علوم اللغة العربية وبعض مسائلها .. بطاقات تعريف

(1)

مقدمة أولى

المبادئ العشرة .. فلسفة الوجود والتميز!

إن الأجداد العظماء عندما كانوا يصدِّرون العلوم بالمبادئ العشرة لم يكونوا ممارسين نوعا من العبث؛ لماذ؟ لأن هذه المبادئ نظرة ثاقبة، وهي لا تأتي إلا بعد تمام العلم؛ لأنها تمثل خلاصة واصفة له، تبرز وجوده وتجلو أبعاده وخصائصه؛ إذ من لم يمتلك تلك الخلاصة فهو لم يمتلك العلم امتلاك نقل خبرة تعليمية.

 وقد حاكى المحدثون ذلك في أدق شئون الحياة ممثلا في البعد الصحي والصناعي عندما تمت تشريعات توجب على التاجر والمصدر والمصنع كتابة معلومات المنتج من اسم ونوع ومحل استيراد أو إنتاج وكيفية إنتاج. ومن دون هذه البطاقات التعريفية يظل المنتج ناقصا على الرغم من وجوده بين أيدي الناس.

  والعلوم كذلك تظل غير محصورة في الذهن حتى تدخل شبكة التجسيم الممثلة في المبادئ العشرة التي تضع الإطار العام لها. وما دام الإنسان غير محيط بهذه المبادئ فهو غير قادر على التعبير العلمي والتمثل الصحيح للعلم؛ لأنها وصف لما هو موجود، وما لم يوجد لا يوصف.

وهذه المبادئ تتصل بفلسفة الوجود لأي شيء؛ إذ تصلح لاختبار تمثل أي شيء يراد وضعه على سلم الوجود داخل نفس وذهن صاحبه.  وهذه المبادئ هي: اسم الشيء وتعريفه وواضعه وموضوعه ومسائله وحكمه وحكمته ونسبه وفضله وثمرته.

وانطلاقا من هذه البديهة الأولية أورد هذه البطقات التعريفية لعلوم اللغة العربية وبعض مسائلها، وقد كنت كتبتها منذ بدء إشرافي على المنتديات اللغوية من2005م فصاعدا لعلها تضيء زاوية في النفس والذهن، وستكون مجزأة على حلقات.

مقدمة أخرى

وجود علوم اللغة .. فلسفة تعريف

إن علوم اللغة حكاية للغات القبائل العربية المختارة للاستشهاد؛ لذا فالتعليل الوحيد الحقيقي لأية ظاهرة لغوية هو نطق العرب، لكن الأحكام العلمية هي نتيجة تحليل العلماء لها. وبنود البطاقة التالية تفصيل لهذا الإجمال:

1- الاسم: علوم اللغة العربية.

2- التعريف: يختلف كل علم حسب سياقه، ويعرف حسبه كالنحو والصرف والبيان والعروض و...

3- الواضع: بحسب الوجود الحقيقي استعمال القبائل العربية، وبحسب القواعد العلمية المدروسة العلماء بالجمع والوصف والتحليل والتصنيف واستنباط قواعد كل علم بما يتوافق مع الوادر عن العرب.

4- الاستمداد: لغة القبائل العربية كتميم، وهذيل، وثقيف، و...

5- الحكمة: الإبقاء على لغات العرب لنزول القرآن بها.

6- الحكم: وجوب حكاية هذه اللغات بالكيفيات الواردة عن العرب لنزول القرآن بها.

7- الموضوع: لغات العرب وخصائصها في كل العلوم.

8- الثمرة: نقل لغات لعرب لفهم القرآن.

9- النسبة: علوم عربية.

10- الفضل: في منتهى الفضل لتعلقها بفهم القرآن الكريم.

(2)

البطاقات التعريفية

المحور الأول- بطاقات تعريف العلوم التأسيسية

1- الأصوات .. بطاقة تعريف

1- الاسم :علم الأصوات.

2- الحد: علم تعرف به مسائل الأصوات نطقا وانتقالا سمعا .

3- الواضع: سيبويه، وإن لم يسمه بذلك، إلا أنه أورد مسائله بذات المصطلحات في باب الإدغام، ومن بعده علماء اللغة والتجويد.

4- المسائل: مباحثه التي يبحثها مثل المخارج والصفات و...

5- الحكم: فرض كفاية.

6- المصدر: اللغة العربية بنصوصها المسموعة.

