داود معلاّ
بقلم: حسني أدهم جرار
داود معلاّ أديب مسلم صاحب تصوّر إسلامي يسلكه في عداد حملة الأدب الإسلامي في هذا العصر.. وشاعر ملتزم متمكّن من لغته الشعرية، ذو لسان صادق، وعاطفة وهّاجة، وأسلوب مؤثّر، وفكر نيّر.. شاعر حمل قضايا أمته، وتحدّث في أغلب شعره عن فلسطين عامة، وعن القدس بوجه خاص.
حياته:
وُلد الشاعر داود موسى معلاّ عام 1933 في قرية المالحة من ضواحي مدينة القدس بفلسطين، ونشأ في أسرة ريفية متديّنة، وعاش مع أقرانه حياة هادئة بسيطة في رابية جميلة من روابي القدس، وتلقى علومه الابتدائية في مدرسة القرية التي تنتهي الدراسة فيها إلى الصف السابع الابتدائي. وفي السنة الأخيرة من دراسته تنبأ له أستاذه جميل الكالوتي بأنه سيكون شاعراًُ، حيث كان يشارك طلاب صفه بالمسابقات الشعرية، وكان أكثرهم حفظاً ونظماً لبعض أبيات الشعر، ومنذ ذلك الوقت حمل لقب "شاعر" بين زملائه.
ومع انتهاء دراسته هذه، بدأت تهب رياح القتال بين أهالي قريته وبين اليهود، وفي عام 1948 تمّ إخراجهم من أرضهم وبيوتهم إلى منطقة الخليل، ومنذ ذلك اليوم بدأ يشعر بالغربة والشتات والبعد عن البلدة التي نشأ فيها بين أهله وأترابه.
وعمل داود مع والده في المقاولات وفي مجال البناء في بلدة بيت جالا.. وكان في تلك الفترة يقرأ في دواوين الشعر التي يستعيرها أو يشتريها، ويطالع مجلة الرسالة للزيّات، ويستمتع بقراءتها ويحفظ ما يعجبه من أشعار حتى حفظ الكثير.
وفي عام 1964 انتقل إلى العاصمة عمان وعمل موظفاً في فندق الأردن رئيساً لقسم التحضيرات، وفي أثناء هذا العمل عرف أصنافاً وأجناساً من الناس وتعامل معهم، وتعرّض لمواقف من الجدّ والهزل، وتعلّم الكثير، وفي هذه الفترة واصل نظم الشعر، ونشر بعض قصائده في الصحف، وأُذيع بعضها من التلفاز الأردني.
وفي عام 1974 عاد إلى العمل الحر والمقاولات، وأسس شركة لهذا الغرض. ومرّت بشاعرنا أيام العمر بتداخلاتها المريحة والمتعبة.. وشعر وهو في عمله الحر بشيء من المتعة والانطلاق في نظم الشعر. وأصدر ديوانه الأول "الطريق إلى القدس" الذي كتب مقدمته الدكتور أحمد نوفل. وأصدر ديوانه الثاني "حديث الريح" الذي كتب مقدمته الدكتور عمر الساريسي. وفي تلك الفترة كان قد تعرّف على الدكتور عودة أبو عودة الذي اطّلع على أشعاره وشجّعه على الانتساب إلى رابطة الأدب الإسلامي عام 1988.
وشارك داود معلاّ في عدد من الندوات الشعرية في الأردن، واشترك بالمسابقة الشعرية لجائزة عبد العزيز سعود البابطين التي ينظمها مكتب البابطين في القاهرة، وفاز بجائزة "الإبداع الشعري" لعام 1996.
وبقي أن نقول أن شاعرنا هذه رجل عصامي، لم يمنعه العمل والسّن من تثقيف نفسه وإكمال دراسته الجامعية حيث حصل على الليسانس في اللغة العربية وآدابها عام 1989.
من خلال هذا العرض لحياة شاعرنا نستطيع أن نلمس مؤثراً رئيسياً كان له الأثر البالغ في تكوين شخصيته الشاعرة.. هذا المؤثر هو اغتصاب بلده وإخراجه منه منذ أوائل صباه، وابتعاده عن القدس التي نشأ في روابيها ودَرَج في ساحات أقصاها.. فكان لهذا الأثر دور كبير في تكوين شاعريته، حتى أنّ ذكر القدس لا يكاد يفارق قصيدة من قصائده، مما لفت انتباه الدكتور عمر الساريسي فأطلق عليه اسم "شاعر القدس".
