الصحفي جمال خاشقجي: شهيد الكلمة

svbfsg1063.jpg

  صحفي سعودي بارز، كان قريبا من القصر قبل أن تنقم عليه السلطات فتمنعه من الكتابة. اختار الاستقرار بأميركا عام 2017، وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 قتل بطريقة وحشية داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

المولد، والنشأة:

  ولد جمال خاشقجي يوم 13 أكتوبر/تشر ين الأول 1958 في المدينة المنورة لأسرة ذات أصول تركية استقرت في المنطقة قبل خمسة قرون.

الدراسة، والتكوين:

درس في ثانوية "طيبة"، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الصحافة في جامعة إنديانا التي تخرج فيها عام 1983.

التجربة الإعلامية:

بدأ مسيرته الصحفية مراسلا في صحيفة "سعودي غازيت" الإنجليزية، ثم مراسلا لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية ومنها "الشرق الأوسط" في الفترة بين عامي 1987 و1999، واشتهر حينها بتغطياته الميدانية للحرب الأفغانية ضد السوفيات، والتحول الديمقراطي القصير الأجل في الجزائر، وحرب الخليج الثانية.

خلال مسيرته الصحفية أجرى خاشقجي عددا من المقابلات مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أفغانستان والسودان.

  وبعدما اشتهر بتقاريره وتغطياته، عيّن نائبا لرئيس تحرير صحيفة "عرب نيوز" عام 1999 واستمر في المنصب حتى العام 2003، ليتولى بعدها رئاسة تحرير جريدة "الوطن" التي كانت حينئذ أكثر الصحف انفتاحا وانتقادا للأوضاع الداخلية، لكن جلوس خاشقجي على كرسي رئاسة التحرير لم يدم أكثر من شهرين حتى أقيل مباشرة.

  ورغم تحسره على ضياع تلك الفرصة التي ستقربه أكثر من كواليس السياسة وصناعها في بلاده، فإن القدر منحه فرصة حسده عليها أقرانه من كبار مواطنيه الصحفيين بعدما اختاره الأمير تركي الفيصل مستشارا إعلاميا حين كان سفيرا في لندن ثم واشنطن، واستمر كذلك حتى العام 2007.

  منحت تلك المحطة خاشقجي أبعادا مختلفة للمشاركة في توضيح سياسة الرياض بأهم عواصم صنع القرار في العالم، كما قربته من أهم مصادر المعلومات حيث ترأس الفيصل قبل ذلك جهاز الاستخبارات العامة، وكان له دور كبير في رسم السياسات الخارجية.

  عاد خاشقجي إلى الصحافة من أوسع أبوابها، فعيّن مرة أخرى عام 2007 رئيسا لتحرير جريدة "الوطن" المثيرة للجدل -حينها- خاصة في ما يتصل بمناكفاتها مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المدعومة من وزارة الداخلية آنذاك. وللمفارقة كانت الصحيفة أيضا رأس حربة أحد أجنحة السلطة الميالة إلى "الإصلاح" وتخفيف القيود الشرعية التي كانت تفرضها هيئة الأمر بالمعروف.

  في صيف 2008 كان خاشقجي يرتع في البلاط الملكي حين رافق الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز في زيارته إلى لندن، وقتئذ قدمه الملك في حفل الاستقبال بقصر باكنغهام إلى ملكة بريطانيا على أنه "أهم صحفي سعودي".

  لم تشفع له تلك الشهادة الملكية، فبعد أن خاض معارك فكرية واجتماعية بصحيفة "الوطن" كان يدعو فيها إلى التحديث والإصلاح، وجد نفسه هدفا لحملات شعواء خاصة من التيار الديني المتشدد، كلفته في نهاية المطاف منصبه بعد أن سطر أحد كتاب صحيفته مقالا انتقد فيه الفكر السلفي، فكانت القطرة التي أفاضت الكأس، وأرغم على تقديم استقالته عام 2010 رغم أنه كان حينها خارج المملكة.

