كيف نعيش حياتنا بالرضا ؟
الحلقة الأولى
جمال سعد حسن ماضي
1- متى تطلب الرضا ؟
هل في طلب رضا الله أوقات محددة ؟
أم أن هذا الطلب في كل الأوقات ؟
هل يرتبط الرضا بزمان دون زمان ؟
أم أن هذا الطلب يكون في كل زمان ؟
حينما نستعرض معاً ، هؤلاء الذين طلبوا رضا الله في القرآن الكريم ، نجد أنهم اتجهوا إلى الله تعالى سواء بالدعاء أو المناجاة أو الفعل أوالعمل ، في كل أوقاتهم ، وفي كل زمان ، بل نقول في كل لحظة تمرعليهم ، وفيهم رمق من الحياة .
· ففى موطن الحج ، يقول تعالى على لسان هؤلاء :
{ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضونا } المائدة /2
ومع أن الحج الفريضة ، هى مرة واحدة ، في عمر الإنسان ، ولكن لابد أن يتحقق فيها رضا الله تعالى .
* وعند هجرة الأصحاب الكرام ، الذين تركوا الدنيا بما فيها ، واتجهوا إلى الله وحده ، كان رضا الله هو رائدهم ، ورائد كل مهاجر اليوم من حال إلى حال ، فالمهاجر العصرى ، هو من يترك ما نهى الله عنه ، من مغريات تنتشر حوله كالهواء ، يقول تعالى :
{ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضونا } الحشر / 8 .
* حتى الدعاة إلى الله ، الذين يجاهدون في سبيله ، بكل وسائل الدعوة المتاحة لهم ، سياسياً واقتصادياً وإعلامياً ، وثقافياً ، وعلمياً , واجتماعياً , وتربوياً ، هم في أمس الحاجة إلى رضا الله تعالى ، يقول تعالى :
{ إن كنتم خرجتم جهاداً في سبيلى وابتغاء مرضاتى } الممتحنة / 1 .
* ومن أعظم أعمال البناء والتشييد ، بناء بيوت الله ، وتأسيس المساجد ، والمراكز الإسلامية التى تنشر دعوة الله بالحسنى ، ولو لم يكن في تأسيسها الرضا انهارت ، لاتنهار كبناء وعقار ، وإنما تنهار هدفاً وتحقيقاً ، يقول تعالى :
{ أفمن أسس بنيانه على تقوى الله ورضوان } التوبة / 109.
· والذين يحبون العمل الاجتماعى ، والعمل التطوعى ، وينشرون الخير في مجتمعهم ، عليهم أن يحوزوا سبق الفوز فيما يصنعون ويتحدثون ويخدمون ، وإلا فهى حركة فارغة في المجتمع ، لا معنى لها ، ولا خير فيها ، يقول تعالى :
{ لا خير في كثير من نجواهم , إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله , نؤتيه أجراً عظيماً } النساء /114.
هل يمكن لأحدنا أن يحدد أوليته في الحياة , في أن تكون هى رضا الله وحده ؟ بمعنى إن تعارضت مع أى شئ آخر مهما كان : ( وظيفته أو أسرته أو عمله أو دراسته أو دعوته أو جماعته أو دنياه ) ، لا أقول يدع عنه هذه الأشياء ، بل إنه يقدمها أو يؤخرها , تحت عنوان : ( إرضاء الله وحده ) .
هل يمـكن فعلاً أن نفعل هذا اليوم ؟
وسط هذه الكوارث والضغوط من حولنا ؟
يمكننا طبعاً ، ولم لا ؟
ولنا أسوة في الصحابى الجليل : صهيب الرومى ، لم يكن عربياً وإنما جاء من أوربا , ولما تمكن الإيمان من قلبه ، لا فرق حينئذ بينه وبين غيره ، يقول تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } الحجرات / 13.
وبلغة عصرنا حينما خيره أهل السلطة الغاشمة الظالمة في مكة , بين أن يهاجر إلى المدينة وبين أن يترك ماله ، وكان تاجراً ثرياً , حتى أنهم عيروه قائلين : جئتنا صعلوكا !! أى لا مال لك ، لقد مر صهيب بلحظة كان لابد أن تحسم وبسرعة ، ولكن كان الأمر واضحاً لا يحتاج إلى حيرة ، ( ما أوليتى ؟ رضا الله , خذوا المال كله ، وأمضى أنا برضا الله ) ، وهذا سر قول النبى صلى الله عليه وسلم , حينما علم بذلك :
[ ربح صهيب ربح صهيب ]
وإن كان بلغة عصرنا من يقول :
أضاع ماله ، وأهلك تعب عمره ، ودمر مستقبله !!
لذلك يقول الله تعالى , ونزلت هذه الآية في صهيب :
{ ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضاة الله } البقرة / 207 .
