عناوين مغيرة (1)

هناك كتبٌ كثيرةٌ حصَلَ تغييرٌ في عناوينها، ومن المعلوم وجوبُ الحفاظ على العنوان الذي وضعه المؤلِّفُ، ومَنْ شاءَ أضافَ توضيحاً تحته لبيان محتوى الكتاب، إذا كان العنوانُ لا يؤدِّي هذه المهمة، ولا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ هذا التغييرَ غير دقيق، ولا يصف حالَ الكتاب تمامًا في كثيرٍ من الأحوال.

وفيما يأتي جملةٌ من هذه الكتب، أوردُها على ترتيبِ وَفَيَاتِ مؤلِّفيها:

♦ ♦ ♦

♦ عُمْدة الراسخ في معرفة المَنسوخ والناسخ لابن الجَوزي (ت: ٥٩٧هـ) (في القرآن).

طُبِعَ بعنوان: "نواسخ القرآن"، اعتنى به الداني بن منير آل زهوي (المكتبة العصرية، بيروت، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م).

♦ ♦ ♦

♦ الدَّراري في الذَّراري لابن العديم (ت: ٦٦٠هـ).

طُبِعَ - في إحدى طبعاته - باسم: "تذكرة الآباء".

♦ ♦ ♦

♦ آكام المَرجان في أحكام الجان لبدر الدين الشبلي (ت: ٧٦٩هـ).

غيَّرَهُ مُحقِّقُه إبراهيم الجمل إلى: "غرائب وعجائب الجن كما يصورها القرآن والسنة".

♦ ♦ ♦

♦ اختيارُ الأَولى في شرح اختصام الملأ الأعلى لابن رجب الحنبلي (ت: 795هـ)

غيَّرَهُ مُحقِّقُه أبو أنس عادل بن سعد بن محمد مطاوع إلى: "الطرق الحسان لمكفرات ذنوب اﻹنسان". (دار الإيمان، الإسكندرية، 2003م).

♦ ♦ ♦

♦ الرَّصف لِما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم من الفعل والوصف لابن العاقولي (ت: 797هـ)، طبع بتحقيق الشيخ شعيب الأرناؤوط.

وصدرتْ له طبعة بعنوان: "الجامع لأوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم".

♦ ♦ ♦

♦ نثيرُ الجُمان في شعر مَنْ نظمني وإيّاه الزمان للأمير أبي الوليد إسماعيل بن اﻷحمر الغرناطي (ت: 807هـ).

طُبِعَ بعنوان: "أعلام المغرب والأندلس".

♦ ♦ ♦

♦ ما ورَدَ من الرِّواية في البداية والنهاية لابن حجر العسقلاني (ت: 852هـ)

نشرَهُ غنيم بن عباس بن غنيم عن نسخةٍ بخط المؤلف، وغيَّر العنوانَ إلى: "تُحفة النبلاء من قصص الأنبياء"، والعنوانُ الأصلي أمامَهُ بخطِّ ابنِ حجر! (مكتبة التابعين، القاهرة، 1419هـ- 1998م).

♦ ♦ ♦

♦ نُبذة العصر في أخبار ملوك بني نَصْر لمؤلِّفٍ مجهولٍ.

طُبِعَ بعنوان: "آخر أيام غرناطة"

حقَّقه الدكتور محمد رضوان الداية، ووَضَعَ العنوانَ الأصلي بعد العنوانِ الذي ارتآه. (دار الفكر، دمشق، ط2، 1423هـ - 2002م).

♦ ♦ ♦

♦ عجبُ الدَّهر في تذييل مَنْ ملكَ مصر لابن طولون (ت: 953هـ).

مطبوع تحت عنوان: "أمراء مصر في الإسلام" بتحقيق صلاح الدين المنجد. (دار الكتاب الجديد، بيروت، 1984م).

♦ ♦ ♦

♦ نتيجة العلوم للشعراني (ت:973هـ).

غيَّرَهُ محقِّقُه عبد القادر أحمد عطا إلى: "خلاصة علوم الإسلام".

وعلَّل هذا بقوله ص٦٠: "لمُناسبته لموضوعه، وتقريبًا له لعقلية العصر".

وقال في منهج التحقيق ص٦٢: "غيَّرنا اسمَه ليتناسبَ مع الموضوع، وليلائمَ روحَ العصر". (دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1420هـ - 1999م).

♦ ♦ ♦

♦ الفتح المُبين في جملةٍ من أسرارِ الدين للشعراني.

أضافَ محقِّقه قوله: "أو أسرار أركان الإسلام". والتعبير بـ (أو) يُشْعِرُ أنَّ هذا العنوان الثاني من المُؤلِّف، وليس الأمر كذلك، وقد قال المحقق في منهج التحقيق ص٢٠: "غيَّرنا اسمَه إلى اسمٍ متطابقٍ مع محتواه، وملائمٍ للعقل الجديد"!

♦ ♦ ♦

♦ مختصر إرشاد المُغفَّلين من الفقراء إلى شروط صحبة الأمراء للشعراني

طُبِعَ باسم: "الصُّوفية والسياسة".

ووُضِعَ تحت هذا العنوان العنوانُ الأصلي.

اعتنى به سيّد حسني شاكر.

♦ ♦ ♦

♦ يقظة أولي الاعتبار ممّا وردَ في ذكر النار وأصحاب النار للقنوجي (ت: 1307هـ).

غيَّرَه محقِّقُه السيِّد الجميلي إلى: "عذاب النار".

♦ ♦ ♦

♦ مطالع البُدور في جوامع أخبار البُرور لأحمد الغُماري (ت:13٨٠هـ).

طُبِعَ بعنوان: "بر الوالدين" (دار العهد الجديد، ط3، 1378هـ-١٩٥٩م).

وسوم: العدد 678