العالم الشعري عند الأميري من خلال "ألوان الطيف" (4)
العالم الشعري عند الأميري من خلال
" ألوان طيف "
(4)
سعيد الكرواني |
|
عمر بهاء الأميري |
اللغة الحوارية والحكمة.
الشعر قبل كل شيء لغة، فبواسطتها يتحقق التواصل أولاً، ثم بما تحمله من شحنات في النفس والعاطفة، والعقل بعد ذلك، ولا ريب أن الاقتراب من القرآن الكريم، ومن أحاديث النبي الكريم عليه الصلاة الزكية وأعطر التسليم، يبعث على التأثر بلغتها الملأى بأسرار الكنوز والبيان، والأميري واحد من الأعلام الذين يمتلكون ناصية اللغة الشعرية وسيجد فيه الشعراء الشباب المقبلون على إبداع الشعر من الزاوية الإسلامية، ضالتهم المنشودة، ففي شعره الكثير من معطيات لغة الشعر الناضجة للانتفاع.(1) من هنا بالذات ننطلق إلى المعجم الثر والزاخر الذي يدل على الشاعر، وكيف هو مخلص لرسالته الفنية والأدبية، في وضوح ما بعده من وضوح، وغناء تصويري ولوحات نفاذة، ديدن الدكتور عماد الدين خليل بامتياز.
لكنني بقضاء الله مرتهن
سمعاً وطوعاً لأمر الله يا عمر( قضاء189)
سمعنا وأطعنا[ اتيا طوعاً أو كرهاً، قالتا أتينا طائعين].
لكنها الأقدار قد قذفت
بي في دنى حمالة الحطب[ وامرأته حمالة الحطب].
كرم الله بني آدم مذ
برأ الخلق وصاغ العالمين(رق 394)
[ ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر، ورزقناهم من الطيبات، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً]
التكريم الإلهي لبني آدم، فلماذا لا يشكر الإنسان ربه؟!
فلعلها تسري مع الأنسام فـتـفـرقـت أسبابنا |
|
خـلـف الأفـق ونـأت بـنا دار ودار |
رهوا
[ اترك البحر رهوا] [ ورأو العذاب وتقطعت بهم الأسباب].
وحصحص الحق في الميدان وانطلقت يـا عـصـبـة كتب الله العزيز بهم |
|
كـتـائـب الله حـتـى اندك لأغـلـبـن فـمـا هادو وما هانوا |
طغيان
[ الآن حصحص الحق]، [ كتب الله لأغلبن أنا ورسلي] ، [ وكم من نبي قاتل / قتل معه ربيون كثير، فما وهنوا لما أصابهم وما ضعفوا وما استكانوا].
أو إنني لا عبء يرهقني
أحيا خدين الفن والأدب[ ولا متخذي أخدان].
ولـدي وآمالي لا تجعلوها واهيات |
بكم
|
تحبوكم أسمى نعوت مثل بيت العنكبوت |
[ وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون].
أييأس واليسرى لها في عروقه
دماء من الإيمان بالله تدفقويأمل والعسرى أغصت دروبه
تلاحق أبواب المنى وتغلق[ فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى].
أينما وجهت وجهي
تتلقاني مثالب(في غلق399)
[ أينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله].#
جاوزت سن أمـا الـجـمال فما له لمم الهوى المعفو عنه |
الأربعين
|
يا نفس هلا عن أعيني من حاجزين وفـي العيون له معين |
ترعوين؟!
[ فلما بلغ أشده وبلغ أربعين سنة].
[ فما منكم من أحد عنه حاجزين].
[ إلاّ اللمم إن ربك واسع المغفرة].
[ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم]. #
ولقد ترى أمي تقلب جبهتي في الساجدين
[ وتقلبهم في الساجدين].
وغيرة الله لا تنفك مسلطة يقظى وللحكم عند الله إبّان.
وإن التقى ها هنا في القلوب وما زال أهل التقى يعشقون.