* وإن كان التأنى في كل شئ ، سبب في أن تحصل على ما تتمنى من كل شئ ، فإننا مأمورون بعدم التأنى في الخير ، فطبيعة التعامل معه العجلة والتسرع ، كذلك الأمر في إرضاء الله تعالى ، فقد كان هذا هو فعل الأنبياء ، وعمل المرسلين ، في قوله تعالى :
{ وعجلت إليك ربى لترضى }طه / 84 .
· ومن أكمل ما يناجى به العبد ربه ، أن يدعوه ، بأن يلهمه العمل الذي فيه إرضاءه ، فكان من دعاء الأنبياء في كتاب الله ، قوله تعالى :
[ رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت علىّ وعلى والدى ، وأن أعمل صالحاً ترضاه} النمل / 19 .
وأوقات الدعاء هى كل لحظاتنا ، وعلى كل أحوالنا ، لذلك كان طلب الرضا مع كل نفس فيه مناجاة ، ومع كل نبضة تتجه إلى الله ، ومع كل خلجة فيها حياة .
* ومن ثم كان النبى صلى الله عليه وسلم ، في خلواته مع ربه التى لا يراه فيها أحد ، يلجأ إلى الله بطلب الرضا ، تحدثنا عائشة عما رأته في ليلة ظلماء من أمر النبى صلى الله عليه وسلم : عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش , فالتمسته فوقعت يدى على بطنه قدمه
وهو في المسجد
وهما منصوبتان
وهويقول :
[ اللهم أعوذ برضاك من سخطك , وبمعافاتك من عقوبتك , وأعوذ بك منك , لا أحصى ثناء عليك , أنت كما أثنيت على نفسك ] .
ولم يكن هذا الطلب ، والنبى صلى الله عليه وسلم مقيم في بلده ، وإنما كذلك عند السفر , فقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم :
[ اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضي ] .
فمتى نحن نطلب الرضا ؟
هل نطلب الرضا عند الحاجة فقط ؟
هل نطلب الرضا في مواجهة الأزمات فقط ؟
هل نطلب الرضا أمام معارك الحياة فقط ؟
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم , لم يتركه في ليل أو نهار ، في سفر أو إقامة ، في سلم أو حرب ، ولنا أسوة في حبيب قلوبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
فهى عبارة قليلة الحروف ، تخرج عن معانى عميقة في النفس والقلب ، يقبلها الله تعالى على الفور ، وأمامنا مشهد من المشاهد الرائعة ، لأحد أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم : وهو يردد هذه العبارة :
( الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، كما يحب ربنا ويرضى ) .
يقول صلى الله عليه وسلم :
[ والذي بيده ، لقد ابتدرها بضعة وثلاثون مَلكاً أيهم يصعد بها ] .
2- متى يرضى الله عنك ؟
هل سألت نفسك مرة ، كيف يطمئن قلبى أن الله راضٍ عنى ؟
أولاً : عند المواقف
فالله تعالى يرى ويسمع :
{ يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور } غافر / 19
فهو يتعامل مع الإنسان منا بالمواقف ، فكن جميلاً في كل المواقف ، خاصة المواقف التى تحتاج إلى قرار حاسم ، سمه قراراً تاريخياً ، قراراً مصيرياً ، قرار حياة أو موت ، فهو موقف والله ينظر إلى المواقف .
مثال : مشهد الأصحاب وهم ينسون في لحظة صدق كل رابط بالأرض ، ولا يتعلقون إلا بموقف فيه هذا القرار الحاسم ، في التوجه لله وحده وبمرضاته عن أى شئ ، إنه موقف أهل البيعة الذين بايعوا النبى صلى الله عليه وسلم على الموت ، فأنزل الله فيهم قوله تعالى :
{ لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } الفتح / 18 .
ثانياً : عند التضحيات
كتب معاوية إلى أم المؤمنين عائشة :
( أن اكتبى إلىّ كتاباً
توصينى فيه ولا تكثرى علىّ )
فكتبت :
( سلام عليك ، أما بعد فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يقول : [ من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس ] .
والسلام عليك
فعند تقديم التضحيات ، يرضى الله عنا ، وأكبر التضحيات أن لا يبحث الإنسان من وراء ما يعمل أرضى الناس أم سخطوا ، فما دام هو متوجه لإرضاء الله وحده فلا عليه ! ، فالذين يسعون لإرضاء الناس - سواء كانوا كباراً أو مسئولين أو مديرين أو أى أحد مهما كان موضعه - تارة بالتملق , وأخرى بالمدح ، أو بالخدمة , أو بفنون الإرضاء البشرى ، غير عابئين برضا الله أو سخطه ، يتخلى الله المعين عنهم ، ويوكلهم إلى هؤلاء الناس ، وهل الناس ينفعون أنفسهم حتى ينفعوا غيرهم ؟ !!
