته وتخفف عنه، وتصدقه ، وتهون عليه أمر الناس .
وكان أول من هاجر في الله على وجه الأرض من هذه الأمة ، هو عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هاجرا أول من هاجر إلى الحبشة .
ولقد رأينا الملحمة الأسطورية التي عاشتها المهاجرة الصابرة أم سلمة رضي الله عنها في هجرتها مع زوجها أبي سلمة إلى المدينة المنورة ، كما رأيناها من قبل مهاجرة إلى الحبشة ، ولقد كانت شهادتها الرائعة ، إحدى أهم الشهادات التاريخية عن تلك الرحلة المباركة .
ولقد كانت المرأة المسلمة حاضرة في بيعة العقبة ، وهي واحدة من أهم المحطات في دعوته صلى الله عليه وسلم ، والتي كان لها ما بعدها ، وغيرت وجه التاريخ..
قال كعب بن مالك يروي أحداث هذه البيعة التاريخية في حديثه المشهور : ( .. حتى اجتمعنا في الشعب عند العقبة ، ونحن ثلاثة وسبعون رجلاً ، ومعنا امرأتان من نسائنا : نُسيبة بنت كعب ( أم عمارة ) ، وأسماء بنت عمرو بن عدي (أم منيع )
ولقد رأينا دور أسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنها وعن أبيها، البارز في هجرته صلى الله عليه وسلم .
فلقد ساهمت بشكل فعال في أحداث الهجرة . كما كان لها شرف تحمّل الإيذاء في سبيل الله ، ومن أجل العقيدة والمبادئ والدعوة ، وذلك يوم لطمها الفاجر الكافر ، أبو جهل ، على خدّها ، لطمة، أطارت الشرر من عينيها ، وطرحت قرطها من أُذنها.