  لاحقا استدعاه الملياردير الوليد بن طلال آل سعود الذي كان يطمح إلى توسيع إمبراطوريته الإعلامية "روتانا"، لتأسيس قناة "العرب" التي وُئدت بعد يوم واحد من عملها عام 2015 انطلاقا من العاصمة البحرينية المنامة بعد خلاف مع السلطات البحرينية حول السياسة التحريرية للقناة.

  وبقيت القناة تبحث عن مستقر لها حيث كثرت التكهنات بشأن المقر البديل عن المنامة، وطرحت حينها أسماء عواصم عربية وغربية، قبل الإعلان نهائيا عن التخلي عن المشروع.

  ظل خاشقجي يكتب بعدها في صحيفة "الحياة" مؤيدا لرؤية المملكة 2030 التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، كما كان يدافع عن سياسة المملكة الخارجية خاصة انخراطها في حرب اليمن تحت اسم عاصفة الحزم، حتى باتت تستضيفه القنوات العربية ومراكز الأبحاث الأجنبية بوصفه محللا سياسيا "مقربا من السلطة"، وحظي بمتابعة واسعة بفضل ظهوره على شبكات التلفزيون العربية.

  بالتزامن، استمر خاشقجي في الكتابة والتعبير عن آرائه التي كان يدافع في بعضها عن فكر الإخوان المسلمين رغم انتقاده لسياساتهم، وكان يدعو إلى استيعاب موجات الربيع العربي ومحاولة دعمها.

  كما حذر -في تغريدات ومحاضرات بمراكز فكر غربية- بلاده من التماهي مع سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد انتخابه رئيسا في يناير/كانون الثاني 2017، مما اضطر خارجية المملكة إلى إصدار بيان قالت فيه إن خاشقجي ليس له علاقة بالحكومة، وإن آراءه تعبر عن وجهة نظره الشخصية فقط.

  بعدها أخذت علاقة خاشقجي بالسلطات السعودية منحنى حادا، فمنعته من الكتابة والتغريد لمدة تسعة أشهر، ليعود بعدها ويكتب في صحيفة "الحياة" مقالات لم ترق كثيرا للسلطات، حيث امتدح في بعضها فكر الإخوان، فقرر ناشر الصحيفة خالد بن سلطان آل سعود في ديسمبر/كانون الأول 2017 إيقاف خاشقجي عن الكتابة نهائيا.

  صمت خاشقجي مدة، وحين رأى حملات اعتقالات امتدت إلى رموز دينية واجتماعية وثقافية، وعدد منهم أصدقاء له، قرر في سبتمبر/أيلول 2017 مغادرة السعودية إلى الولايات المتحدة.

  ومستفيدا من وضعه الجديد، أخذ يكتب مقالات بصحيفة واشنطن بوست ينتقد فيها سياسة تكميم الأفواه واعتقال كل من له رأي مخالف في المملكة، كما انتقد محاربتها لجماعات الإسلام السياسي ومعارضتها للربيع العربي.

  وعن ظروف مغادرته لموطنه كتب في الصحيفة قائلا "تركتُ ورائي بيتي وأسرتي وعملي، وأنا الآن أرفع صوتي، لأن التزام الصمت خذلان لمن يعاني خلف القضبان.. أنا الآن في موضع القادر على الحديث بينما كثيرون لا يستطيعون".

  ومن جديد، قوبلت مقالاته بحملات إعلامية وتحريضية من الداخل وصفته بأقذع التهم والشتائم، حتى وصلت مرحلة متقدمة من العنصرية التي شككت في أصوله وعدم استحقاقه الجنسية السعودية، غير أنه لم يتوقف عن الكتابة والتغريد.

  وفي الوقت الذي تخوض فيه السلطات حملات دعائية لتلميع سياساتها وتسويق أجندة ملكها المرتقب (محمد بن سلمان)، يكتب خاشقجي في أعرق الصحف الأميركية والغربية يفند بعض تلك السياسات، وإن كان يمتدح بعضها الآخر.

  فقد كتب في مقال مشترك مع روبرت لايسي بصحيفة "ذي غارديان" البريطانية في مارس/آذار 2017 "بالنسبة لبرنامج الإصلاح الداخلي فإن ولي العهد يستحق الثناء"، لكنهما أشارا إلى أن الأمير الشاب "لم يشجع ولم يسمح بأي نقاش في السعودية حول طبيعة التغييرات".

