حول أسماء الله الحسنى
حول
أسماء الله الحسنى
TO GOD BELONG THE NAMES MOSTBEAUTIFUL
ترجمها شعراً: أ.د/
جابر قميحةتعليقات شعرية على لوحات رسمتها
الفنانة الشاعرة المسلمة
"نيار إحسان راشد"
(NEYYAR EHSAN RASHID)
56 ـ الحَمِيد
56 – Al - Hameed
هذا المثالُ النادر البهاءِ
أرسمهُ مسجِّلا ثنائيِ
بريشة قويةِ السَّناءِ
من ريش طاووسٍ جميلٍ ناءِ
مغموسةٍ في حبريَ الوضَّاءِ
ذي زرقةٍ ذهبيةِ الصفاءِ
معبِّرا عن أكرمِ البناء
لخالقِ الأرضينَ والسماءِ
***
إنا إليه دائمًا نحتاجُ
عطاؤه حبٌّ صفا وهاجُ
وكلنا لعوْنِهِ محتاجُ
لساننا بحمدِهِ لهَّاج
فحمدُهُ لروحِنا سِراج
***
وهْوَ لهُ عن حمْدِنا الغَنَاءُ
فهو الغنيُّ. وعْده وَفاءُ
وهو القوي أمرهُ قضاءُ
***
وحمده لنفسِنا اعتبارُ
مذكرٌ إن ينفع التذكارُ
وليلنا بذكره نهارُ
يسودُه نبل زها معطار
***
فيا حميدَ الفضلِ والعطاءِ
ذي ريشتي تهديك في استحياءِ
رسما يعبر عن جليل ثنائي
ولأنت فوق الحمدِ والإطراءِ
ـــــــــــــــــ
57 ـ المُحْصي
57 – Al – Muhsi
وغصتُ بفكريَ الراني ورحـتُ أخـط بالفرشاة سحرا مـحـاولـة أعـد نعـيم ربي هو المحصي، ولا يحصَى عليه وكلٌ عمرُه المحدودُ.. يمضي... فلا تـقديم أو تأخـير فيـه.. وقـد جعـل الإله لكل عــبد يـسجل فيـه ما تأتي يـداهُ.. ولا تـخـفَى على الله الخفـايا ويـوم الـبعث يُـؤتَى كلَّ عبد فـمن صدعوا لهم جناتُ عدنٍ ولـلمظلوم تعـويض وأجـرٌ وأنظرُ ما مضى من كل عمري فـتـشهـد كلُّ مرحـلة بأني * * * فيا مُحصي الفعالِ وأنت حسبي تـرجحَ كل حسْـناتي. وتمحو فـفـي الترجيح يا ربي نجاتي | البصيربـأعـمـاقٍ كأعماق.. بـلـون بنفسج كانت سطوريِ وأنَّـي لي .. مع الجمِّ الوفيرِ؟ فـليس لنا سوى النظر القصيرِ إلـى أجـل مسمى.. للمصيرِ وعـنـدَ الله تـقـدير الأمورِ كـتـابـا ليس فيه من قصورِ مـن العمل الكبير.. أو الصغيرِ ولـو كـانت بأعماق الصدورِ صـحـائفهُ.. ليُجزَى من قديرِ ومـا لـلكافرين سوى السعيرِ لـما قاسى.. على أيدي الكَفورِ بـعين تأمل.. صافٍ.. بصيرِ نـعـمتُ بـفضلك الثر الغزيرِ * * * دعـوتك بالشعور.. وبالضميرِ بـهـا ما قدْ أثمت من الشرورِ وفـوزي مـن نعيمك بالكثيرِ | البحورِِ
ــــــــــــــــــــ
الراني: المتأمل. أنّى له: استحال على مثلي.
الجم: الكثير جدًّا. الثر: الكثير جدًّا.
ــــــــــــ
58 ـ المبدي
58 – Al – Mubdi
كـانـت الأرضُ فـي البداية مـثـل بـلـورة صفت واستقرت مـن شـقـوق بـهـا تسرب نهرٌ ومـن الـمـاء جـاء روحُ حـياةٍ هـكـذا كـان بـدْءُ خلق حياة الـ جـاء خـلـق الحياة من عدمٍ أمْـ لـم يـكن ذاك عن مثال مضى. بل ثـم حـث العباد بالضرب في الأر غـيـر أن الـعقول ضلت وتاهت وسـجـون مـن الـظـلام وحشدٍ مـع أن الـكـتـاب صـدقٌ وحقٌ | نارًاثـم صـارت جـلـمودة من ثـم فـاضـت بـكـل جود حميدِ وتـتـالـتْ أنـهـارُها في النجودِ سـوف تمضي على الطريق المديدِ كُمونِ في الماضي المنطوي من بعيدِ ـرًا مـن الـمـبدئ القوي المجيدِ أبـدعَ الـخـلـقَ مـن جديدٍ جديدِ ض بـفـكـر مـنـور.. وعـتيد فـي قـضـايا من الغموض الشديدِ مـن تـخـامـيـنَ مبهماتٍ سودِ ووضـوحٌ هـادٍ بـلا تـعـقـيدِ | جليدِ
جلمودة: صخرة ضخمة. النجود: جمع نجد: وهو المرتفع من الأرض.
الضرب: السعي. عتيد: أصيل. تخامين: ظنون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
59 ـ المُعيد
59- al-muid
وأشاهدُ في الكون خطوطا
كانت في عيني تتلوى
فخطوط كانت فضية
وخطوط في لون بنفسجْ
وخطوط منها مطوية
وخطوط منها مبسوطة
حركاتٌ .. صخبٌ
وقيامُ..
وذهاب فيها ومجيءُ
فهنالك بعث ونشور
وانحسرت آلامي المرةْ
إذ بُـدلتُ حياةً حرة
ورزقت نشاطا وسرورا
ورزقت الهمةَ والقوة
***
وقريبا سيكون فناءُ
وستطوى أرض وسماء
وجديدا سيعود الخلقُ
جئنا من تربة هذي الأرضْ
وسنعوذ ترابًا بتراب
إنا لله المعبودِ
وإليه سيكون المرجعْ
وسنحصد ما كنا نزرع
فالناتج من جنس العملِ
والخيرُ يكافأ بالخير
والشر يجازى بالشر
وحياة المرء كدائرةٍ..
تكتمل باليوم الآخرْ
***
وتعود حياتي تتجددْ
أسترجع أرضي المفقودة
وأشق طريقي.. بحياتي
وديانا كانت أو قمما
سعيا للخالقِ
ربِّ الكونْ.