بيانات وتصريحات 645

في اليوم العالمي لحقوق الانسان،

مطالبة الحكومة السورية

بإطلاق سراح الشيخ أحمد مَجِيدٌ الغانم

الأربعاء/ ٩ ديسمبر ٢٠١٥

طالبت المنظمات الحقوقية العربية والدولية في اليوم العالمي لحقوق الانسان ١٠ ديسمبر، الحكومة السورية بإطلاق سراح الشيخ أحمد مجيد الغانم رئيس مجلس عشائر الجنوب وشيخ عموم قبائل آل غانم في الوطن العربي الذي اعتقل من قبل الأجهزة الأمنية السورية في الأول من ديسمبر 2015 بدون وجه حق، ويذكر أن ّ الشيخ لجأ مع عائلته الى سوريا واستقر هناك مبتعداً عن المشهد السياسي السيئ الذي ساد العراق بعد احتلاله.

إن ّ اعتقال الشيخ أحمد الغانم جاء بعد مرور سنتين على جريمة حكومة النظام العراقي السابق نوري المالكي بحق الشيخ عدنان مجيد محي العذبي الغانم الشيخ السابق لعموم قبائل آل غانم، عندما قامت الميليشيات التابعة لرئيس الوزراء السابق بإلقاء جثته على قارعة الطريق مقطوعة الرأس بعد مرور ثلاثين يوماً على اختطافه.

لقد وعدت السلطات السورية عائلة الشيخ بالإفراج عنه بعد يومين من اعتقاله وهذا ما دعى عائلته للقلق بشأن مصيره وما يدعو المنظمات الحقوقية الدولية للقلق على سلامته، لذلك على السلطات السورية اطلاق سراحه والحفاظ على سلامته.

كما تطالب المنظمات الحقوقية الدولية والعربية من مجلس حقوق الانسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة من مطالبة الحكومة السورية لسرعة العمل على اطلاق سراحه فوراً.

المؤسسة العربية لحقوق الانسان في المملكة المتحدةالأمانة العامة لشبكة أحرار الرافدين لحقوق الانسان جنيف / سويسراالمركز الخليجي الأوروبي لحقوق الانسانمنظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسانالرابطة العالمية للحقوق والحريات / مكتب المملكة المتحدةمجلس قبيلة النعيم في سوريا وبلاد الشامالتحالف العربي للمحكمة العربية لحقوق الانسانالبوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان


البيان الصحفي للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان

حول "اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2015"

يدعو الجميع للنهوض بالتزاماتهم تجاه حقوق الإنسان والعمل على ضمان حماية وتعزيز حقوق الإنسان لكل الناس في جميع أنحاء العالم

جدة 10/12/2015

 تنضم الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان إلى الأسرة الدولية في الاحتفاء بـ " اليوم العالمي لحقوق الإنسان" وتدعو جميع الأطراف المعنية في المجتمع الدولي للنهوض بالتزاماتها تجاه حقوق الإنسان وزيادة جهودها لضمان حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في شتى بقاع العالم.

وفي هذه السنة، التي توافق الذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة، يخصص اليوم العالمي لحقوق الإنسان لإطلاق حملة تستمر لعام بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان؛ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، اللذين اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1966.

وإلى جانب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يشكل هذان العهدان ما يعرف بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان، مما يتيح إطارا هاما لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها عالميا. ومعظم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أطراف في هذين العهدين الدوليين وتقدم بانتظام تقاريرها الدورية بشأن الامتثال لهذه الصكوك إلى الهيئات المعنية المنشأة بموجب هذه المعاهدات. ودعت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان جميع الدول الأعضاء إلى بذل جهود متجددة خلال هذه الحملة التي تستمر لسنة لضمان الحقوق المتضمنة في هذين العهدين لجميع شعوبها دون تمييز. كما دعت إلى تصديق عالمي على هذه العهود.

