بيانات وتصريحات 639

بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين التفجير الانتحاري بمسجد في مايدوغوري بنيجيريا

جدة 24 أكتوبر 2015

أدانت منظمة التعاون الإسلامي التفجير الذي وقع يوم الجمعة، الموافق 23 أكتوبر 2015، والذي يعتقد أنه تم من قبل اثنين من الانتحاريين، مما أدى إلى وفاة 28 شخصا على الاقل وإصابة الكثيرين ممن تجمعوا لأداء صلاة الفجر بالقرب من ملعب للبولو في مايدوغوري، بولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا.

وعبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، عن أساه وأسفه لعمليات القتل المتواصلة للأبرياء نتيجة أعمال العنف الجارية في ذلك الجزء من نيجيريا. وناشد الأمين العام الجناة بأن يعوا عبث مثل هذه الأعمال الإجرامية وأن يضعوا حداً لمعاناة المواطنين في تلك المنطقة. كما قدم الأمين العام تعازيه لأسر الضحايا وإلى شعب وحكومة نيجيريا.

وذكر الأمين العام أن منظمة التعاون الإسلامي تقف بقوة وراء جهود حكومة جمهورية نيجيريا في حملتها المستمرة من أجل دحر الإرهاب.


تقرير إخباري

الأمين العام يكثف اتصالاته

لعقد مؤتمر دولي إنساني وتنموي للمانحين

التعاون الإسلامي: شحنات إغاثية جوية وبحرية عاجلة لليمن

جدة (المملكة العربية السعودية)، 14 محرم 1437 ـ 27 أكتوبر 2015

تعتزم منظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة القريبة المقبلة إرسال شحنات جوية وبحرية إلى اليمن، تشمل مواد إغاثية عاجلة، وذلك بالتنسيق مع حكومات الدول الأعضاء وشركاء المنظمة من المنظمات الحاصلة على الصفة الاستشارية.

وأوضح المستشار في إدارة الشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي، السفير فؤاد المزنعي، أن المساعدات الإنسانية العاجلة التي تعمل المنظمة على تجهيز شحناتها وإرسالها لليمن، تشمل مستلزمات طبية ومواد غذائية، وذلك بالتشاور والتنسيق مع الجهات الشرعية في الحكومة اليمنية، مشيرا إلى أن هذه المساعدات تأتي بالتمويل من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي، وسيتم توزيعها من خلال مكتب المنظمة الإنساني في مدينة عدن.

ويأتي ذلك نتيجة الجهود التي بذلتها منظمة التعاون الإسلامي فور انتهاء الاجتماع الاستثنائي الذي عقده مجلس وزراء الخارجية في الدول الأعضاء في المنظمة، في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، في السادس عشر من يونيو 2015، بناء على طلب الجمهوريـة اليمنية لبحث تطورات الأوضاع هناك.

وفي إطار تنفيذ مخرجات المؤتمر العالمي لدعم الشعب اليمني الذي عقد تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول في أغسطس الفائت، تنسق المنظمة حاليا مع المنظمات الإنسانية في تركيا لإعداد شحنة إغاثية تقدر بعشرة آلاف طن من المواد الغذائية إلى ميناء المكلا.

وفي سياق متصل، يكثف معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني خلال الفترة الحالية من جهوده واتصالاته مع الجانب اليمني والدول الأعضاء، لعقد مؤتمر دولي إنساني وتنموي للمانحين لدعم اليمن، وذلك لحشد الموارد الضرورية والعاجلة لمواجهة الوضع الإنساني الحرج في اليمن ومتطلبات المرحلة القادمة بالتنسيق مع الجانب اليمني والشركاء من جهات إقليمية ودولية، بما في ذلك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والأمم المتحدة وأجهزتها الإنسانية والتنموية.

