بن موقع القائد العسكري الوطني المميز
1 / 2
اللواء محمد احمد موقع القائد العسكري المميز
بل اجزم انه رجل عسكري وطني نموذجي من الطراز الرفيع وذلك من خلال مواقفه في خضم الأحداث والصراعات والتكتلات والانقسامات التي حدثت بين أبناء الجنوب قبيل الاستقلال .
محمد احمد بن موقع الرجل الذي أعلن بأعلى صوته ان انتماء الجيش يجب أن يكون للوطن ولا شيء غير الوطن ، وان لا ينغمس في تلك الصراعات ويقف على الحياد بين تلك القوى المتصارعة وان مهمة الجيش الدفاع عن الوطن وتثبيت الأمن في البلاد .
ورفض بكل إباء وشجاعة التحزب والانقسام والدخول في تلك الصراعات . ولم يكتف بموقفه هذا بل قام بلقاءات ومشاورات ومناصحة مع القيادات العسكرية التي دخلت في عمق الصراعات وقدمت ولائها كلا حسب هواها ولكن الخلاف له أبعاد وجذور أكبر من مصلحة الوطن والخلاف قد تأجج وعمت الفتن ليس من طرف واحد بل من أطراف متعددة . وبالتالي فان الفتن إذا عصفت رياحها عميت البصائر وغابت رؤية الحقائق واختفاء صوت العقل وأضرم النار في الهشيم.
بن موقع ظل على موقفه ولم يأبه أحد لرأيه ولكنه ظل يحظى باحترام وتقدير من الجميع . نموذج فريد اتخذه هذا الرجل في وقت عصيب انغمس فيه قيادات الجيش في السياسة والتحزب والانضمام للجبهات المتصارعة وقدموا ولائهم لتلك الجبهات 0 وكان الأجدر ان يقفوا على الحياد وعندما حدثت الحروب الأهلية بين تلك الجبهات كان على الجيش ان يحسم الأمر بفرض وحدة وطنية أو اختيار حكومة وطنية من كل أطياف شعب الجنوب .
لو ان كل القيادات العسكرية اتخذت هذا المسار لكانت بلادنا اليوم فضل مما هي عليه الآن ولما وصلنا الى هذا الحال من خلال تلك المواقف ضيعنا وطننا وضيعنا شعبنا وضاعت أجيال وغاب الانتماء الوطني وحل بدلا منه ثقافة الكره والإقصاء وعدم قبول الآخر والمناطقية والقبلية ومرت بنا مآسي وسفك دماء راح ضحيتها رجال من خيرت أبنا الجنوب منذ فجر الاستقلال حتى يومنا هذا . 48 عام والجنوب يعاني مآسي متواترة كلما انتهت مأساة طلت علينا أخرى وعدن هي الأكثر تضرراً0
و حين عميَت البصائر عن رؤية الحقائق وغدت القلوب صلبة كالصّخور وأضحت العيون لا ترى الصّواب والآذان لا تسمع صوت الحق والأهواء والرغبات طغت واستفحلت في النفوس ولم تأبه بالنتائج.. ورؤى ضحلة لا تتعدى الأقدم .لغة المصالح الذاتية طغت على مصلحة الوطن0
كان الانجليز في البدء معتمد على الجيش (الليوي) والأمن ( شبر) في إجهاض الثورات ، في كل منطق الجنوب .
معروف عن بريطانيا أن لها سياسات عميقة ذات أبعاد طويلة المدى وتستخدم في سياساتها كل الوسائل والبدائل حسب ما تقتضيه الظروف والمصالح
اعتمدت بريطانيا سياسة غريبة عند تكوين جيش الليوي فقد جعلت قبيلتين لها الأكثرية من الضباط وصف الضباط والجنود وهما أولاً العوالق ثانيا هل دثينة . والجدير بالذكر ان رتبة أعلى قائد للجيش كانوا من العوالق حتى رحيل الاستعمار 0 وهم - سالم يسلم اليسلمي العولقي - بعده علي محمد لدهم العولقي- بعده ناصر بريك العولقي- بعده محمد احمد موقع العولقي0 نتج عن ذلك تنافس غريب جداً بين العوالق وأهل دثينة نتج عن ذلك خلاف وتحزب ، صار له تأثير كبير في مجريات الأحداث على الطرفين0
بينما كان المفروض ان يكون الصراع بين قبائل الجنوب الأخرى ضد العوالق وأهل دثينة . ومع ذلك فقد حدث فيما بعد ولكن بطرق ووسائل وأهداف ودوافع أخرى .
