حول أسماء الله الحسنى
تعليقات شعرية على لوحات رسمتها
الفنانة الشاعرة المسلمة
"نيار إحسان راشد"
أ.د/
جابر قميحة68 ـ الصمد
68 – As – Samad
حـيـاتـي اللولبُ الذهبيُّ غائبةٌ وكـلٌ غـيـرُه فـانٍ ومن حالٍ وهـذا الأحـمرُ المشهودُ لا يُنسَى أيـا صمدٌ، بلا بدءٍ ولستَ بمذـْ * * * ولا أرضٌ، ولا أفـقُ ولا زمـنٌ وعِـلـمُ الـخلقِ محدودٌ وموقوتٌ أيـا صـمدٌ، أيا حيٌّ، وأنت الخا ولونُ خلودها الوافي سيبقى الأحـ سـيـبقى لونَ محيانا، ولونَ مما هـو اللهُ، لـه الأقـدارُ يُـجريها | أمـامَ حـضورِ خالقِنا. هو إلـى حـالٍ تَـبَـدُّلـهُ بلا واقي كـلـونٍ ثـابـتِ اللمحاتِ براقِ تَـهٍ أبـدا، بـل الـباقي بإطلاقِ * * * ولا أمـدٌ.. تـحيط بكُنهِكَ المفردْ وعـلـمـك واسعُ الآمادِ لا ينفد لقُ الموجودُ، أنت الأصلُ والمورد مـرُ المشهودُ والمذكورُ والسرْمد تـنـا فـيها إلى أجلٍ على موعد ويـبـقَى فوقها الحيَّ الذي يُقصد | الباقي
القصيدة من الوافر استخدمته، بتفعيلاته الثلاث المتماثلة
(مفاعلتن، ومفاعلتن. مفاعلتن)، ولم أجد في ذلك
حرجًا فنيًا. مع أن العرب لم تستخدمه إلا بالصورة الآتية (مفاعلتن، مفاعلتن، فعول).
69 ـ القادر
69 – Al – Qadir
وكل الخلقِ في قيدٍ
ورهنُ مشيئةِ اللهِ
ومُؤتمِرٌ بأمر القادر الخالقْ
قضاءُ الله حتميٌّ
فلا يُـنقضْ
وينفذُ أمرُه الحقُّ
ولا يُـرفَضْ
له السلطانُ
والجاهُ الذي يمضِي
ولا ينفدْ
له الكرسيُّ ممتدُّ
وقد وسع السمواتِ
كذا الأرضَ
عزيز ربنا.. قادرْ
حكيم ربنا قاهِرْ
فلا شيءٌ بمعجزِهِ
ولا أحدٌ بقاهرهِ
وليس يصيبه وهنٌ
ولا ضعفٌ
ولا كللُ
هو الخلاقُ والمبدِعُ
يميتُ الخلقَ...
يحييهمْ
وكل الأمر في يدهِ
ومنتقمٌ
وجبارُ
ويبسط رزقَه للخلقِ
إما شاء، أو يَـقدِرْ
هو الربُّ
هو المؤمنْ
هو الحقُّ
هو العدلُ
يهيمنُ.. دائمًا أبدًا
وقدرته بإطلاقِ
فلا حدٌّ لقدرتِـهِ
ولا تغييرَ، أو تبديلَ
إن أمضى مشيئتَـهُ
وبالنحاس و "البُـرْنُـزْ"
أحاول رسمَ قدرتِـهِ
ومن مسحوقِ خَـرْزاتٍ
ملونةٍ.. وساحرةٍ
أصب حروف ما أرسمْ
فيا قادرْ
أعيش رهينةَ الأسْرِ
إرادتك.. هي الآسرُ
وقدرتك.. هي الآمر
وتحت إسارها أحيا
هي العظمى بإطلاقِ
70 ـ المقتدر
70 – Al – Muqtadir
بهذا الوابلِ الذهبيِّ
ضوءُ الشمسِ
يمطرنا
وتنثرهُ
على وديان وجداني
رياحُ السحْرِ إذ تسبحْ
وعاصفةٌ من البهجةْ
تَـكشَّف عن أسًى خافٍ
وفي الأعماق أشواكٌ
عنيفٌ وقعُها ـ دامي
وتأتيني .. توشوشني
بأذْني.. همسةَ الودِّ
فتنزع صولة الغضَبِ
وتصفو النفسُ
من نقمةْ
هو القادرْ
ومحتومٌ.. قضاءُ اللهْ
وأمر الله لا يُـنقضْ
له الأمرُ
له الملكُ
وليس بمفلتٍ من ملكه أحدُ
ونحن ـ الخلقَ ـ في غفلةْ
ولا نرنو لقدرتهِ
هو اللهُ
ومقتدر.. هو الله..
ولم يكشف لنا
من وصفه شيئًا
سوى ما يدركُ العقلُ
***
على جرحي
خفيفا.. دب دبورُ
به نقطٌ
تحدث عن خرافاتي
ومعتقدي عن الوعكاتِ
في الموسمْ
لأول مرة أشعرْ
بوخْزاتِـهْ
أخيرا طارْ
بهبَّـة نسمةٍ
فيها رفيفُ الرحمةِ الحاني
ويسري السعدُ في بدني
وأسجدُ في خضوعٍ
خاشعٍ للهِ
يحدوني
سكونُ النفسِ
والروحِ
71 ـ المقدم
71 – Al – Muqaddim
رأيت النورَ منبثقا
من النورِ
وصورتُـهُ
تهز العقلَ والوجدانَ والقلبَ
وإن الله من فضلهْ
لَيرسلُ أمره للعالَمِ العاني
لنتبعَ في مسيرتنا
نظامَ حياتنا الحقَّ
وإن الله من فضلِـهْ
يقدم ما هو الأوْلى
كأن أشعةَ الذهبِ
تحذر كل من يرقى
إلى التقوى
ويملأ قلبه بالنورِ
من تقوَى..
كأن أشعة الفضةْ
تنبههم
إلى ما يحمل القدرُ
وإن المؤمنَ الحقَّ
لَـيدركُ نوره الهادي
ويقبلُ ما يُصابُ به
كأمرٍ شاءه اللهُ
فكلٌ من قَـبيلِ الخيرِ
سراءٌ.. وضراءُ
وليس هناك من يَـقدرْ
على منع الذي قُـدِّرْ
فإن قضاءَه المحسومَ
لا يُـنقضْ
وليس هناك من يقدرْ
يؤخر حكمَه لحظةْ
فإن مُـضِيَّـنا في الكونِ..
تحت ظلالِ ما قُـدِّرْ
ونسرع خطوَنا نحوهْ
وما قد شاء لا يُـمنَعْ
وما يمنعْهُ لا يُـمنَحْ
وإن اللهَ من فضلهْ
لَـيُهدي المؤمنينَ
إلى طريق الحق من فضلِهْ
وفي كون من الشهواتِ
ملتهبِ
وفيه الجاحدُ اللاهي
الذي أعمته غفلتُـهُ
وأما المؤمنُ المذعنْ
فينعم دائمًا أبدا
بمتعة دفئِه النامي
هي البركاتُ والرحماتُ
والنورُ
عطايا من عطاياهُ
وأمضي في طريق الخيرِ
أنتظرُ
لقاء الله في يومٍ
قريبٌ ذلك اليومُ