على الدنى نفسه قد أعرضت وذوت يا رب فاجعل له فيما تحب هوى.
" طوبى لمن كان هواه تبعاً لما جئت به".
كيف لا أشكو وقومي عدد من غير عدة.
[ وأعدوا لهم...] #.
" أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل..."
فسبحانك اللهم ملء الوجود وملء السجود وملء القيام.
مؤمن حر رهين إنها أم المصائب.
" الخمر أم الخبائث".
طلاب المعالي عسير المنال تـفـرق بـالـقوم حكامهم وماعت من الترف المستذل |
|
وقـد عود الحر أن يمتحن وزاغت قلوب غذتها الإحن نفوس ضعاف دهاها الوهن |
" أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل والأمثل ".
ونـفس الحر وقـد تـشتد عزتها |
شامخة
|
تعاف البغي والسطوة فـتـبغي حقها عنوة |
" ما ضاع حق وراءه مطالب "، الإمام علي كرم الله وجهه.
وأنـا أب في أضلعي هـل في حنان الناس منزلة |
مزع
|
تـسع من الأطفال تهتف بي أهدى وأرفع من حنان أبي؟! |
هتفت بي بين نادي قومها......
هل في الناس أب مثل أبي؟!
تلكم قصة الحياة رواها الكون رددت لحنها الرياح وأجرى |
|
مـنـذ الآبـاد فـي الـدهر أصداءها على قيثاره |
أخباره
ودمدمت الريح بين الفجاج وحدثني روحها المستتر
شـبح الخريف أطل عن أم أنـه سـيـطـل بـعد غد ودعـت أيـام الـشباب وقد وكـهـولتي تمضي على أمل |
كثب
|
هل في الخريف طلائع العطب ألـق الـربيع كصفقة الطرب ولـت، بـدمـع غير منسكب فـي الـغيب أحداث لمرتقب |
تـمـر بـنا الأيام تترى فلا عائد ذلك الشباب الذي مضى |
وإنما
|
نـساق إلى الآجال والعين ولا زائـل هـذا الشيب المكدر |
تنظر
الفرق نسبة الأمل عند الشاعرين.
بـلادي بلاد الشام رائدة أأرتـاح والأقـدار أبهم دربها |
الهوى
|
بلاد النهى والمجد يحزبها وأضحك في أمرين أحلاهما مر |
أمر.
" فقال أصيحابي الفرار أم الردى فقلت هما أمران أحلاهما مر"
كلما حزب أمر هذه الأمة فرت إلى أعدائها للتجزئة والتفرقة!
ولو أنها قصد قريب لأمكنت ولكن فضاء الجو من ذلك أضيق
ولربما اتسع المضيق هـرر مـستأسدات |
|
ولربما ضاق وأفـاع وثـعـالب |
الفضا
مـما يزهدني في أرض ألـقاب مملكة في غير موضعها لا خـيـر في ود امرىء متملق كـالـحـية الرقطاء للجمع بين رب حـر مـكـبـل اليد عان هـشـم الـكـف في عناد ملح ومـضـى والإلـه نصب مناه قهر الصعب وانتضى العزم حتى كـم يـنـال الزمان من أحراه؟ |
أندلس
|
ألـقـاب مـعتضد فيها كالهر يحكي انتفاخاً صولة*الأسد يـزوغ عـنك كما يزوغ الثعلب الـمـكـر والـخبث والنذالة. بـث فـي عـزمه مرير إساره ورمـى الـقيد عنه في إصراره يـتـخطى الردى بملء اختياره أخـذ الـمـجـد عنوة باقتداره وفـخـار الـزمان في أحراره |
ومعتمد
( في قرنايل80 - 79).