تنبه لهذا الأمر احد حكماء دثينة وهو من القيادات العسكرية والشخصيات البارزة المرحوم احمد السياري ( الأب ) وكان يحظى باحترام من الجميع بما فيهم العوالق من النصائح الذي قالها لأصحابه شوفوا إذا سقطوا العوالق أنتم بعدهم ستسقطون تلقائيا فنحن والعوالق عمودين متوازين إذا سقط عمود سيسقط العمود الآخر تلقائيا – وكم هو مؤلم ان ولده محمد احمد السياري سقط شهيد. نالته فرق الموت هو خارج وطنه مشرد وهو من الشخصيات التي لعبت دورا كبير لمساندة الجبهة القومية لاستلام الحكم .
الجيش والانتماءات السياسية
في عام 1967 م قامت الجبهة القومية وجبهة التحرير بضم أكبر عدد من أفراد الجيش بطريقة تعبوية غير مشروعة وغير مدروسة استعداد لمواجهات مستقبلية الهدف منها استلام السلطة
إستراتيجية الجبهة القومية هي الأفضل لأن القيادات الميدانية المتواجدة على الساحة داخل الوطن هي التي تخطط وتشرف وتنفذ مخططاتها والأمور كلها بيدها وهي صاحبة القرارات وقد استطاعت ضم معظم عدد كبير من المؤسسات العسكرية من الجيش والبوليس والأمن (شبر) وأمن المناطق التابع للسلطنات وركزت نشاطها في ضم وحشد أكبر عدد من الناس
عكس جبهة التحرير التي يتحكم بها الجهاز العربي في تعز بينما القيادة السياسية لجبهة التحرير لا تحل ولا تربط وليسوا في مستوى المسئولية يفتقدون الروح الثورية وإثبات وجودهم كقيادة تتمتع بقوة الإرادة وبعد النظر ولها إستراتيجية . فمن أهم مميزات القيادة الناجحة وضع الرؤيا المستقبلية وإعداد الخطط والبدائل والاحتمالات وهذا ما تفتقده تلك القيادات
ومع ذلك فقد كانت جبهة التحرير تمتلك القوة من سلاح ورجال ولولا تدخل الجيش السافر بكافة معداته بما فيها الدبابات . لما آلت الأمور الى تلك الحال . وخصوصا ان جمال عبد الناصر أمر أن يشارك وفد الجبهة القومية في الذهاب الى جنيف ويشارك في المفاوضات وفي السلطة بعد الاستقلال 0 الانجليز هم وراء المخطط حتى لا يكون لمصر ولاء0
لا بد من الإشارة الى ان عدد كبير من العسكريين في الجبهة القومية وجبهة التحرير انظموا الى العمل الوطني قبل هذا التاريخ مع الفرق المدنية وشاركوا في العمل الفدائي وكانوا وطنيين يكل ما تعنيه الكلمة انخرطوا في العمل الفدائي بدافع وطني
إذا استعرضنا الأحداث التي مرت بنا وببلادنا نجد الجيش لعب الدور الأكبر فيها ولكن ليس بأهداف وطنية وإنما بطرق انتماءات وولاءات ومصالح أهلكت البلاد والعباد .
الجيش هو الوطن بمعنى انه مؤسسة وطنية راقية تسمو بأهدافها ومواقفها ومبادئها ومهمتها الأساسية الدفاع عن الوطن وحمايته أولاً وأخيرا .
ومن أولويات مهماته في تلك الظروف الصعبة تعزيز وتكريس الوحدة الوطنية والمحافظة عليها ودعم الاستقرار الداخلي وصد أي عدوان خارجي على البلاد .
همسه دعوية
للهم أحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
اللهم اجمع شملنا ووحد كلمتنا واحقن دمائنا وألف بين قلوبنا
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا .
