بيانات وتصريحات 638

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

يرحب بالناشط العربي فهد حمود عبد الله

تلقى المركز الاحوازي لحقوق الانسان رسالة من المحامية شذى جريسات تنسب فيها الشاعر الناشط العربي الحقوقي فهد حمود عبدالله (فهد الحشاش الشمري) للانضمام الى كادر المركز الاحوازي لحقوق الانسان.

وبارك المركز الاحوازي لحقوق الانسان على لسان مديره التنفيذي للمركز السيد فيصل ابو خالد الاحوازي، الاخ فهد حمود عبد الله (فهد الحشاش الشمري )انضمامه لكادر المركز.

وقدم فيصل ابو خالد الاحوازي شكره وامتنانه للناشط العروبي الحقوقي فهد حمود عبد الله(فهد الحشاش الشمري ) على اهتمامه بالشأن الاحوازي.

ان للاستاذ فهد حمود عبد الله(فهد الحشاش الشمري ) مقالات عديدة عن الاحواز المحتلة وعندما كانت هناك مبادرة من قبل عدد كبير من شعراء العرب للافراج عن الاسير الاحوازي السابق الشاعر احمد سبهان ابو منتصر كان من ضمن المبادرين.

وقد عرف فهد ، الاحواز المحتلة ، منذ طفولته حيث كانت دراسته في مدرسة عربستان الواقعة في مدينة قامشلي.

الجدير بالذكر ان المركز الاحوازي لحقوق الانسان يضم كادر من انحاء مختفلة من الوطن العربي لديهم اهتمام بالشأن العربي بشكل عام والاحوازي بشكل خاص، فهناك المحامية الاردنية الاستاذة شذى جريسات والناشط السوداني الاستاذ عبد الرحمن يحيى والان الاستاذ الناشط  فهد حمود عبد الله(فهد الحشاش الشمري) من الجمهورية العربية السورية  .

تم تسجيل المركز الاحوازي لحقوق الانسان رسميا عام 2003 ليطالب بحقوق الشعب العربي الاحوازي في المؤسسات الدولية ومنذ ذلك الحين حتى اللحظة شارك المركز في مؤتمرات دولية وله حضور مستمر في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي يتخذ من مدينة جنيف في سويسرا مقرا له، كما ان المركز عضو مراقب في محكمة الجنايات الدولية في مدينة لاهاي الهولندية.

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

٢٢-١٠-٢٠١٥


الخفش : نطالب الخارجية الفلسطينية بالقيام

بواجباتها وفضح ممارسات الاحتلال وجرائمه

طالب مدير مركز "أحرار" لحقوق الإنسان وزارة الخارجية الفلسطينية القيام بواجباتها وفضح الاحتلال أمام جميع المحافل الدولية بشتى الوسائل والطرق، سواء كان من خلال تجهيز ملفات خاصة بجرائم الاحتلال وتقديمها للممثليات والسفارات والقنصليات في الأراضي المحتلة، أو من خلال سفراء فلسطين الموزعين على دول العالم .

وتساءل الخفش ماذا يفعل سفراء فلسطين في دول العالم؟ لم نسمع بأي نشاط أو فعاليات لهم لإسناد شعبهم في وجه هذه الحرب التي يشنها الاحتلال بحق الفلسطينيين، والتي من السهل إثباتها من خلال الكم الهائل من الصور والتسجيلات التي توضح جرائم الاحتلال .

وقال إن الاحتلال قدم لنا الكثير من الملفات التي من خلالها نستطيع أن ندينه دون الكثير من العناء لإثبات الجرم، مشيرا أن وزارة الإعلام والخارجية والمؤسسات الحقوقية قادرة على خلق رأي عام عالمي ضد الاحتلال وجرائمة، فجرائم قتل الأطفال وإطلاق النارعلى النساء وقتلهن، وعمليات اعتقال وقتل الأطفال وهدم منازل الفلسطينيين واضحه ومثبتة،  وبحاجة لخطة وطنية لفضح الاحتلال أمام جميع المحافل الدولية .

وقال إننا بحاجة لإرادة سياسة وعمل دؤوب واستنهاض لدور السفارات بالعالم، والاستعانة بأصدقاء فلسطين العرب المتواجدين في كل دول العالم، من أجل أن نوضح جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.


