ليلة القدر

عبد المعز الحصري

[email protected]

 جاء في فضل ليلة القدر قوله صلى الله عليه وسلم" من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" فتح الباري (4/255) قلت إيماناً: أي مؤمناًً بفرضيتها، واحتساباً أي : محتسباً الأجر من الله مع الإخلاص له . انتهى

بسم الله كلمة تحضر قلوب العلماء لتامل الشواهد وتطمئن قلوب العارفين اذا وردوا المشاهد. فهؤلاء احضرهم فبصرهم وعلى استدلالهم نصرهم.

انا أنزلناه في ليلة القدر :  في ليلة قدر فيها الرحمة لأوليائه، في ليلة يجد فيها العابدون قدر نفوسهم ويشهد فيها العارفون قدر معبودهم....وشتان بين وجود قدر وشهود قدر! فلهؤلاء وجود قدر ولكن قدر أنفسهم ولهؤلاء شهود قدر ولكن قدر معبودهم.

وما أدراك ما ليلة القدر: استفهام على جهة التفخيم لشأن تلك اليلة.

ليلةالقدر خير من ألف شهر: أي هي خيرمن ألف شهر ليست فيها ليلةالقدر .هي ليلة قصيرة على الأحباب لأنهم فيها في مسامرة وخطاب .. كما قيل .

والروح فيها :  قيل جبريل .و قيل:ملك عظيم.

باذن ربهم: أي بأمر ربهم.

من كل أمرسلام: أي مع كل مأمور منهم سلامي على أوليائي.

هى حتى مطلع الفجر :أي هي باقية الى أن يطلع الفجر. الكلام اعلاه قاله القشيري رحمه الله. قلت للقشيري رحمه الله فتوحات ربانية في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حسبما  ورد في السورة التي تلي البسملة والله أعلم

انا انزلناه في ليلة القدر : الهاء في كلمة انزلناه تعود على القرآن ولو رجعنا الى السورة التي قبلها سورة العلق  ، اولها - اقرا - فيها حث على العلم والتعليم والتدبر وقراة القران وقراءة هذا الكون -وهو كتاب الله المفتوح – الذي نعيش فيه وختمت السورة " واسجد واقترب"  اي واظب على سجودك وصلاتك وتقربك الى ربك ، (انزلناه ) روي انه انزل جملة واحدة في ليلة القدر من اللوح المحفوظ الى بيت العزة في السماء الدنيا ، (ليلة القدر ) هي ليلة التقدير والتدبير وقد يكون معناها القيمة والمقام وهي ليلة تقدير الامور وقضائها من السنة الى قابل،  وهي ليلة القدر والشرف نزل فيها جميع الكتب  السماوية بل اعظم الكتب السماوية –القران -على اعظم مخلوق من البشرية صلى الله عليه وسلم، فبقرا ءة  حرف من القران حسنة والحسنة بعشر امثالها، (وما ادراك ما ليلة القدر) تعظيم وتفخيم وتشويق لخبرها اي وما اعلمك يا محمد صلى الله عليه وسلم بقدرها ومبلغ فضلها، (ليلة القدر خير من الف شهر) وقد روي ان رجلاً لبس السلاح وجاهد في سبيل الله الف شهر فعجب رسول الله والمسلمون من ذلك وتمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم لامته فقال يا رب جعلت امتي اقصر الامم اعماراً واقلها اعمالاً، فاعطاه الله ليلة القدر وقال ليلة القدر خير لك ولامتك من الف شهر جاهد فيها ذلك الرجل وهذه الليلة لا تساوي الف شهر بل هي خير من الف شهر وقيل انها خير من الاف الشهور التي تمر على الامة بدون علم ولا فائدة ولا جهاد (الظلال) بل هي خير من العمر كله لان اعمار امة الرسول صلى الله عليه وسلم بين الستين والسبعين فالعمل في ليلة القدر يساوي اكثر من العمل في العمر كله (الف شهر) العدد لا يفيد التحديد وليلة القدر عظيمة باختيار الله لها لبدء نزول القران وافاضت هذا النور على الوجود كله واسباغ السلام الذي فاض من روح الله على الضمير البشري والحياة الانسانية بما تضمنه القران من عقيدة وتصور للكون وشريعة واداب تشيع السلام في الارض. المؤمن في رمضان ملك في جسده وملك في روحه قاله الشيخ رجب ديب.

