بيانات وتصريحات 660

الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان

تدين بدون تحفظ الهجمات الإرهابية الخرقاء في بروكسل

وتدعو إلى استجابة عالمية موحدة للتصدي بفاعلية للإرهاب

ولكراهية الأجانب بكافة صورهما وأشكالهما

 

جدة ، 24 مارس 2016

تشعر الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي بالفزع إزاء الصور المروعة للقتل والدمار في أعقاب الهجمات الإرهابية التي وقعت مؤخرا في بروكسل، وتبدي تعاطفها مع أسر الضحايا الأبرياء. كما أدانت الهيئة دائما مثل هذه الأعمال متى وحيثما وقعت وأيا كان مرتكبوها، وهي على استعداد دائما للعمل مع الجميع لمكافحة آفة الإرهاب.

وتؤكد الهيئة من جديد على آرائها المعلنة التي تفيد بأن الهجمات الوحشية التي يشنها داعش / الدولة الإسلامية في العراق والشام أو الجماعات المماثلة الأخرى التي تعتنق أيديولوجيا ضالة ، لا يقرها الدين الإسلامي الذي يحرم الإرهاب واستهداف المدنيين الأبرياء. وتنمو هذه الجماعات الإرهابية في ظل الإنقسام، وترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة في المجتمعات الغربية لغرض وحيد هو إثارة رد فعل قوي ينطوي على كراهية الإسلام والمسلمين، ولاختلاق وهم ’صراع الحضارات’ وتأجيج الكراهية الدينية والعنف ضد المسلمين. وذلك حيث أن الصور النمطية وتهميش الجاليات المسلمة يخلق الاستياء الذي يوفر قوة للأهداف الشريرة لهذه الجماعات.

إن ضحايا هجمات بروكسل وباريس لا يختلفون عن ضحايا هجمات أنقرة وبيشاور. والمسلمون، مثل كل البشر، لا يحبون أن يُقتل الناس الأبرياء. ولقد فقد المسلمين آلاف من الأقارب والأصدقاء، وحتى أطفالهم نتيجة إرهاب جماعات مماثلة. وللأسف، وعلى الرغم من حقيقة أن المسلمين في كل مكان قد استنكروا هذه الأعمال دوما ومن دون تحفظات وتبرؤوا منها بوصفها ’لا علاقة لها بالإسلام’ ، فإنهم لا يزالون يعانون من خطر مزدوج، إذ يقعون ضحية للجماعات الإرهابية نفسها وفي الوقت ذاته يستهدفون بهجمات تحركها كراهية الإسلام والمسلمين - الإسلاموفوبيا وتأججها التغطية الإعلامية التي يكتنفها التحريف والتشويه وكذلك تصريحات الغوغائيين السياسيين.

وبينما تدين الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان هذه الأعمال غير الإنسانية الدنيئة والجبانة، فإنها تحث المجتمع الدولي والمسلمين في جميع أرجاء العالم على الالتزام بقيم التعددية والتسامح التي تظل الحصن الحصين ضد أولئك الذين تعهدوا بتأليب المجتمعات على بعضها البعض. كما تشدد الهيئة أيضا على ضرورة إبراز الرسالة التي تفيد بأن ’صراع الحضارات’ ليس بين المجموعات الدينية والمجتمعات ، بيد أنه بين من يدعون إلى الكراهية والانقسام من جهة، ومن يناصرون الاحترام المتبادل والتعايش السلمي من جهة أخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الهيئة على الرابط التالي : www.oic-iphrc.org


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين بشدة الهجمات الإرهابية في بروكسل

جدة (المملكة العربية السعودية)، 13 جماد الآخر 1437 ـ 22 مارس 2016

دان معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، بأشد العبارات، الهجمات الإرهابية التي نفذت في أماكن مختلفة من العاصمة البلجيكية، بروكسل، صباح اليوم 22 مارس 2016، وخلفت ما لا يقل عن 13 قتيلا والكثير من الجرحى من الأبرياء والمسالمين. وأعرب مدني عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وكذلك لحكومة بلجيكا وشعبها وتمنى الشفاء العاجل للجرحى. كما أكد مجددا تضامن منظمة التعاون الإسلامي ودعمها الثابتين لبلجيكا في هذا الظرف الدقيق والمؤلم.

وأعرب معالي الأمين العام عن رفضه القاطع لهذه الأعمال الإرهابية، التي تنتهك حرمة الحياة البشرية، وأكد موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

كما دعا جميع الحكومات في جميع أنحاء العالم وكذا المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني لاتخاذ إجراءات متضافرة ومشتركة وحازمة لمكافحة آفة الإرهاب الذي يمثل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.


