صفات معاني أفعال الله تعالى

عبد الرحيم بن أسعد

الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ثم اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبعد: فأولا: صفات معاني أفعال الله تعالى هي التالي:- (1) لأن الله تعالى هو الأول أي ليس قبله شيء لقول الله تعالى "هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ"-الحديد3-، ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم «كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ» صحيح البخاري، فإن أفعال الله تعالى الحادثة في الخلق كانت مقدرة قبل الخلق بخمسين ألف سنة، فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: "كَتَبَ اللهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، قَالَ: وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ" صحيح مسلم، (2) تدل أفعال الله تعالى على أسماءه الحسنى، فلا يشبه أفعال الله تعالى أفعال المخلوقين، ولا يليق بمعانيها ما ينفي أسماء الله الحسنى، فلما خلق الله عز وجل الملائكة أكرمهم بأفعال لفظها كلفظ أفعاله لكن في معانيها النقص، فنزول الملائكة إلى السماء الدنيا معناه أنهم صاروا أسفل من سقفها لقول الله تعالى "وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ"-الحاقة17- لكن نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا لا ينفي أن الله تعالى هو الأعلى فقد قال الله تعالى "سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى"-الأعلى1-، ولما خلق الله تعالى الجن والإنس أكرمهم بأفعال لفظها كلفظ أفعاله لكن النقص في معانيها أكبر من النقص الذي في معاني أفعال الملائكة عليهم السلام لقول الله تعالى "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا"-الإسراء70-، فاستواء بني آدم على ظهور الأنعام لا يمنع إضطرابها إلا ما شاء الله عز وجل لقول الله تعالى "لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ"-الزخرف13-، لكن استواء الله تعالى على العرش العظيم ليس فيه فساد الخلق لقول الله تعالى "لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ"-الأنبياء22-، (3) أفعال الله تعالى يعرفها الملائكة والمؤمنون بعواقبها، فمجيء الله عز وجل يوم القيامة يعرف بنزول الملائكة المقربين ونزول عرش قضاء الرحمن كما في قول الله تعالى "وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا"-الفجر22-، ووضع الله تعالى قدمه في جهنم يراه المؤمنون بكشف الحجاب لهم جهتها عن ساقه التي هي فوق العرش العظيم وبدوام أشد العذاب على الكافرين فيها لقول الله تعالى "وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ"(ق:30)، ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم "يُلْقَى فِي النَّارِ وَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ، حَتَّى يَضَعَ قَدَمَهُ، فَتَقُولُ قَطْ قَطْ" صحيح البخاري، الخلاصة: لذا أفعال الله تعالى لا تشبه أفعال المخلوقين وهي مفسرة لأسماء الله الحسنى، فقد قال الله تعالى "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"(الشورى:11)، وقال الله تعالى "وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ"-الإخلاص4-، وقال الله تعالى "اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى"-طه8-، فكما ذكر من قبل وضع الله تعالى قدمه على جهنم يجب أن يفهمه الناس من دون أن يلحدوا في اسمه العلي بأن يظنوا نقصاً في هذا الاسم أو في اسم لله تعالى غيره، فقد قال الله تعالى "وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"(البقرة:255)، وقال الله تعالى "وَلِلهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"-الأعراف180-، فالله تعالى دائماً هو فوق كرسي ملكه الذي هو موضع قدميه بلا تمكن ولا تحيز ولا اتصال لقول الله تعالى "وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ"(البقرة:255) الذي هو فوق العرش العظيم الذي هو فوق عرش قضاءه والكرسي الذي فوقه الذي هو موضع كشف الحجاب عن ساقه الذي هو فوق الصراط المستقيم، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: "الْكُرْسِيُّ: مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ، وَالْعَرْشُ لَا يُقْدَرُ قَدْرُهُ" التوحيد لابن خزيمة، وقد روي عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه أنه قال: (العرش والسموات والأرضون وجميع ما خلق الله في جوف الكرسي كحلقة ألقيتها في فلاة)، ثم قَالَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ- "مثل السموات والأرض في الكرسي (إلَّا كَحَلْقَةٍ) مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ، وَإِنَّ فَضْلَ الْكُرْسِيِّ على السموات وَالْأَرْضِ كَفَضْلِ الْفَلَاةِ عَلَى تِلْكَ الْحَلْقَةِ" المطالب