بين القهوة .. والتَمر أم بين الطَبل .. والزَمر؟
في إحدى الدول المحسوبة على (العالم الإسلامي ) في آسيا ، وفي أحد المعاهد الشرعيَّة ، كان المدرّس يلقي ، على طلابه ، درساً في السياسة الشرعيَّة ، وتطبيقاتها في الماضي والحاضر . وبعدما استعرض لهم ، بعضاً ممّا كتبه ، عدد من فقهاء المسلمين كالماودي ، وابن تيميّة ، وابن القيّم ، والجويني .. وأضرابهم .. حول (ولاية الأمر) ، ومعانيها وتطبيقاتها .. سأله أحد الطلاب :
- أستاذ.. من وليّ الأمر، في بلاد المسلمين ، اليوم ؟
- قال الأستاذ ببساطة :
ليس للمسلمين في العالم اليوم ، وليّ أمر واحد ،لأنهم غير خاضعين لدولة واحدة، فهم دول شتـّى ، فيها شعوب مختلفة ، يحكمها رجال عدّة ..
قال الطالب :
- فهل يعني هذا ، أن لكلّ دولة وليّ أمرها الخاصّ بها ؟
قال الأستاذ:
- أجل .. هذا هو الواقع مع الأسف .
قال طالب آخر:
- أستاذ.. من وليّ الأمر، في بلادنا ؟
قال الأستاذ ببساطة :
- إنه " فلان " رئيس الدولة .. ألا تعرف من يحكم دولتك ؟
قال الطالب :
- أرجو المعذرة أستاذ.. فأنا حقاً لا أعرف من يحكم دولتي .. فهل أنت متأكّد ، من أنه فلان " رئيس الدولة " ؟
قال الأستاذ متردّداً :
- دعني أسألك أنا : إذا لم يكن رئيس الدولة ، هو وليّ الأمر، في بلادنا ، فمن تراه يكون ؟ وهل بذهنك أنت شخص آخر؟
قال الطالب :
- لا أعرف ، أستاذ.
رفع طالب آخر يده ، مستأذناً بالكلام ، وقال :
- بل يعرف ، أستاذ.. وأنت تعرف ، أن الحقائق تخالف الظواهر!
قال الأستاذ ، بلهجة مضطربة :
- ماذا تعني !؟
قال الطالب :
- لا أعني شيئاً .
قال طالب آخر ، بعد أن استأذن بالكلام :
- أستاذ ، إنّ الحديث عن الواقع ، فيه حرج ، لك وللطلاب .. فأرجو أن تأذن لنا ، بضرب أمثلة ، من التاريخ .
قال الأستاذ ، متردّداً:
- حسناً .. ماذا لديك من أمثلة ، بهذا الصدد ؟
قال الطالب :
أستاذ ، كلنا نعلم ، أن أباطرة الرومان ، وأكاسرة الفرس ، كانوا يعيّنون لهم وكلاء ، من العرب ، يسمّونهم ملوكاً ، مثل ملوك الغساسنة ، على حدود الشام ، الذين كان يعيّنهم القياصرة ، للهيمنة على القبائل ، المجاورة لإمبراطورية ، روما ، وإخضاعها ، وتوظيفها ، في خدمة المصالح الرومانيّة ، وتجنيد رجال منها ، للمشاركة في حروب روما ، ضدّ دولة الأكاسرة الفارسيّة . وكذلك كان يفعل الأكاسرة ، حين يعيّنون ملوكاً ، للهيمنة على القبائل المجاورة لدولتهم ، لتوظيفها ، واستخدامها ضدَّ إمبراطورية روما ..!
وكثيراً ما اشتبكت هذه الممالك العربيّة ، فيما بينها : مملكة الغساسنة في الشام ،
ومملكة المناذرة في العراق ..كثيراً ما اشتبكت فيما بينها، في حروب ، لمصالح القياصرة والأكاسرة !
والسؤال المطروح ، الآن ، أستاذ ، هو :
هل كان ولاة أمرالعرب ، في تلك الفترة – وأعني القبائل العربيّة ، الخاضعة لملوك الغساسنة والمناذرة – هل كان ولاة أمر العرب ، حينذاك ، هم هؤلاء الملوك الوكلاء ، أم السادة الكبار، الذين عيّنوهم وسمّوهم ملوكاً ؟
أطرق الأستاذ قليلاً ، ثمَّ رفع رأسه ، وسأل الطلاب :
- هل يودّ أحد منكم ، أن يجيب ، على سؤال زميله ؟
قال طالب متضاحكاً :
- أستاذ..السؤال واضح ، والجواب واضح ، والأمر لا يحتاج إلى عبقريّة! لو كانت لك مزرعة ، وعيّنت عليها وكيلاً ، لإدارة شؤونها ، وشؤون العاملين فيها ، فهل تتصور، أنت ، أو الوكيل الذي عيّنته ، أو العاملون في المزرعة .. هل يتصوّر أحد منكم ، أن الوكيل هو سيّد المزرعة ، ووليّ أمرها وأمر العاملين فيها !؟
قال الأستاذ بهدوء :
- ولكن الأمر، هنا ، مختلف ؛ فنحن لسنا في مزرعة خاصّة ، ولسنا في مملكة ، يحكمها الأكاسرة أو القياصرة .. إننا في دولة مستقلة ، ذات سيادة ..!