ثالثاً : عند الاختبارات
من الاختبارات القاسية في حياة الإنسان ، أن يمتحن في العواطف والمشاعر، خاصة حب الزوجة أو الولد ، أى في مجال العواطف الأسرية ، ولذلك يأتى النجاح لصالح الحب الأسرى , سواء بين الزوجين أو مع الأبناء ، حينما يتعلق الجميع برضا الله وحده ، فإذا بالحب يتعمق ، وبالعواطف تتأجج دائما نحو الأمان والاستقرار ، ومن أجل ذلك عاتب الله نبيه صلى الله عليه وسلم ، قائلاً :
{ يا أيها النبى , لم تحرم ما أحل الله لك , تبتغى مرضات أزواجك } التحريم / 1.
رابعاً : نرضى عمن رضى الله عنه
* الله تعالى يرضى عن أنبيائه ، ولذلك فإن رضى الإنسان بالأنبياء ، رضى الله تعالى عنه ، فالله تعالى يقول :
{ وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضياً } مريم / 55 .
· والله تعالى يرضى عن الصحابة ، فواجبنا ليرضى عنا الله أن نرضى نحن عنهم ، يقول تعالى :
{ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ، رضى الله عنهم ورضوا عنه } التوبة / 100.
خامساً : لا نرضى عمن لم يرضَ الله عنه
· من الذين لم يرضَ الله عنهم طائفة من اليهود والنصارى ، الذين لا يرضون عن المؤمنين ، ويحاولون جاهدين إخراج المؤمن عن دينه ، بشتى أنواع الصور ، واليوم يحاربون المؤمنين ثقافياً ومالياً ونفسياً وجنسياً وجسدياً وصحياً ، حتى تتفكك الأواصر بين الأمة الواحدة ، وتضعف الإمكانات لأبنائها ، يقول تعالى :
{ ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم } البقرة /120.
وليست اليوم ممثلة في ( اتباع الملة ) بل الخروج عن الإسلام ، و بالتبعية لهم ، والتقليد الأعمى , ومناصرة مشروعهم الذي لا يحقق إلا مصالحهم ، بأسماء وحيل , لا ينخدع بها إلا أصحاب المصالح مثلهم , وباختيارهم , مثل : العولمة والماسونية والمشروع الأمريكى الصهيونى والديمقراطية والعالمية والحرية وتحرير المرأة , وغير ذلك , مما له في اسمه طنين ، وفي داخله اصطدام صريح بالإسلام ، وتبعية لملتهم .
* كذلك من الذين لا يرضى الله عنهم ، المنافقين ، والمتملقين ، والذين يرفعون الشعـارات ، ويحلفون بالأقسام ، ويزعمون ويدعون ، لحوز الرضا ، والله تعالى لا يرضى عن القوم الفاسقين ،
يقول تعالى :
{ يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين } التوبة / 96 .
ويقول تعالى :
{ يحلفون لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين } التوبة / 62 .
3- ثمرات الرضا في الحياة
حياتنا بالرضا هى أحلى حياة ، وما يعود علينا من ثمرات ، هو الذي يحدد مقدار سعادتنا , في أى عمرنحن فيه ، ومن هذه الثمرات :
1ـ جزاء الرضا هو الرضا :
يقول صلى الله عليه وسلم :
[ إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضى فله الرضا ، ومن سخط فله السَّخط ]
فالذى يتعرض للابتلاء ، يعلم بأنه يكفيه , اختيار الله له بالابتلاء ، وامتحانه في الرضا ، فرضاه بقدر الله , هو رضا من الله عليه .
2- رضا الملائكة عنك :
لما سُأل صفوان : ما جاء بك
قال : ابتغاء العلم
قال : بلغنى أن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما فعل
ثم قـال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
[ ما من خارج ، خرج من بيته ، في طلب العلم ، إلا وضعـت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع ]
فلو علم الدارسون والباحثون والطلاب اليوم ، على ما ينتظرهم ، من رضا الملائكة ، لنهلوا كل العلوم ، ولا ستزادوا في كل لحظة بالجديد ، ووسائل الحصول اليوم سهلة وميسرة ومتوفرة ، من جامعات ومدارس وتعليم حر ، وتعليم عن بعد ، عن طريق مواقع النت ، والأكاديميات الالكترونية .
ورضا الملائكة ، هو ثناء على الإنسان , لفعله وصنعه وسعيه وعمله وحركته ، يفتح الطريق لرضا الله عنه .
3- أساس النجاح في الحياة
حياتنا هى تعايشنا مع الناس ، وتعاملاتنا مع المجتمع ، وحركتنا في هذه الدنيا ، وكل واحد منا يحب النجاح ويسعى إليه ، ومن أسهل الطرق للوصول إلى النجاح ، أن يكون الأساس متيناً وقوياً ، وأساس النجاح في حياتنا ، هو الرضا ، وتأمل معى ما ورد في هذه المجالات , من حياتنا اليومية ، في داخل بيوتنا :
أـ في مجال التجارة والرزق :
يقول تعالى :
{ ياأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ، إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم } النساء /29 .
