منجزات علمية في رمضان
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
فإنّ شهرَ رمضان شهر خيرات وبركات وحسنات، وهو شهر إنجازات دينية ودنيوية وأخروية، ومن هذه الإنجازات: الإنجازات العلمية التي حقّقها عددٌ كبير من العلماء في مجال العلم والأدب، في تخصصات متنوعة.
ولما رأيت مَنْ يميل إلى الدعة في هذا الشهر الفضيل، ويغلب عليه فيه التواني والتراخي، أحببت أن أذكِّر بما كان للعلماء في هذا الشهر من الإنجازات العلمية، مثبتين بذلك أن الصيام والقيام لا يمنعان أبداً من العمل حتى لو كان عملاً ذهنياً شاقا مجهداً.
وخطتي أن أذكر عناوين الكتب التي ألَّفها العلماء في هذا الشهر، أو فرغوا منها فيه.
وأعقب ذلك بكتبٍ فرغ منها العلماء ليلة عيد الفطر، أو في يوم العيد.
ثم أذكر كتباً بدأ العلماء بتأليفها في هذا الشهر المبارك.
عسى أن يكون في ذلك إثارة للعزائم، وتحفيز للهمم، لينشط الصائم إلى إنجاز علمي أو أدبي فلا يمضي الشهر إلا وقد أعدَّ كتاباً يكون لبنة في جدار المكتبة الإسلامية العتيدة.
ومن الموضوعات التي يمكن أن يتناولها الصائم: تدوين خواطره في القرآن وهو يتلوه فيه، بعد التثبت من صحتها بمراجعة ما قاله العلماء، أو عرض ذلك عليهم.
ومنها يوميات صائم وقائم، يدون فيها أفكاره وخواطره وتجربته وملحوظاته على نفسه، وعلى الصائمين من حوله، فيظهر الأشياء المستحسنة، وينبه على الأخطاء ومواطن الضعف والقصور.
وهذا غير العمل في مجال التخصص، وهكذا، وإن كان ينصح بالتوجه في هذا الشهر إلى كتاب الله، وتعميق الصلة به، وقراءة تفسير من التفاسير الميسرة معه.
والآن أبدأ بذكر الكتب التي نجزتْ في رمضان مما وقفت عليه، مرتبة على حسب تواريخها الأسبق فالأسبق:
• أخبار أبي حنيفة وأصحابه للإمام أبي عبد الله الحسين بن علي الصيمري (ت:436هـ). فرغ منه في رمضان سنة (404هـ)، كما جاء في آخره[1].
• المستقصى في الأمثال للعلامة أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت: 538هـ). فرغ منه في رمضان سنة (499هـ)[2].
• جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر (ت: 561هـ). جُمِعَ فيه ما قاله في عدة مجالس، أولها تاسع رجب يوم الجمعة، وآخرها في الرابع والعشرين من رمضان سنة (546هـ)، كما جاء في أوله[3].
• غريب الحديث للإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي البغدادي (ت:597هـ). فرغ منه في رمضان سنة (576هـ) كما جاء في آخره[4].
• مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم للشيخ محيي الدين محمد بن علي بن العربي (ت: 638هـ). فرغ منه في رمضان سنة (595هـ)[5].
• مختار الصحاح للشيخ الإمام محمد بن أبي بكر الرازي (ت بعد:666هـ). فرغ منه عشية يوم الخميس غرة رمضان سنة (660هـ)[6].
• رياض الصالحين للإمام النووي (ت: 676هـ). فرغ منه يوم الاثنين رابع عشر رمضان سنة (670هـ)، بدمشق كما جاء في آخره[7].
•مفتاح الفتوح (في شرح المصابيح). فرغ منه مؤلفه (ولم يُذكر) في 21 من رمضان سنة (707هـ)[8].
• النفائس في هدم الكنائس للإمام نجم الدين أحمد بن محمد المعروف بابن الرفعة المصري الشافعي (ت: 710هـ). مختصر كتبه في رمضان سنة (707هـ)[9].
• وصف الاهتداء في الوقف والابتداء للشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري (ت:732هـ). تم تصنيفه في رمضان سنة (716هـ)[10].
• الكاشف في أسماء الرجال للحافظ الذهبي (ت: 748هـ). فرغ منه بعد العصر يوم الجمعة 27 من رمضان سنة (720هـ)، كما جاء في آخره[11].