  كما أورد المقال أن ولي العهد "ينقل البلاد من التطرف الديني إلى نسخته الخاصة من التطرف المبنية على وجوب قبولكم إصلاحي بدون أي تشاور، مصحوبا باعتقالات واختفاء منتقديه".

   وفي الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2017 كتب مقالا جديدا بعنوان "ولي العهد السعودي يتصرف مثل بوتين"، جاء فيه "حتى الآن، أود أن أقول إن محمد بن سلمان يتصرف مثل بوتين.. يفرض عدلا انتقائيا للغاية. الحملة تستهدف حتى أكثر الانتقادات البناءة. المطالبة بالولاء الكامل وإلا… لا تزال تمثل تحديا خطيرا لرغبة ولي العهد في أن يُنظر إليه على أنه زعيم عصري ومستنير".

  جمال الذي يبلغ عدد متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي أكثر من 1.7 مليون متابع، انتقد احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض وإعلانه منها تقديم استقالة حكومته، وكتب بهذا الخصوص مقالا يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بعنوان "السعودية تثير فوضى كاملة في لبنان".

النهاية:

  سيبقى تاريخ الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 عالقا في الأذهان، إذ شهدت القنصلية السعودية في إسطنبول واحدة من أغرب الحوادث التي تعرض لها الصحفيون عبر العالم.

  دخل خاشقجي القنصلية للحصول على وثيقة لإتمام زواجه من امرأة تركية كانت تنتظره خارج المبنى، ولكنه اختفى منذ ذلك التاريخ.

  في البدء شددت السلطات السعودية على أنه غادر القنصلية. وبعد تنامي الضغط الدولي اعترفت بأنه قتل في شجار، ثم تغيرت الرواية الرسمية واعترفت بأن الفريق الأمني السعودي الذي قتله خطط مسبقا للجريمة.

  وما يزال العالم يطالب السعودية بالكشف عن مصير جثة خاشقجي، ورجح الادعاء العام التركي أن الجناة قطعوا أعضاء الجثة، وتقول بعض التسريبات إن الجناة أذابوا الجثة في محلول كيميائي. 

المؤلفات:

من مؤلفات خاشقجي "علاقات حرجة.. السعودية بعد 11 سبتمبر"، و"ربيع العرب.. زمن الإخوان" (2013)، بالإضافة إلى كتاب "احتلال السوق السعودي" الذي يروي -حسب مؤلفه- "قصة استيلاء الأجانب على السوق السعودي، مما ولد أزمة البطالة".

أصداء الرحيل:

خطاب اردوغان 25 تشرين 12018

وكتب هلال علي يقول:

انتظر العالم كله الخطاب ليوضح التفاصيل و لكنه أجمل الإشارات و ترك التفاصيل للتحقيقات

لـــلــه درُّكَ أردوغـــــان فـــلــم تَــــزِدْ ... في القول عن ذكر الخلاصة و المفيد

و الـقـول لــم يـشـف الـصدور و ربـما ... الـنـاس قـالـت لـم نـجد فـيه الـجديد

لـكـنَّـكَ فـــي حـكـمـةٍ قـــد قـلـتَ مــا ... فــيـه الـكـفايةُ أو بــه بـيـت الـقـصيد

و تــركـتَ تـفـصيل الـدلائـل لـلـقضاء ... و لـلـمـحـقق و الــقـرائـن و الــشـهـود

كــذَّبــتَ قــــول الـمُـدَّعـيـن بــبـاطـلٍ ... أن الـشـجارَ هــو الــذي قـتـل الـفقيد

و ذكــــرتَ أن جــريـمـةً قـــد بُـيِّـتـت ... بـالـقتل و الـفُجر الـذي فـاق الـحدود

و ذكــــــرتَ ســلــمـانـا بـــــوُدٍّ إنـــمــا ... أغـفـلتَ ذِكــرَ الابــن تـقصدُ مـا تـريد

و رمـــيْــتَ أســئـلـةً بـمـلـعـبهم بــهــا ... الإشـهـادُ لـلـناس الـقـريب أو الـبـعيد

وتـركـتـهم فـــي حـيـرة مــن أمـرهـم ... هــل تـنـتهي تـلـك الـفضائح أم تـزيد

**

البعض يسأل لماذ الاهتمام بقضية جمال خاشقجي و ترك آلاف الجرائم من حبس و قتل و تعذيب و .. و...