وتعمل الأمانة العامة للمنظمة أيضا على تنسيق جهود الدول الأعضاء في المنظمة والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، بما فيها الهيئات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي العاملة في المجال الإنساني، بهدف اتخاذ التدابير العاجلة على الصعيد الإغاثي والإنساني وتقديم المساعدات الطبية والإسعافية والغذائية والإيوائية للمتضررين والجرحى والمصابين جراء الأعمال والمعارك الدائرة في العديد من المدن والمناطق اليمنية.

يشار إلى أن التحركات الإنسانية التي تقوم بها المنظمة حاليا لمساندة الشعب اليمني، تأتي امتداد لجهود المنظمة لصالح اليمن، حيث أنشأت في يوليو 2010 مستشفى ميدانيا في منطقة المزرق في محافظة حجة، وذلك بتكلفة ستة ملايين دولار وبإدارة منظمة أطباء بلا حدود. وتم تمويل جزء كبير من المستشفى من قبل صندوق التضامن الإسلامي التابع للمنظمة، وتم تقديم الرعاية الطبية لنحو 60 ألف نازح من الأحداث في صعدة حينذاك.


أول الثمار لحصاد جولة كيري...ا قتحامات للأقصى!

clip_image001_0da54.jpg

إقتحمك مجموعة من المستوطنين، باحات المسجد الأقصى، تحت حماية شرطة الاحتلال.

هذا هو "ستاتيكو" الوضع القائم، اقتحامات يومية من قبل قطعان المستوطنين، حواجز على أبوابه، منع للمصلين من دخوله، ويضاف لهذا الوضع القائم كاميرات فيديو ترصد على الناس أنفاسهم وتحركاتهم!!

فهل هذا هو حصيلة مفاوضات السلطة وملك الأردن مع كيري؟! وهل هذا واقع يُدعى للتمسك به؟! ما لكم لا تعقلون؟!.

إن حق المسجد الأقصى أن تستنفر الجيوش لتحريره لا أن يستمرأ احتلاله ولا أن يقبل وجود جنود الاحتلال على أبوابه! حق المسجد الأقصى أن يطهر من رجس يهود ويلقنوا درساً على ما سولت لهم أنفسهم من العدوان عليه لا أن يسترضوا بمنع "التحريض" ضدهم ومحاسبة كل من ينبس ببنت شفة داعياً إلى اقتلاع كيانهم وتحرير مسرى النبي محمد!.

هذا حق الأقصى في أعناقكم يا جيوش المسلمين، وليس ما تمخض من اجتماعات كيري مع حكامكم!


أحرار:

الأسير إياد الفواغرة يواصل إضرابه عن الطعام

لليوم 26 على التوالي

ذكر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أن الأسير إياد أحمد حسن الفواغرة (37 عاما) من قرية "جورة الشمعة" في محافظة بيت لحم، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السادس والعشرين على التوالي، مطالبا بحقه في زيارة عائلته له بشكل مستمر.

وذكرت عائلة الأسير الفواغرة في حديثها لـ"أحرار" أنه معزول حاليا في سجن "عسقلان" بعد نقله من سجن بئر السبع، وأشارت أن أبرز مطالبه هي السماح لعائلته بزيارته بانتظام، إذ يحرمه الاحتلال من الزيارة بشكل مستمر،وأكدت العائلة أن آخر زيارة لنجلها كانت منذ شهرين.

كما يأتي إضراب الأسير احتجاجا على حرمان إدارة السجون له من بعض حقوقه كأسير، ومنها عدم السماح بإدخال ملابس له، ومشاكل أخرى تتعلق بالطعام المقدم للأسير من قبل إدارة السجون، كما تقول عائلته.

وتقول العائلة إن ابنها يطالب حاليا بزيارة المحامي له لمتابعة ملفه مع استمراره بخوض الإضراب عن الطعام.

ويذكر أن الأسير معتقل منذ تاريخ: 30\5\2005، ويقضي حكما بالسجن لمدة 27 عاما، وهو متزوج ولديه ثلاث بنات.

وسوم: 639