لماذا سميت ليلة القدر:

1- لشرفها وعظم قدرها.

2- لانه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة.

3- ينزل فيها ملائكة ذوات قدر.

4- لانه نزل فيها كتاب ذو قدر بواسطة ملك ذي قدر على رسول صلى الله عليه وسلم ذي قدر على امة ذي قدر.

5- لان للطاعات فيها قدر عظيما.

6- لان من اقامها واحياها صار ذا قدر.

7- وقيل القدرهو التضيق اي اخفاؤها عن العلم بتعينها وقال الخليل ابن احمد انما سميت ليلة القدر لان الارض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة من القدر وهو التضيق قال تعالى (واما اذا ما ابتله فقدر عليه رزقه) الفجر16 اي ضيق عليه رزقه  وعن ابي هريرة –رضي الله عنه- مرفوعا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وان الملائكة تلك الليلة اكثر في الارض من عدد الحصى ) منقول من  فتح الباري 4260 وابن كثير 3659.

     تنبيه: الراجح سميت بذلك بجميع هذه المعاني والله اعلم

خيرية ليلة القدر

الخير كل الخير في ليلة القدر فمن احياها ايماناً واحتساباً غفر الله ما تقدم من ذنبه ونال السعادة فالسعادة كلها بتطبيق منهج القران على حياتنا كلها (من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ) (واما الذين سعدو ففي الجنة )

وتعود خيرية ليلة القدر لعدة اسباب :

1- نزول القران الكريم:  واي نعمة اعظم من نعمة نزول القران التي هي اعظم من خلق الانسان حيث قدمت عليها في قوله تعالى خلق ا(الرحمن علم القران لانسان)... منقول من كتاب من حكم الصيام واحكامه د محمد صالح احمد الحصري

2- نزول الملائكة: تنزل الملائكة على دفعات فمنها نازل ومنها صاعد وقيل نازلون هم سكان سدرة المنتهى لا يدخلون الكنائس وبيوتن الاصنام والاماكن التي فيها كلب او صورة او نجس او خمر او جنب او اكل لحم خنزير (تنوير الاذهان اسماعيل حقي البروسوي) ( وان الملائكة تلك الليلة اكثر في الارض من عدد الحصى ) منقول من  فتح الباري 4260 وابن كثير 3659.

3- نزول الروح : -جبريل- او خلق غير الملائكة لا تراهم الملائكة الا تلك الليلة او الرجمة وقيل ضرب من الملائكة

4- هي ليلة سلام : حيث تسلم الملائكة على كل مؤمن ومؤمنة حتى مطلع الفجر فاذا كانت سورة القدر انتهت بسلام وحتى يكمل سلامة الامة وتعيش في بحبوحة الرحمة والطمانينة والسعادة فعليها ان تعمل بما جاء في اول السورة وهو القران حتى تعيش حياة الطهر والعباة التي ترضي ربها فيتشبه المؤمنون في شهر رمضان بالملائكة –لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون – فهم يعبدون الله دائما لا يفترون والمؤمن يصوم نهار رمضان طاعة لله ويقوم ليله تقربا الى الله وبذلك يزداد شرف المؤمن لان قيام الليل هو شرف المؤمن وان كانت هناك معصية تجدد لها توبة فتتحول الى حسنة (الا من تاب وامن وعمل عمل صالحاً فاؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات )(ان الحسنات يذهبن السيئات ) واذا استمر المؤمن بعد رمضان على ذلك كان له من النور يسعى بين يديه الى جنة عرضها السماوات والارض، واذا كانت ليلة القدر هذه التي نعيشها في سلام من الله فعلينا ان نجعل نهارنا في سلام مع اخواننا وجيراننا واهلينا فلا يجدر بالمؤمن العاقل اللبيب ان يقسم يومه فيكون ليله سلام ونهاره شؤم واغضاب للحق تعالى

