البلاغة ومركزية النص

قراءة في كتاب

"في بلاغة النص الشعري القديم- معالم وعوالم"

للدكتور محمد الأمين المؤدب

هشام مشبال

باحث وروائي - تطوان

يمثل كتاب "في بلاغة النص الشعري القديم – معالم وعوالم"[1] للباحث والأكاديمي المغربي الدكتور محمد الأمين المؤدب، دعوة حقيقية إلى الممارسة النقدية التي تجعل النص مركز اهتمامها وبؤرة مقاربتها؛ وهي دعوة تنطوي على رغبة في تأسيس منهج من داخل النصوص لا من خارجها. فهذا الكتاب الذي يجمع بين النظرية والتطبيق؛ حيث يخوض في إشكال المنهج والتلقي على نحو ما يتلمس سمات النص الشعري القديم ومعالم جماليته، لا ينكر أهمية مناهج النقد الأدبي الحديثة وأهميتها في الكشف عن جماليات النص وبلاغته، بل ينظر إليها باعتبارها وسيلة تساعد في الفهم والتأويل وليس غاية الدرس النقدي. ولذلك فإن دعوة الباحث إلى التحرر من قيود المنهج تمثل محاولة حقيقية لاستنطاق النص والكشف عن أبعاده الجمالية.

1- في تلقي النص الشعري القديم: إشكال المنهج

ينطوي هذا السؤال على توجه نقدي يجعل القراءة ممارسة حية تقوم على أدوات بلاغية هامة في تحليل النص الشعري؛ كما تدعو إلى اتخاذ منهج معين والاستعانة به في المقاربة النقدية. بيد أن معظم القراءات المنهجية السائدة التي جعلت النص محور اهتمامها، على الرغم من فعاليتها والنتائج التي حققتها، إلا أنها ظلت أسيرة القواعد التي يصدر عنها أصحابها في تعاطيهم النقدي، وكأن "المنهج أصبح هو الغاية والدراسة هي الوسيلة"[2].

يوجِّه الباحث إذن نظر قرائه إلى نمط جديد من النقد، يتوسل بمنهج متكامل يوفق بين النظريات والمناهج المختلفة لصالح عدة الناقد المعرفية والثقافية. ولأجل ذلك، يتبنى تصورا جديدا في مقاربته للنص الشعري، يهتدي به في فهم بلاغته وأسراره، يمكن إيجاز هذا المنهج في أفكار مثل "قراءة الشعر بالشعر"[3] واستثمار مقولة "التماسك والانسجام"[4] معيارا في التحليل. ويصبح النص وفق هذا التوجه مركزا ثابتا لا هامشا، وتصبح المناهج أداة للتحليل تخدم مقصدية الناقد وليست غاية في حد ذاتها.  

ويستند الباحث في دفاعه عن القراءة النصية التي تجعل النص الشعري غاية المنهج إلى عدة عوامل منها: مركزية النص في تاريخ تلقيه، وخصوصية بنائه وأغراضه ومعانيه، وضرورة التعاون بين النقد الأدبي والنظرية الأدبية والتاريخ الأدبي في التحليل، وكذلك تطور المناهج ونموها، وحاجة النص إلى الناقد ووظيفته، واستلهام هذا الأخير للمناهج دون التقيد بقواعدها[5]. وهي عوامل تجعل القراءة النصية مطلبا جماليا وبلاغيا على نحو ما دفعت الباحث إلى تحديد ثلاث زوايا يصدر عنها في مقاربته؛ واحدة تاريخية والأخرى إبداعية والثالثة نقدية. ويؤدي استثمار هذه الزوايا إلى الإحاطة بالنص من جميع جوانبه، رغبة في التواصل معه وتوسيع آفاقه.

2- معالم النص الشعري: بحث في السمات الجمالية  

3- عوالم النص الشعري: حوار النصوص

يشكل حوار النصوص أحد السمات الجوهرية لبلاغة النص الشعري القديم وأداة رئيسة من أدوات الناقد في تواصله مع النص. فهو يمثل امتدادا لمفهومات أخرى يحيل إليها الباحث من قبيل: التماثل والتمايز، والاتباع والابتداع، والتشاكل والاختلاف، وهي جميعها تجعل منهج "قراءة الشعر بالشعر" سبيلا إلى الفهم والتأويل وتحديد جمالية التشكيل الشعري الذي يبنى على التشابه والاختلاف في آن.