، فكان الرد : الظلم و القهر ننكره كله ، الظاهر منه و المستتر في المملكة و في غير المملكة ، و الأسى يعتصر قلوب الملايين من المظالم التي أشرتم إليها و هي موجودة في كل بلاد المسلمين التي يتحكم فيها من يُوالون أعداء الله سرا و يدعون الشرف و الوطنية أمام شعوبهم .. و هم أكابر مجرميها و مظالمهم فوق الحصر .. و أظن أن سبب اهتمام الناس بهذه القضية هو أنها جسدت المظالم في نموذج واضح توفر فيه ما لم يتوفر في غيره :

وسوم: العدد 795

صورة شهيد الكلمة جمال خاشقجي في الشعر الإسلامي المعاصر

وهذه قصيدة مطلعها : وطن الأنوار في رثاء جمال خاشقجي

قناة الجزيرة مباشر

شعر وأداء: سعيد منتصر

خَـلَـتِ المَحَامِدُ والمَكَارِمُ مِنكُمُ

* يَا قَومُ واسْتَأْثَرتُمُ بِالعَارِ

لا عَهْدَ رَاعَيْتُمْ ولا دِينًا ولَا

* إِرْثَ القَبَائِلِ أوْ جِوَارَ الدَّارِ

إِنِّي ائْتَمَنْتُكُمُ عَلَى رُوحِي ويَا

* بِئْسَ ائْتِمَانِ الخَائِنِ الغَدَّارِ

فَأَبَحْتُمُ قَتْلِي هُنَالِكَ غِيلَةً

* وخِيَانَةً يَا عُصْبَةَ الأَشْرَارِ

وأَرَدْتُمُ مَحْوِيِ وَدَفْنَ قَضِيَّتِي

* سِرًّا فَصَارَت غَايَةَ الأَخْبَارِ

لَا تَحَسَبُوا قَتْلِي نِهَايةَ قِصَّتِي

* بَعْضُ البِدَايَةِ مِنْ دَمِ الأِحْرَارِ

هَذِي مَقَالَتِيَ الأَخِيرَةُ صِغْتُهَا

* جَسَدِي الصّحيِفَةُ والدِّمَا أَحْبَارِي

فِيهَا يَذُوبُ القَلْبُ يَحْرِقُهُ الأَسَى

* قَبْلَ الأَسِيدِ، وَمَا بِهِ مِنْ نَارِ

فِي كُلِّ سَطْرٍ صُورَةٌ وَحِكَايَةٌ

* فِيهَا صَدَى الأَحْمَاضِ والمِنْشَارِ

تَتَنَاثَرُ الأَشْلَاءُ فِي فَقَرَاتِها

* فِيهَا اخْتِنَاقُ المَوْتِ بِالأَفْكَارِ

والرُّوحُ فِيهَا لَمْ تَزَلْ وَثَّابَةً

* تَرْنُوا إلَى وَطَنٍ مِنَ الأَنْوَارِ

وَطَنٍ عَلَى أَبْنَائِه يَحْنُو وَلَا

* يَئِدُ الرِّجَالَ وَخِيرَةَ الأَبْرَارِ

ضَاقَتْ عَلَى أَبْنَائِهَا وَتَوحَّشَتْ

* أَوْطَانُنَا بالخَوفِ والإجْبَارِ

بَخِلَتْ عَلَيْنَا بِالحَيَاةِ كَرِيمَةً

* أَلْقَتْ بِنَا فِي غَيْهَبِ الإنْكَارِ

وَاليَوْمَ تَبْخَلُ بالتُّرابِ يَضُمُّنَا

* وتَظُنُّ أنَّ المُلْكَ لَيْسَ عَوَارِي