7- الحكمة : إخراج الأصوات من مخارجها والتمييز بينها.

8- الثمرة : تدريب اللسان على إخراج الأصوات والتمييز بينها تتسهيلا لأداء المعاني ومنعا للبس.

9- الموضوع: الأصوات اللغوية.

2- الصرف .. بطاقة تعريف

1- الاسم: الصرف.

2- التعريف: فن يعنى بالكلمة وأحوالها.

3- الواضع: أبو معاذ الهراء.

4- النسبة: علم لغوي.

5- الحكم: فرض كفاية.

6- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في بنية الكلمة.

7- مسائله: قضاياه الجزئية، مثل: إذا تحركت الواو والياء وسبقتا بفتح قلبتا ألفا.

8- الاستمداد: الكلام العربي.

9- الموضوع: الاسم المتمكن والفعل المتصرف.

10- الفضل: من أشرف العلوم لخدمته القرآن الكريم.

3- النحو .. بطاقة تعريف

   1- الاسم: النحو.

 2- الحد: علم تعرف به أحوال التراكيب في اللغة العربية.

 3- الاستمداد: الكلام العربي.

 4- الموضوع: الجملة العربية.

5- النسبة: علم من علوم اللغة العربية.

 6- الحكم: فرض كفاية.

7- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في ضبط أواخر الكلمات، وعن التراكيب غير الصحيحة.

 8- الواضع: أبو الأسود الدؤلي أو غيره حسب الآراء المعتمدة.

 9- الفضل: ينال فضله من خدمته للقرآن أشرف وأفضل كتاب.

 10- مسائله: قضاياه التي يعالجها مثل يتقدم الخبر وجوبا إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة.

المحور الثاني- بطاقات تعريف علوم البلاغة

 4- البلاغة .. بطاقة تعريف

1- الاسم: البلاغة.

2- الحد: مطابقة الكلام مقتضى الحال بعد مراعاة وضوح الدلالة والتحسين اللفظي والمعنوي.

3- الواضع: أبو عبيدة معمر بن المثنى.

4- الاستمداد: القرآن الكريم ، النصوص الأدبية.

5- الموضوع: النصوص الأدبية.

6-النسبة: علم من علوم اللغة العربية الفوقية.

7- الفضل: من اشرف العلوم لخدمتها القرآن الكريم.

8- الحكم: فرض كفاية.

9-الثمرة: صون الأديب عن استعمال الأساليب غير العالية.

10- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها مثل: التشبيه: كل تعبير ألحق فيه شيء بشيء بأداة لغرض.

5- المعاني .. بطاقة تعريف

1- الاسم: المعاني.

2- التعريف: مطابقة الكلام لمقتضى ظاهر الحال بعد وضح الدلالة.

3- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوصو العربية.

4- الواضع: السكاكي، ومن قبله.

5- النسبة: علم من علوم اللغة.

6- الحكم: فرض كفاية.

7- الحكمة: التعرف على أسرار التعبير القرآني، والنصوص العربية.

8- الثمرة: التمكن من مباحثه.

9- المسائل: مباحثه التي تنحصر في أبوابه الثمانية كالفصل والوصل و...

10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.

6- البيان .. بطاقة تعريف

1- الاسم: البيان.

2- التعريف: علم يعرف به اختلاف الدلالة باختلاف طرق التعبير.

3- الواضع: السكاكي، ومن قبله.

4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوصو العربية.

5- النسبة: علم لغوي.

6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.

7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.

8- المسائل: المباحث التي يعالجها وهي: التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل.

9- الثمرة: التوصل إلى أبلغ أداء تعبيري للمعنى المراد.

10 - الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.

7- البديع .. بطاقة تعريف

1- الاسم: البديع.

2- التعرف: تحسين الكلام بعد مراعاة مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة.

3- الواضع: السكاكي، ومن قبله.

4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوصو العربية.

5- النسبة: علم لغوي.

6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.

7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.

8- المسائل: المباحث التي يعالجها والمحصورة في النوعين الرئيسين: المعنوي كالطباق والمقابلة، واللفظي كالجناس والسجع.

9- الثمرة: التوصل إلى سر هذه الفنون استخرجا وتذوقا وتطبيقا.

10 - الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.

المحور الثالث- ميزان الشعر

8- العروض .. بطاقة تعريف

1- الاسم: العروض.