العالية، (وَرَوَى إِسْرَائِيلُ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ أَبِي مَالِكٍ فِي قَوْلِهِ "وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ" قَالَ: "إِنَّ الصَّخْرَةَ الَّتِي عَلَيْهَا الْأَرْضُ السَّابِعَةُ وَمُنْتَهَى الْخَلْقِ عَلَى أَرْجَائِهَا، عَلَيْهَا أَرْبَعَةٌ مِنَ الْمَلَائِكَةِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ أَرْبَعَةُ وُجُوهٍ: وَجْهُ إِنْسَانٍ وَوَجْهُ أَسَدٍ وَوَجْهُ ثَوْرٍ وَوَجْهُ نَسْرٍ، فَهُمْ قِيَامٌ عَلَيْهَا قد أحاطوا بالأرضين والسموات، وَرُءُوسُهُمْ تَحْتَ الْكُرْسِيِّ وَالْكُرْسِيُّ تَحْتَ الْعَرْشِ وَاللَّهُ وَاضِعٌ كُرْسِيَّهِ فَوْقَ الْعَرْشِ"، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ: فِي هَذَا إِشَارَةٌ إِلَى كُرْسِيَّيْنِ: أَحَدُهُمَا تَحْتَ الْعَرْشِ، وَالْآخَرُ مَوْضُوعٌ عَلَى الْعَرْشِ) الأسماء والصفات للبيهقي والجامع لأحكام القرآن المعروف بتفسير القرطبي، فائدة: إذا نسي المؤمن في دعاءه الجهر بأسماء الله الحسنى لبلاء أو أضمرها وهو يعلمها لخوف أو مرض وجهر بأسماء خبرية مفسرة لأسماء الله الحسنى ومشتقة من أفعال الله تعالى وصفاته التي ذكرها الله تعالى في القرآن المجيد أو أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة صح دعاءه لقول الله تعالى "وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ"-يوسف84-، وقوله تعالى "قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"-يوسف86-، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: كَثِيرًا مِمَّا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْلِفُ: «لاَ وَمُقَلِّبِ القُلُوبِ» صحيح البخاري، فاسم القسم محذوف تقديره الله عز وجل ودليله صفته من القرآن المجيد مقلب القلوب ودليله قول الله تعالى "وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ"-الأنعام110-، هذا والله أعلم، وثانيا: فمن أفعال الله تعالى المذكورة في القرآن المجيد هي التالي:- شهد، استوى، تعالى، عرض، تؤتي، ملك، جمع، يحشر، نحضر، يزيد، دحى، أرسى، زين، يزجي، يغشي، أغطش، فتق، فجر، فرش، فطر، مرج، يولج، أتقن، رفع، أسرى، نتق، رمى، يقذف، قال، كلم، يلقي، نادى، قرأ، بوأ، آوي، مكن، أنزل، يدبر، بث، يبدأ، أحيا، يخرج، خلق، ذرأ، كثر، نفخ، يعيد، نبرأ، أنبت، أنشأ، ننشز، يصور، تأذن، أمر، بعث، ابتلى، أثاب، حمل، خول، متع، أدري، أرسل، صرف، عهد، فتن، فرض، قفي، يكلف، نبأ، ينهى، أوحي، وصل، يعظ، يتوفى، علم، يقدر، يسير، يبقى، نرث، سمع، يدرك، أرى، علم، أحاط، وسع، فهم، يفصل، نقص، يميز، ينظر، يأتي، جاء، قدم، أخذ، وجد، أحصى، حفظ، نعد، كتب، أيد، يحول، يدافع، يربط، يتولى، يجير، يعصم، تعز، أغلب، حرم، حكم، أحل، شرع، يفتي، قضى، يثبت، ننسخ، يوصي، يبطل، يحق، صدق، بين، ضرب، يتم، يخرج، يظهر، أكمل، أدل، يدعو، شرح، يهدي، وكل، أطفأ، أظفر، فرق، يقلل، ينصر، كفي، يفتح، يثبت، أتى، نطوي، ألان، ينسف، يقدر، أنطق، ألزم، أهوى، تبر، نبطش، ثبط، يخذل، خسف، دمدم، دمر، تذل، أذاق، قصم، أصم، أبكى، أعمى، غضب، يغير، أقبر، يقبض، قتل، يقطع، يكبت، كره، مسخ، يمسك، أمطر، أمات، أهلك، يمحق، يهين، انتقم، يعذب، نزع، ردد، نغرق، سخط، يلعن، نسي، يهين، نطمس، نزع، يستخلف، نداول، أورث، استجاب، أغنى، أقنى، يرزق، يبسط، مهد، بارك، يسر، أحسن، يهب، يتوب، عفا، يغفر، يمحو، أذاق، يرحم، يشفي، يزجي، أسبغ، سخر، أسقي، صبب، أضحك، يطعم، ظلل، كشف، يكلأ، منع، نجي، أخرج، ذلل، ينشر، ألف، يبشر، اجتبى، يختص، خفف، أخلص، أذهب، يزكي، زاد، اصطفى، يصلي، نصيب، يطهر، ألحق، يمحص، أنقذ، ينال، قرب، أصلح، يحب، أذكر، يعجب، يعظم، يتقبل، كرم، فضل، تجلى، من، أنعم، أعطى، سلم، رضي، رجع، أقسم، أجل، أخر، ترك، نمد، أملى، ختم، نستدرج، أزاغ، يضلل، طبع، عجل، نقلب، أغوى، قيض، أكيد، لبس، يمكر، يحاسب، نضع، أحبط، يتر، يوفي، نفرغ، بدل، يجزي، أخزى، يدخل، أعتد، نذر، يأبى، اتخذ، يجعل، يحدث، يختار، أراد، يشاء، يفعل، وقى، كفل، وعد، نسكن، يوبق، فعدد ما أحصي في هذه المقالة هو مائتان وسبعة وتسعون فعلا من أفعال الله عز وجل وذلك العدد يساوي ثلاثة ضرب تسعة وتسعين، فاللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لنا وترحمنا في الدنيا والآخرة وأن تجمعنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وأن تدخلنا الجنة مع عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وذي قرني الجنة علي والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان والمهديين من بعدهم رضي الله عنهم جميعا، وأسألك أن تنصرنا والمجاهدين في سبيلك على الروم ومواليهم وجميع أعدائك في جميع الملاحم، فسبحان الله رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

وسوم: العدد 1089