الرجل الذي أتي بأوباما للحكم أخطر رجل في العالم

الرجل الذي أتي بأوباما للحكم أنه أخطر رجل في العالم مستشار الأمن القومي ” زيجنيو بيرجنسكي ” ومهندس السياسة الأمريكية في أسيا والشرق الأوسط زمن تولي كارتر الحكم الأمريكي أول من دعا لتفكيك النظام الإقليمي العربي وطمس عروبته، وإعادة تشكيله على أسس عرقية وطائفية. ففي كتابه “بين جيلين”، الصادر أواسط سبعينات القرن الماضي، كتب يقول: “الشرق الاوسط مثلا مكون من جماعات عرقية ودينية مختلفة يجمعها إطار إقليمي . فسكان مصر ومناطق شرق البحر المتوسط غير عرب، أما داخل سوريا فهم عرب . وعلى ذلك فسوف يكون هناك “شرق أوسط” مكون من جماعات عرقية ودينية مختلفة على أساس مبدأ الدولة – الأمة، تتحول إلى كانتونات طائفية وعرقية يجمعها إطار إقليمي (كونفيدرالي) . .

ويضيف قائلاً: “وهذا سيسمح للكانتون “الإسرائيلي” أن يعيش في المنطقة بعد أن تصفى فكرة القومية” . ومؤخراً كتب في العدد الأخير من مجلة “فورين بوليسي” مستعرضاً تداعيات تراجع أمريكياً على حلفائها في العالم . وفي تناوله للتداعيات على الوطن العربي يرى أن المنطقة معرضة لتقويض استقرارها السياسي، وأن جميع دولها معرضة لدرجات متفاوتة من الضغوط الشعبوية الداخلية، والقلاقل الاجتماعية، وصعود الأصولية الدينية . ويذهب إلى أن عدم التوصل في الصراع العربي – الصهيوني لحل الدولتين سيزيد العداء ل”إسرائيل” . وهو يتوقع حدوث فورات تتحول لمواجهات عسكرية بين ايران و”إسرائيل” تدفع ثمنها الكيانات الاضعف، خاصة لبنان وفلسطين، فضلاً عن أنها ستؤدي لتصاعد الأصولية الإسلامية والتطرف وأزمة طاقة عالمية، وتعرض حلفاء أمريكا في الخليج للخطر . في حوار مع جريدة أفغانية حيث قال لقد بدأ الدعم للمجاهدين في 3 تموز عام 1979م حيث وقع الرئيس كارتر أول أمر للدعم السري للمعارضة لنظام الموالي للإتحاد السوفيتي في أفغانستان .

وفي سؤال .. يقال مرارا وتكرارا أن الأصولية الإسلامية تمثل تهديد لكل العالم ؟ وقد أجاب … هذا هراء ولكن الا تشعر بالندم لأنك ساعدت في اعداد (ارهابيي المستقبل) بالسلاح والنصيحة؟ برجنسكي: ماهو اهم لتاريخ العالم؟ طالبان ام انهيار الامبراطورية السوفيتية؟ هل الاهم هو بعض الرؤوس الحارة الاسلامية او تحرير اوربا الوسطى ونهاية الحرب الباردة؟ وفي صحيفة الواشنطن بوست قال : ( إن الحركات المتشددة حين يتم التعامل معها بذكاء يمكن أن يؤخذ بها إلي تبني أسلوب أكثر إعتدالا ) أهم ما ذكره عن التغيير في الوطن العربي قال : إن تغيير الشرق الأوسط سيكون مهمة أكثر تعقيداً بكثير من ترميم أوروبا بعد الحربين العالميتين، فالترميم الإجتماعي يبقى أسهل.

وسوم: العدد 629