الدكتور عبد المجيد النجار
عمر محمد العبسو
مفكر إسلامي عالمي .وعلم من أعلام تونس ، مقيم بفرنسا منذ عشرين سنة .
وأحد مفكري حركة النهضة الإسلامية في تونس .
المولد والنشأة :
من مواليد مدينة بني خداش بولاية مدنين في تونس 28 / 5/ عام 1945 .
توفيت والدته فعزاها الاتحاد العالمي برئاسة القرضاوي وقره داغي بتاريخ 30/ 5/ 2013م .
دراسته :
التحق بالجامعة الزيتونة ليتحصل سنة 1972م على إجازة في أصول الدين ، ثم غادر تونس متجهاً إلى مصر حيث تحصل ماجستير في العقيدة والفلسفة من كلية أصول الدين في الأزهر في سنة 1974م .
حاصل على الدكتوراه في العقيدة والفلسفة من جامعة الأزهر سنة 1981م .
أعماله :
التحق بسلك التعليم الابتدائي والثانوي وبداية من سنة 1974م وإلى حدود سنة 1985م عمل كأستاذ بالجامعة الزيتونة ثم بجامعات عديدة بالعالم العربي منها الجزائر والإمارات وقطر والمغرب واندونيسيا وماليزيا .
رئيس قسم أصول الدين بالكلية الزيتونية ، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الزيتونية من سنة 1975م .
جهوده في حركة النهضة :
في ما يخص حياته السياسية كان عبد المجيد النجار أحد الأعضاء المؤسسين لحركة النهضة، وقد تعرض للنفي سنة 1989م .
تعلقت بالدكتور عبد المجيد النجار أحكام قضائية غيابية بتهمة الانتماء لحركة النهضة .مما دفعه على الإقامة الدائمة بفرنسا حفاظاً على حياته المهنية والأسرية .علماً أن العديد من التونسيين يعيشون الوضع ذاته، وأغلبهم من أصحاب الكفاءات العلمية الرفيعة والمكانة المتميزة ولم يعرف عنهم سوى الاعتدال في النهج وقبول بالاختلاف في الرأي .
وبعد انتخاب بن علي مرة ثانية اتصل بالسفارة التونسية للحصول على جواز سفر حتى يتمكن من الرجوع إلى بلاده وتسوية وضعيته القانوينة ، لكنه لم يستطع إنجاز هذه المهمة حيث رفضت الاستجابة لطلبه .
لكن لسائل أن يسأل كيف يمنع الدكتور عبد المجيد النجار من العودة وهو العالم الذي يعتز أي بلد بانتمائه إليه نظراً لمسيرته التاريخية الحافل بنيل الشهادات المثمنة لمسيرته العلمية وبالدعوات الرسمية والغير الرسمية للمشاركة في المؤتمرات والندوات ، إن رجوع النجار إلى وطنه يعتبر مكسباً على جميع المستويات العلمية والاجتماعية.
شغل عبد المجيد النجار منصب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وترأس فرعه في تونس ، ثم صار نائيس رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، وكان كذلك عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، والأمين العام المساعد له .
العودة إلى الوطن :
وبعد الثورة صار رئيس قائمة حركة النهضة بولاية مدنين 2012م وانتخب عضواً في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة وكانت نسبة المشاركة في التصويت 64,79 % وحصل على المرتبة 120
استضافت إذاعة موزاييك في برنامج ميدي شو عضو المجلس التأسيسي عصام الشابي عن الكتلة الديمقراطية والسيد عبد المجيد النجار عن حركة النهضة والخبير في القانون الدستوري السيد صادق بالعيد الذين تحدثوا عن التنصيص على : الشريعة في الدستور كمصدر من مصادر التشريع .وأوضح الشابي أن الشريعة اجتهادات وتركمات لفقهاء ورجال قانون وأكد أن المطالبين بالتنصيص عليها فهمهم لها محدود وقاصر ويعملون على تقسيم التونسيين إلى مسلم يقبل التنصيص عليها وكافر يرفض ذلك .
فوجه عبد المجيد النجار خطاباً لعصام الشابي قال فيه : الشريعة ليست فقهاً فأحكام القرآن والسنة ملزمة والاجتهادات البشرية لا تلزم أحداً .