5- هي ليلة مباركة: لقوله تعالى "انا انزلناه في ليلة مباركة".الدخان

6- يكتب الله تعالى فيها الآجال والارزاق الى قابل لقوله تعالى فيها يفرق كل امر حكيم

7- لايخلص الشيطان فيها الى ما كان عليه قبلها او بعدها

8- غفران الذنوب لمن قام ليلتها ايمانا واحتسابا لقوله صلى الله عليه وسلم من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه أو كما قال.

9- خير من الف شهر ليس فيها ليلة القدر أي خير من العمر كله لان أعمار امة الرسول صلى الله عليه وسلم بين الستين والسبعين.

سبب اخفاء ليلة القدر

اخفى الله ليلة القدر لانها ليلة الرحمة والعتقى من النيران فاخفاها لكي لا يتكلوا ، قال النسفي اخفى الله ليلة القدر حتى يجتهدو في الشهر كله واخفى الله ثلاث في ثلاث، اخفى رضاه في طاعته فلا تحقرن من الطاعة شيء –سقاء كلب من بغي – وغضبه في معصيه –المراة الصوامة القوامة كانت تؤذي جيرانها بلسانها فهي في النار –فلا تحقرن من المعصية شيء قال الشاعر:

ما بال دينك ترضى ان تدنسه        وثوبك الدهر مغسول من الدنس

ترجوا النجاة ولم تسلك مسالكها          ان السفينة لا تجري على اليبس

1- حتى يحيي المؤمن الليالي الكثيرة طلباً لموافقتها حتى يدركها فينال الاجر العظيم وهذا له شبيه به:

- كاخفاء الصلاة الوسطى ليجتهد المؤمن على المحافظة على الصلاوات كلها. وكاخفاء اسمه الاعظم ليدعو المؤمن باسماء الله كلها .

- وكاخفاء ساعة الاجابة يوم الجمعة ليجتهد المؤمن في الدعاء.

- وكاخفاء رضاه في الطاعات وغضبه في المعاصي.

- وكاخفاء الولي بين عباده المؤمنين حتى لا يحقر المؤمن اخاه.

- وكإخفاء ساعة موت الانسان لكي يحسن صناعة موته فتكون على احب هيئة ترضي الله فيختار الشهادة في سبيل الله او العلم فان من جاءه الموت وهو يطلب العلم  ليس بينة وبين الانبياء الا درجة النبوة

ما الحكمة في إعطاء هذه الأمة ليلة القدر

ان اعمار امة الرسول صلى الله عليه وسلم اقصر اعمارا بين الامم فاكرمها الله بليلة القدر اكراما  لرسوله صلى الله عليه وسلم لكي تسبق امته الامم السابقة في اعمالها وطاعاتها لله.

 ان الف شهرتساوي 83  سنة و أربع شهور  لنفترض ان المؤمن احيا 20 ليلة قدر فيكون حصل على اجر 1666  سنة  وللعلم  لا تساوي الف شهر بل هي خير من الف شهر والخيرية عند الله لايعلها الا هو سبحانه وتعالى والله يضاعف لمن يشاء اضعافا كثيرة وبهذا  تدرك هذه الامة  الامم السابقه بل تسبقها وكل هذا من فضل الله  واكراما للنبي صلى الله عليه وسلم

علامات ليلة القدر : هي ليلة طلقة بلجة سمحة لا حارة و لا باردة و الشمس صبيحتها كالطست .

و ليلة القدر ليست مغيبة على المؤمنين جميعاً لقوله صلى الله عليه و سلم " إلتمسوها ."