مركز القدس:

حصاد المقاومة 53شهيدا و10 قتلى صهاينة

في ظل مؤشرات دخول الإنتفاضة أسبوعها الرابع بقوة

مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي: علاء الريماوي

أظهرت الإحصائيات الشاملة التي يجريها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي "لحصاد المقاومة" حتى اليوم ظهر اليوم 22 ، ارتفاعا متواصلا  في الجرائم الإسرائيلية في " انتفاضة القدس"، بالاضافة إلى ردود المقاومة الشعبية.

وبين المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية"من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة " حضورا مقاوما معتبرا ، على الجانب الشعبي، حيث بلغت حصيلة العامة من الإعتداءات الإسرائيلية " 53 " شهيدا منهم واحد في المعتقل وتضارب أنباء حول الشهيد ال 5 ،  6395 إصابة.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة على الأرض، فبلغت بحسب إحصائيات مركز القدس  " 10 قتلى إسرائيليين، وإصابة 223 إسرائيلي، بالإضافة 1100 حادث القاء حجارة، و39 حادث اطلاق نار، و51 عملية طعن ودهس نجح منها 36على الأقل، و460 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة.


أحرار: الاحتلال يشن حملة اعتقالات طالت

ما لا يقل عن 70 فلسطينيا في الضفة والقدس

ذكر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال شنت فجر اليوم حملة اعتقالات شملت مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، تخللها مداهمات وتفتيش لمنازل المواطنين، واعتقال ما لا يقل عن  70 فلسطينيا من بينهم العديد من الأسرى المحررين، وطلبة الجامعات، وبعض قيادات فصائل وحركات فلسطينية.

في مدينة القدس، اقتحم الاحتلال عدة مناطق وأحياء في المدينة واعتقلت ما يقرب من 20 شابا عرف منهم: مجدي أبو غزالة، كوسى قضماني، علي المشعشع، أمير قضماني، علي أبو غزالة، محمد قضماني، مجد شهاب، فادي كيلاني، أمير بلبيسي، عامر المحتسب، علي أبو دياب، عامر زيداني، زياد جمهور، معاذ ومؤيد إدريس.

أما في الخليل اعتقلت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 18 مواطنا، عرف منهم: الأسير المحرر فادي سرور، مجاهد القواسمي، محمود التلاحمة (شقيق الشهيد ضياء التلاحمة)، محمد النمورة، موسى أبو شرار، يحيى زغير، تيسير أبو سنينة، الشيخ محمد أبو فنونة، نهاد الديب.

وفي رام الله اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون واعتقلت عددا من المواطنين من بينهم فتية، وبلغ مجموع الاعتقالات في المدينة ما لا يقل عن 15 مواطنا، عرف من المعتقلين التالية أسماؤهم:

محمد مجدي الرمحي، مجد مهدي الرمحي، والفتى محمد عليان (16 عاما)، والفتى مصطفى نائل شراكة (17 عاما)، والفتى محمد امطير، أنس عدوان، وفي بلدة سلواد تم اعتقال عبد الغني حسن حماد، ورامي حامد، وعلاء حامد، والقيادي في "فتح" محمد جمال دار يوسف من "الجانية" قضاء رام الله أحد قيادي حركة "فتح"، منير أبو زهران، أنس الصور، محمد أبو ميالة.

وفي نابلس اعتقل الاحتلال 10 مواطنين ثلاثة منهم من قرية "تل"، وعرف من المعتقلين:محمود نمر عصيدة، معاذ اشتية، ومصعب توفيق الهندي، علاء حميدان، أحمد عواد، زياد مريش، والطالب الجامعي لطفي الأزهري من "سبسطية"، وعباس فطاير، رؤوف حواري.

وفي جنين اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين عرف منهم: الشيخ القيادي في "حماس" عبد الجبار جرار، وأنس قعقور، ومحمد سباعنة، وموسى البدوي.