أحـب الـفتى والغل يثقل وسيف الأعادي بين عينيه يشهر يـصيح بأعلى صوته ينكر الأذى ويضحك من بطش الطغاة ويسخر ويشمخ بالأغلال رأساً وإن غدت تـخـز ومـن أنيابها الدم يقطر أحـب الـفتى، أمجد الطرابلسي |
عنقه
ديوان " كان شاعراً "
أبا حسن أنا في غربة على أنني في صميم الوطن
... بلدتي غربة روح وجسد غربة من غير حد / الغريب
طلاب المعالي عسير المنال وقد عود الحر أن يمتحن
لا يركب المجد من لم يركب الخطرا.
فإما حياة الهدى والإباء وإما الشهادة يوم الجلاد
................. وإما ممات في الخالدين!. ( سيد قطب).
وإن الدهر ذو غَيِرٍ وروحته لها غدوه
وإن الدهر دولاب يدير السعد والشقوة
من يصحب الدهر لا يأمن تصرفه يوماً وللدهر إحلاء وإمرار
[ ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين] آل عمران.
ومستعجل الشيء قبل الأوان يصيب الخسار ويجني النصب.
طلاب المعالي عسير المنال وقد عود الحر أن يمتحن
فبث الشكاة إلى ذي المروءة يسعف في شحذ روح الأمل
يداري الهموم ويشفي الكلوم ويروي الصدى ويريح المقل
إذا اختل شيئاً بناء الأساس تداعى في الصرح ذاك الخلل
وانتصار الفتى على الصحب بدء إن مـن يطعن الصديق ليقضي غـدرة الـمـرء بالأحبة خزي |
|
لـتـرديـه فـي الأذى واندثاره مـأربـاً، لا يـنال غير اندحاره يـتـسـامى عليه خزي انتحاره |
( في قرنايل71 - 72)
فكرامة الإنسان وترفع المضطر أسمى |
أجدى
|
مـن كـنوز من طموح الطامحين |
الكانزين
والشر أقدر في التألب إنه داء دفين
ونـفس الحر وقـد تـشتد عزتها |
شامخة
|
تعاف البغي والسطوة فـتـبغي حقها عنوة |
وإذا الإباء مضى بذي ومـروءة الإنـسان تقحمه |
شمم
|
لم يخش حمل الهم في الهول واللأواء والكرب |
والتعب
زجر النفوس عن التمادي في الهوى طبع متين
ولــلإقــبـال وإن الـدهـر ذو غير وإن الــدهـر دولاب وريب الدهر عند الصبر وصـبر الحر مهما مر وإن الـمرء روح المرء |
أيـام
|
وصـحـو يعقب وروحـتـه لـها غدوه يـديـر السعد والشقوه والإيـمـان كـالرغوه صـبـر مـزجه نشوه لا جـسـم ولا كـسوه |
الغفوه
( زفرة 135 - 136)
ينث الحر لوعته وغير الحر من موه
ألـست ترى بأن وأن " الـحكم" قد يهوي ألا مـا أعـمه الإنسان |
الظلم
|
في صرح العلى فجوه؟! إذا مـا جاز في هوه؟! عـنـد تـحكم الشهوه! |
وصدق الله العظيم [ وتلك الأيام نداولها بين الناس] ، أما امتصاص الغضب، فمن المفروض هجرانه، لا كما صنع أبو البقاء الرندي عند سقوط غرناطة:
هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شأن
نعم ولكن في غير استسلام للقنوط واليأس ووضع السلاح عن الكاهل فالخيل معقود على ناصيتها الخير إلى يوم القيامة كما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول الإمام أحمد رحمه الله يعني الحديث الجهاد وهو ماض إلى يوم القيامة كما قال عليه الصلاة والسلام لا كما يدعي الأدعياء.
هوامش:
(1) نظرات في شعر الأميري (ص ص: 203 204) للدكتور عبد الرحمن حوطش بتصرف.
(2) نفسه ص: 206 بتصرف.
(3) انظر معجم ديوان " ألوان طيف" ، بغير طبعة أو تاريخ.
(4) مجلة العالم اللندنية ع: 438 3 محرم 1413 ص: 35.
(*) وتروى أيضاً بصورة عوض صولة.