اللهم من أرادوا ببلادنا سوء فرد كيدهم في نحورهم و اجعل تدميرهم في تدبيرهم و اجعل الدائرة عليهم لا تبلغهم غاية، ولا ترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآية.. اللهمّ فرِّق جمعهم وشتت شملهم وأحصهم عدد واقتلهم بددًا ولا تبقي منهم احد
2 / 2
الجيش هو الوطن بمعنى انه مؤسسة وطنية راقية تسمو بأهدافها ومواقفها ومبادئها ومهمتها الأساسية الدفاع عن الوطن وحمايته أولاً وأخيرا .
ومن أولويات مهماته في تلك الظروف الصعبة تعزيز وتكريس الوحدة الوطنية والمحافظة عليها ودعم الاستقرار الداخلي وصد أي عدوان خارجي على البلاد .
للأسف الشديد لما خرج الجيش عن هذا المسار كان الثمن باهظ وكانوا هم أول من دفع الثمن ولا يسعنا إلا الترحم لمن توفي منهم نقول بكل صدق وأمانه بدون كُره أو شماتة يرحمهم الله فكثير منهم تربطنا بهم معرفه وصداقه – ولكنها الفتن إذا عصفت رياحها عميت البصائر وعم البلاء على العباد وتضررت البلاد . بعد الاستقلال تطور هذا المنهج ألإقصائي في القوات المسلحة في ظاهر الأمر ولاءات عقائدية ولكنه في الحقيقة ولاءات مصالح وتكتلات . أسفرت تلك الانتماءات والتكتلات عن مأساة رهيبة في عام 1986م
القائد العسكري محمد احمد موقع آخر قائد عسكري لـجيش الجنوب العربي وأول قائد عسكري بعد الاستقلال ورحيل الاستعمار البريطاني .
وبعد فترة تم تقاعده وتعيين بدلا منه المرحوم حسين عثمان عشال لموقفه في مساندة الجبهة القومية .
بن موقع رجل هادئ بسيط جدا يتمتع بأخلاق عاليه وعمق التفكير وبعد النظر . وكان موقفه مشرف له فقد نأى بنفسه من تبعات الصراعات وما نتج عنها فيما بعد من إهدار حقوق شتى وسفك الدماء وسجن وتعذيب وتشريد وتمزيق شعب الجنوب .
معرفتي به في البداية كانت بسيطة..عندما رفض الانضمام الى التنظيم الشعبي لجبهة التحرير ولكنني تعرفت عليه عن قرب بعد الاستقلال وتحديد في بداية عام 1969م حتى عام 1970م حيث عملت مدرسا في قريته ( رفض ) بلاد آل عبد الله بن دحه . وهنا تستحضرني طرفة عند ما عينت مدرسا ذهبت الى التربوي القدير المرحوم محمد عبد الله بن سلم لأسأله أين تم تعييني وكان بجانبه شخص آخر زميلا له وعندما عرَفته بنفسي ابتسم وأعتدل في جلسته ونظر الى زميله وقال لي إذاً أنت فلان قلت نعم أنا بشحمه ولحمه فقال ضاحكا في ناس يعزوك ويحبوك اتصلوا بنا ووصونا عليك أن نعينك في أبعد مكان في الصحراء أو بين الجبال فما وجدنا لك إلا مدرسة مبنية منذ خمس سنوات ولم يذهب إليها مدرس فقلت لا حولا ولا قوة إلا بالله وأين تلك المدرسة فقال أنها تسمى رفض هل تعرفها فقلت اسمع بها ولا أعرفها فهي في أرض وعرة في عمق الجبال. فذهبت الى رفض وتعرفت أكثر على تلك الشخصية الرائعة بن موقع ووجدته يتمتع برجاحة العقل والحنكة وبعد النظر وأكثر ما أعجبني فيه انه رجل مؤمن ملتزم مواظب على الصلوات في أوقاتها ولديه مصحف يوميا يتلو القرآن ، لهذا لم استغرب مواقفه الوطنية وعدم مشاركته في الصراعات الذي لم أكن راضي عنه في ذلك الوقت كنت أتمنى ان ينضم لجبهة التحرير كقائد جيش 0 أثبتت الوقائع والحقائق انه على حق فعدد كبير من ضباط الجيش الذين انغمسوا في صراع السياسات فقد صاروا ضحايا إعدامات واغتيالات وسجن وتشريد وطرد من أعمالهم. والأعجب ان أكثر الضحايا هم من ساهموا بقوة في تسليم الجهة القومية السلطة .