وتمهد الموافقة على مجموعة الحقوق الواردة في هذين العهدين وتنفيذها على الصعيد العالمي لتساوي الفرص وأساس المعاملة لكل الناس ومن ثم إشاعة حقوق الإنسان للجميع. وتؤمن الهيئة أيمانا قويا بالطابع العالمي لحقوق الإنسان وظلت تنشط في تعزيز تطبيقها على المستوى العالمي للجميع مع ما يلزم من مراعاة للخصوصيات الثقافية والدينية. وأعلنت الهيئة عن مواقفها بدون لبس بشأن عدد من القضايا الراهنة الهامة مثل التمييز على أساس العرق أو الدين ومكافحة التطرف والإرهاب، مع التأكيد على رفض ربط أي ديانة أو ثقافة بالإرهاب، وحماية قيم الأسرة وحرية التعبير ورفض خطاب الكراهية، وأهمية التثقيف بحقوق الإنسان في بناء مجتمعات تتسم بالتسامح والاحترام والسلم.

وذكرت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بأن ملايين البشر في شتى بقاع العالم يعانون من تكثف الصراعات مما يقوض حقوقهم الإنسانية الأساسية ويعقد واقعهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. ويجب التصدي لهذه التحديات الجسيمة من خلال التعاون والشراكة والحوار بين جميع الأطراف المعنية مع كامل الاحترام لحقوق الإنسان وكرامته لجميع الشعوب من جميع الدول. ويجب أن يمثل التعاون والتضامن الدوليين القاعدة لتعزيز جميع حقوق الإنسان وضمان تنفيذها عالميا للجميع إلى جانب كون الحق في التنمية على كل من المستويين الدولي والوطني جزءا مركزيا من هذا التعاون.

*******

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الهيئة www.oic-iphrc.org


أحرار: الأسير الأردني عبد الله أبو جابر يبدأ

 الشهر الثاني في إضرابه عن الطعام

ذكر مركز “أحرار” للأسرى وحقوق الإنسان أن الأسير الأردني عبد الله نوح أبو جابر (38 عاما) من مخيم البقعة في عمان، يواصل إضرابا مفتوحا عن للشهر الثاني على التوالي، وذلك للمطالبة بالإفراج عنه للأردن وإكمال ما تبقى من حكمه في السجون الأردنية.

وذكرت عائلة الأسير في حديثها لـ”أحرار” أنه يقبع حاليا فيما يعرف بـ”مستشفى سجن الرملة” وذلك بعد خوضه الإضراب، وقد كان معتقلا في سجن جلبوع قبل نقله لهناك مؤخرا، وأشارت أنها لا تعلم طبيعة وضعه الصحي الحالي بسبب عدم القدرة على التواصل مع الأسير.

ووفق العائلة فإن الأسير يطالب بأن يعرض على محكمة ثلثي المدة “الشليش”، والتي يستطيع من خلالها أي أسير داخل المعتقلات الإسرائيلية مضى على اعتقاله ثلثي مدة الحكم أن يعرض على محكمة خاصة للنظر بالإفراج عنه، وهو ما يسعى له الأسير أبو جابر من خلال إضرابه عن الطعام.

كما ويطالب الأسير بالإفراج عنه في حال عدم حصوله على تلك المحكمة، ليقضي ما تبقى من حكمه داخل السجون الأردنية كما تقول العائلة.

والأسير أبو جابر معتقل منذ 28\12\2000، ويقضي حكما بالسجن لمدة 20 عاما مضى منها 16 عاما حتى الآن، وقد اعتقله الاحتلال بسبب تنفيذه لعملية تفجير حافلة إسرائيلية في “تل أبيب” عام 2000.

وقد أضرب الأسير أبو جابر قبل شهور لمدة 19 يوما للمطالبة بضرورة زيارة السفير الأردني له داخل المعتقل، وقد أنهى إضرابه حينها بعد الحصول على طلبه.

وتطالب عائلة الأسير الأردني عبر “أحرار” بضرورة أن تولي الحكومة الأردنية ووزراة الخارجية اهتماما كافيا بقضية ابنهم المضرب عن الطعام، والنظر في مطالبه والإهتمام بقضيته باعتباره مواطنا أردنيا.