شعره:
داود معلاّ شاعر أصيل، عرف معنى الشعر، ووقف على خصائصه الفنية الحقّة وانطلق منها، فقال شعراً جميلاً يمتع النفس ويأسر القلب، ويجعل السامع أو القارئ يحسّ أنه أمام شاعر فحل لا يقلّ عن كبار الشعراء الأقدمين..
هذا الشاعر قدّم لنا قصائد تتهادى في ثقة، مرفوعة الرأس، وضّاءة الجبين، مشرقة المحيّا، تزفّ إلى الأدب عرائس ضياء، تضيء في ظلمة الليل الداجي شموع أمل، وشموس إيمان وجهاد..
امتاز شعره بالفكرة الجيدة، والصورة الشعرية الموفقة.. وامتازت قصائده بحسن الديباجة وبراعة الاستهلال الذي يأخذ بلب السامع أو القارئ من بداية القصيدة.. فنراه يفتتح قصيدته التي بعنوان "فتاة من فلسطين" بقوله(1):
ما بال هند خلا من حليها الجيدُ هل فارقت حيّها الصيد الصناديدُ
ويبدأ قصيدة "الفجر" بهذين البيتين(2):
الليل ألقى السرايا حول أحداقي وأذّن الفجر فاستولى على الباقي
لا الليل يغفو فيطويني على سِنة ولا النهار يقيني نظـرة السّاقي
ويبدأ قصيدة "كلمات على حد السيف" بقوله(3):
مُدّي يديكِ فما سواكِ يراني أعدو وقد عصبوا يدي ولساني
وقصيدة "الشجر المأسور" يفتتحها بقوله(4):
عيناكِ مالي أُناديها.. فتعتذرُ تومي، إليّ حياءً ثم تستترُ
وقصيدة "في ذكرى الهجرة" يفتتحها بقوله(5):
حَسبُ الهُدى أنْ تجلّى فيكَ معناه يا خيرَ من أشرقت بالنور ذكراه
ولا يقتصر الجمال والحسن في شعره على بيت الاستهلال وحده، بل نجد في قصائده أبياتاً رائعة متفرّدة في جمالها ومعانيها، لما حوت من صور شعرية وخيال خصب.. ومن هذه الأبيات على سبيل المثال(6):
واللهِ لـو زرعوا ثـراكِ قنابلاً ومـع القنابل ألفُ.. ألفِ جبان
لفقأتُ عينَ الموتِ ملءَ عيونهم ورميتُ أعظمهمْ.. إلى النيران
ويقول في قصيدة بعنوان "إلى حفيدي بشار) 7):
يتلفّت الماضي على أشلائنا فزِعاً، ويرقب حاضراً مردودا
ومن مميزات شعره أيضاً البساطة والاقتدار.. البساطة في الشكل والبنية الداخلية، والاقتدار على الإيحاءات بالدلالات وبناء الصور الشعرية النابضة بالحياة والحركة والتعبير.. فهذا حوار يديره الشاعر بين الشهيد وشجرة الزيتون فيقول(8):
لبّيـكِ، وارتعشـت تـقبلني أوراقهـا الخضرا وتسقيني
أهوي إليكِ فـإن وقعتُ على هـذا التراب فـذاك يكفيني
أطوي على تلك الجذور يدي وأشـدّها نحـوي فتطويني
إنها صورة من صور الالتحام بين الفروع والأصول، بين الشهداء وأرض الفداء.. إنها أبيات معبرة من ملحمة الصمود.
