إنها اللاجدوى من تقليد البوعزيزي
لقي الشاب المغربي أيوب الحدود حتفه بعد أن أضرم النار في جسده أمام مقر جماعة الكنتور بإقليم اليوسفية، في خطوة احتجاجية على تدهور أوضاعه الاجتماعية والمعيشية.
وتزامن الحادث مع انعقاد دورة أكتوبر داخل الجماعة، ما ساهم في تأجيج الاحتقان والغضب في المنطقة التي تعاني من أزمات اجتماعية متفاقمة.
وكان الشاب أيوب، البالغ من العمر 33 عامًا، يعيش في ظروف قاسية داخل دور الصفيح، دون عمل أو دخل ثابت. وكان وضعه المعيشي العويص قد دفعه إلى اتخاذ هذا القرار المأساوي، حيث لجأ إلى إضرام النار في نفسه احتجاجًا على عدم توفر حلول لأزمته الاجتماعية، مما أثار صدمة واسعة بين سكان المنطقة.
ومما لاشك فيه أن هذا الحادث المأساوي سيعود بك أيها القارئ إلى يوم 17 ديسمبر2010، حين أضرم البائع المتجول التونسي الشاب محمد البوعزيزي النار في نفسه أمام السلطات بعد مصادرة عربته المجرورة وتلقيه صفعة مهينة من قبل شرطية النظام . وقد أثار هذا الفعل اليائس موجة من الاحتجاجات هزت المشهد السياسي ليس فقط في تونس، بل في جميع أنحاء العالم العربي. وأصبح بعده البوعزيزي رمزا للمقاومة ضد الظلم الاجتماعي والفساد الحكومي.
واليوم يطرح السؤال بحدة : هل يمكن أن تتكرر سيناريوهات مثل هذه الفاجعة في المغرب، أو في أي مكان آخر من العالم العربي ، كشكل من أشكال الاحتجاج على نفس الأوضاع المتدهورة ؟ وما هي الجوانب الأخلاقية والدينية والقانونية لمثل هذا الشكل من الانتفاض، وما هي البدائل السلمية المتاحة لمقاومة الظلم؟
لقد أثارت قضية المواطن التونسي محمد البوعزيزي تساؤلات عميقة حول الشرعية الأخلاقية لردة فعله ضد الظلم . من منظور أخلاقي بحت، يمكن اعتبار التضحية بالنفس مظهرًا شديدًا لليأس والمعاناة حيث يسعى هذا السلوك، رغم مأساويته، إلى لفت انتباه العالم إلى الظلم بمختلف أشكاله وتداعياته. ومع ذلك، فإنه يثير سؤالاً أخلاقياً: هل يمكننا تبرير تدمير الذات من أجل الرفع من درجة الوعي المجتمعي؟
فمن ناحية أولى ، لا جدال في أن بعض المواطنين، مثل البوعزيزي، يجدون أنفسهم مجبرين على مواقف تنتهك فيها حقوقهم وتحد من وسائل احتجاجهم. قد ينظرون إلى التضحية بالنفس على أنها الطريقة الوحيدة لتسليط الأضواء على معاناتهم. ومع ذلك، من ناحية أخرى، فإن فعل الانتحار يتعارض أصلا مع القيم الإنسانية الأساسية، مثل الحفاظ على الحياة والقدرة على الصمود في مواجهة الأزمات الاجتماعية والسياسية.
إن الأخلاق الإنسانية، المتجذرة في كرامة الحياة البشرية، تدين بشكل عام مثل هذه السلوكات. وتدعو إلى البحث عن حلول بديلة تحفظ كرامة الإنسان وحياته. ومن هذا المنظور، يعتبر الاحتجاج حرقا شكلاً من أشكال العنف ضد الذات، مما يثير معضلات أخلاقية حول مبرراته.
على المستوى الديني، تدين جميع المرجعيات الدينية والروحية الكونية الانتحار بشدة. فالإسلام، على سبيل المثال، يحرم صراحة أي عمل من أعمال التدمير الذاتي والانتحار . يقول الله عزل وجل: “ولا تقتلوا أنفسكم. إن الله كان بكم رحيما" (سورة النساء، 29). ووفقاً للتقاليد الإسلامية، فالحياة أو الروح هي هبة مقدسة من الله، وله وحده الحق في استعادتها. ولذلك يعتبر الانتحار من كبائر الذنوب مهما كانت الظروف التي أدت إليه.
في المسيحية، فالانتحار مُدان أيضًا. على الرغم من أن التعاطف مع أولئك الذين يعانون أمر ضروري في هذا الإيمان، إلا أن العقيدة المسيحية تعلم أن الحياة مقدسة ويجب الحفاظ عليها. وتعلم اليهودية أيضًا أن حياة الإنسان ثمينة وأنه محظور إنهاؤها طوعًا. في نهاية المطاف، تدين جميع الديانات التوحيدية الانتحار، بما في ذلك استخدامه كوسيلة للاحتجاج على الظلم.
من الناحية القانونية، يمثل التضحية بالنفس حتى لا نقول الانتحار كوسيلة للاحتجاج العديد من التحديات حيث تعتبر القوانين الوطنية في جميع البلدان تقريبًا الانتحار شكلاً من أشكال العنف ضد الذات، على الرغم من أن الكثير منها لا يجرم فعل الانتحار نفسه. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي محاولات الانتحار في بعض الأحيان إلى الملاحقة القضائية أو التدخل السيكولوجي القسري.
وعلى الرغم من أن الانتحار حرقا قد يلفت الانتباه إلى أوضاع الفساد والظلم، إلا أن هناك طرقًا أخرى للاحتجاج من دون اللجوء إلى التنكيل بالذات . وفي العديد من البلدان، ظهرت حركات سلمية لمحاربة الفساد، وقد حققت بعض النجاحات . إن الوسائل السلمية مثل الإضرابات والاعتصامات والاحتجاجات غير العنيفة والعرائض وحملات وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر كلها طرق حضارية لإسماع أصوات المضطهدين.
تتمتع وسائل الاحتجاج السلمية بميزة جذب الانتباه دون إثارة المزيد من العنف. كما أنها تجعل من الممكن توحيد الدعم، على الصعيدين الوطني والدولي، دون إثارة إدانة أخلاقية أو دينية مرتبطة بأعمال العنف أو التدمير الذاتي.
ويطرح الاحتجاج حرقا، رغم قوته في تأثيره الرمزي، تحديات أخلاقية ودينية وقانونية. إن التعاليم الدينية، سواء الإسلامية أو المسيحية أو اليهودية، ترفض الانتحار بشدة وتؤكد على الحفاظ على الحياة. ومن الناحية الأخلاقية، فإن التضحية بحياته من أجل لفت الانتباه إلى الظلم هي عمل يائس، ولكنه ليس بالضرورة الأكثر فعالية أو أخلاقية. ولحسن الحظ، توجد طرق سلمية ومدنية للاحتجاج، مما يسمح لنا بمحاربة الظلم مع احترام القيمة المقدسة للحياة البشرية.
وسوم: العدد 1099