الشهيد الشاب حسام الدين أورفلي

gdgdg1079.jpg

 ( ١٩٥٧_ ١٩٨٣م)

هو الشاب الشهيد بإذن الله حسام الدين أورفلي من مواليد 1957م في مدينة حمص في وسط سورية، بحكم وجود والدته هناك عند أبيها غالب العظم رحمه الله. 

الدراسة والتكوين: درس مراحل التعليم المختلفة في مدارس مدينته. وحصل على الثانوية العامة ( الفرع العلمي) بتفوق ملحوظ، ثم دخل في كلية الطب في جامعة تشرين في اللاذقية عام 1975, ثم انتقل إلى جامعة دمشق.

السجن والاعتقال: وقد اعتقل حسام الدين أورفلي في دمشق، وهو خارج من بيت جدته في 21-1-1981, وكان في سنة التخرج من كلية الطب.

ثم نُقل إلى تدمر, مهجع 30, في نفس العام 1981. 

أخلاقه وصفاته: كان مقداماً من الشجعان الذين يتطوعون لإدخال الطعام إلى السجن المحفوف بالدم, وآخر من يدخل المهجع في التنفسات، ويجعل ظهره درعاً لإخوانه، أسماه إخوانه في السجن ب"النمر".. أصيب، وفقد عينه أثناء إدخال شوال الخبز إلى المهجع في يوم كئيب.

كان حَسَنَ الخُلـُق, دمِثاً, لطيف المعشر، طيب القلب، ذا نكتة لطيفة ترسم الابتسامة على وجوه الناس من حوله، بارعاً في تقليد الأصوات، محبوباً من رفاقه، يألف ويؤلف، وأول من حفظ القرآن غيباً في المهجع.

حوكم في 17 نيسان عام 1982 في تدمر، واتهمه المجرم المقبور (سليمان الخطيب) بالتنظيم المسلح افتراءاً وزوراً, وحكم عليه بالإعدام.

الشهادة: أذيع اسمه في أول دفعة تنفيذ صباح الإثنين 24-1-1983م. ولم يكن يعرف أحد وقتها أنه إعدام, إذ لم يسمع أو يعلم بسابقة لها, وخرج صائماً حافظاً ذاكرا, وبدلا من أن يتخرج من كلية الطب تخرج من كلية الشهداء. ..تقبله الله في زمرة الشهداء، ولعن قاتليه أعداء الإنسانية . رحمه الله تعالى رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته. مصادر الترجمة: رابطة سجناء تدمر . معلومات من معارفه . مواقع إلكترونية أخرى .

وسوم: العدد 1079