ويقول في قصيدة بعنوان "الشهيد والفأس"(9):
أوّاهُ يـا بلـدي وحُبّـك غيمـةٌ حمـراء تـنثر في ثراك الأنجما
ظمِئت شِفاهُ بنيك فاعتصرت دماً من ساعد يحمي الشّفاه من الظما
فهو يرى الشهداء في الوطن نجوماً تخرّ من غيمة حمراء.. ويقول في نفس القصيدة عن شهداء الحجارة:
أطفـالنا يا قـدس صار سلاحُهم دَمُهم .. فحقّ لأرضهم أن تسلما
زرعوا سواعدهم جذوراً في الثّرى وسقوا أصابعهم فصارت موسما
ولشاعرنا قصائد وقفها على القضايا التي تواجه الإنسان المسلم، وفي مقدمتها الاحتلال الغاشم لأرض الإسراء والمعراج.. وهي قصائد استطاعت أن تؤكد قدرة صاحبها على البناء الفني المتماسك، وأن تضعه على تخوم مملكة الشعر.. ومن هذه القصائد قصيدته "قبل الوصول إلى الماء" التي يقول فيها (10):
شقّت يد الدّنيا عصا أربابهـا ما بين طيّعها وجارح نابهـا
ورنا بعيني مارد عصيانهـا فاستنجد الهدّام والبانـي.. بها
يتطلّع المسجون بين عروقهـا ودم الحياة يطل من أنيابهـا
فتكتْ بأصحاب الحوار وأوغلت برقاب من ناموا على أعتابها
يـا أمـة هامت سفينة مجدهـا وتـخلّف الربان عن ركابها
وقد ختمها بقوله:
يا أمـة الإسـلام أين لرايـة ملكت من الدنيا تبات سـحابها
لا تقعدوا خلف الصفوف فأنتم نوّارة الدنيـا ونـار شهابهـا
أصحاب رايتها وصرح أمانها وملاذ قاصرها، وسيف قرابها
فإذا العقيدة فوق صرح شامخ أنّى يميـل شـهيدها يدعو بها
أما فلسطين في شعر داود معلاّ فصوتها لا يغيب، وملامحها لا تبتعد عن أي قصيدة، ونداء القدس يتردد بين جنبات قصائده(11):
يا قدس يا قدس طال الوعد وانتفضت أجسامنا تحت حدّ السيف مختضبا
يا قـدس يا ملتقـى التاريخ ما بعدت عنك النفوس ولا وجدانها اغتربا
يا قدس أنت ندائـي كلمـا دمعـت عيني وأنت ضيائي كلمـا رحبـا
ويقول في قصيدة "إلى حفيدي بشار"(12):
يا قدسُ ضُمّيني إليك ففي يدي جرحٌ قديم لا يزال جديدا
يا قدسُ ضُمّيني فإنّي خائفٌ ألاّ أكون على ثراكِ شهيدا
ونراه يشير إلى معاركنا مع اليهود إشارات عصرية، وتاريخية ونصيّة فيقول13)
ذي جَولةٌ وعلى التاريخ خاتَمُها يراهُ من أقبلوا منهم ومن دَبَروا
أجدادُنا شهداءُ الأمسِ تَتبعُهـم أحفادهم.. أفينجو الكافرُ البَطِرُ
ستلتقي حولَ نارِ النهرِ أذرعنا وسوف يقفزُ من أقدارنـا القدر
حتى نرى راية الإيمان تجمعنا وينطق الشجرُ المأسورُ والحجرُ
وفي غمرة الشتات والتقطّع، والاحتراب والتوزّع، يتطلّع الشاعر إلى وحدة المسلمين، تلك التي يعتبرها الدّين مطلباً إيمانياً.. فهو يخاطب النيل وإخوانه مذكراً أنهار العرب أنها كانت يوماً تتدفق بالحبّ وتتواصل بالأخوّة والمرحمة، ويتوجّه بالخطاب إلى هذه الأنهار فهي رمز الحياة لعلها تتدفق بالحياة من جديد، فيحيا الناس الذين يعيشون على ضفافها(14):
يا نيلُ.. يا بردى.. ألم تجمعكما بالرافديـن أواصر الإيثار
أولم تكـن شطآنكم حرباً علـى كيد الدّخيل وشعلة من نار
أردُنّ يا علمـاً علـى أطرافـه يحلو لقاء الحـرّ بالأحرار
هات اليمين إلى اليمين وشدّها حصناً من الأخيار والأنصار
وصاحبنا يتطلّع إلى الفجر وإشراقة النور، يحدوه أمل لا يفارق موكبه، فنراه ينظم قصيدة بعنوان "الفجر" ويختمها بهذا البيت(15):
فبعد عمر كرؤيا الأمس متصل يشوقني الفجر إشراقاً بإشراق
ويختم قصيدة أخرى بهذا البيت الجميل الدافق بالأمل:
ارفع جبينك فوق الشامخات وقلْ يا ساعة النصر جاء الحق فاقتربي
ولشاعرنا قصائد بدأها بالوجدانيات، لكنه لا يواصل السير في قصيدته على هذا المنوال الرائع، فنراه يهرب إلى الوطنية والإسلامية، مع أن الوجدانيات لا تقلّ أهمية عن الشعر الدّعوي أو الوطني أو السياسي.. وقد تعرضنا لأبيات من وجدانياته في أثناء حديثنا عن شعره.
آثاره الأدبية:
1 – ديوان "الطريق إلى القدس"، عمان: دار الفرقان، 1984. عدد الصفحات 76 صفحة، عدد القصائد 12 قصيدة، كلها من الشعر العمودي.