ب- في مجال المقبلين على الزواج :
ــ يقول صلى الله عليه وسلم :
[ إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا , تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ] .
فكان الميزان في الرضا بالدين والخلق .
ــ وحينما سألت عائشة : يا رسول الله إن البكر تستحى ، قال : رضاها صمتها .
فكان الصمت ميزاناً لرضا الفتاة عن خطيبها
ج- في مجال غرفة النوم :
ــ وفي حياة الزوجين ، وفي غرفة النوم ، وفي الجماع ، لابد من توفر الرضا ، يقول صلى الله عليه وسلم :
[ والذي نفسى بيده ، ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها ، فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء , ساخطاً عليها , حتى يرضى عنها ] .
وليس الرضا تحكم من الزواج أو سيطرة منه ، وإنما هو الحب الذي يحرك العاطفة ، ويجعل بينهما اللين واللطف والرقة ، ولن يتحقق ذلك إلا من الزوجين معاً ، فالرضا صناعة مشتركة بالتفاهم والحب والمودة .
د - في مجال العلاقات الزوجية :
يقول النبى صلى الله عليه وسلم لعائشة :
[ إنى لأعرف غضبك ورضاك قالت : قلت : وكيف تعرف ذاك يا رسول الله ؟ قال : إذا كنت راضية قلت : بلى ورب محمد , وإذا كنت ساخطة , قلت : بلى ورب إبراهيم , قلت : ( أجل لست أهجر إلا اسمك ) ] البخارى .
وكأن عائشة توصى كل زوجين ، بأن أساس العلاقات بينكما هو الرضا ، والرضا في القلب ، بالحب والإحساس به ، وحركة اللسان فقط هى تعبير شكلى ، ولكن الحب محفور في القلب ، والهجر للاسم والشكل فقط .
4- الفوز بالرضوان الأكبر
كيف تفوز بالرضوان الأكبر ، الذى هو النظر إلى وجه الله الكريم ؟
ليس لذلك إلا طريق واحد ، بالرضا عن الإيمان ، يستوى في ذلك الرجل والمرأة , ولذلك يقول تعالى :
{ وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات عدن , تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ، ومساكن طيبة في جنات عدن ، ورضوان من الله أكبر ، ذلك هو الفوز العظيم }التوبة / 72 .
5- البشارة بالجنة :
قي قوله تعالى :
{ يبشرهم ربهم , برحمة منه ورضوان , وجنات لهم , فيها نعيم مقيم } التوبة / 21.
ويقول تعالى :
{ هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ، لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار , خالدين فيها , رضى الله عنهم , ورضوا عنه , ذلك هو الفوز العظيم }
ويقول تعالى :
{ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية }
وتأملوا معى , آخر أهل الجنة ، كيف أن الرضا , هو الذي أنقذه من النار : ( إنه رجل يجئ بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة ، فيقال له : ادخل الجنة
فيقول : أى رب كيف وقد نزل الناس منازلهم ؟
فيقال : أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلِك من من ملوك الدنيا ؟
فيقول : رضيت رب
فيقول : لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله
فقال في الخامسة : رضيت ربِ فيقول هذا لك وعشرة أمثاله
ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك
فيقول : رضيت رب ]
وهذا مصداق لقوله تعالى : { فهو في عيشة راضية } الحاقة / 21 .
إن بمـقدورنا أن نصنع هذا الإنقاذ في يومنا , برضانا بالحال ، ورضانا بالمال ، ورضانا بأهلنا ، ورضانا بأعمالنا ، ورضانا بأبنائنا ، ونعلنها من اللحظة , لله تعالى : ( رضيت رب ) .
6- الرضا نجاة من الصعاب
الحياة كبد كلها ، ليصنع الإنسان سعادته ، فالسعادة بيدنا وليست بيد غيرنا ، والرضا هو النجاة من الكوارث والمصائب والأزمات ، وهذا المشهد كم هو يفصح عن المعانى دون كلام :
أتى رجل , خالَ أنس , فطعنه من ظهره ، فقال على الفور : فزت وربِّ الكعبة , فقال صلى الله عليه وسلم :
[ إن إخوانكم قد قتلوا وإنهم قالوا :
اللهم بلغ عنا نبينا
أنا قد لقيناك
فرضينا عنك
فارض عنا ] .
فكأن الزمان تخلى عن أبعاده ، فوصل ما يريدون وما يرغبون في تبليغه ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بفضل رضاهم عن ربهم , وطلبهم أن يرضى الله عنهم .