كما شهدت بيت لحم اقتحام قوات الاحتلال عدة مناطق واعتقال عدد من الشبان عرف منهم:محمد هاني صومان، أحمد الهريمي، مهند خضر، جهاد التعمري،وفي قلقيلية اقتحم الاحتلال قرية "حجة" وداهمت منزل الأسير المحرر محمد بصلات قبل اعتقاله واقتياده لجهة مجهولة.

وفي محافظة سلفيت اقتحمت قوات الاحتلال قريا "بديا"، وذكرت مصادر أنه تم اعتقال ثلاثة مواطنين عرف منهم بهاء صالح، ضياء صالح، كما تم اعتقال الشاب قتيبة الشاويش من طوباس.

ويشار أن أعداد العتقلين وأساؤهم الواردة سلفا، هي ما تمكن "أحرار" من جمعها عبر عدة مصادر، وقد تكون هناك حالات اعتقالات أخرى لم يتم الإبلاغ عنها بعد.


مؤسسة الاعلام الصحي

تدعو الاطباء والمواطنين بتعز

للتوجه للمستشفيات لإنقاذ عشرات المصابين

الاربعاء

الموافق 21/10/2015م

أدانت مؤسسة التوعية والاعلام الصحي المجزرة المروعة في محافظة تعز  عصر اليوم الاربعاء  وسقط على إثرها عشرات المدنيين بين قتيل وجريح .

وتدعو  المؤسسة الكادر الطبي في محافظة تعز للتوجه بسرعة الى المستشفيات العاملة للإسهام في انقاذ حياة الكثير من المصابين بصواريخ الكاتيوشا ، حيث تشير الاحصائيات الاولية أن عدد المدنيين القتلى بلغ 20 وقرابة 90 جريح معظمهم إصابتهم خطيرة .

وتشير المؤسسة الى أن المستشفيات العاملة بإمكانيات شحيحة بحاجة ماسة للأطباء والجراحين ، كما تدعو المواطنين الى سرعة التبرع بالدم نظراً لكثرة الحالات الحرجة .

وكانت جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع قامت بقصف عشوائي استهدف شارع التحرير وشارع جمال عصر اليوم الاربعاء ولا تزال عمليات الاسعاف وجهود الانقاذ جارية لانتشال الجثث من تحت الانقاض .

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اتهمت الحوثيين وقوات صالح بانتهاك قوانين الحرب واستخدام أسلحة متفجرة ثقيلة أثناء القصف على مدينة تعز، دون مراعاة لأمن مدنييها

وتعد  مؤسسة التوعية والاعلام الصحي منظمة غير ربحية وتعمل ضمن شبكات منظمات المجتمع المدني المهتمة في المجال الصحي في اليمن .

 


بيان صحفي 

منظمة التعاون الإسلامي

تطالب بإنهاء اضطهاد المسلمين

في جمهورية إفريقيا الوسطى

عقد اجتماع لفريق  تابع لمنظمة التعاون الإسلامي مؤخرا على مستوى السفراء بمشاركة المبعوث الخاص للمنظمة لجمهورية إفريقيا الوسطى الدكتور تيجان غاديو.

وخلال الاجتماع الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 12/ 10 /2015م دعا غاديو الأمم المتحدة لضمان حماية جميع المجتمعات المستضعفة في جمهورية إفريقيا الوسطى بما فيها المسلمين.

وقال السفير منصور العتيبي، ممثل الكويت لدى الأمم المتحدة ورئيس مجموعة منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك "لقد سعينا إلى استرعاء انتباه المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الحاجة إلى وضع حد لما يرتكب من  انتهاكات خطيرة واضطهاد وتمييز بحق مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى".

وأضاف قائلا: "اتفقنا على عدد من الخطوات لحماية المجتمع المسلم في جمهورية إفريقيا الوسطى، أبرزها الترتيب لعقد اجتماعات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن رومان أويارزون مارخيسي من إسبانيا... ونخطط لحثهما على عقد مباحثات خاصة بشأن قضية الضغط لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لحماية هذه الأقلية المضطهدة".

ودعا الحاضرون إلى تعزيز دور بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد والمتكاملة من أجل تحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى في حماية المدنيين في بانغي والمناطق الأخرى. كما دعوا الأمم المتحدة للسعي إلى إجراء انتخابات عامة في جمهورية إفريقيا الوسطى بحلول نهاية السنة بمشاركة جميع قطاعات المجتمع بما فيها الأقلية المسلمة.