إن الحفاظ على الوحدة الوطنية لشعب واحد بكل أطيافه واتجاهاته مظهر مهمٌ من مظاهر الانتماء الوطني الصحيح للفرد والمجتمع وبناء وطن واحد وشعب واحد وإنهاء الخلافات والصراعات
وإذا تعمقنا في مفهوم الانتماء الوطني نجده أولاُ إن الانتماء فطري يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بمن حوله من الناس وبالأرض من هنا يكون مكتسب بحكم الواقع ..
ومع هذا فان الضرورة تحتم تعزيز وترسيخ القيم والمبادئ الوطنية في نفس كل مواطن ليمارس حقوقه المشروعة في حماية وطنه متحلياً بأخلاقيات المواطنة والسلوكيات السليمة وان الوطن للجميع
لا لحزب ولا تنظيم ولا لطاغية غاشم فكيف إذا آل الأمر الى جاهل أرعن فانا لله وان إليه راجعون
في أوائل السبعينات عم البلاد خوف ورعب شديد وعم القتل للشخصيات بطرق إرهابية مرعبة في كل مناطق الجنوب .
وتشاء العناية الإلهية أن ينجيه الله من تلك الفتن وبقي في قريته يعيش آمنا مطمئنا حتى وافه الأجل .
مات الرجل وهو خالي من آثام الفتن وعدم المشاركة في الصراعات وما نتج عنها تبعات وصراعات وضحايا .
رحم الله اللواء محمد احمد موقع وتغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته
قبل الختام لا بد من القول
عندما نلجأ الى الحديث عن تجارب الماضي لنتجنب تكرار الأخطاء والاستعانة على رسم حاضر مشرق ومستقبل واعد
قبل الاستقلال برغم ان الجنوب 24 سلطنة وإمارة إلا أننا نعيش في محبة ووئام كشعب واحد لا نأبه بتلك الدويلات . وعندما جاء وفد الأمم المتحدة هب شعب الجنوب وقام وحطم جميع المراكز الحدودية المناطقية وأعلن شعب الجنوب كلمته اننا شعب واحد ووطن واحد
وفي عهد الحرية الديمقراطية الشعبية تعلو الأصوات النشاز لا حكم إلا للقومية ويأتي من بعدها لا صوت يعلو فوق صوت الحزب .. ولا زالت الأنغام والألحان تتغنى بتلك الفترة المجيدة !
النبش في ذكريات الماضي يجسد المواقف والأحداث التي مررنا
وقد يكون هذا الماضي سعيدا ومفرحا.. وفد يكون يحمل في طياته الحزن والألم . ولكن من المؤكد ان من تنعموا بالمصالح وعاشوا في رخاء ونعيم يعتبرون تلك الفترة بالزمن الجميل ويستشهدون بواقع حالهم .
عكس من تأذوا بفقدان عزيز عليهم أو نالهم الإقصاء أو التشريد خارج وطنهم أو عاشوا في خوف ورعب يرون ذلك بالعهد البئيس المؤلم والمحزن ويستشهدون بواقع حالهم
أود القول ان الأخطاء صفة بشرية وسنة كونية ولا توجد أمة على وجه الأرض إلا وطالتها الفتن والصراعات ولكن هناك أمم استفادت من المحن والفتن التي مرت بها
وأخذت من تجارب الماضي عبر ودروس استفادت منها بعدم تكرارها فإذا بها أمم عظيمة ارتقت في فلك الحضارة والرقي .
وأمم أخرى أدمنت تكرار الأخطاء .. كلما انتهت من مرحله سوداء أعادت كتابة السطر من جديد
همسه دعوية
للهم أحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
اللهم اجمع شملنا ووحد كلمتنا واحقن دمائنا وألف بين قلوبنا
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا .
اللهم من أرادوا ببلادنا سوء فرد كيدهم في نحورهم و اجعل تدميرهم في تدبيرهم و اجعل الدائرة عليهم لا تبلغهم غاية، ولا ترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآية.. اللهمّ فرِّق جمعهم وشتت شملهم وأحصهم عدد واقتلهم بددًا ولا تبقي منهم احد
بن موقع يتوسط قحطان الشعبي رئيس الجمهورية وفيصل الشعبي رئيس الوزراء