برقيات وتغطيات 862

هندسة حلوان تنظم مسابقة لاصحاب الابتكارات ..

والمشاركة مفتوحة للجميع

clip_image002_79264.jpg

تنظم فرقة "دايمنشنز" الطلابية بكلية الهندسة جامعة حلوان، النسخة السادسة من مسابقة " ميكر هاكثون" ، والتى تعد أول مسابقة للشركات الناشئة فى مجال صناعة الأجهزة فى الشرق الأوسط، والتى ستقام فى القرية الذكية "ITI " في الفترة من 13 إلي 16فبراير 2020 الجاري.

تستهدف المسابقة الأفراد فى المجالات المتخصصة فى صناعة الأجهزة الاليكترونية كالمصممين والميكانيكيين ومهندسى الكهرباء والاتصالات وغيرها ، وهدفها هو مساعدتهم على إظهار أفكارهم المبتكرة وتأسيس شركاتهم التى ستنتج وتبيع منتجات هذه الابتكارات.

ومن المقرر أن يقدم كل مشارك فكرته للمرور بمرحلة التصفيات التي ستتم على أساس أن الفكرة مبتكرة وغير مقلدة، وبعدها يقوم كل فريق بتنفيذ نموذجا أولي لفكرته فى ثلاثة أيام مع وضع خطة عمل وتسويق منتجه لضمان قدرته على المنافسة فى سوق العمل .

مكان المسابقة مجهز بجميع الأجهزة والمعدات ومتوفر به المكونات اللازمة لعملية التصنيع وأشخاص متخصصين فى مجاالت مختلفة للمساعدة، إذا واجه المشاركون أى مشكلة فى التنفيذ سواء فى الجانب الفنى أو غير الفنى .

يذكر أن هذه المسابقة مجانية ومتاحة لمن لديه فكرة مبتكرة فى مجال تصنيع الأجهزة ومشروعات التخرج ، حيث يساعد الطالب والخريجين على الحصول على هذه الخبرة التى ستضيف لهم الكثير، ويمكن أن تكون نقطة تحول فى مستقبل مشروعهم وحصولهم على جوائز قيمة .

و يمكن للطالب الراغب في الاشتراك بما يملكه من أفكار مبتكرة و فريق مكون من ثلاثة أشخاص أو اكثر التقديم عن طريق هذا الرابط:


بشرى بصدور العدد الأول من مجلة رَواء

الأخ الكريم / الأخت الكريمة                حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم بكل خير، وبعد:

يطيب لإخوانكم في هيئة الشام الإسلامية إهداؤكم العدد الأول من مجلة (رَواء) التي تمثل صفحة جديدة من إنتاجها العلمي والفكري، الذي ترجو أن يكون لبنة في البناء الفكري والثقافي في الساحة، وواحة علمية وتربوية ينهل منها الظامئون ما يرويهم.

بإمكانكم تحميل العدد من خلال الرابط الآتي:

https://rawaamagazine.com/files/rawaa-1.pdf

وأهلاً بكم قراءً كراماً، ونأمل أن تجدوا في مجلتكم (رَواء) كل جديد ومفيد.

والله يحفظكم ويرعاكم.

أسرة التحرير


الفيحاء تستضيف أيوب وداخل حسن والشّعلان

clip_image004_205b7.jpg

 

clip_image006_f719f.jpg

الصّور بعدسة: فراس عليان، ومنذر اللالا، ومايكل العمش

عمان/ الأردن: استضافت جمعية الفيحاء ممثّلة بالدكتور عبد الله كنعان رئيس اللّجنة الثّقافيّة فيها الأديب العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن في أمسية أدبيّة عن الملكية الثّقافيّة والإنتاج، كما استضافت الأديبة د. سناء الشّعلان في شهادة إبداعيّة عن مجاورة عباس داخل حسن لها ثقافيّاً وإنسانيّاً.