2 – ديوان "حديث الريح" عمان: دار بلال، 1992. عدد الصفحات 104 صفحات، عدد القصائد 19 قصيدة معظمها من الشعر العمودي.
مختارات من شعره:
اخترنا من شعره ثلاث قصائد:
1 – "الشجر المأسور".. هذه القصيدة نظمها الشاعر عام 1986، يخاطب فيها القدس، ويصدح بحبه لمدينته السليبة التي فتح عيونه فيها، وتفتحت فيها براعم فؤاده.. وهي قصيدة تمور بالصور الشعرية النابضة بالحياة والحركة والتعبير، أكّد فيها شاعرنا على حتمية النصر على الأعداء، وأورد فيها ترجمة لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتال يهود.
2 – "حديث الريح".. كان الشاعر على موعد مع أهله القادمين من الضفة الغربية بفلسطين، فوقف مطلاً على الطريق القادم من هناك.. ووصل إليه الليل ولم يلتق بأحد منهم إلا الريح تحمل أنفاسهم.. فكان هذا الحوار، وكانت هذه القصيدة بعنوان "حديث الريح" التي نظمها عام 1988 لتحمل روح المعاناة المستمرة من البعد عن الأرض المقدسة، وليصور فيها مأساة شعب في الأرض المحتلة يعاني كل يوم.. عذاباً وسجناً ومطاردة، وثباتاً واستشهاداً.
3 – "المسافر".. نظمها الشاعر في أوائل عام 1996، عندما ازدادت تصريحات قادة اليهود بأن القدس عاصمة لإسرائيل الموحدة.. ورافق هذه التصريحات ممارسات لجنود الاحتلال ضد أهالي القدس، وكان منها أن وقف هؤلاء الجنود قبالة مدرسة للبنات بالقرب من بيت الشرق، وقاموا بمضايقة الطالبات مما أدّى إلى اعتصامهن في المدرسة والمطالبة برحيل جنود الاحتلال.. فجاءت هذه القصيدة دعوة للأمة الإسلامية لإنقاذ القدس وتحرير الأقصى من براثن الاحتلال.
الشجر المأسور(16)
عـيـنـاكِ مـالـي أُنـاديـها | فتعتذرُتُـومـي إلـيّ حـيـاءً ثـم | تـستترُ|
حـيـرانـةٌ أم بـقـايا الصمتِ | تمنعُهامـن أن تـبـوحَ وفـي أجفانها | السهرُ|
أشـكـو إلـيها فتغضي وهي | صارخةٌفـي صـمـتها وشموعُ الليل | تحتضرُ|
قـد هِـمـتُ فيها فلاقيتُ الهوى عجِلاً | نـشـوانَ يـحذِفُ من همسي ويختصر | |
قـولـي لـهُـدْبـكِ أن يرقى فما | لبثتعـيـنـايَ تـسـأل في سرّي | وتنتظر|
عـيـنـاكِ يـا قدسُ شيءٌ ثم | يجذِبُنيفـيـهـا.. فـتـغرقُني أهدابُها | السُّمُر|
هـاتِ اعـطفي ساعةً أنسلُّ من | ظمئيفـي غَـوْرهـا.. فَـتلاقيني بها | الدُّرر|
أغـوصُ فـيـهـا إلـى الدنيا | فأجمعُهاوأصـعـدُ الـقـمّـةَ الكبرى | وأنحدرُ|
يـا زهـرةَ الـشرق في أعطافها سُررٌ | مـن الـنـعـيم.. وطابت تلكم | السرر|
رُدّي إلـيّ حـكـايـاتـي فـلا | بقيتْمـن بـعـدها ساعةٌ يحظى بها | العمرُ|
قـد كـان هُـدبُـكِ قـنديلاً يضيء | لنادربَ الـلـقـاء فـكيف النورُ | ينحسِرُ|
كـأنـه حـيـنـمـا يـومي | بطرفَتِهِسـيـلٌ مـن الـظل فوق النور | ينهمر|
فـهـكـذا أنـت لا شـيء | يـغيرنيعـمّـا أراكِ به.. لا الدهرُ.. لا | العُصُر|
|
||
أُمـاهُ هـل غـضبتْ عيناكِ من | غَزَليهـل تـغـفـريـن إذا ما جئتُ | أعتذرُ|
شـردتُ وهـو شـرود الابن حنَّ | إلىعـهـد الـطـفولة وهو الطفلُ | والبَشَر|