وأوضح مدير مركز “أحرار” للأسرى وحقوق الإنسان أن ما يسمى بمحكمة ثلثي المدة “الشليش” ما هي إلا أحد الأساليب التي يحاول الاحتلال من خلالها إظهار نفسه بالديمقراطي والمحافظ على حقوق الأسرى والمعتقلين لديه.


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

ترحّب بإعلان اتفاق مبادئ لإنهاء الصراع في ليبيا

جدة 07-12-2015

رحّبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بتوافق وفدين من مجلس النواب والمؤتمر الوطني العـامّ في ليبيا على اتفاق مبادئ لإنهاء الصراع في ليبيا والذي تمّ التوقيع عليه في تونس بتاريخ 06 ديسمبر 2015م.

وناشد الأمين العامّ لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني كافّة الأطراف الليبية لاعتماد هذا الاتفاق الذي يمثّل قاعدة لإيجاد حلّ سياسي للأزمة الليبية، والبدء في عملية بناء المؤسسات الدستورية للدولة الليبية على أساس الديمقراطية والعدالة والمساواة، ودرء مخاطر الإرهاب الذي يهدّد وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها.

وجدّد مدني استعداد منظمة التعاون الإسلامي للمساهمة في الجهود الدولية والإقليمية الرامية لوضع حدّ لمعاناة الشعب الليبي ويستجيب لتطلعاته في المصالحة والعيش الآمن في إطار وحدته الوطنية.


بيان صحفي

التعاون الإسلامي:

منتدى لإيجاد نظام مقبول

لاعتماد وإصدار شهادات الأطعمة الحلال

جدة، 7 ديسمبر2015

من المقرر أن ينعقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة يومي 9 و10 ديسمبر 2015 مؤتمر حول ملاءمة معايير الحلال وإيجاد نظام مقبول لدى الجميع لاعتماد وإصدار شهادات منتجات الحلال، وذلك من أجل تعزيز منتجات الأطعمة الحلال المقبولة ثقافيا والآمنة وذات الجودة الرفيعة.

وتشكل هذه الفعالية التي تنعقد تحت شعار "منتدى منظمة التعاون الإسلامي للأطراف المعنية حول توحيد معايير وإجراءات الأطعمة الحلال" فرصة لأصحاب الشأن في مجال معايير منتجات الحلال والاعتماد وإصدار الشهادات، ولمختلف مؤسسات المنظمة للعمل سوية من أجل توسيع نطاق التجارة الإسلامية البينية وتعزيز البحوث والتطوير والممارسات المثلى.

ومن المرتقب أن يحضر هذه الفعالية خبراء حكوميون دوليون وغير حكوميين ومؤسسات وجهات معنية بقضايا المنتجات الحلال من ضمنها مؤسسات وطنية للتقييس والاعتماد وإصدار الشهادات في الدول الأعضاء في المنظمة، ومؤسسات تابعة للمنظمة مثل مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للبلدان الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (مركز الدار البيضاء)، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، ومعهد المعايير والمقاييس للبلدان الإسلامية، ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتطوير المنتجات الحلال، ومؤسسات إقليمية مثل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، علاوة على شخصيات مرموقة وخبراء بارزين في مجال معايير الأطعمة الحلال والاعتماد وإصدار الشهادات. 

ويقدر حجم سوق منتجات الحلال العالمية بحوالي 2.3 تريليون دولار أمريكي، تستأثر فيها الأطعمة والمشروبات بنسبة 67 في المائة، أي ما يناهز 1.4 تريليون دولار أمريكي. وتشكل المستحضرات الصيدلانية 22 في المائة، أي ما يعادل 506 مليار دولار أمريكي؛ بينما تناهز منتجات التجميل والعناية الشخصية 230 مليار دولار أمريكي. وتوجد في الوقت الراهن 122 هيئة نشطة في مجال إصدار شهادات المنتجات الحلال عبر العالم تشمل هيئات حكومية وشبه حكومية وغير حكومية ومساجد محلية.


