جدار برلين..

محمد فاروق الإمام

ومتى جدران العرب؟!

محمد فاروق الإمام

[email protected]

في التاسع من تشرين الثاني الحالي مرت الذكرى العشرون لسقوط جدار برلين بعد 28 سنة من إقامته، بانتفاضة شعبية ألمانية استمرت لنحو ثلاثة عقود تقريباً، لم يبخل الألمان بأرواحهم في سبيل تهديمه وإسقاطه، فقدموا مئات الضحايا وآلاف المعتقلين، والآلاف من المهجرين والمنفيين ممن تمكنوا من اجتيازه نحو الحرية والأهل والعشيرة.. وسقط الجدار وتعانق الأهل والأحباب وعادت برلين إلى سابق عهدها عاصمة لألمانيا الموحدة.

نحن العرب وقد مضى على الجدر التي مزقت خريطة العرب وقسمتها نحو قرن من الآن بفعل اتفاقية (سايكس- بيكو) فرضها الاستعمار (الأنكلو- فرنسي) علينا، وارتضيناها بطواعية بعد أن تنسمت بلداننا الحرية والاستقلال، فأعلينا بنيان هذه الجدر ومتّنا أساساتها وزدنا عليها أسلاكاً وألغاماً، وبوابات تفتح بأوامر عليا وتغلق، وشعوب بين البوابتين تتمرمط وتتبهدل وتهان وتسب وتلعن، وقد يسمح للبعض العبور أو يمنعوا بحسب مزاج الخدم والعبيد.

هذا بين العرب والعرب.. أما الجدر التي بين العرب وحكامهم فحدث ولا حرج.. فالجدر هناك أعتى وأمر وأصعب.. فهناك ألف جدار وجدار.. ووراء كل جدار ألف حكاية وحكاية، وكلها ببداية ولا نهاية!!

والضحايا هم الشعوب المقهورة بالقوانين والمراسيم والقرارات، والأحكام الفاشية، والبيروقراطية المقيتة، والشمولية الخانقة، والوصاية المفروضة، والحرية المصادرة، والمكاييل والموازين المختلة، والتمايز والانتقاء، والرفض والإقصاء، والنفي والإبعاد، والمعتقلات والسجون، والمقابر الجماعية!!

شعوب استمرأت الذل والمهانة.. والقهر والعبودية، فلم تعد لكلمات ابن الخطاب صدىً: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).. ولم يعد بين هذه الشعوب عمرو كي (يشب عن الطوق)، ولم تعد آذاننا تصيخ السمع لكلمات شوقي:

بـلادٌ  مـاتَ فـتيتها iiلتحيا
وحُررتِ الشعوبُ على قَناها
ولـلأوطانِ  في دمِ كلِّ iiحُرٍّ
فـفـي  القتلى لأجيالٍ iiحياةٌ
ولـلـحـريةِ الحمراءِ iiبابٌ





وزالـوا دونَ قـومهمُ ليبقوا
فـكيف  على قَنَاها تُسترَقُّ؟
يـدٌ  سـلفت ودينٌ iiمستحقُّ
وفي الأسرى فِدىً لهُمُ وعتقُ
بـكـل  يـدٍ مضرَّجةٍ iiيُدقُّ

ورحم الله الشاعر معروف الرصافي الذي كان يحاكي حال العرب وما هم فيه عندما يقول:

يـا  قوم لا iiتتكلموا
ناموا ولا iiتستيقظوا
وتأخروا عن كل iiما
ودعوا  التفهم iiجانباً
أما السياسة iiفاتركوا





إن الـكـلام iiمحرم
مـا فـاز إلا iiالنوم
يقضي  بأن iiتتقدموا
فالخير أن لا تفهموا
أبـداً  ولا iiتـندموا