يـا قـدسُ كـان سـوارُ السورِ | ملعبناوكـان فـيـه يـموت الخوفُ والحذَرُ | |
فـأيـنَ يـا قـدسُ أهـلـونا | وساحتُناغـاب الـلـقـاءُ فـلا ركبٌ ولا | سَفَرُ|
لـكـنَّ جـرحَـكِ لا يـغفو النَّزيفُ به | مـا زال حـولَ ضـفاف النهر | ينتظرُ|
فـأنـتِ فـيـنـا وفـي أطـفالنا | أبداًوهـل يـخـالـف قلبَ الغيمةِ | المطرُ|
فـمـن زرعتِ بهمْ حبَّ الرسول | وحــبَّ الأرض.. تـحملهُ الآياتُ | والسُّور|
أطـفـالُ أمـسِـكِ ما زالتْ | سواعدُهمتـمـتد نحو ذُرى الأقصى.. وقد | كبروا|
تـنـقـضُّ أعـيـنُـهم شوقاً | لساحتهوتـبـرقُ الـنـارُ فـيـها كلّما نظروا | |
تـمـيـلُ حولَ شُعاع الشمس | أعظمهمْوتـسـتوي في صلاة الليل إنْ | سهروا|
تـشـتـدُّ فـهـي عـلى الإيمان | ثابتةٌتـعـتـدُّ.. فـهـي بـسيف الله | تعتمرُ|
إن تـسـألِ النصرَ عنهم فهوَ | صاحبُهمأو تـسـألِ الـمـوتَ عنهم فهو | يأتزِر|
|
||
يـا قـدسُ لا تـعتبي إن طار بي | قلميإلـى خـيـال تـوالـتْ خلفَه الصُّورُ | |
مـاذا أرى وهـمـومـي فـيك تدفعني | إلـى الـجـنـون وأينَ السمعُ | والبصر|
مـن ذا يـصـدِّقُ أنّ الـلـيل | يكرهُناوأنَّ شـمـسَ ضُـحـانـا كـلُّها | حُفَر|
ونـحـنُ كـنا حماةَ الأرض ما | رَفَعتْيـدٌ عـلـيـنـا الـعَصا إلا | وننتصر|
عـقـيـدةٌ هـي مـاضـينا | وحاضرُناوسـاعـدٌ هـو فـيـنا الصارمُ | الذّكرُ|
فـمـا عـلـى حُـلُمِ الماضي | جحافِلُناتـنـامُ بـل حـاضـرٌ يصفو | ويعتكر|
|
||
قُـولـوا لـمـن زَرعوا صحراءنا | لهباًوالـنـارُ مـن دَمـنـا تـغلي وتستعرُ | |
تـعـلّـقـوا بـحـبـالِ الكفرِ | ظنُّهُموأنَّ الـعـزيـزَ الـذي بـالكفر | ينتصر|
لا.. والــذي هــزَمَ الأحـزابَ | ثـمّتلاها الرومُ.. والفرسُ.. والإفرنجُ والتترُ | |
لا عـزةً لـسـوى الإسـلام | راغـمةٌأُنـوفُ مـن بـدّلوا عهداً ومَن | غَدَروا|
فـنـحـنُ واللهِ أصـحابُ الجهادِ | وفيظـهـورنـا تـلـتـقي الآسادُ | والنُّمرُ|
وإن أطـفـالـنـا كـالـشُّـهبِ | ثاقبةًومـلءُ أصـلابِـنـا جـيـشٌ | ومُدَّخرُ|
يـمـوتُ قـبـلَ وصول الموت ظالمُنا | رُعـبـاً ويـسـقط منه السمعُ | والبصر|
فـأيُّ أرضٍ نـرى فـيـهـا | أصابعهمتُـشـوى على الجمرِ والمخزيّة | الحُمُرُ|
ذي جَـولـة وعـلـى الـتاريخِ خاتَمُنا | يـراهُ مـن أقـبـلوا منهم ومن | دَبَروا|
|
||
أجـدادُنـا شـهـداءُ الأمـسِ | تـتبعُهمْأحـفـادُهـمْ.. أفـينجو الكافرُ | البَطِر؟|
هـذا (الـمـكبّر) والجرحُ الكبيرُ | لظىًيـقـولُ هـذا دمُ الأحـفـادِ يـا | عُمَرُ|
سـتـلـتـقـي حول نار النهر | أذرعُناوسـوف يـقـفـزُ مـن أقدارنا | القدَر|
حـتـى نـرى رايـةَ الإيـمان | تجمعُناويـنـطقُ الشجرُ المأسورُ.. والحَجَرُ.. |
"حديث الريح.."(17)
* كان على موعد مع الأهل القادمين من الضفة الغربية، فوقف مطلاً على الطريق القادم من هناك.. ووصل إليه الليل ولما يلتق بأحد منهم إلا الريح تحمل أنفاسهم.. فكان هذا الحوار..