وقال إذا اتفقنا على تعريف مصطلح الشريعة فإن 80 % من الخلاف سيزول ، وأكد أن حركة النهضة شاركت بالمسيرة المنادية بتطبيق الشريعة
وطالب النجار الحركة الإسلامية قائلاً : خدمة الناس من أساس الدين ولا بد أن نضع مصالح الناس من أولويات ، ويرى رئيس لجنة التأليف والترجمة والنشر والبحوث بالاتحاد العالمي للعلماء المسلمين : أن الحركة الإسلامية تواجه تحديات كثيرة، وأنها إذا بذلت نشاطا في خدمة المجتمع فسوف يلتف الناس حولها، وعندها يحترمها المجتمع الدولي الذي يقف مع الأقوى ومع مصالحه .
ودعا استكشاف الأخطاء بالوسائل الحديثة ، وإلى استخدام الآليات العلمية لعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي .
ويرى أن أهم العقبات هي : جيوب الردة التي تحن إلى الاستبداد .والأحزاب التي تعارض الفكرة الإسلامية، ومن التحديات الفهم الخاطئ للثورة ، فالناس يتوقعون العصا السحرية ، ولا يرضون بالتدرج ، وهناك تحدي الواقع الاقتصادي والاجتماعي الذي ورث الاستبداد والظلم دهراً طويلاً .
ونواجه التحديات بإنجاح الثورة، والانتقال إلى المرحلة الدائمة ، وتدعيم الحرية وتثبيت الديمقراطية ، ولا بد من فهم الواقع، وفهم التنزيل .ويجب وضع المصالح ضمن الأولويات فأين ما تكون المصلحة فثمّ شرع الله .
أكد النجار أن وضع النهضة ليس سيئاً ، وتركت النهضة لأنصارها اختيار الأفضل لرئاسة تونس، وأكد أنه متفائل بالمستقبل .
مؤلفاته :
1- الإيمان وأثره في الحياة .
2- دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين .
3- خلافة الإنسان بين الوحي والعقل . بحث في جدلية النص والعقل والواقع – تونس 1989م .
وله مشروع نهضوي من ثلاثة كتب :
4- فقه التحضر الإسلامي .
5- عوامل الشهود الحضاري .
6- مشاريع الإشهاد الحضاري .
7- مقاصد الشريعة بأبعاد جديدة .
8- القراءة الجديدة للنص الديني – عرض ونقد : نقد المدرسة التأويلية الجديدة – نصر حامد أبو زيد . مركز الراية للتنمية الفكرية – دمشق – 2006م .
9- مراجعات في الفكر الإسلامي .
10- دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين .
11- رؤية مستقبلية للجامعة الزيتونية .
12- المعتزلة بين الفكر والعمل – بالاشتراك مع علي الشابي ، وأبو لبابة حسين، والنجار – الشركة التونسية للتوزيع – 1979م .
13- تجربة التغيير في حركة المهدي بن تومرت – مطبعة تونس قرطاج – 1984م .
14- صراع الهوية في تونس – تونس – شركة ديجيتال للنشر والطباعة 1989م .
15- العقل والسلوك في البنية الإسلامية – مدنين – منشورات مطبعة الجنوب – 1980م .
16- المهدي بن تومرت : حياته وآراؤه وثورته الفكرية – بيروت – دار الغرب الإسلامي – 1983م .
17- في فقه التدين فهماً وتنزيلاً ج2 – قطر – مركز البحوث والمعلومات – 1989م .
18- جبر الخطيئة في الإسلام وأبعاده النفسية والاجتماعية من خلال المذاهب الأربعة – محمد جمال ، إشراف النجار– الجامعة التونسية – 1985م .
19- الملكية في الشريعة الإسلامية ودورها في الاقتصاد الإسلامي – عبد الله مختار عبد الغفار يونس ، إشراف عبد المجيد النجار – تونس – الكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين – 1984م .
20- القاضي أبو بكر الباقلاني وآراؤه الكلامية والفلسفية – إعداد عبد العزيز المجذوب ، إشراف عبد المجيد النجار – الكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين 1986م .
21- منهج الإمام القرضاوي في فقه الأقليات .
22- معالم المنهج الحضاري في الإسلام .
23- في المنهج التطبيقي للشريعة الإسلامية .
24- مقاربات في قراءة التراث .
25- فقه المواطنة للمسلمين في أوربا 2009م .
26- البعد الحضاري لهجرة الكفاءات .
27- تجديد فقه السياسة الشرعية .
28- الإنسان والكون في العقيدة الإسلامية – مجلة المسلم المعاصر .
29- فقه السياسة الشرعية عند الإمام الأشعري .
30- خارطة الطريق للمرحلة المقبلة .
نشر مقالاته في جريدة الرأي .
المصادر :
1-الموقع الرسمي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
2-الموقع الرسمي لحركة النهضة .
3-الموسوعة الحرة على الشبكة العالمية .
4- غلاف كتابه عوامل الشهود الحضاري ..وغيرها .