وقال الدكتور الشيخ تيجان غاديو، مبعوث المنظمة الخاص لجمهورية إفريقيا الوسطى في المؤتمر الصحفي المشترك مع العتيبي أنه "يجب على المجتمع الدولي ضمان حماية جميع المجتمعات المستضعفة بما فيها المجتمع المسلم  في جمهورية إفريقيا الوسطى". كما أدان جميع أشكال العنف المرتكب بحق المجتمع المسلم في جمهورية إفريقيا الوسطى ودعا المجتمع الدولي للعمل على إجراء انتخابات سليمة وشاملة تتسم بالسلاسة‘  بمنأى عن أي تمييز عرقي أو ديني.

وقال غاديو أنه يجب على  الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن تدعم مبادرات الأمين العام بقوة في هذا البلد. وقال "إن أفضل حماية يمكن أن نحققها للمجتمع المسلم في جمهورية إفريقيا الوسطى تكمن في استمرارنا في المشاركة في تمويل الانتخابات، ونزع السلاح، وتوطين اللاجئين، والإسهام الشامل في المصالحة الوطنية العامة". وأضاف أنه يجب أن تركز الجهود على إكمال العملية الانتقالية بنجاح.

كما أكد الحاجة لضمان أن تكون الانتخابات شاملة داعيا الدول الأعضاء لتقديم ما يلزم من دعم لفتح مكتب إنساني للمنظمة في هذا البلد وفقا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى.

و التقى الدكتور غاديو، خلال زيارته لنيويورك، بهيرفي لادسوس، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لحفظ السلام وآداما ديانغ المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية.

جدة في : 15/10/2015م


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة للتعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي على حسينيةٍ

في مدينة سيهات السعودية

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الهجوم الإرهابي الذي استهدف، يوم الجمعة الموافق 16 أكتوبر 2015، حسينيةً في مدينة سيهات بمحافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أدى إلى مقتل خمسة من الأبرياء وإصابة تسعة آخرين.

وجدّد الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني موقف المنظمة الرافض والمدين للأعمال الإرهابية أيا كان مصدرها ومرتكبوها، مؤكدا دعم المنظمة للمملكة في مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف.

وتقدم الأمين العام بتعازيه الخالصة لأسر الضحايا، ودعائه للمصابين بالشفاء العاجل.

     جدة في 18 أكتوبر 2015


أحرار: الاحتلال يفرج اليوم عن المعتقل الإداري 

عدي استيتي بعد عام في الأسر

تخلله إضراب عن الطعام لـ43 يوما

ذكر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أنه من المنتظر أن تفرج سلطات الاحتلال اليوم عن الأسير الإداري عدي استيتي (24 عاما) من مخيم  جنين، بعد اعتقال إداري استمر قرابة عام.

وكان الأسير استيتي قد خاض إضرابا عن الطعام لمدة 43 يوما رفضا للإعتقال الإداري، وعلق إضرابه بعد التوصل لاتفاق بين محاميه أشرف أبو سنينة وإدارة مصلحة السجون يقضي بالإفراج عنه بتاريخ 20 \ 10 \ 2015.

وأكدت عائلة الأسير في حديثها لـ"أحرار" أنهم بانتظار الإفراج عن نجلهم اليوم من سجن "مجدو"، وقد اعتقل الأسير بتاريخ 17 تشرين الثاني 2014.


دعوة

يدعوكم مركز “أحرار” للأسرى وحقوق الإنسان

 لحضور المؤتمر الصحفي بحضور عائلات عدد من معتقلي نابلس

 المهددين بهدم منازلهم للحديث عن:

 “قانونية وأخطار سياسة هدم المنازل

الزمان: اليوم الثلاثاء 20 \ 10 \ 2015  - الساعة: 11 صباحا

 المكان: نابلس - مقر شركة “بالميديا”

مجمع بلدية نابلس التجاري - الطابق 8


عدم وجود اشارات مرور تؤدى بقتل مواطن احوازى

اغتيل مواطن احوازي يوم الاحد الماضي الثامن عشر من تشرين - أكتوبر الجاري بحادث تصادم مع قطار في حي دب حردان في الاحواز العاصمة.

