اصنع السعادة بأشياء بسيطة

معظمنا يبحث  له عن الراحة و الطمٱنة ، يبحث له  عن  فضاءات  راحة القلب ،يبحث له عن الاستقرار وراحة البال،  تجد الواحد منا يبحث له عن السكن و الهدوء  ، جميعنا  يبحث  له عن  الراحة النفسية مع أنس رفيق أو خليل  .

 وتلك  الراحة نعمة مفقودة  ،  يبحث عنها أمثالي و غيري  ، يبحث عنها كل  محروم   مكبل  بأغلال  المادة الموحشة ، في ظل حضارة ألغت كل المواثيق و الأعراف الإنسانية.  .

 وقد وجدنا  مبعث  راحة بالنا ميسورة  في  كلمات قد  تنتشلنا من  التعب النفسي المزعج ،  لهذا كان اهتمام  التربية  قديما و حديثا ينصبّ  حول  بواعث السعادة الحقيقية ،  التي تجعل الإنسان يشعر بمتعة الحياة و قيمتها  ، تجعل  الإنسان يعيش  الرضى  و المتعة و لو مع زهادة  العيش  ، لأنه امتلك    روحا  تشبعت بالعواطف  الإنسانية  الصادقة

في مقالي هذا حاولت  التركيز على بعض  الإضاءات   البسيطة  و أمثلة  أعمال  قد نحسبها قليلة النفع  و لكن أثرها بالغ الأهمية في صناعة السعادة الحقيقية.     

في حياتنا وجدت الكثير يهتم بالأمور الكبيرة المغرية ، يوجه  كل الاهتمام لها  ، في حين هناك أمور صغيرة ، لها أثر كبير في صناعة  سعادة وفرحة لا تشترى  بالمال  .

وقد يظن الكثير أن المال وحده  يصنع لنا الكثير من الأفراح  ، و هو مهم   ، و لكن لا يمكن له أن يشتري  أنس ساعة ، ، لعل من يملكه يدرك ذلك،   هي حقيقة غير مذاعة ، لكن  العارفين  يقرون بهذه الحقيقة .

فقد تصنع ابتسامة صادقة ما تعجز عنه صنوف المظاهر المادية ، ابتسامة  تحمل برقيات إيجابية  ، تصنع الأساليب لمن هو في حاجة إليها ، ابتسامة تصدر من  وجه مشرق  لا يعرف النفاق و الغدر و الحسد. 

وقد تصنع  هدية بسيطة  قد تكون وردة  تقطف من بستان بيت أو حديقة تهدى  لمن هو في حاجة إليها ، تبعث في نفس  حبيب أو قريب أو مريض  ما يفعله الدواء النافع  ، أو هدية بسيطة  تدخل سرورا ما كنا ندرك أن السعادة تصنع بأشياء بسيطة. 

و في أحيان نغفل أن اهتماما بسيطا و تفقد أحوال  من هم في أمس الحاجة  لرعاية نفسية ، تشعر المحتاج  الذي يعيش العزلة بالأمان والاحتواء ،  تشعر المرء أن إنسان له قيمة  

و أن إهمال الترويح عن النفس يبعث الملل و الضجر ، و ننسى أن فسحة أو خرجة ترويح  مع رفيق أو خل  مقرب ، تزيل غنّا  الكثير من ثقل الحياة وهمومها ،    تكون فرصة لإزالة الكثير من منغصات حياتنا   ، وقد وجدت أن الكثير ممن   يعيشون  العزلة النفسية بحاجة لملطفات  يفرج مكبوتات العزلة المفروضة قصريا ..

و في ختام كلماتي  الموجهة  علينا أن ندرك أن السعادة تصنع  بأفعالك بسيطة ، و أن سعادتنا بنت أيدينا  نزرع ورودها في بساتين الحياة ، قد نصنعها بهمسة أو دعاء بظهر الغيب  ، أو بلمسة رحمة لضعيف أو محتاج  ، نصنعها بحب الخير لغيرنا كما نحبه لأنفسنا. 

وسوم: العدد 1097