جمعية الإصلاح بصنعاء

تنظم فعالية فنية لمناهضة العنف ضد المرأة

نظمت جمعية الاصلاح الاجتماعي الخيرية CSSW بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين اليوم الأحد في جامعة آزال بالعاصمة صنعاء، فعالية فنية ومسرحية ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تستمر 16 يوماً من كل عام.

وكرست الجمعية الفعالية الفنية لدعم تعليم المرأة، وأطلقت شعار «بالتعليم نناهض العنف ضد المرأة»، وعززت الفرق الفنية والمسرحية التي أحيت الفعالية الفنية، من ضرورة تعليم المرأة عبر صور عدة.

وفي الفعالية - التي لاقت حضوراً كبيراً من طلاب جامعة آزال وعدد من الأهالي ونشطاء بالإضافة الى لاجئين أفريقيين - قدمت فرقة مسرحية فصلاً يبيّن مدى تعرض المرأة اليمنية للعنف بشكل دائم، مما ينعكس على إلغاء حقها في المساواة والكرامة والشعور بتقدير الذات.

وتتعرض المرأة اليمنية لفصول من العنف المنزلي الذي يُعد من أكبر وأخطر خروقات حقوق الإنسان التي تُرتكب بحق المرأة، ويبدأ في حرمانها من التعليم الأساسي، وصولاً إلى زواجها المبكر تحت القوة والترهيب من قِبل الأب أو الأخ، ويتعدى ذلك إلى مصادرة حقها في الميراث.

وتسعى منظمات مدنية وحقوقية محلية واقليمية الى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، وتوعية المجمع اليمني بالمخاطر التي تعود على المرأة والأسرة جراء ممارسة العنف من قِبل الرجل، في مجتمع يشهد تفوق ذكوري بشكل واسع.

وقالت رئيسة قطاع المرأة والطفل في جمعية الإصلاح نسيبة ياسين، بأن مناهضة العنف ضد المرأة ضرورة انسانية وأولوية دينية ومهمة اجتماعية، وأضافت بان النصوص الدينية تجرم كل صور العنف وشددت على تجريمها ضد المرأة.

وتابعت «الثقافة الشعبية والوعي المجتمعي اليمني يكرسان من ظاهرة العنف ولا يستنكرانها، ونحن بحاجة إلى منظومة شاملة لتقديم خدمات مختلفة للاتي تعرضن للعنف.

وشددت ياسين على تغيير جذري في الوعي المجتمعي بدءاً من الكتاب المدرسي، خصوصاً بعد ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد، وخصوصاً النازحات في مخيمات النزوح الداخلي.

وذكرت إن أهم التحديات التي تواجه المرأة في سياق ظاهرة العنف، هو الفجوة والتناقض بين ما يُقال وبين ما يُمارس في المجتمع اليمني، ووصل ذلك إلى أنماط الدستور والتشريعات القانونية التي لا تُجرم العنف ضد المرأة ولا تنصفها في حال إذا ما كانت معنفة.

ودعت ياسين منظمات المجتمع المدني إلى التشبيك والعمل سوياً في مناهضة العنف، وتفعيل قوانين شاملة ومتكاملة تحمي المرأة من العنف وتصون حقوقها بما يوفر لها معيشة كريمة ولائقة.

وفي ختام الفعالية كرمت الجمعية عدد من القيادات النسوية اليمنية البارزة وعلى رأسها رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة شفيقة سعيد، ورئيسة جمعية الكفيفات فاطمة العاقل.