• لباب التأويل في معاني التنزيل للشيخ علاء الدين علي بن محمد المعروف بالخازن البغدادي (ت: 741هـ). فرغ من تأليفه يوم الأربعاء 10 من رمضان سنة (725هـ)[12].
• الأمالي العراقية في شرح الفصول الإيلاقية في كليات الطب للحكيم محمود بن علي الحمصي المعروف بتاج الرازي. فرغ منه في 27 من رمضان سنة (735هـ)[13].
• شرح ملحة الإعراب لأبي المحاسن عبد الله بن عبد الحق. فرغ منه في شهر رمضان سنة (735هـ)[14].
• مشكاة المصابيح لولي الدين محمد بن عبد الله الخطيب العمري التبريزي (ت:741هـ). فرغ من جمعه آخر يوم الجمعة من رمضان عند رؤية هلال شوال سنة (737هـ)، كما جاء في آخره[15].
• شرح الملخص في الهيئة لكمال الدين التركماني. فرغ من تأليفه بمدينة كلستان في رمضان سنة (755هـ)[16].
• نفوذ السهم فيما وقع للجوهري من الوهم لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (ت: 764هـ). تم تأليفه يوم الأحد 21 من رمضان سنة (757هـ) بدمشق، كما جاء في آخره[17].
• شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان لمحمد بن أحمد بن الموفق القيصري. فرغ منه في رمضان سنة (761هـ)[18].
• النجم الثاقب في أشرف المناقب لبدر الدين حسن بن عمر بن حبيب الحلبي (ت: 779هـ). ألّفه في رمضان سنة (767هـ)[19].
• فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي (ت: 806هـ). فرغ منه يوم السبت 9 من رمضان سنة (771هـ)، بالخانقاه الطشتمرية خارج القاهرة كما جاء في آخره[20].
• (الكشف 1/156).
• جواهر الفقه في العبادات لطاهر بن قاسم بن أحمد الأنصاري الخوارزمي الحنفي. فرغ من تأليفه في غرة رمضان سنة (771هـ)[21].
• شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان للعلامة أكمل الدين محمد بن محمود البابرتي (ت: 786هـ). فرغ من تأليفه في رمضان سنة (772هـ).[22].
• شرح وسائل الوصول إلى مسائل الفصول في الطب لعماد الدين عبد الرحيم الطبيب. فرغ منه في رمضان سنة (785هـ)[24].
• القراءات الشاذة (منظومة) لابن الجزري (ت: 833هـ). أتمّها في رمضان سنة (797هـ)[25].
• كيمياء السعادة الربانية وسيمياء السيادة الروحانية للشيخ عبد الرحمن بن محمد البسطامي (ت:858هـ)، في شرح الأسماء الحسنى. ألفه في رمضان سنة (820هـ)[26].
• شرح التجنيس في الحساب لمسعود بن المعتمر المشهدي. فرغ منه في رمضان سنة (824هـ) بسمرقند[27].
• كفاية الناسك في المناسك للشيخ يوسف بن إبراهيم الحنفي الوانوغي المغربي (ت: 838هـ). فرغ منه في رمضان سنة (825هـ)[28].
• مفتاح أسرار السعادة في عالم الغيب والشهادة للشيخ عبد الرحمن بن محمد البسطامي السابق. ألفه في رمضان سنة (828هـ)[29].
• مفتاح الحصن الحصين لابن الجزري (ت: 833هـ). فرغ منه يوم السبت 20 من رمضان سنة (831هـ) بمنزله من دار القرآن والحديث التي أنشأها داخل مدينة شيراز[30].
• الدرة المضية في الرد على ابن تيمية (في مسألة في الطلاق) لكمال الدين ابن الزملكاني. فرغ منه في رمضان سنة (834هـ)[31].
• تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام (أرجوزة) لقاضي الجماعة أبي بكر محمد ابن محمد بن عاصم المالكي القيسي. فرغ من نظمها بغرناطة في رمضان سنة (835هـ)[32]
• شرح البردة للشيخ علاء الدين علي بن محمد البسطامي المعروف بمصنفك (ت: 875هـ). تم في 18 من رمضان سنة (836هـ)[33].