فَاسْتَبْشِرُوا بالمَوْتِ يَجْمَعُ بَيْنَنَا

* يَوْمًا أمَامَ الوَاحِدِ القَهَّارِ

أحْلامُنا شَمْسٌ فَيَا أوْطَانَنَا

* أَوَمَا سَئِمتِ عَتْمةَ الإبْصَارِ

فالفَجْرُ مَرْفُوعٌ بِكُلِّ مَدِينَةٍ

* واللّيْلُ مَطْرُودٌ بِألْفِ نهَارِ

هَذَا الرَّزِينُ المُطْمَئِنّْ:

كتب الشاعر د. عبد الرحمن يوسف القرضاوي قصيدة في 

(رثاء شهيد القلم الأستاذ جمال خاشقجي)، يقول فيها:

بَرْدٌ خَريفِيٌّ على إسْطَنْبُولْ...

وحَدِيثُ عُشَّاقٍ يَطُولُ، وكَيْفَ لَيْسَ يَطُولْ!

ولِرَعْشَةِ البوسفورِ في فَصْلِ الخَريف حكايةٌ

يُصْغِي لها العُشَّاقُ في خَلَوَاتِهِمْ...

يَبْكي لها العُبَّادُ في صَلَوَاتِهِمْ...

لا شَيْءَ في فَصْلِ الخَريفِ يُخيفُ هَاتيكَ النَّوَارِسَ

كُلُّ شَيْءٍ مُطْمَئِنٌ

والخُطَى مَحْسُوبَةٌ مَكْتُوبَةٌ

والأمْنِيَاتُ على طَرِيقِ وُصُولْ...

الشَّمْسُ في كَبِدِ السَّمَاءِ

وغَيْمَةٌ تَهَبُ المُشَاةَ ظِلالَهَا 

وكَأَنَّهَا وَقْفٌ مِنَ الأَوْقَافِ في اسْطَنْبُولَ مِنْ أَعْيَانِهَا القُدَمَاءْ...

في كُلِّ زَاوِيَةٍ بهَذي الأَرْضِ تَلْقَى غَيْمَةً مَوْقُوفَةً

أو عَيْنَ مَاءٍ أو ظِلالَ سَمَاءْ...

بَرْدٌ خَريفِيٌ يُدَاعِبُ ريشَةَ الشُّعَرَاءِ وهْيَ تُصَوّرُاسْطَنْبُولْ...

هَلْ يُدْرِكُ الشُّعَرَاءُ ماذا في الظَّلامِ يَجُولْ؟

* * *

لا يَسْتَطيعُ الشِّعْرُ حينَ يُوَاجِهُ المَقْتُولُ قَاتِلَهُ يُصَوِّرُ مَا جَرَى...

لا تَسْتَطِيعُ قَصِيدَةٌ أنْ تَشْرَحَ الأَلَمَ الذي ذَاقَتْهُ كُلُّ خَلِيَّةٍ

في قَلْبِ إنْسَانٍ جَرِيمَتُهُ ارْتِكَابُ العِشْقِ للأوْطَانْ...

أوْطَانِنَا تِلْكَ التي لُعِنَتْ بِفَضْلِ قيَادَةِ الخِصْيَانْ...

يا أيُّهَا الحُكْمُ الذي يَبْدُو لنَا كَلْبًا يُلاحِقُنَا ليَعْقِرَنَا 

بِسَطْوَتِهِ وحَاجَتِنَا إلَيْهِ...

يا أيُّهَا العَهْدُ المُحَنَّطُ في زَعيمٍ نَرْجِسِيٍّ

وُرِّثَ النَّقْصَ الحَقيرَ لِوَالِدَيْهِ...

يا أيُّهَا الوَطَنِ الذي ما زِلْتُ أَعْشَقُهُ فَيُشْقيني...

أجْرِي لأَحْضِنَهُ فَيَرْمِيني...

قلبي يُقَرِّبُهُ فَيُقْصيني...

أُهْدي لَهُ عُمْري فَيَنْفيني...