بيان صادرعن تحالف لكا أمن عدن

يدين فيه واقعة اغتيال محافظة عدن

علي مهدي . رئيس اللجنة الاعلامية

بسم الله الرحمن الرحيم 

" بيـــــــــــــــــــــان "

في يوم ألتفت فيه عدن بوشاح الحزن وامتزجت فيه رائحة ولون البحر برائحة البارود ولون الدم سلبت أيدي الغدر والخيانة والإرهاب روح محافظنا اللواء الشهيد جعفر محمد سعد. وكعادة القتلة والمجرمين الذين لا ينامون إلا على طعم الدم والقتل والتدمير رأينا كيف أقدموا على هذه الجريمة والعمل الإرهابي الذي تدينه كل الديانات والثقافات.

لقد كنّا في تحالف أمن عدن على موعد مع اللواء الشهيد المحافظ جعفر لنقدم له رؤيتنا للمساعدة بحفظ الأمن لنسمع أن دعاة الخوف والرذيلة قد سبقوا دعاة الخير فأجهزوا على روح طاهرة أحبت عدن وأهلها وأحبها كل سكان هذه المحافظة التي حضنت الجميع على اختلاف دياناتهم وأعراقهم وألوانهم.

أستشهد اللواء، وسنجد أنفسنا نندد بأشد العبارات ثم سريعا سيصبح جعفر رقما إضافياً للأرقام التي رحلت إذا لم نعتبر من ذلك ونتعاون جميعا لبسط الأمن الذي يعتبر مسؤولية كل فرد منا أكان مدني أو عسكري.

أننا في تحالف " كلنا أمن عدن" نطالب قيادات المقاومة الإسراع في إيجاد قيادة موحدة وغرفة عمليات مركزية والتعاون مع كل من له علاقة بالأمن لتثبيته ومنع تكرار هذه الكوارث وليقطع دابر الإرهاب والإرهابيين.

إن أي نظريات لتثبيت الأمن والاستقرار لن تجدي نفعاً مالم يتم تطبيقها عملياً وبتعاون الجميع ؛ وليعرف المجرمون أنهم لن يثنونا على الاستمرار وأن إجرامهم زائله زائله بعون من الله ثم بتوحد أبناء هذه المحافظة التواقون للحياة الحرة والكريمة.

" وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ "

صادر عدن :

تحالف كلنا امن عدن

6 - ديسمبر - 2015 @

‫#‏كلنا_أمن_عدن

[email protected] 

twitter.com/waasaAlliance

fb.com/waasaAlliance

telegram.me/waasaAlliance


مركز القدس :

حي النقار في قلقيلية

من أكثر نقاط الاشتباك نشاطاً في انتفاضة القدس

قال مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني في تقرير له عن نقاط الاشتباك في الضفة الغربية،  إنّ خريطة نقاط الاشتباك في الضفة الغربية  شهدت تغيراً معيناً لصالح ظهور نقاط جديدة، مقابل هدوء بعض النقاط الأخرى بالرغم من الحالة العامة التي تعطي ثباتاً نسبياً  في نقاط المواجهة اليومية مع الاحتلال .

 وأضاف المركز الذي يديره الاستاذ علاء الريماوي : إن الثبات النسبي في المواجهات الشعبية لا يلغي تطورا في أداء محافظات شمال الضفة الغربية بالمجمل، و التي شهدت نشاطاً ملحوظاً لم يكن حاضرا في الشهر الأول حسب تقارير المركز السابقة .

ومن بين النقاط الثابتة والنشطة في شمال الضفة برزت جماعة خضوري كواحدة من أنشط الجامعات تجاوزت حتى تلك الجامعات المعروفة تاريخياً بذلك مثل جامعتي بيرزيت والنجاح .

وفي هذا السياق  أصدر المركز  تقرير خاصاً حول حي النقار في قلقيلية والذي اعطى نموذجاً للنشاط المستمر في الانتفاضة بالرغم من اقتراب شهرها الثالث .

وبحسب الرصد على الأرض أشارت الدراسة إلى أن حي النقار كان في الشهر الماضي من أنشط نقاط الاشتباك بين الشبان الفلسطينين  وقوات الاحتلال المتمركزة على مداخل مدينة قلقيلة المحاصرة بجدار الضم والفصل العنصري والمخنوقة بمخططات الاستيطان .