• كشف الشوارد والموانع شرح غاية التحرير الجامع (في أصول الفقه) للشيخ يوسف بن إبراهيم السابق. فرغ منه في رمضان سنة (838هـ)[34].
• جوابات أسئلة محمد بن حمزة الفناري (ت: 834هـ) لولده محمد شاه. فرغ منها في رمضان سنة (841هـ)[35].
• أحسن الكلام لبرهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي (ت: 885هـ)، انتقاه من كتاب (ذم الكلام) لشيخ الإسلام الهروي (ت: 481هـ)، حين سمعه من الحافظ ابن حجر العسقلاني في القاهرة في شهر رمضان سنة (846هـ)[36].
• بهجة المحافل في السِّير والمعجزات والشمائل للشيخ يحيى بن أبي بكر العامري (ت: 893هـ). فرغ منه يوم الأحد 14 من رمضان سنة (855هـ) كما جاء في آخره[37].
• التيسير في علم التفسير لمحيي الدين محمد بن سليمان الكافيجي الحنفي (ت: 879هـ). فرغ منه وقت الضحى يوم الجمعة 28 من رمضان سنة (856هـ)، كما جاء في آخره[38].
• شرح اللباب في النحو للشيخ علاء الدين علي بن محمد المعروف بمصنفك (ت: 875هـ). اتفق تبييضه بقونية - بوادي مرام - في 28 من رمضان سنة (859هـ)[39].
• القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع للحافظ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (ت: 902هـ). فرغ من تأليفه في أواخر رمضان سنة (861هـ)، بجامع الغمري بالقاهرة كما جاء في آخره[40].
• زهر الربيع في شواهد البديع للشيخ ناصر الدين محمد بن عبد الله بن قرقماس (ت: 883هـ). فرغ منه في رمضان سنة (862هـ)[41].
• حاشية على شرح العقائد النسفية للمولى أحمد بن موسى الشهير بالخيالي (ت بعد سنة 862هـ). فرغ منها في أواخر رمضان سنة (862هـ)[42].
• ارتياح الأكباد بأرباح فقد الأولاد للسخاوي (ت: 902هـ). جاء في آخره: "انتهى تبييضاً في رمضان سنة (864هـ)، وجمعاً قبل ذلك بيسير عقب موت الولد عوضه الله وإيانا خيراً"[43].
• التقرير والتحبير في شرح كتاب التحرير في أصول الفقه لمحمد بن محمد بن أمير الحاج الحلبي الحنفي (ت: 879هـ). فرغ منه في رمضان سنة (871هـ)[44].
• رسالة في الولاء للمولى محمد بن فرامرز الشهير بملا خسرو (ت: 885هـ). فرغ منها في رمضان سنة (873هـ)[45].
• الأجوبة الزكية عن الألغاز السبكية للسيوطي (ت: 911هـ)، وقد سئل السيوطي عن هذه الألغاز في 6 من شهر رمضان سنة (876هـ)[46]والظاهر أن الأجوبة كانت في تلك الأثناء.
• شقائق الحدائق (شرح حدائق السحر في دقائق الشعر للوطواط) لحسن بن محمد الملقب بشرف الرومي. أتمّه في رمضان سنة (878هـ)[47].
• اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي. فرغ من تأليفه في رمضان سنة (879هـ)[48].
• حاشية على التلويح في كشف حقائق التنقيح للمولى الفاضل مصلح الدين مصطفى الشهير بحسام زاده (من علماء دولة السلطان محمد الفاتح). كتبها في اعتكافه في شهر رمضان، ولم تتم[49].
• تمرين الطلاب في صناعة الإعراب (في إعراب ألفية ابن مالك) للشيخ خالد بن عبد الله الأزهري (ت: 905هـ). فرغ منه يوم الاثنين 27 من رمضان سنة (886هـ)، كما جاء في آخره[50]
• حاشية على شرح العقائد النسفية للشيخ محمد بن محمد الشهير بابن الغرس الحنفي (ت: 932هـ). فرغ منها في رمضان سنة (887هـ)[51].
• فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم (في فتاوى الحنفية) للشيخ إبراهيم بن عبد الرحمن الكركي (ت: 922هـ). فرغ منه في رمضان سنة (888هـ)[52].