2- التعريف: العروض في اللغة يطلق على أشياء كثيرة منها: الناحية، والطريق الصعبة، و... وفي الاصطلاح: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر وفاسدها، وما يعتريها من زحافات وعلل.

3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.

4- الموضوع: الشعر العربي.

5- الاستمداد: استقراء ديوان الشعر العربي.

6- النسبة: من علوم اللغة المتميزة عن غيرها منهجا وموضوعا.

7- فائدته:

أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.

ب-أمن المولد اختلاط بعض بحور الشعر ببعضها.

ج- امن الكسر في الشعر.

8- ثمرته: تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذ لك من استمتاع وغيره.

9- حكمه في العربية: واجب لمعرفة مسائله.

9- القافية .. بطاقة تعريف

1- الاسم: القافية.

2- التعريف: الحروف الأخيرة في البيت بدءا من الساكن الأخير إلى الساكن الذي قبله، مع ما بينهما من حروف، مع المتحرك السابق للساكن الأول.

3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.

4- الموضوع: أواخر أبيات الشعر العربي.

5- الاستمداد: استقراء الشعر العربي.

6- المسائل: بحوث هذا الفن مثل ألقاب القافية وحروفها و...

7- النسبة: من علوم اللغة العربية المتميزة عن غيرها.

8- الحكم اللغوي: واجب التعلم لمن أراد التميز.

9- الثمرة: إتقان مباحث هذا العلم مع ما فيه من معراف تزيد المعرفة بالشعر العربي.

المحور الرابع- الدلالة والأدب والنقد

10- المعجم .. بطاقة تعريف

1- الاسم: المعجم.

2- الحد:جمع كلمات اللغة بين دفتي كتاب مع إعطاء معلومات دلالية وصرفية وصوتية .

3- الموضوع: كلمات اللغة العربية.

4- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.

5- الاستمداد: كلمات اللغة العربية المكتوبة في شعرها ومعاجم الموضوعات، والشفهية في الرحلات العلمية.

6- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة العربية الفوقية ، يتميز في منهجه.

7- الحكم: فرض كفاية.

8- الحكمة: جمع ما يتصل بالكلمة العربية من أحوال لصناة حياة دلالية صرفية صوتية لها.

9- الفضل: فضله يتصل بهدفه الرامي إلى الحفاظ على لغة القرآن الكريم.

10- الثمرة:

أ- المهرة في استخدام مختلف المعاجم باختلاف مناهجها.

ب- تكوين ما يشبه السليقة حول دلالات بعض الألفاظ وتصور ما يتصل بها من مسائل صرفية تتصل بجمع التكسير والمصادر وبعض المشتقات.

ج- تحديد بدء الدلالة وتطورها.

د- تعلم التجريد في التفكير في إيجاد ملمح دلالي لكل استعمالات المادة كما فعل "ابن فارس" في "مقاييس اللغة".

11- مسائله: تنبني مسائله على معطيات علوم تحتية مثل الصرف والدلالة؛ لذا فلا يحتوي كثيرا من المسائل.

11- علم الأدب .. بطاقة تعريف

معلومات هذه البطاقة مستنبط معظم بنودها من تعريف الدكتور عبد الكريم راضي بكتاب الأمالي للقالي المجلد الأول إبريل 2009.

1- الاسم: علم الأدب.

2-الحد: قال ابن خلدون في مقدمته ص553: حفظ أشعر العرب  وأخبارها ، والأخذ من كل علم بطرف.

3- الواضع: قال ابن خلدون في مقدمته: سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن – علم الأدب- أربعة دواوين، هي: البيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، والأمالي للقالي، وأدب الكاتب لابن قتيبة.

4- الموضوع: أشعار العرب ولغتهم وحضارتهم.

5- المسائل: قال ابن خلدون في مقدمته ص553: شعر عالي الطبقة، وسجع متساو، ومسائل في النحو واللغة مبثوثة أثناء ذلك متفرقة يستقرئ منها الناظر في الغالب معظم قوانين اللغة، مع ذكر بعض من أيام العرب يفهم به ما يقع في أشعارهم منها، وكذلك ذكر المهم من الأنساب الشهيرة والأخبار العامة.

6- الحكم: واجب على من يشتغل بالتفسير أو المهتم بالحكم الشرعي ، وعلى من يجتهد في اللغة.

7- النسبة: علم من علوم اللغة العربية الاثنا عشر.

8- الاستمداد: أدب العرب وحضارتهم ولغتهم.