أقـبـلـتَ يا ليل قبل أن | يصلوافـأيُّـنـا بـالـسـوادِ | يـكتحلُ|
تـأخـروا والـطـريقُ | مُسرجةٌمـا ضـرّهُم لو عدلتَ أو | عدلوا|
عَـدوتَ تـكـسوهم الظلام | فهلهـنـيـهـة يـنـتهي بها | الملل|
تـلـومُـنـي أنـني وقفت | علىقـمّـةِ دربٍ والـشـمس | تغتسلُ|
أمـدُّ مـن نـاظـريّ أشـرعـةً | تـردُّهـا الـريـح وهـي | تأتكل|
يـطـوف بـي مُدلجٌ.. | ويَحملُنيقـلـبٌ سـوى البوحِ ماله | عمل|
يـكـادُ مـن غـيـظه | يُفجّرُنيكـأنـه فـي الـضـلـوع يقتتل | |
أضـمـه مُـشـفـقـاً.. | أقـبلهيـا قـلـب.. مـهلاً كفاك | تنفعل|
يـا قـلب ماتَ الحديثُ | وانقطعتنـايُ الـرعاةِ من الباقين | والزجلُ|
وأيـنَ مـن فـي الـسماءِ | زينتُهايـسـكـن فـيـها حيناً | ويرتحلُ|
مـالـي أراهُ اختفى.. وضعت | أناحـتـى النجومُ استوى بها | الخجل|
وهـذه الـريـحُ مـا لـها بدأت | تُـغـيـر حـتـى. كـأنها | ظُللُ|
سـألـتُـهـا والغبارُ | يصفعُني..يَـغـزِلُ مـا مـنـهُ وائـلٌ | يئِلُ|
ألـم تَـري أسـرةً بـهـا | ظـمأعـلـى الـطريق الطويلِ | تنتقل|
فـحـمـلـقـت بي أقولُ | غاشيةٌتـكـادُ مـنـهـا السماءُ | تنفصلُ|
تـحـمـلـتُ أذرعـاً.. | وأقبيةً..تـطـوفُ فـي الجوِّ.. ثم | تشتعلُ|
مـدبـرة لا تـنـي مـسـافرةً.. | خلفَ المسافاتِ.. خلفَ من | رَحَلوا|
وطـوقـتـنـي بـكـفها | فإذا..ضـاقـت بـنفسي.. تلفتَ | الأجل|
فـقـلـت يـا ريحُ هَوّني.. | فإذابـعـضُ انـتـظار.. لعله | الأمل|
وإن أمـي هـنـاك | فـاتّـئـديأمـي عـلـى الـبـعد مالها | قِبَلُ|
..قالت.. كفى "واحتَميتُ يغمُرُني.. | عـطـرُ شهيدٍ.. وجُرحُهُ | الخضل"|
.. أقـاعـدٌ والـجـراحُ نـازفةٌ | يـطـوى بـها مُقبلٌ بها.. | عَجِلُ|
تـريـدُ أن نـحـمل النيامَ.. | وماتـدري بـنا.. هل جُننتَ يا | رجل|
تـنـحَ حـدَّ الطريقِ أو | شَطَرتْشِـفـارُنـا.. شطرَكَ الذي | يَسَلُ|
وانـظـرْ لـمن قدّموا الحياة | لكمهـنـاكَ مَـنْ عُـذّبوا ومن | قُتِلوا|
هـنـاكَ صـارَ الـرضيعُ | عَملقَةوصـارَ كالصقرِ.. ينهضُ | الحَجَلُ|
مـن كـل لـونٍ تـلـوحُ كبكبة | لا سـاحـلٌ يـرتـوي ولا | جبل|
ورايـةً لا يـزال | يـحـمـلها..فـي الـقلبِ من زغردت له القبل | |
وحـربـةً رأسُـهـا | الـشـهادةُوالإيـمـانُ مـا زيّنوا وما | حملوا|
نـقـيـة كـالـنـقـاءِ ثـابـتةً | كـالـطـود.,. لا ردّةٌ ولا | زَلَـلُ|
ذي فـتـيـةً أيّـكـم | يـسابقُهموالـنـورُ هـذا الوضوءُ | والغسل|
وهـا هـو الـسورُ لا يزالُ | بهميـعـلـو وهـذا المأسور | يبتهل|
وأنـتـم خـلـفَـهـم | تشاغلِكمُ..تـمـنـياتُ الوصول.. والشُغُل.. | |
تـبـكون في البعد من | تواكلكم..والـخـوف يـردي ومثله | الكسل|
وصـخرة القدس كلما | انتفضت..عـدا عـلـيها الأوغاد.. والسفل | |
