عالم من بلدي

عالم من بلدي

د. حسن الربابعة

قسم اللغة العربية

جامعة مؤتة

[email protected]

انه محمد بن علي بن عبد الرحمن الطيبي (1241ـ 1317هـ)فقيه من بلدة الطيبة من محافظة اربد ( اليوم) من الاردن ، مدحه الشيخ سعيد الكرمي بقوله:

فاق الاوائل في المكارم والعلا اذ لقبوه لطيبه بالطيبي 

يروي الفضائل عن ابيه وجده بالجد والترتيب ؤوالتعقيب 

فبعلمه يهدي الجهول لرشده وبنظمه سحَّار كِّل اديب 

-- -------------

شغل مفتي حوران وولد في دمشق ونشا على طلب العلم وتفقه على ابيه وجد

ه ، والابيات المذكورة تشير الى ذلك ، ، واختار "طفس " من حوران وطنا له كان له ادب وافر ، له تصانيف مفيدة منها (1)"خلاصة الترجيح للدين الصحيح "طبع في مصر 

(2)مناسك الحج مخطوط 

(3)تحويل الاقيسة العتيقة الى الاقيسة الجديدة مع تحويل الاكيال والاوزان 

(4) ابتكر طريقا سهلا لضرب الاقق"وزن شامي بساوي 1284غم من مادة "اقق" من المعجم الوسيط وابتكر طريقة مثلها في القروش والبارات "مفرد بارة وهي من العملة "واودع ذلك في رسالة،

وقد قيل شعر في طفس منه قوله "

يا نسيم الانس من نحو طفس طاب من مسراك ذياك النفس 

فرد والده هل ترى تربتها طيبة ام جمال الدين ذا فيها غرس 

مرَّ مع والده الحبر الذي نشر الفضل واحيا ما اندرس 

---------------

فاجابه والد ه علي :

هل حبيب زارني وقت الغلس ام بشير الانس وافى من طفس 

ام كتاب جاءني من فاضل زرع الحــب بقلبي وـــــــرس

مفتي حوران الهمام الطيببي مفرد في العصر محيي ما اندرس

فهو "مشكاة المصابيح" التي كل من يبغي الهدى منها اقتبس 

----------------

حفزني للكتابة عن هذا العالم امورمنها :

(1)ان اشكر المؤلف عمر حسن القيام على جهده في الكتابة عنه في كتابه "في مدارات التراث ـ قراءرات ومراجعات نقدية ـ "اصدارات اربد مدينة الثقافة الاردنية ، 2007م صص 107ـ 113) وقد ادرج 10 عشرة موضوعات غيرها في كتابه الذي احتوى "128"صفحة من القطع الكبير 

(2) ذكرُهُ مصادر عن العالم الطيبي مطبوعة واكثرها مخطوطة ولم يشر الى امكنة المخطوطات ليتسنى للبحثة مراجعنها ولو نوه اليها كان افضل 

(3) ابرز دور البدوي الملثم في اشارته لهذه العائلة في كتابه " القافلة المسية "صص 105ـ 107

* فقدنا المصدر الخطي الذي وعدنا به الاخ المؤلف ص108 ولو عرض له كان افضل للتوثيق 

* هناك لبس في ياسم المترجم المرسل الى سيده الوالد اكان من محمد بن علي او من كاتب اخر فهذا يحتاج الى توضيح "ص110"

* الترجمة الخطية النادرة غير واضحة في الدراسة مع انها جزء من .عنوان له 

-----------------------

ومع كل ما في الدراسة من هفوات الا انه يمكن ترميمها والافادة من مصادر الدراسة عنها والبحث عن المخطوطات بجدية ودراسة علم من اعلام الاردن في الفقه والادب قبل قرنين من الزمان لان احياء التراث من نحو هذا الصنو يعد اثراء للعلم وترحما على العلماء 

والله من وراء القصد