- استأذن طالب بالكلام ، وقال ، متضاحكاً:
لطيفة حكاية السيادة هذه ، يا أستاذ .. فمن أين جاء ت ؟ أعني : من أين تستمدّ الدول سيادتها ؟ من قرارات شعوبها .. التي تختار الحكّام وتعزلهم ، أم من قرارات الوكلاء ، الذين يعيّنهم الإمبراطور، أم من قرارات الإمبراطور، نفسه ، الذي يعيّن الوكلاء، ويضغط عليهم كما يشاء، ويهدّدهم بالعزل والطرد ، متى شاء !؟
قال الأستاذ ، متردداً :
- الأصل أنها تستمدّ سيادتها ، من قرارات شعوبها.. إلاّ أن للضرورة أحكاماً !
قال طالب ، بعد أن استأذن بالكلام :
- أستاذ .. أرجو عدم المؤاخذة ..أيّة ضرورات ، وأيَّة أحكام !؟ نحن أمام حالة واضحة كالشمس .. والسؤال المطروح واضح كالشمس ، ويحتاج إلى إجابة واضحة ، يبنى عليها موقف واضح محدّد :
- من وليّ أمر المسلمين – كلّ شعب مسلم في بلاده – الذي تجب طاعته ، ويَحرم الخروج عليه ، إلاّ إذا رأى المسلمون منه " كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان " كما ورد في الحديث الشريف ؟ من هم أولو الأمر، الذين أمرنا الله ، بطاعتهم ، في قوله : " وأطيعوا الله ، وأطيعوا الرسول ، وأولي الأمر منكم " ؟ هل ثمّة إجابة واضحة .. أستاذ ، للحالة التي نحن فيها ؟
صمت الأستاذ ، ورفع طالب آخر يده ، فقال ، بعد أن استأذن بالكلام :
- أستاذ .. أرجو ألا تحسّ بالحرج ، فنحن هنا نناقش موضوعاً واقعياً ، نبحث له ، عن تأصيل شرعيّ ؛ فنحن أمام مسألة علميّة شرعيّة ، نبحثُ فيها عن إجابة محدّدة ، لسؤال محدّد ! وإذا كانت السياسة ، في الإسلام ، بحاجة إلى تأصيل أو تأطير، شرعي ، فهذا ممّا لا تتحمّل ، أنت ، أو أيّ من الحاضرين ، مسؤوليته ! وإذا كنت لا تعرف الجواب ، على السؤال المطروح ، فبامكانك الاستئناس ، بالقول المأثور: ( من قال لا أعلم فقد أفتى) أو بالقول الآخر المأثور : (قول : لا أعلم ، نصف العلم ) .
استأذن طالب آخر، وقال ، مداعباً :
- أستاذ .. أنا أعرف الجواب .
قال الأستاذ ، بهدوء : تفضّل .
قال الطالب :
- أستاذ .. وليّ أمر القوم ، الذي تجب طاعته ، ألا ينبغي أن يكون منهم ؟
قال الأستاذ : بلى .
قال الطالب : وكلمة : (منهم) ألا تشمل العيش معهم ، والأكل ممّا يأكلون ، والشرب ممّا يشربون !؟
قال الأستاذ ، متردداً :
ربّما تشمل ذلك ، ولكن ليس هذا هو الأساس .
قال الطالب :
وإذا كانت تشمل ذلك ، فهل يأكل الإمبراطور، التمر الذي نأكله ، ويشرب القهوة التي نشربها ؟
قال الأستاذ ، باسماً : لا .
قال الطالب : فإذاً ؛ ليس ، هو ، وليّ أمرنا ! فمن شرب قهوتنا ، وأكل من تمرنا ، فهو وليّ أمرنا !
ضحك الطلاب ، وقال طالب آخر، متابعاً الحديث ، في السياق نفسه :
ومن طبّل بطبلنا ، وزمّر بزَمرنا ، فهو وليّ أمرنا !
انفجر الطلاب بالضحك ، وتابع أحدهم ، قائلاً :
- أستاذ .. أخشى أن نصل إلى قاعدة : ( من عاش بين جوارينا ، وشرب من خمرنا ، فهو وليّ أمرنا ) .
ارتفعت موجة الضحك ، وبدأ الأستاذ بتهدئة الطلاب ، فقال :
- أرجو ألا تنقلب الحصّة ، إلى حصّة مداعبة ومزاح .. فنحن ، كما تعلمون ، نناقش مسألة جادّة وخطيرة !
قال طالب : أستاذ نرجو عدم المؤاخذة .. فنحن ينطبق علينا قول الشاعر :
(كالطير يرقص مذبوحاً من الألم ) .
قرع الجرس ، مؤذناً بانتهاء الحصّة . وخرج الأستاذ وطلابه ، وما يزال السؤال يرنّ ، في أذهان الجميع ، منتظراً الإجابة ، من كلّ من يعنيه أمر نفسه وشعبه وبلاده !
وسوم: العدد 771