وأدار النّدوة الأديب د. سمير أيّوب الذي قال في معرض إدارته لها والتّعريف بعباس داخل حسن وسناء الشّعلان:"اجلسُ الآن بين قامتين بالغتي الحضور والتّميز؛ جاذبان لاهتمام جمهور واسع من ذواقة الثقافة الايجابية الجادّة والملتزمة... على يميني وعلى يساري مبدعان متمرسان ، لا يكتفيان بما تيسر من الإتقان، أو الكيفما كان، الثقافة كما وقرت في وجدانهما، ليست مهنة أو حرفة أكل عيش. يُجهِدون ملكاتَهم في التقصي والإعداد، وفي تهيئة انسب أدواتهم، وشحذ مهاراتهم للتجديد في كل عطاء لهم.موضوع شائك هام يتغلغل... الثقافة قاطرة ما هي الثقافة؟ إبداع متراكم وليست صناعة. ما مستلزمات ومقتضيات الإبداع؟ في اللّجة سواقي: ملكات ومهارات على الضّفاف رعايات: للإنتاج ومراكمته، توصيله، تفعيله، وتوظيفه. إنتاج وحقوق ملكية يذكرني بالإنهار وهرقليطس يذكرني بالأرحام، صناعة زراعة والعلامات التجارية بكلياتها، ليس بالعلامات لمن سبق الأدب أصعب: الفكرة، التفاصيل، الأسلوب، التراكيب، المحسنات، التضمينات، الاستخلاصات تأويل على رأي غسان كنفاني مزق بزق لزق..."

وقد تحدّث الناقد عباس داخل حسن عن أهميّة المحافظة على حقوق الملكيّة للكاتب، والطّرق النّاجعة لذلك، وقال في معرض حديثه: "يُعدّ الكتاب مصنف أو سلعة اقتصادية وابتكارية فكرية يتمتع بحقوق الملكية مثل كل الاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والموسيقى  والرموز، ولا تختلف حقوق الملكية الفكرية عن حقوق الملكيات الأخرى. فهي تمكن مالك الحق من الاستفادة بشتى الطرق من عمله الذى كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن أصبح في صورة منتج. ويحق للمالك منع الآخرين من التعامل في ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه. كما يحق له مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف التعدي أو وقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر..."، كما قال كذلك:"يُعدّ الرقم المعياري كضمانة حقوقية { إن أهمية الرقم المعياري الدولي تنبع من كونه هوّية دولية لأي كتاب، وهو بمثابة بطاقة التعريف الخاصّة التي تدخله إلى أنظمة المكتبات الوطنية العالمية، كما تسهم في صون حقوق مؤلفه وناشره على حد سواء، ومن دون الرقم المعياري الدولي يصبح الكتاب مكشوفاً تماماً وعرضة للهدر والضياع ولا يمكن له المشاركة في معارض الكتاب الدولية ولا الترشح للجوائز العربية والعالمية...".

في حين تحدّثت الأديبة د. سناء الشّعلان عن أبعاد المجاورات الثّقافيّة وأهميّته، كما تحدّثتْ عن خصوصيّة المجاورة الثّقافيّة التي تتشارك تجربتها مع الناقد العراقيّ عباس داخل حسن الذي جاء إلى الأردن قادماً من فنلندا لمدّة شهر من المجاورة الثّقافيّة بدعوة من مكتب د. سناء الشّعلان ليعايشا تجارب ثقافيّة وفكريّة واجتماعيّة مشتركة بغية إصدار أعمال إبداعيّة ذات حساسيّة خاصّة تجاه هذه التّجربة الإبداعيّة.

وقدّمت الشّعلان تفاصيل هذه التّجربة عبر نصّ سرديّ يحمل اسم "خرّافيّات"، ويتقسّم إلى عناوين مختلفة، مثل: خرّافيّة التّعارف، وخرّافيّة العمل المشترك، وخرّافيّة السّيرة الوهميّة، وخرّافيّة المجاورة الثّقافيّة، وخرّافيّة الخرّافية...

ودعت الشّعلان في نهايتها عرضها هذا إلى أن يتبنّى المبدعون مجاورات إبداعيّة مشابهة مع مبدعين عرب بعيداً عن الاتكاء على الدّعوات الرّسميّة التي لا تقدّم الكثير للمبدعين الحقيقيين بعيداً عن خرائط الشّلل والعصابات والمافيات.

وفي نهاية النّدوة دار حوار بين الجمهور وضيوف النّدوة حول قضايا حقوق الملكيّة في ظلّ المعطيات والتّحدّيات وآليّات التّفعيل، كما تحدّثوا عن ضرورة العمل الفرديّ والمبادرات الشّخصيّة ممثل المجاورات في إغناء المشهد الإبداعيّ العربيّ وتكثيف تجربة المبدع.

رابط  متعلّق بالخبر:

https://youtu.be/-f6gHnqWw2M

وسوم: العدد 862