وقـلّـةٌ هُـمْ وأنـتـمُ | كُـثُـرٌ..وكـم تـعـانـي بـالكثرةِ | الهَمَلُ|
لـكـنـكـم من هوانكم.. | صَدِئتْقـلـوبُـكم.. والسيوفُ.. | والأسَلُ|
فـصـاحـبُ الـقولِ فيكم | عُطلٌوصـاحـبُ الـسيفِ فيكم | وَجِلُ|
يـبـيـتُ والـليلُ لا يطوفُ | بهإلا الـمُـعـلّى.. والفارسُ | البطلُ|
|
||
ومـرتِ الـريـحُ.. أيّـما | جسدٍيـصـارع الـدرب وهو يختزل | |
أوّاهُ يـا ريـحُ.. هـذه | بـلـديفـأوصـلـيـني تُرابَها.. | أصلُ|
لا تـتـركـيـنـي هنا أحارُ | فماتـهـدي خُطايَ الخطوبُ | والسبل|
وألــفُ ألـفٍ يَـردُّنـي | وأنـاكـالـلـيـلِ لا أعيُنٌ.. ولا | مُقَلُ|
صَـبـرتُ والـصبرُ ملّني | فَخَذيعـنـي ردائي.. ما عدتُ | أحتمل|
عَـدَوت لـلـموت فاحتمى | شغفيبـعُـدوةٍ يـلـتـقـي بها النُّزل | |
هـاتِ اعـطـني ساعدي أشد | بهأفـعـلُ فـي الأرض مثلما | فعلوا|
فـلا تُـقـاسُ الأيـامُ | مُـدبـرةًولا زمـانٌ.. يـمـلُّـه | الـمَـلَلُ
المُسافر
تـحـبّ عـيـوني أن تراكِ عيون | وإنّـي لـمـاء الكأس(1) فيك مدينُ | |
شـربـتُ وروّانـي وقـد كنت يافعاً | وعـدتُ إلـيـه والـشـبـابُ فتونُ | |
تـوضّـأتُ ماء الكأس فاشتدّ ساعدي | وجـاذبـنـي حـبـلٌ إلـيـه متينُ | |
إلـى أن رمـاني الغادرون وأصبحت | عـلـى قـدمـي مـما رموهُ طُعون | |
وإنّـي وإن ضـاقـت عليّ أساوري | وضـجّـت شِـمـال مـنهما ويمين | |
أُحـاول فـي كـلّ الـشّباكِ وأنثني | وأنـتِ عـلـى كـلّ الشّباك عيون | |
تُـعـاتـبـنـي أنّي نظرتُ لغيرها | وإنّـي عـلـى حـبّـي لها لضنينُ | |
|
||
أسـافـرُ فـوق الـريح فيك وأهتدي | وحـاديـتـي.. دنـيـا إلـيكِ ودين | |
فـدنـيـاي.. عمرٌ منك.. فيكِ وهبته | وديـنـي عـلـى الحقّ المبين مبينُ | |
ودنـياي هذا الليل والفجر والضّحى | وديـنـي جـهادٌ.. لا هوى ومجون | |
أخـاطـب قـلـبـي والرياح لواقحٌ | تـغـيـر.. وقـلـبـي بينهنّ سفين | |
تـطـوف بـه الآهـات وهي نوافذ | فـيـحـبسها في الصدر وهو رهين | |
تـزلـزلـه.. يـهوي ويصعد حاملاً | جـراحـاً لـهـا بـين الضلوع أنين | |
ويـجـتـازهـا كالسَّهم حول حبيبة | لـهـا قـلـب أم صـادق وحـنون | |
وأهـبـط بـين المسجدين وهاجسي | يـحـدّث نـفـسي والحديث شجون | |
وأمـشـي إلى ساحاتها وهي ترتدي | ظـلالاً لـسـروٍ مـا لـهنَّ غصون | |
وفـي الـسّـاح آبـار كـأنَّ بَرودَها | سـلالـةُ نـبـع مـاؤهـنّ مـعين | |
حـمـائـم تـرحـال وحـلّ ورائحٌ | وغـادٍ وفـرخ نـاهـض وسـنونو | |
وأغـدو إلـى بـئـر تلاقى رشاؤها | بـدلـوٍ لـهـا عـطـف عليّ ولين | |
أقـبّـلـهـا والـمـاء ينساب مثلما | تـحـدّر مـن صوب السّحاب هَتون | |
..أذي صـحـوة يا قلب أم هذه رُؤىً | تـمـادى خـيـال حـولها وظنون | |
