إيران تصرف سنويا مليار دولار كراتب للمسؤولين العراقيين الموالين لها

تقرير سري لمركز أبحاث الكونغرس:

لندن ـ «القدس العربي»: كشف تقرير سري لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي أن الرواتب الشهرية التي تدفعها طهران للمسؤولين العراقيين الموالين لها يتجاوز مليار دولار سنوياً.

ونشرت صحيفة «واشنطن فري بيكون» الأمريكية النسخة الكاملة للتقرير السري لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي الذي يظهر أن إيران تصرف سنوياً أكثر من مليار دولار كراتب شهري للمسؤولين العراقيين الموالين لها.

وأوضح التقرير أن النظام الإيراني يخصص سنوياً مليارات الدولارات لدعم الإرهاب في لبنان وسوريا والعراق واليمن والعراق وقطاع غزة، وأن هذا التمويل يقدر بين 14 إلى 30 مليار دولار بشكل سنوي.

وأضاف المركز أن حزب الله اللبناني والمتمردين الحوثيين ونظام بشار الأسد وحركة حماس وموالون إيران في العراق يصلهم الجزء الأكبر من هذا التمويل الإيراني.

وكشف تقرير مركز أبحاث الكونغرس الذي تم إعداده بطلب من السيناتور الجمهوري مارك ستيفن كيرك، أنه تم زيادة الميزانية العسكرية الإيرانية بنسبة أكثر من ضعفين خلال فترة حكومة محمود أحمدي نجاد، حيث بلغت 30 مليار دولار سنوياً.

وتظهر التقديرات أن ما يقارب 5 إلى 10 آلاف من المقاتلين الشيعة العراقيين يقاتلون في سوريا وجنباً إلى جنب مقاتلي حزب اللبناني، وأنه قبل إرسال هؤلاء إلى سوريا تم تدريبهم في إيران.

وقال المتحدث باسم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الدعم الإيراني للنظام السوري يصل إلى 6 مليارات دولار سنوياً.

وتقدر وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن الدعم الإيراني لحزب الله اللبناني يصل إلى 300 مليون دولار سنوياً.

وفي موضوع آخر، قدّم مرة أخرى الرئيس الإيراني، حسن روحاني طلب طهران للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون الأمني.

وسوم: العدد 632