• النكت على الألفية والكافية والشافية ونزهة الطرف وشذور الذهب للسيوطي (ت: 911هـ) في مؤلف واحد. أتمّه في رمضان سنة (895هـ)[53].
• تحفة الصلوات - باللغة الفارسية - مختصر للشيخ حسين بن علي الكاشفي الواعظ. فرغ منه في رمضان سنة (899هـ)[54].
• جوامع البيان في تفسير القرآن للسيد معين الدين محمد بن عبد الرحمن الإيجي (ت:905هـ). اختتمه في رمضان سنة (905هـ)[55].
• تمييز الطيب من الخبيث مما يدور على ألسنة الناس من الحديث للشيخ عبد الرحمن بن علي الشيباني الشافعي المعروف بابن الديبع (ت: 944هـ)، اختصره من (المقاصد الحسنة) للسخاوي، في أربعة أيام، وفرغ منه يوم الخميس 12 من رمضان سنة (906هـ) بزبيد كما جاء في آخره[56].
• عقد الجوهر نظم نثر الفقه الأكبر(لأبي حنيفة) لأبي البقاء الأحمدي. نظمه في 23 من رمضان سنة (918هـ)[57].
• الفتح المبين في مدح الأمين - قصيدة ميمية في فن البديع لعائشة بنت يوسف الباعونية (ت: 923هـ)، ثم شرحتها وأتمت الشرح في رمضان سنة (922هـ)[58].
• شرح تغيير التنقيح لابن كمال باشا (ت: 940هـ). فرغ منه في رمضان سنة (931هـ)[59]
• مجمع البحرين للشريف ناصر الحسيني الكيلاني الشهير بالحكيم نزيل طيبة. ختمه في رمضان سنة (940هـ)[60].
• خلاصة الكتب (شرح لب الألباب في علم الإعراب للبيضاوي) لمحمد بن علي الكونباتي (الكونباني) المجاور بمكة المكرمة. [فرغ منه] في أواخر رمضان سنة (941هـ)[61].
• الجواهر والدرر الوسطى للشيخ عبد الوهاب بن أحمد الشعراني (ت: 973هـ) ممّا سمعه من شيخه الشيخ علي الخواص. فَرَغَ من جمعه يوم الأحد 21 من رمضان سنة (942هـ) كما جاء في آخره[62].
• الكبريت الأحمر للشعراني، انتخبه من كتابه المسمى بـ (لواقح. الأنوار القدسية) فرغ منه يوم الأحد 11 من رمضان سنة (942هـ)، كما جاء في آخره[63].
• ريحان الأرواح (ترجمة مراح الأرواح في علم الصرف إلى اللغة التركية). ألَّفه مترجمه في رمضان سنة (943هـ)[64].
• الدرة البيضاء (أرجوزة في الحساب والفرائض) لعبد الرحمن المغربي. فرغ منها في رمضان سنة (946هـ)[65].
• أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل (شرح الشمائل للترمذي) للشيخ أحمد بن حجر الهيتمي المكي (ت: 973هـ). ألَّفه حين قرئ عليه كتاب (الشمائل) في المسجد الحرام. بدأ به في 3 من رمضان سنة 949هـ وفرغ منه في 18 منه[66].
• شرح الشمائل لمصلح الدين محمد بن صلاح بن جلال اللاري (ت: 979هـ). فرغ منه في رمضان سنة (949هـ)[67].
• مشارق الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية للشعراني. فرغ منه في 28 من رمضان سنة (958هـ)[68].
• الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية للشيخ أحمد بن مصطفى المعروف بطاشكبري زاده (ت: 968هـ). فرغ من إملائه يوم السبت آخر شهر رمضان سنة (965هـ)، في القسطنطينية، كما جاء في آخره[69].
• ملخص (فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي)، لمحمد أمين الشهير بأمير بادشاه البخاري نزيل مكة. فرغ منه بمكة في رمضان سنة (972هـ)[70].
• مختصر إرشاد المغفلين من الفقهاء والأمراء إلى شروط صحبة الأمراء للشعراني (ت: 973هـ). اختصره في نحو مئة ورقة، وفرغ منه في 15 من رمضان سنة (969هـ)[71].
• جامع التواريخ لأمير محمد الكاتب الزعيم - باللغة التركية -. فرغ من تسويده في رمضان سنة (982هـ)[72].
