تَحِيَّةُ تَقديرٍ وإكبارٍ إلى مُؤتَمَرِ الدِّيَانَةِ في أنْقِرَةَ
لِتَرجَمَةِ مَعَانِي كِتَابِنا الخالِدِ إلى اللُّغَةِ التُّرْكِيَّةِ
1- تَرْجَمْتُ عَنْ قَلبِي لَكُمْ, وشُعُورِي
لِمَحَبَّتِي ، مَعَ خالِصِ التَّقْدِيرِ
2- ترجمت إخلاصي وإعجابي بِكُمْ
فسَكَبْتُ هذا الحِسَّ فِي تَعبيرِي
3- و سَبَكْتُهُ ؛ بِقَصِيدَةٍ مَوْضُونَةٍ
مِن فَيْضِ إحْسَاسِي ووَحْيِ ضَمِيرِي
4- و نَظمتُه - كالعِقْدِ- يَزهُو مُشْرِقًا
في صَدْرِ حَسْنَا - أزْهَرَتْ- كَبُدُورِ
**********
5- طِبْتُمْ وطابَ مَجِيئُكُمْ يا إخوَتِي
و حَماكُمُ الرَّحمنُ مِن تَعْثِيرِ
6- يا إخوَةَ الإسلامِ في حَفْلٍ لنا
جِئتمْ لِأمرٍ رائِعٍ ، و خَطِيرِ
7- لِبَيَانِ تَرْجَمَةِ القُرَانِ مَعَانِيًا
لِلُغَاتٍ اخْرَى في قُرَى المَعْمُورِ
8- لِبيانِ تَرجَمةِ العَزيزِ ؛ كِتَابِنا
وَ جَلاءِ هذا البَحْثِ , بِالتَّطوِيرِ
9- فِي ظِلِّ مُؤْتَمَرٍ ؛ أنِيقٍ باذِخٍ
بِالعِلمِ و الإعلامِ و التَّصْوِيرِ
10- قد ضَمَّ إخْوانًا كِرَامًا جِلَّةً
مِن تُرْكِيَا ؛ بَلدِ العُلَى و النُّورِ
11- ومِنَ الشَّآمِ، ومِصْرِنا، سُودانِنا
خَفُّوا لِأنْقِرَةٍ , مَعَ التَّشْمِيرِ
12- عُلَمَا نُجُومٌ ؛ حَلَّقُوا بِبُحُوثِهِم
و مُنَاقَشَاتٍ ثَرَّةٍ ؛ كَنَمِيرِ
13- بِمَجَالِسٍ عِلمِيَّةٍ بَحْثِيَّةٍ
حَفَلَتْ بِعِلمٍ غامِرٍ و غَزِيرِ
14- قَدْ أُتْرِعَتْ نَدَوَاتُهَا بِمَعَارِفٍ
أحْلَى من المَاذِيِّ و المَنْثُورِ
**********
15- وامْتَدَّتَ - ايَّامًا ثلاثًا - ساعُهَا
كانَتْ كَرَوضٍ مُثْمِرٍ و نَضِيرِ
16- مَيْدانُها آيُ الكِتابِ و نَظْمُهُ
و بَيَانُهُ الدَّاعِي إلى التَّنْوِيرِ
17- كَرٌّ و فَرٌّ - لِلعُقُولِ - بِسَاحِهَا
وسِلَاحُهَا حُجَجُ النُّهَى والنُّورِ
18- بِمَجَالِ ذِكْرٍ ؛ أُحْكِمَتْ آياتُه
و مُنَوِّرٍ فِي ظُلْمَةِ الدَّيْجُورِ
19- و مُهَذِّبٍ لِنُفُوسِنَا , و عُقُولِنا
في نَهْجِهِ الداعِي إلى التَّحْرِيرِ
**********
20- يا رَبِّ فاجْزِ الخَيْرَ أهْلَ دِيَانَةٍ
و شُؤونِهَا ؛ بِمُوَظَّفٍ و مُدِيرِ
21- مَن أكْرَمُونَا بِالحَفَاوَةِ في اللِّقَا
و مَوَدَّةٍ ، و مَسَرَّةٍ , و حُبُورِ
22- لِلشَّيخِ أرْبَشَ قُطْبِهَا و رِجَالِهِ
الخادِمِينَ لِدِينِنَا المَبْرُورِ
23- والشُّكْرُ مَوْصُولٌ لِكُلِّ مُشَارِكٍ
و مُتَرْجِمٍ ، ومُصَوِّرٍ، و حُضُورِ
**********
*غريب القصيدة:
*ملاحظة: قد يتساءل بعض الإخوة العرب لماذا أشرح أكثر الألفاظ وليس الغريب منها فقط؟ الجواب: أني أتَعَمّدُ ذلك ليستفيد الإخوة - الأتراك وغيرهم, والطلاب وسواهم من غير العرب- من هذا الشرح والتوضيح.