9- الثمرة: قال ابن خلدون في مقدمته: أن لا يخفى على الناظر فيه شيء من كلام العرب وأساليبهم ومناحي بلاغتهم؛ لأنه لا تحصل الملكة من حفظه إلا بعد فهم.

10- الفضل: نقل الجاحظ في "البيان والتبيين" 1/68: وقال محمد بن علي بن عبد الله بن عباس : كفاك من علم الدين أن تعلم ما لا يسع جهله ، وكفاك من علم الأدب أن تروي الشاهد والمثل. ونقل فيه أيضا 3/240: وقال شبيب : اطلب الأدب فإنه دليل على المروءة ، وزيادة في العقل ، وصاحب في الغربة ، وصلة في المجلس.

12- النقد .. بطاقة تعريف ( ورقة عمل أولى)

1- الاسم : النقد.

2- الحد: علم تعرف به مقاييس تناول الفنون.

3- الموضوع: الأدب بفنونه.

4- الاستمداد: تحليل فنون الأدب لمعرفة القوة والضعف.

5- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة.

6- الواضع: ...

7- المسائل: تختلف المسائل حسب الفن، وحسب وجهة نظر الناقد التي تختلف باختلاف انتمائه المدرسي.

8- الحكم: فرض كفاية، وضرورة فنية.

9- الحكمة: تعلم آلة الحكم والتمييز بين النصوص والفنون.

10 - الثمرة:

أ- اكتساب معلومات وافية حول فنون الأدب المختلفة.

ب- اكتساب القدرة على التعامل معها تقييما.

المحور الخامس- الإنشاء والإملاء وما يتصل بهما

13- الإنشاء .. بطاقة تعريف

1- الاسم: الإنشاء.

2- التعريف: فن يعلم كيفية التعبير عن مختلف النواحي التعبيرية.

3- الواضع: ...

4- الاستمداد: نماذج الأدب وفنون القول في الإنشاء الإبداعي، ونماذج التعبير الوظيفي التي تأتي بها الضرورة الحياتية، والتي تقل وتكثر حسب تعقد الحياة المدنية واتساعها أو سذاجتها.

5- الموضوع: رؤى وأفكار وإحساسات الأديب في التعبير الإبداعي ، وشئون الحياة الرسمية وغير الرسمية في التعبير الوظيفي.

6- المسائل: تبرز في الإنشاء الوظيفي في أنواعه، مثل: المراسلة الرسمية، والتقرير، و...

7- الحكم: ضرورة حياتية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

8- الحكمة: إجادة التعبير عما يدور بالنفس من بوح واتصال اجتماعي بمختلف صوره.

9- الثمرة: اكتساب مهارة التعبير عن مكنون النفس إبداعيا، وعن حاجتها وظيفيا.

10- النسبة: فن لغوي ذوقي أدبي.

14- الإملاء .. بطاقة تعريف

1- الاسم: الإملاء إذا راعينا الناطق، والرسم إذا راعينا الكاتب.

2- الموضوع: الكلام العربي.

3- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها، مثل: الهمزة ترسم على ألف في بدء الكلمة إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.

4- النسبة: علم من علوم اللغة العربية متميز منفصل بموضوعاته ومنهجه.

5- الفضل: من العلوم الجليلة لأنه أحد أدوات البيان.

6-الثمرة: صون القلم عن الخطأ في رسم الكلمات.

7-الحكم: واجب.

8- الاستمداد: علم والصرف النحو و...

9- الحد: علم يعنى بضبط كتابة الحروف كتابة صحيحة.

10- الواضع: ...

15- علامات الترقيم .. بطاقة تعريف

1- الاسم: الترقيم.

2- الحد: علامات توضع في النص المكتوب لتبين طريقة الأداء الصوتي له.

3- الموضوع: النصوص المكتوبة.

4- الواضع: العلامة أحمد زكي باشا 1912 في كتابه " الترقيم و علاماته في اللغة العربية".

5- المسائل: أسماء العلامات، وأماكن وضعها في النصوص، وأنواعها من حيث ضبط النفس والتنغيم الأدائي.

6- الحكم: فرض كفاية.

7- الحكمة: تمثل خصائص الأداء عند القراءة.

8- النسبة: أحد فصول علم الإملاء، وينبغي أن تدخل ضمن مباحث فن الإلقاء والأداء الشفوي للنصوص المكتوبة عموما.