• الصلاة على شفيع العصاة لبعض العلماء الأتراك. جمعه وهو معتكفٌ في رمضان سنة (991هـ)[73].
• المناسك للشيخ سنان الدين يوسف شيخ الحرم المكي - باللغة التركية -. أتمّه في مكة في رمضان سنة (991هـ)[74].
• قرة العين بمعرفة بني دعسين لمحمد بن عبد الملك بن عبد السلام بن دعسين القرشي الأموي. فرغ من نسخه في أواخر رمضان سنة (993هـ)[75].
• غاية الأماني في شرح تصريف العزي للزنجاني لحسين بن إبراهيم بن حمزة بن خليل. فرغ منه في رمضان سنة (1000هـ)[76].
• مناظر العوالم لمحمد بن عمر بن بايزيد الشهير بالعاشق - باللغة التركية -. أتمّه في رمضان سنة (1006هـ)[77].
• الجوهرة السنية في الحكم العلية لمنصور بن محمد الأريحاوي. فرغ من تأليفها في رمضان سنة (1014هـ)[78].
• أنموذج الطب للسيد محمد رئيس الأطباء (ت: 1049هـ). فرغ منه في رمضان سنة (1034هـ)[79].
• الحكم المندرجة في شرح المنفرجة للشيخ إسماعيل بن أحمد الأنقروي المولوي (ت: 1042هـ) - باللغة التركية -. فرغ منه في رمضان سنة (1040هـ)[80].
• إتحاف المريد بـ (جوهرة التوحيد لإبراهيم اللقاني) لابنه الشيخ عبد السلام اللقاني (ت: 1078هـ). فرغ منه يوم الخميس 20 من رمضان سنة (1047هـ) كما جاء في آخره[81].
• إدراك الحقيقة في تخريج أحاديث الطريقة (الطريقة المحمدية للبركلي) للشيخ علي بن حسن بن صدقة المصري اليماني. فرغ من تأليفه في رمضان سنة (1050هـ)[82].
• أنيس الأكياس في فضل الاعتراض عن الناس للسيد عز الدين محمد بن إبراهيم بن علي ابن المرتضى. رسالة فرغ منها في رمضان سنة (1109هـ)[83].
• رمز الكامل (في شرح الحزب الأعظم والورد الأفخم لعلي القاري) للشيخ عثمان العرياني الكليسي. فرغ منه في رمضان سنة (1155هـ).[84].
• الإيمان بعوالم الآخرة ومواقفها للشيخ عبد الله سراج الدين (ت: 1422هـ)، فرغ منه في 30 من رمضان سنة 1397هـ[85].
• تلاوة القرآن المجيد: فضائلها، آدابها، خصائصها له أيضاً. فرغ منه في 29 من رمضان سنة 1401هـ[86].
• حول تفسير سورة اقرأ له أيضاً. فرغ منه في 27 من رمضان سنة 1420هـ[87].
أمّا الكتب التي فرغ منها ليلة عيد الفطر أو يومه فمنها:
• الأدعية المنتخبة والأدوية المجربة للشيخ عبد الرحمن بن محمد البسطامي (ت: 858هـ). ألفه ليلة عيد الفطر سنة (838هـ)[88].
• الدر المنثور في التفسير المأثور للإمام السيوطي (ت: 911هـ). فرغ من تبييضه يوم عيد الفطر سنة (898هـ) كما جاء في آخره[89].
وهناك كتب بُدئ بها في رمضان، منها:
• التنبيه في المذهب الشافعي للإمام أبي إسحاق الشيرازي (ت: 476هـ). بدأ في تصنيفه في أوائل رمضان سنة (452هـ)[90].
• المفصل في النحو للزمخشري (ت: 538هـ). بدأ بتأليفه يوم الأحد أول رمضان سنة (513هـ)[91].
• المنهل الصافي في شرح الوافي (في النحو) للشيخ محمد بن أبي بكر الدماميني (ت: 828هـ). بدأ به في آخر رمضان سنة (825هـ)[92].
• نزيل التنزيل في التفسير للشيخ محمد بن بدر الدين المنشي الصاروخاني (ت: 1001هـ). بدأ به في مستهل رمضان سنة (981هـ)[93].