(1) ترجمت: وَضَّحْتُ وعَبَّرْتُ ونَقَلْتُ. *شُعوري: إحساسي. *التقدير: الِاحتِرام. (2) إعجابي: حُبِّي المُدهش. *سكبت: صَبَبْتُ. *الحس: الإحساس و الشُّعُور. (3) سبكته: صُغْتُهُ صِيَاغَةَ الذَّهَبِ. *موضونة: منسوجة بإحكام من الذهب؛ قال تعالى في سورة الواقعة عن أسِرَّةِ أهل الجنَّة: (على سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ). الآية 15, *موضونة: منسوجة بإحكام بخيوط الذهب.*"التفسير الوجيز"لشيخنا د. وهبة الزحيلي رحمه الله 535.
*فيضِ إحساسي: دَفْقِه. *وحي: إلهام. *ضميري: قلبي؛ قال الشاعر:
أفادتْكُمُ النَّعْماءُ - مِنِّي- ثلاثةً يَدِي , ولِساني , والضَّمِيرَ المُحَجَّبَا
(4) نظمته: قلته شعرا, رتبته. *العقد: السلسلة الذهبية أو اللؤلؤية التي تلبسها المرأة في عنقها وتضعها على صدرها. *حسنا: حسناء؛ جميلة. *أزهرت: أنارت كالسراج.
(5) طبتم: كنتم طيبين, سلمتم من كل مكروه وآفة, جعلكم الله طيبين صالحين, طابت حالكم وحسُنتْ. *يُنظر: "التفسير الوجيز" للشيخ الزحيلي: 467, بتصرف. *طاب مجيئكم: كان طيبا حسنا مشروعا. *التعثير: العرقلة والسقوط والتعسير في الأمور.
(6) حفل: اجتماع. *رائع: جميل جدا. *خطير: مهم جدا.
(7) قرى: ج قرية, المدينة. *المعمور والمعمورة: البيت المسكون, الدار المبنية, كل ما عُمِّرَ من الأرض؛ العالَم, الدنيا.*"معجم النفائس"لنخبة مؤلفين 1327, 1329.
(8) جلاء: توضيح. *بالتطوير: بجعله مناسبا لعصره.
(9) مؤتمر: اجتماع, ندوة. *أنيق: جميل, حسن المظهر والشكل. *باذخ: عالٍ, سامٍ, راقٍ. *الإعلام: وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.
(10) ضم: جمع. *جلة: كبار, عظماء. *العلى: ج علياء, شرف ومجد. *النور: العلم والإيمان.
(11) الشآم: بلاد الشام, سورية. *خفوا: جاؤوا مسرعين. *أنقِرة: مدينة أنقرة عاصمة تركيا, واسمها بالعربية بكسر القاف. *التشمير: الجِدُّ والنشاط.
(12) علما: علماء, ج عالم. نجوم: ج نجم, مشرقون بعلومهم ومعارفهم وبحوثهم وإسهاماتهم العلمية. *حلقوا: سَمَوا وعلوا. بحوث: ج بحث. *ثرة: غنية, كثيرة. *النمير: الماء العذب.
(13) حفلت: امتلأت. *غامر وغزير: كثير جدا.
(14) أترعت: مُلِئت. *ندواتها: ج ندوة, مؤتمر واجتماع. *الماذِيّ: العسل الرقيق الأبيض. *المعجم الوسيط 860. *المنثور: جنس زهر من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية, وهو كثير في مصر, واحدته منثورة. *المعجم الوسيط 900- 901. (15) امتدت: طالت واستمرَّت. *ساعها: ساعاتها؛ فساع: ج ساعة. *روض: أرض مخضرة بأنواع النبات, وهو جمع روضة, كشجر وشجرة, ولذا يوصف بالمذكر فيقال: روض أريض. *معجم النفائس 748. *نضير: لامع, مُشرق.