و قد أدركت  بعضهم ممن أدرك ليلة القدر، و قد كنت في عمر البراعم  و كانت عمتي الحاجة آمنة الحصري _ أم وحيد الجندي رحمهما الله – تحكي لنا أنها رأت السماء و كأنها فتحت و نزل منها نور عظيم

جاء عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر (ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة وتصبح شمس صبيحتها ضعيفة حمراء )، وفي رواية اخرى عن جابر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اني رايت ليلة القدر فا نسيتها وهي في العشر الاواخر من لياليها وهي طلقة بلجة لا حارة ولا باردة كان فيها قمراً لا يخرج شيطانها حتى يضيء فجرها )

1- وهي ليلة مضيئة وضيئة تكثر فيها الملائكة والشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع : كان ابي  بن كعب – رضي الله عنه - يحلف  أنها ليلة سبعٍ و عشرين ، فقيل له بأي شيء علمت ذلك فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله  ( أخبرنا أن الشمس تطلع صبيحتها كالطست لا شعاع لها ) . المرجع " الفتاوى 25 / 285 و انظر الفتح 4 / 260 ) ، و معنى كالطست أي تصبح الشمس صبيحتها حمراء صافية تشبه القمر ليلة البدر ، المرجع " الفتاوى 4 / 260 ) .

و هذه الفقرة كلها منقولة من كتاب من حكم الصيام و أحكامه للدكتور محمد صالح أحمد الحصري حفظه الله و رعاه . ص 100 .

و أرجى ليلة القدر عند جمهور الفقهاء ليلة سبع و عشرين . المرجع آنف الذكر . ويجد المؤمن فيها لذة القيام والطاعة والمناجاه والرياح ساكنة لا عواصف ولا قواصف والجو مناسب .

الاجتهاد في إدراك ليلة القدر :

    1-إحياء العشر الأخير

2- إحياء الوتر من العشر الأواخر لقوله صلى الله عليه وسلم( التمسوها في العشر الأواخر من الوتر ) رواه البخاري

3-الاعتكاف : لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما – رواه البخاري.  كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الاواخرمن رمضان  ومن بعده اعتكف ازواجه رضي الله عنهن والاعتكاف سنة للرجال والنساء ، عن ابي هريرة رضي الله عنه  " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما" - رواه البخاري ، و يفضل إعتكاف العشر الأواخر من رمضان ثم يصلي المعتكف صلاة العيد ثم يرجع إلى أهله و قد أدركت بعض الناس يفعل ذلك . و منهم من يختم القرآن مرة  في كل يوم من رمضان  إضافة لها ختمة في صلاة القيام

اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك و أقمنا بصدق العبودية بين يديك .

4- احياء السبع الاواخر من رمضان

5-احياء الوتر من  السبع الاواخر من رمضان

عن ابن عمر ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم( رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الاواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ارى رؤياكم قد تواطات (اي توافقت) في السبع الاواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الاواخر)(متفق عليه)

6-احياء ليلة السابع والعشرين من رمضان : كان ابي  بن كعب – رضي الله عنه - يحلف  أنها ليلة سبعٍ و عشرين ، فقيل له بأي شيء علمت ذلك فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله  ( أخبرنا أن الشمس تطلع صبيحتها كالطست لا شعاع لها ) . المرجع " الفتاوى 25 / 285 و انظر الفتح 4 / 260 ) ، و معنى كالطست أي تصبح الشمس صبيحتها حمراء صافية تشبه القمر ليلة البدر ، المرجع " الفتاوى 4 / 260 ) .

و هذه الفقرة كلها منقولة من كتاب من حكم الصيام و أحكامه للدكتور محمد صالح أحمد الحصري حفظه الله و رعاه . ص 100 .

و أرجى ليلة القدر عند جمهور الفقهاء ليلة سبع و عشرين . المرجع آنف الذكر .

7- صلاة العشاء و الفجر في جماعة : و في ذلك ينال المؤمن حظاً أوفر منها .

8- صلاة العشاء في جماعة : و في ذلك ينال المؤمن حظاً .