وأكدت مصادر احوازية للمركز الاحوازي لحقوق الانسان ان عدم وجود إشارات مرور على سكك الحديد أدت باغتيال هذا المواطن.

وأضافت هذه المصادر ان فى يوم الاحد الماضي الموافق 18/10/2015 توفى المواطن الاحوازى المعلم قاسم طعمه السودانى متأثرا بجراحه بعد ان اصطدمت سيارته بقطار مسافرين اثناء عبوره الى الجهة الثانية من سكة الحديد و ذالك لعدم وجود اشارات المرور او جسر لعبور السيارات او المارة.

وادان المدير التنفيذي للمركز الاحوازي لحقوق الانسان الدكتور فيصل أبو خالد الاحوازي الإهمال المتعمد للسلطات الإيرانية لحياة المواطنين الاحوازيين.

واكد فيصل ان في كل انحاء العالم توجد هناك إشارات في طرق القطارات تحذر المارة اذا كان في هناك قطار قادم، ولكن اهمال السلطات الإيرانية المتعمد يؤكد انها لا تعير أي اهتمام لحياة المواطنين الاحوازيين.

وحمّل فيصل السلطات المحتلة الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذا الحادث واكد ان الاحواز المحتلة وفي ضل الثروات التي تمتلكها عليها ان تكون افضل من هذا بكثير لكن السلطات الإيرانية تنظر للمواطنين الاحوازيين نظرة دونية وتهملهم متعمدة لتؤكد عنصريتها تجاه العرب.


اعتقالات واسعة تطال شباب احوازيين

ازدادت وتيرة الاعتقالات بحق الشباب الاحوازيون، حيث افاد نشطاء من الاحواز المحتلة ان القوات الأمنية شنت حملة اعتقالات واسعة في الايام الاخيرة.

وأكدت مصادر المركز الاحوازي لحقوق الانسان ان القوات الأمنية الإيرانية اعتقلت المواطن الاحوازي خيرالله مزرعة المكنى بـ ابو عبدالله فجر يوم الاربعاء المصادف ١٥-١٠-٢٠١٥.

ويبلغ ابو عبدالله ٢٦ عاما، متزوج و لديه ولد يبلغ من العمر اربعة سنوات و عمله كان حر ويسكن حي الملاشية في الاحواز العاصمة.

و في نفس الوقت اعتقلت القوات الأمنية الايرانية المواطن الاحوازي ، حسن السيلاوي ، الصديق المقرب من ابو عبدالله في نفس الحي.

حتى كتابة التقرير ورغم المتابعات الحثيثة والمستمرة لذوي المعتقلين ومناشداتهم المراجع القضائية و القانونية ، الا انهم لن يتلقوا اي رد من قبل الجهات المعنية حول مصير ابناءهم .

في سياق متصل وبطريقة وحشية اعتقلت سلطات الاحتلال الفارسي الناشط الثقافي طارق الحايي من مدينة الحايي ظهر يوم الاثنين المصادف ١٩-١٠-٢٠١٥.

والمعتقل طارق اعزب و يدرس في جامعة تستر فرع التاريخ و عند اعتقاله، استخدمت القوات الأمنية ابشع الطرق البربرية حيث سببت حالة من الذعر والخوف عند الاطفال و النساء بعد ما دخلوا البيت بالقوة و كسرت الباب الرئيسي للبيت و بعض النوافذ حسب ما نقلت مصادر المركز.

يذكر ان اعتقال طارق تم بدون إنذار مسبق و بدون إظهار اي مذكرة اعتقال من المحكمة.

الجدير بالذكر ان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ادان الاضطهاد الذي يتعرض له عرب الاحواز، في تقريره السنوي حول أوضاع حقوق الانسان في ايران والذي قدمه لاجتماعات الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة حول اعتقال اكثر من ١٠٠٠ مواطن احوازي  يوم الاثنين الموافق ٢٨-٠٩-٢٠١٥

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

الـ20 من تشرين – أكتوبر 2015

وسوم: 638