يا أيُّهَا الوَطَنُ المُفَدَّى رَغْمَ كُلِّ الرَّابضينَ على العُرُوشِ كِلابَ صَيْدْ...

كَسَّرْتُ في عِشْقِي إلى عَيْنَيْكَ قَيْدًا بَعْدَ قَيْدٍ بَعْدَ قَيْدْ...

* * *

لا يَسْتَطيعُ الشِّعْرُ حَتْمًا أَنْ يُصَوِّرُ مَا جَرَى...

دَخَلَ الرَّزِينُ المُطْمَئِنُّ إلى مَكَانٍ يَرْفَعُ العَلَمَ المُفَدَّى...

في غُرْفَةٍ جُدْرَانُهَا قَدْ حُمِّلَتْ وَجْهَ الغُلامِ المُسْتَبِدِّ

ومِنْ ذَويهِ أَبًا وجَدّا...

دَخَلَ الرَّزينُ المُطْمَئِنُّ لِغُرْفَةِ الإِعْدَامِ دُونَ تَرَدُّدٍ

ولَعَلَّهُ صَرَفَ الهَوَاجِسَ قائِلا: (أَأَشُكُّ في وَطَنِي؟)

ومَا عَلِمَ الذي لَيْلًا أُعِدَّا...!

لو كَانَ يَعْلَمُ هَلْ تُرى كَانَ اسْتَعَدّا؟!

صُوَرُ الطُّغَاةِ على الجِدَارِ كَأنَّهَا صَنَمٌ تَزَيَّنَ لِلْعَبيدِ لِيَعْبُدُوهْ...

لَوْ تَنْطِقُ الجُدْرَانُ لانْهَدَمَتْ تُطَهِّرُ ذَاتَهَا مِنْ ذِي الوُجُوهْ...

لَوْ تَنْطِقُ الجُدْرَانُ لانْتَفَضَتْ تَئِنّْ...

أو رُبَّمَا صَرَخَتْ صُرَاخًا يُفْزِعُ الثَّقَلَيْنِ مِنْ إِنْسٍ وجِنّْ...

اخْرُجْ مِنَ الفَخِّ المُدَبَّرِ أيُّهَا الرَّجُلُ الرَّزِينِ المُطْمَئِنّْ...!

هَتَفَ الرَّزينُ المُطْمَئِنُّ وقَدْ رَأى سِرْبَ الضِّبَاعِ أمَامَهُ:

(يا مَوْطِنِي...

يا وَرْدَةً عَلَّقْتُهَا في سُتْرَتي

وسَقَيْتُهَا كالحُلْمِ مِنْ سِجْنٍ إلى سِجْنٍ

ومِنْ مَنْفًى إلى مَنْفًى

ومِنْ ذَبْحٍ إلى ذَبْحٍ على الآلامْ...

هُمْ يَقْتُلُونَ الحَالِمِينَ وقَبْلَ ذلكَ يَقْتُلُونَ النَّوْمَ والأَحْلامْ...

هُمْ يَشْنُقُونَ بِلادَنَا وحِبَالُهُم نُسِجَتْ مِنَ الأَعْلامْ...

الحَاكِمُ المَسْعُورُ يَرْفَعُ عَاليًا أَعْلامَهُ فَوْقَ المَبَاني

كُلُّ مَبْنًى فَوْقَهُ عَلَمُ الطُّغَاةِ مُلَطَّخٌ بالزُّورِ والأَوْهَامْ...

في كُلِّ غُرْفَةِ قُنْصُلٍ جُدْرَانُهَا حَمَلَتْ وُجُوها للخِيانَةِ 

أَلْفُ قِصَّةِ مخلص مثلي بِغَدْرٍسِيقَ باسْمِ قَدَاسَةِ الأوْطَانِ للإعْدَامْ...!)

* * *

لا يَسْتَطيعُ الشِّعُرُ رَغْمَ فَدَاحَةِ البَلْوى يُصَوِّرُ مَا جَرَى...

لا ضَرْبَ، لا تَحْقيقَ، لا تَدْقيقَ، لا تَلْفيقَ، لا أَسْرَارْ...