وقال  الصحفي المتابع لاحداث قلقيلية  "رغيد طبسية"  ان المواجهات انطلقت مباشرة مع اندلاع انتفاضة القدس في مطلع الشهر الماضي حيث انطلقت  ابتداء عند مدخل المدينة حيث حاجز الـ DCO شرقاً ثم انتقلت إلى ما يطلق عليه " معبر طولكرم" شمالاً لتنتقل ثانية إلى شارع جلجولية قبل أن تستقر أخيراً في حي النقار الواقع في أقصى الشمال الغربي لمدينة قلقيلية.

واعتبر طبسية أن استقرار المواجهات في الحي يعود الى كون الحي من اكثر المناطق اماناً بسبب وجود المزارع والازقة التي تمكن الشبان من الاختقاء والانسحاب بسهولة ويصعب على قوات الاحتلال الملاحقة مقارنة بمناطق الاشتباك السابقة المكشوفة, وفي ما يخص ردة فعل الاحتلال تجاه الشبان رأى طبسية أن الاحتلال يحاول تهدئة هذه النقطة عن طريق تقليل اصابات الحي واللجوء للعقاب الجماعي كوسيلة للضغط على الأهالي لردع الشبان .

يشار إلى حي النقار ليس النقطة الوحيدة في محافظة قلقيلية التي تشهد نشاطاً حيث تشهد المحافظة نشاطاً شبه يومي في نقاط عزون وكفر قدوم والمداخل الجنوبية للمدينة .

وقال الباحث في المركز إسلام أبو عون : ان نقاط الاشتباك في شمال الضفة تمثل حالة رئيسية في رسم مشهد يوميات انتفاضة القدس ولكن هذه المواجهات تعاني من ضعف التغطية الاعلامية مقارنة بمثيلاتها في مناطق الوسط والجنوب , ولكن ثبات هذه النقاط في مقابل خفوت النقاط الاخرى دفع الانظار للتوجه الي هذه المنطقة .

من جانبه قال مدير المركز علاء الريماوي "تعد مدينة قلقيلية من المدن الفاعلة من حيث النشاط الفصائيلي خاصة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وحركة وفتح .

وأضاف الريماوي" منذ الشهر الأول قرأ الاحتلال الإسرائيلي وجودا نشطا لحركة حماس فقام بضرب بنيتها التنظيمية من خلال اعتقالات واسعة واسعة في المدنية".

وأشار الريماوي إلى أن إسرائيل تتعامل مع مدينة قلقليلية بخصوصية واضحة أهمها، موقع المدينة الجغرافي والمتداخل مع مدن الداخل، ثانيا الأداء العسكير الكبير للمدينة في انتفاضة الأقصى، وما سبقها، ثالثا عدم انقطاع المدينة عن العمل العسكري المقاوم، حيث قامت  السلطة في السنوات المواضية من تفكيك عدة مجموعات صلبة لحركة حماس في السنوات الماضية".

وعن أداء المدينة قال الريماوي " اعتمدت الأحداث في المدينة على الحجارة والزجاجات الحارقة".

وختم الريماوي" إلى أن العوامل الرئيسية لظهور الحالة التنظيمية، تنبع من حالة التنافس بين الفصيلين إلى طبيعة المدينة وتاريخها المقاوم".

وأوضح مركز القدس حول قراءة حالة الاشتباك في قلقيلية خاصة والشمال عامة، إن حكومة الإحتلال تحاول استفراد في مناطق الجنوب، وتحاول ما استطاعت الابتعاد عن الاحتكاك بمناطق الشمال.

وأضاف المركز إلا أن الواقع الأرض، أظهر تحركا نوعيا خلال الشهر الماضي الأمر الذي تخشى معه إسرائيل انتشار الحالة.

وختم المركز"إن إسرائيل عمدت في كبح جماح الشمال عبر اعتقالات متواصلة للفئات الأكثر تأثيرا، بالإضافة إلى مواصلة التركيز على المناطق النشطة من بينها قلقيلية.

وسوم: العدد 645