بعض الذكر ودلالاته في القرآن الكريم

بعض الذكر ودلالاته في القرآن الكريم

د. حسن الربابعة

قسم اللغة العربية

جامعة مؤتة

[email protected]

ورد "الذكر" منونا مرفوعا ومنصوبا في القرآن الكريم ومجرورا بحروف الجر والاضافة فقد توزع في الخمس والخمسين في وروده بدلالات متعددة واشير الى ان المصنف رحمه الله خلط بين ورود "ذكر"منونا بالتنوين المرفوع حينا وبالمجرور احيانا و يقال مثله عن "20"عشرين مرة منصوبا وكنتاتمنى لو فصل بينها 

اما "ذكر ) فورد في ثمان وعشرين سورة مكية ومدنية كما

 يبنيها" المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم "لفضيلة الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي " رحمه الله حيا وميتا وقد اردت ان ابين بعض دلالاتها لعلي اعود الى التنوين المنصوب في ما بعد او اترك للباحثين ان بستثمروا هذا الكنز الثمين في كتاب الله فنؤجر ويؤجروا ان شاء الله رب العالمين 

----------

اما من دلالات الذكر فهي لا تقل عن ثلاث وعشرين دلالة هي:

(1) القرآن الكريم بدليل قوله تعالى "ذلك نتلوه عليك من الايات والذكر الحكيم " (ال عمران اية 58)فالذكر الحكيم هو القرآن الكريم 

(2) التذكير بيوسف عليه السلام قوله تعالى شاهد "فأنساه الشيطان ذكرَ ربِّه "( يوسف آية 42)

(3) عظة للعالمين قوله تعالى "وما تسألهم عليه من أجر إنْ هو الا ذكرٌ للعالمين "(يوسف اية 104)

(4)العلماء من اهل التوراة والانجيل بدليل قوله "وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "(النحل اية 43)

(5) المتلو عليك ذكره قوله نعالى "ذكر رحمة ربك عبده زكريا"( مريم اية 2)

(6)القرآن المتنزل على الاحداث والمناسبات قوله "ما ياتيهم من ذِكْر ٍمن ربهم محدث الا استمعوه وهم معرضون "( الانبياء اية 2)

(7) التوراة بدليل التدرج التاريخي لنزول الزبور على داود عليه السلام بعد التوراة فقال تعالى " ولقد كتبنا في الزَّبور من بعد الذِّكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون ( الانبياء اية 105)

(8) اقامة الصلوات في اوقاتها لقوله تعالى "رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة "( النور اية 27)

(9) نسوا الذكر بمعنى غفلوا غن ذكر الله قال تعالى " ولكن متَّعتَهم وآباءهم حتى نسوا الذكر "( الفرقان اية 18)

(10) هو الاكبر من كل عبادة لقوله تعالى " ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولَذكرُ الله اكبر "(العنكبوت آية 45)

(11) الذكر هو العظة والتذكير لاصحاب العقول قوله تعالى "ان هو الا ذكر وقرآن مبين "(سورة يس اية 69)

(12) هي الصلاة بدليل القول المحكم "فقال اني احببت حب الخير عن ذكر ربي "(ص اية 32)

(13) ما ذكرناه من محاسنهم قوله "هذا ذكرٌ"(ص آية 49)

(14) عظة للعالمين وتذكرة "ان هو الا ذكر للعالمين "( ص اية 87)يعني القرآن الكريم .

(15) الذكر صفحا يعني تذكيرهم بالقرآن الكريم قوله شاهد "افنضرب عنكم الذكر صفحا "( الزخرف اية 5)شرف عظيم لمحمد وقومه صلى الله عليه وسلم "انه لذكرٌ لك ولقومك وسوف تُسألون "( الزخرف اية 44)

(16)ذكر الله لتليين القلوب قوله تعالى "الم بأنِ للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله "("الحديد اية 16)

(17)ذكر الله تعني عظة الامام في خطبة الجمعة "اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله"(الجمعة اية 9)

(18)صلاح امور الدنيا والاخرة قوله تعالى "انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدَّكم عن ذكر الله "(المائدة اية 91) ليحقق هدفين في الدنيا يثير الشر وفي الاخرة يعاقب تارك الصلاة .

(19)ذكر ربه بمعنى تذكير السجين الناجي منهما بحال يوسف الى سيده الملك لقوله تعالى "اذكرني عند ربك"(يوسف اية 42)

(20)ذكر ربك بمعنى المتلو عليك قوله تعالى الشاهد "ذكرُ رحمة ربك عبده زكريا "(نريم اية 2)

(21) اهل الذكر بمعنى العلماء من اهل كتابي التوراة والانجيل قوله تعالى حجة "وما ارسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "( الانبياء اية 7)

(22) كلام الله ومواعظه قوله تعالى "بل هم عن ذكر ربهم معرضون "

( سورة الانبياء من الاية 42)

(23) التلبية والتهليل في ايام الحج والعمرة قوله تعالى شاهد " فاذا قضيتم مناسكم فاذكروا الله كذكركم اباءكم او اشدَّ ذكرا "( البقرة امن الاية 200) واباءكم مفعول به للمصدر 

----------------

هذه بعض الدلالات المستفادة من مادة" الذكر" وتوزيعاتها المتعددة على الانسان ليتذكر ،ولصالحه في الدارين، وفي الذكر معان اخر قد تترك المجال للعلماء للوقوف على حدودها وفهمها من خلال بِنى النصوص القرآنية وافادة الناس خاصة العلماء منهم فهذا كتاب الله لا تنتهي اعاجيبه ،ولا يخلق من كثرة الرد والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من اُنزل عليه الذكرُ وعلى من نزل به اعني الروح القدس الامين بامر الله الحكيم العلي العظيم وهو الرحمن الرحيم . ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا انك انت الغفور الرحيم.