(16) ميدانها: ساحتها ومجالها. *آي: ج آية. *نظمه: نظم القرآن, أسلوب القرآن وصياغته. *بيانه: توضيحه, عباراته.
(17) كر وفر: تقدم وتأخر, إقدام وإحجام. *ساحها: ج ساحة, ميادينها. *حجج: ج حُجَّة الدليل والبرهان الواضح القوي. *النهى: ج نُهْيَة, العقل؛ قال تعالى: (إن في ذلك لآيات لأولي النهى*). طه 54, 128.
(18) المجال: الميدان. *الذكر: من أسماء القرآن الكريم. *أحكمت آياته: أي: صارت مُتقَنة لا نقص فيها ولا نقض لها, كالبناء المُحكم.
*التفسير الوجيز للزحيلي 222. والآية 1 من سورة هود؛ هي: (الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير*). *الديجور: شدة الظلام.
(19) مهذب لنفوسنا: مُرَبٍّ لها بتخليتها وتحليتها. نهجه: طريقه الواضح.
*التحرير: نيل الحرية بسببه؛ بالتخلص من العبودية لغير الله, ومن الجهل والذل ومن كل الأخلاق السيئة والرعونات البشرية.
(20) اجز الخير: كافئهم بكل شيء حسن حسي ومعنوي. *أهل الديانة: رئاسة الشؤون الدينية في تركية؛ "وزارة الأوقاف" التي أقامت هذا المؤتمر الفخيم. *شؤون: ج شأن, الأمر.
(21) الحفاوة في اللقا: طيب اللقاء والترحيب, وحسنه وكرمه. *المودة: المحبة والألفة. *المسرة: السرور والفرح. *الحبور: السرور والنعمة.
(22) الشيخ أربش: هو الشيخ د. علي أربش رئيس الشؤون الدينية في تركية, - كوزير الأوقاف في البلاد الإسلامية الأخرى, وهو متخصص في علم دراسة الأديان وموازنتها.
*ملاحظة: قول الناس"علم مُقارنة الأديان"من الأخطاء الشائعة؛ لأنَّ قارَنَ: تعني: صاحَبَ وصادَقَ؛ قال الشاعرعدي بن زيد أو طرفة بن العبد:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمُقارَن يقتدي
*يُنظر: ديوان طرفة بن العبد ص 153؛ لكن بلفظ: "وأبصر قرينه" بدل: وسل عن قرينه". و: ديوان عدي بن زيد العبادي 106 رقم البيت 32.
والصواب بدل"مقارنة" "مُوازنة, مُقايسة".*رَ: "عثرات الأقلام والألسنة". للشيخ محمد المنتصر الريسوني رحمه الله ص 134- 135, رقم المادة 36.
*قطبها: رئيسها. *رجاله: الموظفون العاملون معه في الشؤون الدينية.
*المبرور: المقبول, الصحيح.
(23) الشكر موصول: الشكر كائن أيضا ومُتَّصِل. *حضور: ج حاضر.
المراجع
1- الموسوعة القرآنية الميسرة معها التفسير الوجيز. للدكتور وهبة الزحيلي, رحمه الله, وآخرين. ط 11, دار الفكر دمشق - 2011م.
2- معجم النفائس. لنخبة مؤلفين بإشراف د. أحمد أبو حاقة, ط 1, دار النفائس - بيروت, 1428هـ - 2007م.
3- المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية - القاهرة, 1392هـ - 1972م.
4- ديوان طرفة بن العبد, شرح الأعلم الشنتمري. تح: درية الخطيب و لطفي الصقَّال, ط2, المؤسسة العربية - بيروت, إدارة الثقافة والفنون - البحرين, 2000م.
5- ديوان عدي بن زيد العِبَادِيِّ. حققه وجمعه الأستاذ محمد جبار المعيبد, وزارة الثقافة العراقية, سلسلة كتب التراث (2), شركة دار الجمهورية للنشر والطبع بغداد, 1385هـ - 1965م.
6- عثرات الأقلام والألسنة. للشيخ العلامة محمد المنتصر الريسوني رحمه الله. ط 1, دار ابن حزم - بيروت, 1431هـ.
وسوم: العدد 934