في هذا السياق الحواري والتواصلي بين النصوص، عمد محمد الأمين المؤدب إلى تحليل "هاشميات الكميت" وإبراز خصوصيتها الجمالية إلى استحضار نصوص شعرية سابقة عليها ومعاصرة لها، والكشف عن بنائها الذي قدم فيه المدح على الرحلة مما يجعلها نمطا متفردا يخالف تصور ابن قتيبة لبنية الشعر. كما أن تلاحم المكون الحجاجي مع المكون الأدبي بداخلها يسهم في تكوين بلاغتها النوعية. ولعل أهمية هذا التحليل لهاشميات الكميت تتمثل في ربط النص الشعري بواقعه الاجتماعي؛ حيث كشف الباحث عن تماثل بين تغير الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي وتحول في بناء الشعر العربي؛ فالمضامين الجديدة التي طرقتها الهاشميات استدعت تغيرا جديدا في البناء والشكل ترتب عليه تفاعل بين ما هو خاص ونمطي، أو بين ما هو قديم وما هو جديد.

على هذا النحو يصبح منهج قراءة "الشعر بالشعر" أو حوار النصوص أداة من أدوات الكشف عن بلاغة النص الشعري القديم، والتسلل إلى عوالمه الفريدة والخفية. إنه صيغة من صيغ التحليل النصي الذي يستثمر أدوات أخرى مثل الغرض والافتنان وغير ذلك من السمات البلاغية من أجل تفسير الصنعة الشعرية، ورغبة في فهم ما يسميه الباحث ب"عوالم النص". كما استثمر الباحث مفهوما آخر يميز بلاغة النص الشعري القديم هو "التماسك الشعري" الذي يسعى من خلاله إلى محاولة تحديد العلاقة بين المقدمة والأغراض في بنية النص. وكذلك دراسة الإيقاع باعتباره عنصرا من عناصر تشكيل الصنعة الجمالية ورافدا من روافد الانسجام الشعري. فثمة علاقة داخلية بين الإيقاع والمعنى رام الباحث توضيحها في الكتاب من خلال تحليل نماذج شعرية يؤدي الإيقاع فيها دورا حاسما. حيث يصبح مكونا من مكونات الأغراض والمعاني وليس أحد أدوات التشكيل الجمالي فحسب.

***

جملة القول، إن الإيقاع والغرض والافتنان والاستصراخ والمعنى الشعري والتماسك وغيرها من معالم النص الشعري القديم، تشكل سمات بلاغية مستمدة من داخل النصوص الشعرية ومن التراث النقدي كذلك. وهي آليات تسهم في تحليل الشعر القديم وفهم أسراره وفك غوامضه. إن البلاغة التي يتوسل بها الباحث في تحليله للنصوص تعني "الحديث عن الصناعة الشعرية وعن الكيفية التي يتم بها تشكيل الشعر، في ضوء تلك الصناعة، وما يستلزم ذلك من عدة معرفية شاملة، وذخيرة أدبية واسعة"[6]. ولعل الصورة والإيقاع والمعجم والتركيب والمعنى، جميعها مقومات ضرورية في عملية التشكيل الفني، وليست البلاغة باعتبارها منهج بحث وتفكير وتحليل سوى القدرة على التنبه إلى الخصائص الفنية التي تميز النص الشعري القديم وتصنع عوالمه؛ أو هي بالأحرى استثمار لأدوات ومعالم تسهم في التحليل، على نحو ما تمثل سمات تساعد في بناء مركزية النص الشعري وإدراك غناه وتمثل عمق بلاغته. إن الكتاب في المحصلة إذن، يمثل دعوة حقيقية وأصيلة إلى تأمل الشعر من الداخل بتحديد سماته الجمالية وقيمه الفكرية.

               

[1] - محمد الأمين المؤدب، في بلاغة النص الشعري القديم- معالم وعوالم، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية- تطوان، 2010.

[2] - نفسه، ص:17

[3] - نفسه، ص:20

[4] - نفسه.

[5] - نفسه، ص:21.

[6] - نفسه، ص:9.