صلاة الجمعة
الصلاة رأس العبادة :
( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ١٠٣ النساء ،
( لا خير في دين ليس فيه ركوع ولا سجود ) أخرجه أحمد في مسنده ، وابو داود في سننه
تاركها لا تقبل شهادته ، ولا يدعى إلى وليمة ، ولا يحضر عقد زواج .
وهي أنواع :
1/ صلاة يومية .
٢/ صلاة أسبوعية في يوم محدد هو يوم الجمعة ، وهو موضع حديثنا المبسط
٣/ صلاة سنوية : مرتين في العام ، وهي صلاة العيد
٤/ هناك صلاة في ظروف معينة عند الخوف ، وتسمى صلاة الخوف
٥/ صلاة الاستسقاء وتكون عند انحباس المطر
٦/ والصلاة لاتسقط عن المسافر والمريض ، وتسمى الأولى صلاة المسافر ، والثانية صلاة المريض
المسافر يقصر الصلاة ويجمع ، والمريض يفعل مايستطيعه ، فإن ألمه القيام جلس ، وإن آلمه الوضوء تيمم ، ووجهته بيت الله الحرام
٧/ صلاة الخوف : قد تصلي قاعدا ، كما فعل النبي عليه السلام في أحد صلى قاعدا ، وصلى الصحابة خلفه قعودا ، عليهم رضوان الله .
ويتجه المصلي الى أي جهة استطاعها ، بل في صلاة النافلة يتجه المصلي حيث مااتجهت دابته ، وفي الطائرة يصلي ، ولايدع الصلاة ، وفي السيارة يقف ويؤدي صلاته ، ويلاحظ ان الصلاة يندب أن تكون مع الجماعة
٨/ الحائض والنفساء لاتصلي ولاتصوم ، ولو صلت وصامت لا يصح ذلك أبدا
٩/ ويجب الانتباه إلى النظافة ( يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ٣١ الأعراف
فلا يجوز حضور المصلي بثياب ملطخة بالدهان ، أو بدهون اللحم ورائحتها تملأ المكان ، على المصلي أن يتذكر قول النبي عليه السلام ( لولا أن يشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) فان لم يتيسر السواك يسد مسده فرشاة الأسنان
١٠ / ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ، وقوموا لله قانتين ) ٢٣٨
أي المحافظة على وقتها ، وعدم السهو عنها ، والصلاة الوسطى هي العصر .
صليت الجمعة في جامع المفتي ( مسجد خديجة رضي الله عنها ) وهو معروف ومشهور ، يخطب فيه المفتي بالتركية ، ويقرأ في الصلاة بالعربية ، المسجد نموذجي فيه مروج وظلال وأشجار وظل ظليل ، ومقاعد يجلس عليها المنتظرون للصلاة ، الذين يقعون في خطأ جسيم في حديث دنيوي ولغو ، وهذا مضيع لثواب صلاة الجمعة ، فمن قال لأخيه صه والامام يخطب فلا جمعة له .
وصلاة الجمعة فرض على الذكور والمقيم ، ومن ترك ثلاث جمع متواليات ارتكب إثما عظيما وخطأ فاحشا
اتل الآية :
- ( ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ، وذروا البيع ) ٩ الجمعة
ذروا البيع : أي البيع والشراء ولعب الكرة وطق الحنك .. كل ذلك حرام بعد النداء الثاني ، وعلينا أن نعلم أن باحة المسجد هي مسجد ، فلا دخان ولابزورات ولاأحاديث ، بل صمت وذكر لله
- ( فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) ، انتشروا : أمر إباحة ، وإن بقيت في المسجد تتلو قرآنا وتذكر الله فقد نلت أجرا كبيرا .
- في مسجد المفتي عربات لبيع الفاكهة بعد الصلاة ، لامانع من ذلك وهو من ابتغاء رزق الله
- يلاحظ في المسجد كثرة الشباب ، بارك الله في القوة والشباب
- جميل جدا وقوف أبناء البلدة للسلام والتعارف ، احرصوا على هذا التعارف فإنه من أهداف صلاك الجمعة
- كان بائع للسوس يبع السوس عند الباب ، جاء رجل شهم أعطاه مائة ليرة ، وقال له اسق مجانا ، وهذا عمل طيب ومأجور ، ديننا جعل من الصدقات أن تسعى بشدة ساقيك مع الملهوف ، وأن تسمع الاصم صدقة ، وأن تفرغ من دلوك في دلو أخيك صدقة
- ويلفت النظر إلى أدب رفيع هو إلقاء الفضلات وقشور البزر وعجو المشمش وو ، يحرص أهل الذوق المؤدبون اسلاميا على وضع الفضلات في صندوق خاص ، ولا تلقى على المروج ، وإن إماطة الأذى عن الطريق صدقة
- ومما لفت نظري وجود ملاعب للاطفال في زاوية من زوايا حديقة المسجد ، فقد يأتي المصلي بولده إلى المسجد لأن أمه مشغولة بالمولات والزيارات ؟؟ يأتي الأب بولده لشم الهواء فيوضع الطفل في مراجيح الأطفال بجانب طرف حديقة المسجد ، فالمسجد ليس فقط للصلاة ، هو للتربية والقوة ولقاء الوفود كما فعل المصطفى عليه السلام ، بل كان للصحابة مشفى ميداني في قلب المسجد النبوي الشريف
- وانتهت الصلاة كل مسلم يقول لأخيه تقبل الله ، وهو دعاء جميل ، وفي الحديث القدسي ( إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي ، ولم يستطل على خلقي ، ولم يبت مصرا على معصيتي ، ورحم المسكين وابن السبيل والارملة ، ورحم المصاب ، ذلك نوره كنور الشمس ، أكلؤه بعزتي ، واستحفظه ملائكتي ، واجعل له في الظلمة نورا ، وفي الجهالة حلما ، ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة ) رواه ابن حبان والبزاز وضعفه النسائي والبخاري
ارحموا المسكين وابن السبيل والارملة والمصاب وفقكم المولى لكل خير
- من فاتته الجمعة لعذر شرعي صلى الظهر في بيته ، واستغفر الله عن غيابه .
- وهذا المسجد يكون نموذجيا إذا كان خطيبه الشيخ علي الطنطاوي الشامي والشيخ مصطفى السباعي الحمصي ، والشيخ عبد الله علوان الحلبي ، والشيخ سعيد رمضان المصري ، رحمهم المولى وأسكنهم فسيح الجنات
ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم
وفرجك ياقدير
صّب نقمتك ياالله على من طغى في البلاد فأكثر فيها الفساد
والله أكبر والعاقبة للمتقين
وسوم: العدد 672