"الضياء" تتبنى مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة في عدن

عدن/خاص- عاد نعمان   

تقيم مؤسسة "الضياء" للحقوق والتنمية صباح يوم الخميس القادم في قاعة "البتراء" بفندق "كورال" حفلاً فنياً ترفيهاً لأطفال جمعية دمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمديرية كريتر، استعداداً لإحياء الأسبوع العربي لذوي الاحتياجات الخاصة مطلع شهر إبريل القادم.

يتخلل الحفل فقرات فنية متنوعة من تقديم معزوفات موسيقية وأغانٍ للأطفال، ومجموعة من العروض الراقصة، ومسابقات تفاعلية ومعلوماتية، كما تخصص زاوية في القاعة لمسرح الدُمى، بالإضافة لعدد من الإسكتشات المسرحية الكوميدية، والتي تهدف إلى اخراج مشاعر الاطفال السلبية، واستبدالها بذكريات إيجابية، يديرها المختص بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطفل/أنور خان، وبحضور أولياء أمورهم.

وبتصريح خاص أكدت ضياء حسن-رئيس المؤسسة أن جوهر دمج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتمثل بتحقيق المشاركة وإتاحة الفرص لهم أسوة بأقرانهم في المجتمع، وإزالة أي مظهر من مظاهر التمييز تجاههم، والابتعاد عن أشكال الخدمات المنعزلة تحت دعوى خصوصية حالة أولئك الأطفال، إلى جانب تزايد التوجهات المجتمعية برفض الوصمة الاجتماعية نحوهم، وجعل الظروف المحيطة بهم طبيعية.

مضيفةً: "ويكمن تأهيل أولئك الأطفال بتقديم مختلف أنواع الخدمات التربوية والتعليمية والرعاية الصحية لهم في بيئة الأطفال العاديين، وتبديد الصعوبات التي تقف أمامهم؛ لمواصلة مشوار حياتهم بشكل طبيعي، وليس كأنهم جزء خاص في المجتمع"، مشيرةً إلى مجموعة من المشاريع لتأهيل مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة عدن، وإنعاش بنيتها التحتية، وتوفير متطلبات واحتياجات نزلائها، وكذا الأطفال، تتبناها المؤسسة بالتعاون مع سمو الشيخة/فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" وعدد من المنظمات الدولية المانحة.

يُذكر أن مؤسسة "الضياء" للحقوق والتنمية، تعمل في النطاق الجغرافي لمدينة عدن، وتهدف إلى إرساء مبادئ المواطنة المتساوية، وتعزيز ثقافة الحوار والقبول والاعتراف بالآخر، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، وترسيخ أسس التسامح والتعايش، ومناهضة التمييز بكافة اشكاله، ونشر ثقافة حقوق الانسان وفق التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية بين أوساط المجتمع، وبناء قدرات الشباب والمرأة، وتمكينهم وتفعيل أدوارهم، وتحفيزهم على ابتكار المشاريع، التي توفر فرص عمل، وتحد من مشكلة البطالة.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة التفجير بمدينة اسطنبول

جدة (المملكة العربية السعودية)، 11 جماد الآخر 1437 ـ 20 مارس 2016

تلقت منظمة التعاون الإسلامي ببالغ الاستنكار والإدانة نبأ التفجيرالذي شهده شارع الاستقلال في مدينة إسطنبول التركية، يوم 19 مارس 2016، والذي أودى بحياة خمسة أشخاص وإصابة 36 آخرين.   

وعبر معالي الأمين العام للمنظمة، السيد إياد أمين مدني عن بالغ أسفه لتكرر مثل هذه الأحداث الإرهابية في كل من أنقرة واسطنبول مؤخرا ومايشهده الشعب التركي من تهديد لأمنه واستقراره من قبل مجموعات إجرامية تسعى إلى إرباك ما حققته الجمهورية التركية من خطوات مهمة ومتقدمة لتدعيم تنميتها وضمان تطور ورفاه شعبها.

كما دعا مدني الحكومة التركية إلى تحديد انتماءات هؤلاء المجرمين الذين لاقيم ولامبادئ لهم وتتبعهم قانونيا لينالوا المحاسبة العادلة التي يستحقونها.

وجدد مدني موقف المنظمة الرافض لكل أشكال الإرهاب وضرورة تكاتف الجهود الدولية للقضاء على هذه الظاهرة وتقديم حلول عملية لمكافحتها ومعالجة أسبابها الظاهرة منها والخفية.


بيان صحفي

التعاون الاسلامي ترحب

بإطلاق سراح الاسرى الجيبوتيين في اريتريا

بوساطة قطرية

جدة، ١٨ مارس ٢٠١٦

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي باطلاق سراح الأسرى الجيبوتيين  في اريتريا. وأشاد الامين العام اياد أمين مدني بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر في اطار الوساطة التي اضطلعت بها لحل أزمة الأسرى برعاية من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير دولة قطر، وتقدم الامين العام بالشكر لحكومة اريتريا التي استجابت للمساعي القطرية لإطلاق سراحهم.