قَتْلٌ صَفيقٌ وَاضِحٌ مِثْلَ الخِيانَةِ في وُجُوهِ الحَاكِمينَ لأَرْضِنَا باسْمِ السَّمَاءْ!

هذي العُيُونُ المَعْدِنِيَّةُ لا تُفَاوِضُ

لا تُحَرِّكُهَا الدُّمُوعُ ولا الدِّمَاءْ...

هذي العُيُونُ المَعْدِنِيَّةُ جَهَّزَتْ في لَيْلِهَا مَا صَارْ...

يَسْتَغْرِبُ الجُبَنَاءُ مِنْ عُمْقِ ابْتِسَامَتِهِ

وعُمْقِ الزًّهْدِ والإصْرَارْ...

بَدَأَتْ مَرَاسِمُ حَفْلَةِ الشَّيْطَانِ صَاخِبَةً

ومُوسِيقى تُصَاحِبُ حِفْنَةَ الأَشْرَارْ...

كَانَتْ مُفَاجَأَةً

فَلَيْسَ السَّيِّدُ المَذْبُوحُ يَبْدُو مِثْلَ مَنْ ذَبَحُوهُ قَبْلُ بِسَائِرِ الأمْصَارْ...

دَمُهُ غَريبٌ

لا يَسيلُ كَمَا الدِّمَاءِ وإنَّمَا تَتَفَجَّرُ القَطَرَاتُ

ثُمَّ تَصيرُ نَقْشًا قُرْمُزِيًّا فَوْقَ كُلِّ جِدَارْ...

غَطَّتْ وُجُوهَ الشَّرِّ في بِرْوَازِهَا الذَّهَبيِّ باسْتِكْبَارْ...

قَطَعُوا يَدًا

فَتَفَجَّرَتْ مِنْهَا دِمَاءٌ سَطَّرَتْ فَوْقَ الجِدَارِ

(المَجْدُ للأَحْرَارْ)!

يَا حَفْلَةَ الشَّيْطَانِ لا تُجْدي وَسَائِلُكُمْ

فَهَيَّا لَمْلِمُوا أَغْرَاضَكُمْ هَرَبًا 

ولا تَنْسَوْا إِزَالَةَ سَائِرِ الآثارْ...

كيسٌ بِهِ رَأْسٌ بأَمْرِ الحَاكِمِ المِغْوَارْ...

كيسٌ يَضُمُّ يَدًا ورِجْلًا 

والأَصابِعُ سَوْفَ تُرْسَلُ للرِّيَاضِ

ونَظِّفُوا هَذَا الجَدَارَ

وجَهِّزُوا الحِمْضَ المُرَكَّزَواشْرَبُوا الأَنْخَابَ باسْتِهْتَارْ...

سَيَظَلُّ إنْسَانٌ رَزينٌ مُطْمَئِنٌّ مَالَهُ جَسَدٌ ولا قَبْرٌ

يُهَدِّدُ كُلَّ عَرْشٍ فَاسِدٍ بأَصَابِعَ انْحَازَتْ إلى الأَخْيَارْ...

مَهْمَا فَعَلْتُمْ سَوْفَ يَبْقَى كُلُّ صَوْتٍ في حَنَاجِرِنَا 

يُرَدِّدُ أَنًّهُ في ذَاتِ يَوْمٍ

أُرْسِلَتْ بَعْضُ الأَصَابِعِ للرِّياضِ لكَيْ تَقَرًّ بها عُيُونُ المُسْتَبِدُّ

ولَمْ يَكُنْ يَدْري بأَنَّ أَصَابِعَ الأَحْرَارِ تَخْنُقُ كُلَّ طَاغِيَةٍ

يَخَافُ يُوَاجِهُ الأَفْكَارْ...

فَلْيَكْتُبِ التَّاريخُ مُنْذُ اليَوْمِ

أَنَّ أَصَابِعَ الكُتَّابِ تَهْزِمُ سَطْوَةَ المِنْشَارا

مصادر الترجمة:

١_ عربي21 ، جميع الحقوق محفوظة @ 2020

٢_ موقع الجزيرة.

٣_ الموسوعة التاريخية الحرة.

٤_ مواقع إلكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1063