|
||
حـبـيـبـةَ قـلبي ها هناك هنيهة | فـقـد طـال شـوق بـيننا وحنين | |
تـقـوم عـلـى باب العرين ثعالب | لـهـا جـلـد لـيث والعرين حزين | |
ونـحن جياع الأرض نطوي بطوننا | عـلـى كـذب تـأبّـى عليه بطون | |
طـويـت عـلى باب الخليل عباءتي | فـطـار بـهـا شِـلْـوٌ هناك هجين | |
فأغمضتُ عيني كي أرى غير ما أرى | لـعـلّ مـن الـمـاضي يطلّ جبين | |
ولـكـنّ سـمـعـي هزّه سيف ظالم | لـه فـي عـظـام الـمسلمين رنين | |
فـهـل سُـكّـنت للمسلمين جوارح | وهـل عُـمّـيـت لـلمسلمين عيون | |
ومـا جـزعـي أنـي فقدت ملاعبي | وأنّ حـصـانـي بـيـنـهنّ سجين | |
ولـكـنـه غـاب الـجـهـاد كأننا | ربـائـب خـدرٍ مـا لـهـنّ معين | |
أنـادي صـلاح الـدين والمنبر الذي | بـنـاه فـيـغـشـى جانبيه سكون | |
لـكَ الله يـا أقـصـى فقد كنت باقة | مـن الـعـزّ كـم مرّت عليك سنين | |
|
||
أيـا قـدس يـا أمّ الـجـهادِ وروحه | فـداؤكِ هـذا الـرّوح وهـو ثـمين | |
ولـكـنـه فـي بـاب ظـلّكِ قطرة | مـن الـدَّمِ تروي النصر كيف يكون | |
دعـيـني أرى عينيكِ شَمسي هداية | ولا تـجـزعـي إن ساورتك ظنون | |
فـفـي يـومك الآتي شموس وأعينٌ | ورايـات عـزٍّ نـصـرهـن يقين | |
وسـاعـتـهـا أيُّ الـفريقين شاهد | وأيّ بـقـاع الـحـفـرتـين دفين | |
تـجـمّـعـهـم أقـدارهم في دُجنّة | تـضـيـق بـهـا أرواحهم وتهون | |
فــوالله إنّـا قـادمـون إلـيـهـمُ | كـمـثـل شـعاع الشمس حين تبين | |
فـتـعـشـى بـه أبصارهم وقلوبهم | وتـشـقـى بـه آجـالـهم وتحين |
الهوامش
(1) ديوان "الطريق إلى القدس" ص58.
(2) ديوان "الطريق إلى القدس" ص46.
(3) ديوان "حديث الريح" ص19.
(4) ديوان "حديث الريح" ص25.
(5) ديوان "حديث الريح" ص55.
(6) ديوان "حديث الريح" ص21.
(7) ديوان "حديث الريح" ص48.
(8) ديوان "حديث الريح" ص60.
(9) ديوان "حديث الريح" ص42.
(10) ديوان "الطريق إلى القدس" ص30.
(11) ديوان "الطريق إلى القدس" ص18.
(12) ديوان "حديث الريح" ص54.
(13) ديوان "حديث الريح" ص29
(14) ديوان "الطريق إلى القدس" ص50
(15) ديوان "الطريق إلى القدس" ص48.
(16) ديوان "حديث الروح" ص25.
(17) ديوان "حديث الريح" ص31.
(1) الكأس.. هو متوضأ يقع بين مسجد الصخرة المشرّفة وبين المسجد الأقصى المبارك، مستدير الشكل، على جانبيه مصاطب ترتفع ما يقرب من المتر عن سطح الأرض، تغطيها أعشاب دائمة الاخضرار، ويتخللها سروٌ يرتفع إلى عنان السماء، ضخم كثيف لا تُرى له غصون.
المصادر والمراجع:
1 – ديوان "الطريق إلى القدس".
2 – ديوان "حديث الريح".
3 – مجلة الأدب الإسلامي، العدد الثاني 1994
4 – جريدة الرأي الأردنية في 3/11/1989
5 – مقابلة مع الشاعر داود معلاّ في 20/3/1996