تنبيه:
ذكر في كشف الظنون: السيف المسلول على مَنْ سبَّ الرسول للشيخ تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي (ت: 756هـ). فرغ من تصنيفه في سلخ شهر رمضان سنة (734هـ)[94]. وهو خطأ، فقد جاء بخط مؤلفه أنه فرغ منه سلخ شعبان[95].
المصادر:
• أخبار أبي حنيفة وأصحابه للصيمري (ت: 436هـ) تصوير دار الكتاب العربي، بيروت، عن الطبعة الهندية (1394هـ_ 1974م).
• إتحاف المريد بجوهرة التوحيد لعبد السلام اللقاني (ت: 1078هـ) على حاشية "حاشية الأمير عليه" مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة (1368هـ_ 1948م).
• ارتياح الأكباد بأرباح فقد الأولاد للسخاوي (ت: 902هـ)، مخطوط في تشستربتي بإيرلندا برقم (3463).
• أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل لابن حجر الهيتمي المكي (ت: 973هـ)، مخطوط في الظاهرية بدمشق برقم (3879).
• إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون للبغدادي (ت: 1339هـ)، تصوير مؤسسة التاريخ العربي.
• الإيمان بعوالم الآخرة ومواقفها لعبد الله سراج الدين (ت: 1422هـ)، مطبعة الصباح (1419هـ_ 1999م).
• بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل للعامري (ت: 893هـ)، تصوير مكتبة النمنكاني في المدينة المنورة عن طبعة المطبعة الجمالية في القاهرة سنة 1331هـ.
• تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام لمحمد بن محمد ابن عاصم الأندلسي (ت: 829هـ)، تحقيق: محمد عبد السلام محمد، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1 (1432هـ_ 2011م).
• التقرير والتحبير في شرح كتاب التحرير لابن أمير الحاج الحلبي (ت: 879هـ)، تصوير دار الكتب العلمية، بيروت (1403هـ_ 1983م) عن طبعة المطبعة الأميرية سنة (1316هـ).
• تلاوة القرآن المجيد: فضائلها، آدابها، خصائصها لعبد الله سراج الدين، مطبعة الأصيل، حلب، ط4 (1405هـ_ 1984م).
• تمرين الطلاب في صناعة الإعراب لخالد الأزهري (ت: 905هـ)، دار إحياء الكتب العربية.
• تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الدبيع (ت: 944هـ)، تحقيق: محمد عثمان الخشت، مكتبة ابن سينا، القاهرة (د.ت).
• التيسير في قواعد علم التفسير للكافيجي (ت: 879هـ)، تحقيق: ناصر بن محمد المطرودي، دار القلم، دمشق، ط1 (1410هـ_ 1990م).
• جامع البيان في تفسير القرآن لمحمد بن عبد الرحمن الحسني الإيجي (ت: 894هـ)، تحقيق: منير أحمد، دار نشر الكتب الإسلامية، لاهور، باكستان.
• جلاء الخاطر تأليف الشيخ عبد القادر الجيلاني (كذا كتب على الغلاف!)، تحقيق: خالد الزرعي وعبد الناصر سري، دار ابن القيم، دمشق، ط1 (1994م).
• الجواهر والدرر "الكبرى" للشعراني (ت: 973هـ)، تحقيق: سليم شعبانية، دار التقوى، دمشق، ط1 (1433هـ_ 2012م).
• الجواهر والدرر (الصغرى) للشعراني، القاهرة (1276هـ) ولم تذكر المطبعة.
• حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية، المطبعة الخيرية، القاهرة. (1319هـ).
• حول تفسير سورة إقرأ لعبد الله سراج الدين، مطبعة الصباح، دمشق، ط1 (1421هـ_ 2001م).
• الذريعة إلى تصانيف الشيعة لآقا بزرك الطهراني (ت: 1388هـ)، دار الأضواء، بيروت.
• رياض الصالحين للنووي (ت: 776هـ) ومعه شرح لمحمد علي الصابوني، الأفق، بيروت، ط2 (1424هـ_ 2003م).
• سلم الوصول إلى طبقات الفحول للحاج خليفة (ت: 1067هـ)، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول، ط1 (1010م).
• السيف المسلول على من سب الرسول صلى الله عليه وسلم لتقي الدين السبكي (ت: 756هـ)، تحقيق: إياد الغوج، دار الفتح، عمّان، الأردن، ط1 (1421هـ_ 2000م).
• الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية لطاشكبري زاده (ت: 968هـ)، تصوير دار الكتاب العربي، بيروت (1395هـ_ 1975م).
• فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي (ت: 806هـ)، تحقيق: محمود ربيع، عالم الكتب. بيروت، ط2 (1408هـ_ 1988م).
• القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع للسخاوي (ت: 902هـ)، تحقيق: محمد عوامة، مؤسسة الريان، بيروت، ط1 (1422هـ_ 2002م).
• الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة للذهبي (ت: 748هـ)، تحقيق: محمد عوامة وأحمد محمد نمر الخطيب، دار اليسر والمنهاج، جدة، ط2 (1430هـ_ 2009م).
• الكبريت الأحمر للشعراني (ت: 973هـ) مطبوع على حاشية: "اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر" له، مطبعة المشهد الحسيني، القاهرة (1369هـ).
• كشف الشوارد والموانع شرح غاية التحرير الجامع ليوسف الوانوغي (ت: 838هـ)، مخطوط في تشستربتي برقم (3311).
• كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون للحاج خليفة (ت: 1067هـ)، تصوير مؤسسة التاريخ العربي.
• اللباب في علوم الكتاب لابن عادل، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (1419هـ_ 1998م).
• مختار الصحاح للرازي، ترتيب محمود أفندي خاطر، المطبعة الأميرية، مصر (1329هـ_ 1911م).
• مختصر إرشاد المغفلين للشعراني (ت: 973هـ)، مخطوط في مكتبة الدولة ببرلين برقم (504 11).
• المستقصى في الأمثال للزمخشري (ت: 538هـ) تصوير دار الكتب العلمية، بيروت، ط2 (1397هـ_ 1977م).
• مشكاة المصابيح لمحمد بن عبد الله الخطيب التبريزي (ت: 741هـ)، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3 (1405هـ_ 1985م).
• مفتاح الحصن الحصين لابن الجزري (ت: 833هـ)، نسخة خطية في مكتبة عارف حكمت ضمن مجموع برقم (199/ 80).
• مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم لابن عربي (ت: 638هـ) مطبعة محمد علي صبيح وأولاده، القاهرة (1384هـ_ 1965م).
• النجم الثاقب في أشرف المناقب لابن حبيب الحلبي (ت: 779هـ)، مخطوط في مكتبة الدولة ببرلين برقم (342I).
• نفوذ السهم فيما وقع للجوهري من الوهم للصفدي (ت: 764هـ)، تحقيق: محمد عايش، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط1(1427هـ_ 2006م).
• هدية العارفين للبغدادي، تصوير مؤسسة التاريخ العربي.
[1] أخبار أبي حنيفة ص 168.
[2] الكشف (2/1674-1675) ولم أجد هذا في المطبوع.
[3] انظر ص 15.
[4] (2/513).
[5] انظر: ص 5_ 6.
[6] الكشف (2/1073)، ولم أجد هذا في آخر المطبوع المرتب.
[7] انظر ص 646.
[8] الكشف (2/1701).
[9] الكشف (2/1966).
[10] الكشف (2/2013).
[11] الكاشف (5/ 242).
[12] الكشف (2/1540).
[13] الكشف (2/1266). وينظر في صحة هذا التاريخ، ففي "الذريعة" (2/ 318) أنه توفي بعد سنة 583هـ وقال ص 319: "لا وجه لما في كشف الظنون من تاريخ فراغه سنة 735، لأن ما رآه من التاريخ تاريخ للكتابة".
[14] الكشف (2/1817).
[15] مشكاة المصابيح (3/ 1772).
[16] الكشف (2/1819) ومنه نسخة في آستان قدس رضوي في مشهد بإيران برقم (14015).
[17] انظر ص 345.
[18] الكشف (1/477).
[19] الكشف (2/1930)، وجاء في نسخة خطية في مكتبة الدولة ببرلين برقم (342 I ) أنه تم في 16 من شوال سنة 763هـ.
[20] فتح المغيث ص477.
[21] الكشف (1/615).
[22] الكشف (1/ 477).
[23] الكشف (2/1600-1601).
[24] الكشف (2/2008).
[25] الكشف (2/1323).
[26] الكشف (2/1033).
[27] الكشف (1/353).