9- الفضل: ترتفع قيمتها بأهميتها التنظيمية الأدائية المنظمة للنفس والأداء.

10- الثمرة: اكتساب مهارة مواضع العلامات بحيث تصبح لازمة كتابية.

11- الاستمداد: كتب الوقف القرآني، والكتب الغربية في هذا الشأن.

15/أ- علامة التأثر .. تحديد مواضع

علامة التأثر مظلومة بين العلامات، فقد قصرها الناس على التعجب وهو أحد حالاتها، فصاروا لا يستخدمونها كثيرا إلا في هذا السياق على الرغم من كون هذه العلامة أغنى العلامات؛ لأنها تتجاوب مع الحالات النفسية غير المحصورة.

وهنا أسرد السياقات المحتوية هذه العلامة لعل ذلك يضعها حيث ينبغي، ومنها:

1- التعجب القياسي: ما أفعله، وأفعل به.

2- التعجب السماعي، مثل: لله دره، سبحان الله، ...

3- النداء التعجبي، مثل:يا لجمال الطاعة!!

4-بعد الأساليب الدالة على وجود حالة نفسية، وهي:

أ- الأمر.

ب- النهي.

ج- التمني.

د- الرجاء.

هـ- المدح والذم.

و- العرض والتحضيض.

ز- القسم.

ح- الدعاء لـ، أو على.

5- كلمات التأوه والتوجع.

6- بعد الاستعاذة.

7- بعد مادة التعجب بمشتقاتها، مثل أعجب لك ...

8- في الحوارات إذا كان هناك اختلاف وإنكار، لأن ذلك يوجب تعبئة النفوس ونشوء الحالات النفسية.

9- السؤال الوارد بلفظ سأل وسئل دون علامة استفهام.

10- أسلوب "لا أدري".

11- بعد "ليت شعري".

12- أسلوبا الندبة والاستغاثة.

13- أسلوب "كم" الخبرية الدالة على التكثير.

16- الحروف الهجائية .. بطاقة تعريف

1- الاسم: الحروف الهجائية، الألفبائية.

2- التعريف: حروف مبان تبنى منها أصوات وكلمات اللغة العربية.

3- الاستمداد: اللغة الفينيقية، ثم النبطية، ثم العربية بزيادة مجموعتي : "ثخذ، وضظغ" على مجموعات "أبجد، وهوز، وحطي، وكلمن، وسعفص، وقرشت".

4- الواضع: ...

5- الموضوع: رسم وكتابة أصوات اللغة العربية.

6- الحكم: ضرورة حياتية، وفرض أوجبه الإسلام بتعاليمه الرامية إلى القراءة عنوان العلم والثقافة.

7- الحكمة: معرفة أساس الكتابة العربية.

8- المسائل: القضايا التي يتم تعلمها مثل: الحروف المفردة، ثم الحروف المشكولة بالحركات الثلاثة، ثم الحروف المشدد بالحركا الثلاثة، ثم الحروف المنونة، ثم الحروف المدية، ثم الحروف حال تركيبها في كلمات، ثم ...

9- الثمرة: إتقان الكتابة، والقراءة المترتبة على تعلم الحروف بأشكالها المحتلفة.

10- النسبة: أولى قواعد تعلم اللغة العربية.

17- لغة الاختزال .. بطاقة تعريف

الاسم: لغة الاختزال، أو لغة النقص.

التعريف: لغة اصطلاحية رمزية عبارة عن حروف أو مجموعة من الحروف تؤدي معاني اصطلاحية يفهمها أهل الاختصاص.

الواضع: العرب المسلمون المصنفون.

الحكم: واجب علمي؛ لأنها لازمة لفهم العلم المحتويها.

الحكمة: ملاءمة العلوم ومناهجها.

الموضوع:

1- لغة التأليف في مختلف العلوم اللغوية والإسلامية.

2- ويستخدمها مستخدمو "الشات".

الاستمداد: الضرورة العلمية التي تسبب تكرارا بعينه يلزمه الاختصار.

المسائل: اختلاف الألفاظ الرمزية حسب العلم والغرض.

الثمرة: الإيجاز بتوفير الجهد والوقت والورق.

الأمثلة:

إلخ: إلى آخره.

ثنا: حدثنا.

أنا: أنبأنا.

ح: تحويل السند.

جج: جمع الجمع.

اهـ: انتهى.

وسوم: العدد 735