9– النية  : لأصحاب الأعذار كالمرضى و المسافرين و غيرهم ... .

إحياء ليلة القدر

يتم احياء ليلة القدر بقراءة القرآن والذكر والدعاء والصلاة وأنواع الطاعات والعبادات، واقلها صلاة الفجر والعشاء في جماعة، من صلى العشاء في جماعة أدرك حظاً من ليلة القدر ومن صلى العشاء والفجر في جماعة أدرك حظاً  أوفر، وكان سيدي الوالد الشيخ احمد الحصري –شيخ معرة النعمان – يحيى ليلة القدر في الجامع الكبير مع جمع غفيرمن كرام اهل البلد  فكان تسمع لهم دوي كدوي النحل وهم يتلون كتاب الله ويذكرونه  وكان سيدي الوالد –رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى- يذهب الى البيت  فيصلي ويصلي ويوقظ اهله  ثم يتناول لقيمات لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة لتحقيق السنة وبركة السحور ثم يرجع إلى الجامع.

ليلة القدر

ليلة القدر هاتين الكلمتين مؤلفة من تسعة احرف وقد تكررت في السورة ثلاث مرات   ( 9×3=27 )  وكلمة (هي) رقمها في السورة( 27 ) كان ابي بن كعب يحلف على ليلة القدر انها ليلة سبع وعشرون من رمضان وعليه الجمهور وهي في الوتر من العشر الاواخر من رمضان المبارك.

عن ابن عمر ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم( راوا ليلة القدر في المنام في السبع الاواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ارى رؤياكم قد تواطات (اي توافقت) في السبع الاواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الاواخر)(متفق عليه) قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الفتاوى المجلد 25 ص 286,285 فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم التمسوها في العشر الاواخرمن الوتر ) رواه البخاري (تحروها في العشر الاواخر) وتكون في السبع الاواخر اكثر وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقضة فيرى انوارها او يرى من يقول له هذه ليلة القدر وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الامر وهي تختلف من عام الى اخر في تاريخها ولكن تتفق في انها في الوتر من العشر الاواخر قال صلى الله   وسلم 1912 وانظر 1913  ورواه مسلم 1167 وانظر 1165 وعنه صلى الله عليه وسلم انه قال( التمسوها في العشر الاواخر من رمضان في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى ) رواه البخاري 4.260

وبلغت الأقوال في تحديد ليلة القدر عند الحافظ ابن حجر 46 قولا والارجح انها في وتر من العشر الاخير وهي تنتقل بين الليالي الوترمن العشر الاخير.

قال صلى الله عليه وسلم من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم له من ذنبه.

قال العلامة الشيخ عبد الرحمن الصفوري الشافعي: رايت بخط الوالد عن الشيخ ابي الحسن، قال: منذ بلغت ما فاتتني رؤية ليلة القدر فان كان اول رمضان

1- الاحد فهي في تسع وعشرين

2- الاثنين ففي احدى وعشرين

3- الثلاثاء ففي سبع وعشرين

4- الاربعاء ففي تسع وعشرين ايضا كالاحد

5- الخميس ففي خمس وعشرين

6- الجمعة ففي سبع وعشرين

7- السبت ففي ثلاث وعشرين......... والله اعلم

الدعاء في ليلة القدر

عن عائشة قالت يا رسول الله ان وافقت ليلة القدر فما ادعو قال قولي (اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني ) ابن كثير 662   حديث حسن صحيح , رواه احمد و الترمذي.... منقول يرضي الله ويصلح شانه ولا ينسى والديه واخوانه المسلمين والمجاهدين في سبيل الله والاسرى ولا باس بان يدعو اللهم اجعلني مجاب الدعوة  وهذا كله بعد دعاء السيدة عائشة أعلاه ليدرك السنة ، قال كعب الاحبار اوحى الله الى موسى اني كتبت على نفسي الا ارد دعوة صائم رمضان يا موسى اني الهم السماوات والارض والطير والدواب ان تستغفر لصائمي رمضان.