رواية "رولا" ونافذة القَدَر
الأديب " جميل المسلحوت " يَبذُر التّربة بحروفه الخصبة ويختلس موسيقى السّماء التي تسوق الغيوم المُحمّلة بحبّات المطر الماسيّة. يكاد الغرس بِحِملهِ أن ينحني مُثَقّلا بروائع الحكايات والعِبر، وصنوف البدائع البلاغيّة الجميلة. نَتَفيّأ ظِلاله الوارفة ونقطف ثمره اليانعة .
في روايته "رولا" الإجتماعيّة السياسيّة الصّادرة عن دار الجنديّ للنشر والتوزيع في القدس، والتي تقع في (189) صفحة من الحجم المتوسّط لعام 2016، كان "خليل" بداية الحكاية، إعتقلته سلطات الاحتلال مباشرة بعد عام 1967 ، ليقبع في سجونها أربعة عشر شهرا. هذا الشاب المقدسيّ إبن بلدة (جبل المكبّر) عَزَّ عليه أحوال وطنه بعد الهزيمة، وبكت عيناه دما حين رأى المسجد الأقصى يحترق أمامه. في الماضي ولأسباب غامضة تبنّته عائلة بريطانيّة ثريّة وهو في الرابعة عشر من عمره؛ ليسكن معها في لندن. عاش في كنفهم شهرا مُكرّماً مُعزّزاً ليعود إلى أحضان أهله، ويبدأ تعليمه الجامعيّ. في ذلك الوقت خاض علاقة غراميّة مع إبنتهم "ستيفاني". وقد جاءت من بلادها عندما عَلِمتْ بالإفراج عنه؛ لرؤيته ولتشبع شهوة الفتاة الأجنبيّة المُحَلّقة في عالم الرّذيلة. حملت له مبلغا كبيرا من المال كهديّة من عائلتها. خرج "خليل" عن أخلاقيات الإنسان الشرقيّ المُنحدر من عائلة قرويّة مُحافظة؛ ليعيش في تخبّط فِكريّ وسلوكيّات غير مقبولة وضعت قدما له في الجنّة وأخرى في النار.
عَمَدَ الكاتب في مجريات الأحداث أن يصف لنا الأماكن التاريخيّة، والموثّقة في الروايّة بالمعلومات الدقيقة خلال تِجوال "خليل" مع "ستيفاني" في طرقات مدينة القدس وبلدتها القديمة، المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، جبل الزيتون وكنيسة الجثمانيّة، طنطور فرعون وقصر المندوب الساميّ. كذلك زارا مدينة بيت لحم وكنيسة المهد فيها.
الأديب "السلحوت" شحن للقاريء شخصيّة "رولا" مُسبقا، ووضعها أمام عيون "خليل" لِيُغرم بها من أول نظرة. تلك الفتاة المقدسيّة يتيمة الأمّ والتي تعيش مع زوجة والدها الشرّيرة، وأب مُغترب بسبب الحرب. بخطوات جريئة لم تعتدّ عليها الفتاة الشرقيّة في ذلك الوقت، تقرّبتْ من "خليل" وأُغرمتْ به على وجه السّرعة أيضا، فكانت اللقاءات السّريّة، المحادثات الجانبيّة وعيش المراهقين.
أمّا الحدث الأهمّ الذي فجّره الكاتب فهو أنَّ "خليل" مبتور اليد (أكتع) منذ الطّفولة بسبب التخلّف السّائد آنذاك حين كان يلجأ الكثير من النّاس إلى التّداوي بالطّب العربيّ (المُجَبّر) الذي أفقده يده؟
مفتاح الفرج في حياته كانت تلك النّقود الكثيرة التي حصل عليها. فقد ساعد والده في بناء منزل كبير للعائلة، وساعد نفسه في شراء أرض في مدينة رام الله، وأقام عليها شقّة فاخرة. كذلك قام بامتلاك بعض الدونمات في منطقة بيت حنينا. توقف عن الدّراسة وعقد العزم على إنشاء مكتبة لبيع الكتب في مدينة القدس. تزوّج من "رولا" لتتحرّر هي من إحتلال زوجة أب لإرادتها وحريّتها وإنسانيّتها.
إستخدم الأديب في روايته اللّغة البسيطة المحكيّة التي لم تخضع لقواعد اللّغة، وبأسلوب الحوار بيت الشّخصيّات. كانت المعاني والكلمات صحيحة وجديّة وقريبة من الواقع. وقد عايشت تصرّف وسلوك المجتمعات في ذلك الوقت. بعض المعاني كانت عميقة، والبعض الآخر إمتاز بالسّطحيّة. لا شكّ أنَّ حقيقة الحكايات يكون لها دائما الأثر الكبير في عاطفة القاريء، خصوصاً أنَّ خطوط الأحداث كانت متقاطعة ومتشابكة بين شخصيّات الروايّة.
الحبكة واردة في مُجمل الرواية، والشّوق يُلاحق شخصيّة "خليل" لمعرفة مُستقرّ حاله ! بحث القاريء عن "رولا" منذ البداية، إلاّ أنَّ الكاتب وبطريقة ذكيّة أظهرها في مواقع قليلة جدا من الروايّة؛ ليختارها عنوانا رئيسيّا له.
أمّا إذا تكلّمنا عن الخيال، فسنجد أنَّ الكاتب خَلَقَ له مُرتكزات مساعدة في فضِّ أيّ عُقدة تقف عائقا أمام استيعاب ما يجري؛ تلك الأموال الطّائلة كانت عاملا أساسيّا في سعادة "خليل" وبناء مستقبله. كذلك عائلة "أبو جورج" المُطاوعة ساعدت في حلِّ بعض المآزق في حياته. أمّا عودة الطبيب والد "رولا" من الغربة ولمِّ شمله، فقد سارع المسير في زواجه منها. بينما إعتراف "خليل" بعلاقته الحميمة مع "ستيفاني" لم يكن له ردّة فعل كبيرة من قِبل حبيبته. تهافت الفتاتين على شخصٍ عاجز يُثير بعض التساؤلات المُحيّرة؟
الكاتب لم يبخل علينا من خزانته المليئة بالأمثال الشعبيّة؛ ليُعيد إحياء ما اندثر منها. كذلك لم يتردّد في إظهار بعض الآفات الإجتماعيّة المستفحلة من فِكر ضيّق، الزّواج التّقليدي وإندساس العمالة بين النّاس ومصيرها المحتوم. كما أنَّ الأديب تغزّل بصور الطبيعة الجميلة، فوصف شجرة التّين، كروم العنب وتراب الأرض الذي يفترشها الناس حُبّا وشكرا لعطائها الذي لا ينضب. كما أشار إلى آثار الإحتلال البغيضة على الشّباب والمغريات الماديّة لهم، التي دفعت الكثيرين للهرب من العلم والتّعليم إلى سوق العمل. نوّه أيضا إلى مسألة المشاكل الدمويّة (الطُّوَش) وتدخل المخاتير لفضِّ النّزاعات والمعروفة بالعَطوة والصّلحة العشائريّة.
أختمُ وأقول أنَّ جمال الفتاة حياؤها، بَيْدَ أنَّ جمال الجسد والشكل فتَبْتَلِعَهُ الأيّام والسّنون. أمّا رواية أديبنا، فستبقى مرجعا ونبراسا لأحداث الماضي الأليم ومآسيه.
وسوم: العدد 647