[28] الكشف (2/1501-1502).
[29] الكشف (2/1759).
[30] مفتاح الحصن الحصين (الورقة 31).
[31] الكشف (1/744)، ومنه نسخة في رشيد أفندي باصطنبول برقم (1152).
[32] الكشف (1/365) ولم أجد هذا في المطبوع، وله في مركز جمعة الماجد بدبي (93) نسخة خطية فلتنظر.
[33] الكشف (2/1332)، وله في مركز جمعة الماجد بدبي نسختان مصورتان.
[34] الكشف (2/1267)، ومنه نسخة بخطه في تشستربتي برقم (3311).
[35] الكشف (1/92).
[36] الكشف (1/828).
[37] بهجة المحافل (2/ 419).
[38] التيسير ص 285.
[39] الكشف (2/1544).
[40] انظر ص 484
[41] الكشف (2/959)، وله في مركز جمعة الماجد بدبي (17) نسخة مصورة.
[42] الكشف (2/1145)، ولم أجد هذا في المطبوع.
[43] ارتياح الأكباد (مخطوط الصفحة 320).
[44] الكشف (1/358)، وجاء في آخر المطبوع (3/ 355): "وقد أنجز نقل هذا السفر المبارك من السواد إلى البياض... وكان نجازه في يوم الخميس خامس شهر جمادى الأولى من سنة سبع وسبعين وثماني مئة". ولعل الحاج خليفة يقصد الشرح الكبير.
[45] الكشف (1/899)، وله في مركز جمعة الماجد بدبي (27) نسخة مصورة.
[46] الحاوي للفتاوي (2/ 493).
[47] الكشف (1/634).
[48] هدية العارفين (5/794)، ولم أجد في آخر المطبوع (20/ 580) تاريخاً.
[49] الكشف (1/497)، وسلم الوصول إلى طبقات الفحول (4/352).
[50] انظر ص 154 .
[51] الكشف (2/1145).
[52] الكشف (2/1305).
[53] الكشف (2/1977).
[54] الكشف (1/368).
[55] كذا في الكشف (1/452 و 610)، لكن جاء في ترجمة المؤلف في النسخة المطبوعة باسم "جامع البيان " أنه ولد سنة 832، وتوفي سنة 894هـ وجاء في آخره ص 446 أنه تم سنة 870 في مكة. فليحرر.
[56] ص 315 .
[57] الكشف (2/1287).
[58] الكشف (2/1234).
[59] الكشف (1/499).
[60] الكشف (2/1265).
[61] الكشف (2/1546)، وله نسخة في الظاهرية برقم (5617).
[62] ص 203، أما النسخة الكبرى فقد فرغ منها في 17 من ربيع الأول سنة 944هـ كما في آخرها ص 424.
[63] (2/ 204).
[64] الكشف (2/1651).
[65] الكشف (1/738).
[66] انظر نسخة خطية منه في مكتبة الظاهرية بدمشق برقم (3879).
[67] الكشف (2/1060).
[68] الكشف (2/1687).
[69] ص 330-331.
[70] الكشف (1/156).
[71] انظر نسخة في مكتبة الدولة ببرلين برقم (504 I I). وجاء في الكشف (1/ 67): سنة 979 وهو خطأ.
[72] الكشف (1/538).
[73] الكشف (2/1433)، ونسب في فهارس مركز جمعة الماجد بدبي إلى إبراهيم بن مصطفى الحنفي، وله فيه أربع نسخ مصورة.
[74] الكشف (2/1832).
[75] الكشف (2/1324).
[76] الهدية (1/320).
[77] الكشف (2/1833-1834).
[78] الكشف (1/621).
[79] الكشف (1/184).
[80] الكشف (2/1347).
[81] انظر ص 167.
[82] الكشف (2/1112).
[83] إيضاح المكنون (1/148).
[84] الكشف (1/661 وهو من الزيادة عليه).
[85] انظره ص 510.
[86] انظره ص 174.
[87] انظره ص 238.
[88] الكشف (1/50).
[89] (15/852).
[90] الكشف (1/ 489).
[91] الكشف (2/1774).
[92] الكشف (2/1998).
[93] الكشف (1/459 و 2/1950). وله نسخة في الظاهرية برقم(4085).
[94] الكشف(2/1018).
[95] انظره: 93.
وسوم: العدد 674