وأعرب مدني عن امله في مواصلة الجهود لازالة جميع الخلافات بين جيبوتي واريتريا لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين الشقيقين والأمن والاستقرار في اقليم القرن الافريقي .


حزب التحرير في عزاء الشهيد الجنيدي:

فلسطين والخلافة قضيتان تتلاحمان

اعتبر حزب التحرير في فلسطين أن تصاعد أرواح الشهداء في هذه الأيام من آذار يلتقي مع ذكرى هدم الخلافة على يد مصطفى كمال، بالتآمر مع الانجليز الذين هم أنفسهم من أعطوا وعد بلفور لليهود، مما يؤكد أن قضية فلسطين وقضية الخلافة تتلاحمان في الخلفية التآمرية، وفي المستقبل. جاء ذلك ضمن كلمة جماهيرية ألقاها الدكتور ماهر الجعبري، عضو المكتب الإعلامي للحزب، نيابة عن وفد شباب حزب التحرير الذي قدّم واجب العزاء في الشهيد أمير الجنيدي، الذي استشهد قرب مستوطنة "كريات أربع" في الخليل.

وقال الجعبري: سقطت الخلافة فضاعت فلسطين وبعودة الخلافة تتحرك الجيوش فتتحرر فلسطين، وبيّن أن الإسلام أعلى منزلة قضية فلسطين إذ أعلى منزلة المسجد الأقصى في القرآن، وفرض على المسلمين القتال والدفاع عن المستضعفين، ومن ثم دعا للوحدة وأن تتحرك جيوش الأمة للجهاد تحت راية الإسلام كطريق للتحرير. وشدد على أن راية لا إله إلا الله هي الراية الجامعة والموحدة للأمة.


يستهدف اجراء 100 عملية جراحيه مع صرف العلاجات لمدة شهرين

جمعية النبراس الصحية تنفذ الحملة الطبية (36)

لإزالة المياه البيضاء مع زراعة العدسات

صنعاء / خاص

clip_image002_828bb.jpg

بدعم من مؤسسة التواصل للتنمية الانسانية تنفذ مع جمعية النبراس الصحية الحملة الطبية السادسة والثلاثون لإزالة المياه البيضاء مع زراعة العدسات وصرف العلاجات المجانية ، بالتعاون مع نور العيون لطب وجراحة العيون.

واوضح مدير عام جمعية النبراس الصحية ، الدكتور / عبد الحق الاشول ، ان المخيم الطبي الجراحي 181 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات المجاني في امانة العاصمة يستهدف اجراء مائة عملية جراحيه مع صرف العلاجات لمدة شهرين متكاملين.

وأضاف الدكتور الأشول ، إن هذا المخيم الطبي الجراحي يهدف إلى التخفيف من معاناة الناس الفقراء والمحتاجين في أمانة العاصمة ، وقد تم اضافة 9 عمليات جراحية من فاعلات خير .

حضر التدشين وكيل امانة العاصمة علي شريم ومدير عام مديرية الصافية العقيد ناجي الشيعاني ومدير مكتب الصحة بالمديرية.


بيان صحفي

انطلاق جولة المشاورات السياسية

بين منظمة التعاون الإسلامي وروسيا الاتحادية

 

موسكو يوم 15 مارس 2016

عقدت لجنة المشاورات السياسية بين منظمة التعاون الإسلامي وجمهورية روسيا الاتحادية اجتماعاً في العاصمة الروسية موسكو ترأسها من جانب المنظمة السفير عبد الله عبد الرحمن عالم، الأمين العام المساعد للشئون السياسية، ومن الجانب الروسي السفير قنسطنطين شوفالوف الممثل الخاص لوزير خارجية روسيا الاتحادية للتعاون من أجل تحالف الحضارات.

وتم خلال هذه المشاورات استعراض مسيرة علاقات التعاون الثنائي بين المنظمة وروسيا الاتحادية في جميع المجالات وأكد الجانبان على أهمية تعزيزها وتنويع مجالاتها وتشجيع المشاركات في المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية التي ينظمها الجانبين.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المستجدات في عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية الى جانب الأوضاع في سوريا وليبيا وأفغانستان واليمن والنزاعات في أفريقيا وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف، كما استعرضا أوضاع الجماعات والجاليات المسلمة في روسيا والعالم، مذكرين بمواقف كلا الجانبين حول هذه القضايا ومؤكدين أهمية التنسيق والتشاور بما يخدم الجهود والمساعي الدولية لإحلال السلم والاستقرار والتنمية في العالم.

من جهة اخرى استقبل السيد ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط والدول الإفريقية ونائب وزير الخارجية الروسي، يوم 15 مارس 2016 بمقر وزارة الخارجية الروسية، وفد الأمانة العامة المشارك في المشاورات. وتم خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين المنظمة وروسيا في جميع مجالات التعاون المشترك.

وسوم: العدد 660